شارك … في غزة لا تشارك

بواسطة , ديسمبر 1, 2010 10:28 ص

لا أعلم سببا مقنعا يدفع الحكومة في غزة لإغلاق منتدى شارك الشبابي، ولكن ما أنا متأكد منه أن إغلاق المنتدى بهذه الطريقة هو انتهاك واضح وصارخ للحقوق والحريات، فلا توجد أي وثيقة أو مستند رسمي يوضح لم تم هذا الإغلاق وما الداعي إليه.

أنا هنا لا أدافع عن مؤسسة بعينها ولكننا أمام حالة تتفاقم بشكل سريع وتحتاج إلى وقفة جريئة من قبل قيادات المجتمع ونخبه، فما طال شارك بالأمس سيطال العديد من المؤسسات الأخرى لاحقا في الضفة الغربية وقطاع غزة، فالحكومتان تتفقان على شيء واحد وتبدعان فيه ألا وهو قمع كل من يخالف توجهاتهم دون سابق إنذار.

إن إغلاق المؤسسات الشبابية بهذا الشكل المجحف يرسل رسالة واضحة للشباب بأنهم مستهدفون ومحاصرون حصار إضافيا من خلال إغلاق الأماكن التي يمارسون فيها هواياتهم ونشاطاتهم والتي ربما توفر مصدر دخل مؤقت لهم من خلال بعض المشاريع التي تنفذها.

إن تغييب مؤسسة لها وزنها ودورها الفاعل كمنتدى شارك الشبابي سيكون له أثر قوي على مجمل الحركة الشبابية والمؤسساتية داخل القطاع، أعتقد أنه على كل المعنيين في الحكومة أن يراجعوا حيثيات هذا القرار وأن يتراجعوا عن قرار الإغلاق، وأن يقدموا الدعم والمساندة لهذه المؤسسات وأن تعمل الحكومة على تعزيز مشاركتها في المجتمع، فالحصار لا يرفع والدولة لا تبنى بغير اجتماع كل الجهود التي تعمل في كل المجالات.

Be Sociable, Share!

9 ردود على “شارك … في غزة لا تشارك”

  1. على الرغم من اني لست من رواد منتدى شارك ، إلا اني حزينة على مايحدث في غزة ، لما فيه من قمع للحريات المدنية والسياسية ، والتي للاسف لا تأتي من عدو لنا بل من اقرب الناس ،،، حسبنا الله ونعم الوكيل

  2. kalam قال:

    المشكلة ليست في منتدى شارك الخوف أن يصل الأمر لأكثر من شارك

  3. بيان للنشر الفوري
    منتدى شارك الشبابي يحيي الشعب والشباب المصري الشقيق، ويعبر عن فخره واعتزازه بالتغيير الذي عبده الشباب بتضحياتهم ونضالاتهم
    ويعتبر المنتدى أن ما جرى في مصر يثبت أن الشباب أساس التغيير و وعنوان الحرية والكرامة والعدالة
    نقف اليوم منتدى شارك الشبابي، ممثلين لقطاع عريض من شباب فلسطين، وقفة احترام وتقدير وإجلال للشعب المصري العظيم، لرجاله ونسائه، لأطفاله وشبابه وكهوله، لفلاحيه وعماله وموظفيه، لجميع شرائح هذا الشعب الحي، هذا الشعب الذي أنار مشاعل الحرية والديمقراطية والتغيير في المنطقة بأسرها.
    اليوم، ونحن نتابع الأحداث الجارية في مصر الشقيقة، لا يسعنا إلا أن نتقدم بالتعازي الحارة لأهل مصر الأحرار، لاستشهاد عشرات من أبنائهم وبناتهم، الذين قدموا أرواحهم على مذبح الحرية، وفي نفس الوقت نعبر عن اعتزازنا بهمة الشعب المصري خاصة شبابه، وشجاعتهم، وتحديهم.
    ها هو شعب مصر العظيم يبني من جديد أهرامات الكرامة العربية، ويعيد النيل لمساره الطبيعي، لمسار العزّة والعروبة والحرية، ويبعث فينا الأمل. ها هم شباب مصر بالتحامهم وصمودهم وتحديهم يرفعون عن كاهل أمتهم الظلم والفساد، معلنين بصوت عال اليوم للكرامة، وغدا للنصر… فطوبى لهؤلاء الشباب الذين مهدوا لإخوانهم من شاب العرب وفلسطين بدايات عصر جديد.
    نقف اليوم، كمؤسسة شبابية، لنستخلص العبر، منبهين أن راهن الأوضاع في فلسطين يلح أكثر من أي وقت مضى للبدء بالتغيير، لبناء مستقبل أفضل للشباب، الآن وقبل كل وقت مضى يجب أن نلتحم كمؤسسات أهلية وحكومية، ومجتمعية وسياسية، لنحقق أربعة من الأهداف – لا أكثر:
    - الحرية والحقوق كل لا يتجزأ، الانعتاق من الاحتلال أساس حريتنا، والتحرر من كل مظاهر التمييز وخنق الحريات، وانتهاك الحقوق داخليا هي الأرضية الصلبة لمواجهة الاحتلال.
    - كرامة المواطنين وخاصة الشباب، تعني توفير الحياة الكريمة، بما يشمل تنمية عادلة، تراعي التوزيع المناطقي، والجغرافي، وتراعي أبعاد النوع الاجتماعي، والاستدامة، والابتعاد عن أي مظاهر تمييز على أي أساس كان خاصة التمييز على خلفية الفئوية السياسية.
    - الحد من الفقر، والبطالة، وتوفير مناخ تعليمي ديمقراطي، منفتح، متسامح.
    - الوحدة الوطنية أساس قوتنا، والمواجهة الشعبية اليومية مع الاحتلال أساس استقلالنا.
    أخيرا، ندعو صناع القرار في فلسطين، في قطاع غزة ، لقراءة ما يجري في الدول العربية الشقيقة، واستخلاص العبر، وعلى رأسها أن الشباب هم عنوان أي تغيير قادم، وأن سياسات الإقصاء والتهميش وكم الأفواه، وفرض اللون الواحد لم تعد مقبولة، ولا يمكن احتمالها، وأن الشباب اليوم في فلسطين كما في العالم العربي، سيكونون في طليعة المطالبين بالحرية، والعدالة الاجتماعية، والديمقراطية والكرامة، ولا مكان بيننا لمن يعاكس حتميات التاريخ وصيروراته.

    تحيتنا لأهلنا في مصر الكنانة والعروبة، ولتونس الخضراء
    ننحني إجلالا لانتصاركم
    منتدى شارك الشبابي
    القدس في 12شباط 2011

  4. Sara قال:

    اود أن اثني على القائمين على المدونة لطرحها موضوع منتدى شارك ذلك المنتدى الرائع الذي احتضن الالاف من الأطفال والشباب وقدم لهم العديد من الخدمات المتميزة بطرق مبدعة تساهم تنمية وتطوير قدراتهم……… لعل تحليلي لما يدور من اغلاق لمقرات المنتدى في قطاع غزة والحملة الشرسة التي تعرض لها المنتدى كمؤسسة وكذلك للأشخاص العاملين فيه انما هي تاتي من شعور حماس في غزة بخطورة وجود مؤسسة شبابية قوية مثل شارك لديها القدرة على العمل بشكل حيادي كامل وتتعامل مع جميع الوان المجتمع الفلسطيني الغزي والوصول لما لا تستطيع حكومة غزة ان تحققه. فكيف سينجح عام الشباب الحمساوي الذي اطلق وكيف تنجح فعالياتهم التي تستهدف فئة قليلة الا وهي فئة الشباب الحمساوي فلنسجل هنا ان اول سرقة افكار لعام الشباب كان سرقة صورة لأحد أنشطة منتدى شارك في الضفة الغربية وسرقة أفكار بعض الأنشطة التي ستنفذ خلال العام فالحل الوحيد لحماس هو اغلاقة وتلفيق التهم له وإخفاء الأسباب الحقيقية وراء إغلاقة والتشهير به …… لو عندهم جرأة وإدعاء صحيح لتهمهم الملفقة فليعلنوها على الملأ وفي وسائل الإعلام
    كلمة حق اقولها لن يكون هناك عمل شبابي وعام للشباب في غزة بدون منتدى شارك الشبابي

  5. kalam قال:

    شكرا لك على التشجيع سارة بالفعل وجود منتدى قوي وفاعل مثل شارك له أثر كبير في إثراء الحركة الشبابية في القطاع والضفة أعتقد أننا يجب أن نأخذ خطوات تجاه إعادة فتح هذه المؤسسات وفق القانون

  6. zaref alsultan قال:

    كل الاحترام والتقدير لمنتدى شارك الشبابي الذى قدم الكثير لابناء الشعب الفلسطينى في ظل القهر والحصار والمعاناه التى يتعرض لها شعبنا البطل كما اننى مستاء من قرار الحكومة المقالة فى غزة هذا القرار الظالم والذى جاء بدون مبررات مقنة بوقف انشطة المنتدى ايقاف مؤقت وبقي مؤقت ودون اى نظر او متابعة او محاسبة احد من قبل الحكومة وبقى هذا الحال اكثر من 70 يوما حتى الان
    شيئ مخجل حقا.

  7. kalam قال:

    كيف يمكن اتخاذ خطوات سلمية لإعادة فتح المنتدى؟

  8. Hassan قال:

    انا بعتقد اننا ممكن نظل نضغط على صناع القرار في حكومة حماس ونقوم بحملات لتوضيح الدور الحقيقي الذي يقوم به المنتدى وليس كما يروج له من قبل الحكومة لان للمنتدى دور رائد في عملية تطوير الشباب وتفعيل دورهم في المجتمع

  9. kalam قال:

    جميل جدا

اترك رد

*
To prove you're a person (not a spam script), type the security word shown in the picture.
Anti-Spam Image

Powered by WP Hashcash