عنواني الجديد: واشنطن المخيم

بواسطة , سبتمبر 20, 2010 11:16 ص


أصدقائي الأعزاء أفيدكم علماً بأنني انتقلت منذ الآن للعيش في بيتنا الجديد الواقع في واشنطن دي سي المخيم الواقعة شرق الولايات المتحدة الأمريكية على الحدود بين ولايتي ميريلاند وفيرجينيا.

لا تسألوني لماذا تركت مخيمات اللجوء في فلسطين وفضلت السكن في مخيم اللجوء في واشنطن فالأمور واضحة –على الأقل بالنسبة لي- ولكن هذا لا يمنع من أن أقول لكم بعضاً من الأسباب التي دفعتني لذلك، فيا سادتي الفرصة المتاحة لا تقاوم فإليكم بعض ما سأحصل عليه:

  • سأحصل على كوبونة تحتوي الهامبورجر والهوت دوغ والكاتشب والمايونيز والبطاطا المقلية إضافة إلى بعض زجاجات من البيبسي والكوكولا –الأصلية- بعد أن كانت كوبونتي في غزة لا تزيد عن العدس والرز وبعض الزيت وعلبة حليب وبذلك سأستبدل الذي هو أدنى بالذي هو خير.
  • سأنال منزلا مساحته على الأقل 100 متر مربع وهو ما يعادل ضعف مساحة منزلي في مخيم الشاطئ أو البريج.
  • سأمارس رياضة الركض والهرولة كل صباح وأنا أتنشق الهواء العليل بعد أن كنت أمارس رياضة الركض وراء رغيف الخبز ورياضة الوقوف في طوابير المؤسسات التي تمنح الفتات في مخيم النصيرات.
  • سأتمكن من الحصول على إقامة دائمة في الولايات المتحدة الأمريكية (Green Card) وبالتالي سأتمكن من دخول كل الدول العربية وأنا ألمس احترامهم وتقديرهم –لبطاقتي طبعا-، فقد حفظت جميع قاعات الترحيل في كل المطارات العربية والأجنبية التي زرتها.
  • سأتمكن من الاستمتاع بتوفر الماء والكهرباء على مدار الساعة ولن أكون مضطرا لتكييف حياتي وأعمالي حسب جدول الكهرباء المتقلب في قطاع غزة وسأرتاح من رياضة رفع المياه الإجبارية التي أمارسها يومياً فالمياه في مخيمات غزة لا تكاد ترى وإن توفرت فلن تجد الكهرباء اللازمة لرفعها إلى المنزل.
  • سيتمكن أولادي من الدراسة في فصل لا يتجاوز عدد طلابه 20 طالباً وهو ثلث عدد الطلاب حالياً في مدارسهم.
  • سأجد الدواء الحقيقي بدلا من المسكنات التي تصرف في عيادات وكالة الغوث في مخيم يبنا في رفح فالأطباء هنا قبل أن يستمعوا لشكواك يكونوا قد جهزوا لك وصفة الدواء وهي معروفة للجميع (أكامول).
  • ستتمكن زوجتي أخيراً من شراء ما يلزمها دفعة واحدة وستضعها في الثلاجة وهي مطمئنة ولن تضطر للذهاب إلى السوق كل يوم خوفا على الخضار والفاكهة من التلف.
  • سننام ملء جفوننا ونحن مطمئنين إلى أننا لن نستيقظ على صوت قذيفة إف 16 أو أباتشي تعمل على إيقاظنا منتصف الليل لنطمأن على أبنائنا وأحبابنا وعلى زجاج المنزل أنه لا زال بخير ولم يتهشم.

أعذروني فقد أطلت عليكم ولكن المزايا أكبر من أن تحتويها مدونتي.

لا تشككوا في وطنيتي رجاء ولا تتهموني بالهروب من الواقع ولا تقولوا بأنني تهربت من تحمل ضريبة القضية، فهذا ليس صحيح فكوني موجودا في أمريكا أو في غزة أو في طولكرم أو على القمر فهذا لا يلغي حقيقة أني لاجئ وابن لاجئ وابن لاجئة وزوج لاجئة، وأعتقد أن ملايين الفلسطينيين في الشتات خدموا قضيتنا أكثر وربما بشكل مشرف أكثر من بعض القاطنين في فلسطين.

وما دام عباس وحماس يخطبان ود أمريكا ويدعونها للحوار ولأن تكون راعية الغنم أقصد السلام في المنطقة وما دام كل القادة العرب والمسلمين متهافت للحديث معها ويخطب ودها وموافق على مشروع توطيني أنا وأولادي هناك فلا تخونوني فإن فعلتم خونتم آلهتكم أقصد قادتكم.

عموما سأزودكم بهاتفي وعنوان صندوقي البريدي هناك إذا رغبتم في القدوم وزيارتي يوماً هناك لأقدم لكم كوب شاي بالمرمية. ً

Be Sociable, Share!

67 ردود على “عنواني الجديد: واشنطن المخيم”

  1. تسلم على هالكلام
    وخلي عباس وحماس وفتح والجبهات يقرقروا كلام الهم 50 سنة بضحكوا علينا وقسماً بالله أننا نملك من الوطنية ما لا يملكونه هؤلاء غلمان أمريكا وقسماً بالله أن نعيش مع عدونا اسرائيل أفضل من العيش مع عربنا .
    رحم الله اعوام ما قبل السبع والثمانون فأنا كفلسطيني لاجئ ولا املك هوية كنت على أقل تقدير أن أزور بلادي في أراضي 48 بحرية ودون قيود ويا ليت ترجع هذه السنوات واقول للفلسطينين سواءا بسوريا أو لبنان أو الخليج عليكم أن تنسوا العودة فهذا الكلام صار ماضي لا رجعة عنه واذا وافقت اسرائيل اعطائنا جزر الضفة الغربية فإنها لن تكفي بجانب غزة لسكانها وعلى الدول العربية المستاجرة من امريكا ان تسمح للفلسطينين بالتجنس الان أفضل من أن يأتي اليوم الذي يفرض عليهم موضوع الجنسية كفرض الصلاة على المسلمين وشكراً

  2. kalam قال:

    اقدر معاناتك كلاجئ ولا تملك هوية ولكن ما تطرحه له جوانب أخرى أقصد هناك موضوع التوطين في الدول العربية هل تعتقد فعلا أننا يجب أن نقبل بالتوطين في الدول الموجودين فيها؟ وهل من بديل عن ذلك؟

  3. أحمد قال:

    بتمنى الك ولجميع عائلتك حياة سعيدة بس انتا هلأ صرت واجهة أهل غزة فاحذر من أمريكا واعلم أنها أرض الفتن وربي أولادك على الاسلام

  4. kalam قال:

    عزيزي أحمد وكل القراء الكرام ما كتبته هو بناء على ما صرح به أولمرت بأن الزلايات المتحدة تفكر في استيعاب 100 ألف لاجئ فلسطيني على أراضيها
    ولكن إلى الآن الموضوع كلام
    انا كتبتب ما سبق بشكل استشرف فيه المستقبل واقارنه بالواقع ولكني باق في غزة الى ان يشاء الله
    شكرا على نصيحتك

  5. نعيمة قال:

    أنا من هناك. ولي ذكرياتٌ . ولدت كما تولد الناس. لي والدة

    وبيتٌ كثير النوافذِ. لي إخوةٌ. أصدقاء. وسجنٌ بنافذة باردهْ.

    ولي موجةٌ خطفتها النوارس. لي مشهدي الخاص. لي عشبةٌ زائدهْ

    ولي قمرٌ في أقاصي الكلام، ورزقُ الطيور، وزيتونةٌ خالدهْ

    مررتُ على الأرض قبل مرور السيوف على جسدٍ حوّلوه إلى مائدهْ.

    أنا من هناك. أعيد السماء إلى أمها حين تبكي السماء على أمها،

    وأبكي لتعرفني غيمةٌ عائدهْ.

    تعلّمتُ كل كلام يليقُ بمحكمة الدم كي أكسر القاعدهْ

    تعلّمتُ كل الكلام، وفككته كي أركب مفردةً واحدهْ

    هي: الوطنُ…

  6. kalam قال:

    أه يا وطن

  7. jafra78 قال:

    لا و ممكن كمان اذا قصروا بحقك ترفع عليهم قضية و القنوات كلها تصورك كانسان مظلوم لكن بغزة و مع كل اللي قلتوا و اللي شفتوا و مع انهم صوروك
    الا انهم لهلا بشوفوك ارهابي

  8. kalam قال:

    كلام سليم 100% هنا الانسان مش محترم كتير هناك نوعا ما الحال أفضل

  9. Abu Alabd قال:

    لمن يهمه الامر، لمن يقرأ ما بين السطور، لمن كان له قلب أو ألقى السمع وهو بصير….
    هذا المخيم (مخيم واشنطن) لن يكون لك وأمثالك يا هذا….الا أن تكون ممن قدم لهم الخدمات الجليلة وهذا الاعلان كونه يأتي على لسان أولمرت فهو لطمأنت من يهمهم الامر فقط.

    رحم الله من قال “لأن أرعى أغنام في الصحراء لبني فلان…خير من أن أرعى خنازير الأعاجم”

    رحم الله من قرأ ورحم الله من فقه

  10. kalam قال:

    كلامك في منه يا صديقي ربما يكون فعلا لمن أدى لهم خدمات ولكن ان كان كذلك فهم يستحقون الشكر أن أخذوا كل القمامة عندهم ونظفوا البلد من الحثالة ولكن ان كان غير ذلك فأعتقد أن الشعب الفلسطيني هو اللي راح ياكلها

  11. Abu Alabd قال:

    غدا و طبعا بدهاء وحنكه سيجبر الجانب الفلسطيني الأميركان على قبول عشرة أضعاف ذلك العدد (او مايوازي نسبة الفلسطينين لليهود) من اليهود في أميركا

    ………….عجبي…………

  12. Mohammed Roqa قال:

    السلام عليكم .. ادعو لصاحب هاذا المقال بالشفاء العاجل انشالله ,نسبة اللي بدهم يرجعو لفلسطين من اللاجئين اكتر بكتير من اللي بدهم يستقرو خارج الوطن اشي واضح جدا , ولو كان لنا من المزايا عشر اضعاف اللي مكتوبة لن تغنينا عن العيش على تراب الوطن … المشكلة مع اسرائيل هيا مشكلة عقائدية وليست مشكلة ارض او وطن لليهود ولابد ان نعاملهم بالمثل وهوا كذلك ولكن المسلمين تخلوو عن عقيدتهم ودينهم في مقابل المزايا المذكورة واكثر من هيك بكتير … واتمنى من الاستاذ وائل الاحمد انو يميز في كلامو عن من يتكلم ولا يخلط الامور في بعض لان هناك ناس يخافووون على القضية في فلسطين ويحاربون من اجلها امثال الدكتور الشيخ اسماعيل هنية حفظه الله وانشالله النصر قريب قريب قريب … لكن الصبر هيا صفة الانسان المومن اذا ابتلاه ربه … والسلام مسك الختام

  13. kalam قال:

    وعليكم السلام يا محمد ورحمة الله وبركاته
    أنا هنا لا ازاود على أحد والباب ليس مفتوحا للمزاودة فلكل وجهة نظر ينبغي احترامها وانما أطرح الموضوع من وجهة نظر مختلفة أحاول أن أستخدم طريقة في التعبير تخفي أشياء بين السطور أتمنى عليك معاودة القراءة من جديد فما قلته أتفق مع اجزاء كثيرة منه ولكن الباقي يبقى ضمن مساحة الاختلاف التي أحبها معك

  14. Mohammed Roqa قال:

    اكيد احترم وجهت نظرك والموجودين وانشالله لن يكون بيني وبينك اي اختلاف لاننا سوف نتفق في النهاية … لكن اتمنى ان نكون واقعيين في كلامنا اكتر وشكرا

  15. kalam قال:

    الواقع يحير يا صديقي … كل له واقعه المختلف

  16. somaya قال:

    كنت أتمنى ألا يلجأ يوما ابن غزة الى بيت العدو ليأمن غدره فالهوت دوق والبيت الواسع والأمان الذي تتدعيه لن يكون له أي طعم وانت هناك حيث أولئك…

  17. Slaeh قال:

    يسلمك فمك يا هذا

    حقا مللنا التشرد و الهوان

    و لتدعها لدعاة وطنية .. يخطبون ود اعداءهم من تحت الطاوله .. و يرفعون رايه الجهاد من فوقها

  18. Mohammed Roqa قال:

    متى يعملك عدوك ميه الف حساااااااااااااب …؟
    لما يجي بدو يحاورك …. فخر واعتزاز ونصر

  19. al3adl wa alihsan almarribiya قال:

    ا اخي الكريم
    لم تعجبك لا حماس ولا فتح من يعجبك اذن
    انا من المغرب ى انتمي لجماعة العدل و الاحسان المغربية ونساند قصيتكم العادلة , بل قديتنا جميعا ضد الصهاينة و الامركان
    ولكن اعتقد انا حماس هي الاجدر بقيادة القضية داخل فلسطين

  20. يا جماعة الخير ليس القضية هي قضية وطن أو قضية لاجئ فهناك الكثير الميت على أرض غيره من أبناء فلسطين القضية قضية حياة وكرامة للفلسطيني المشتت نحن نعرف الضغوط على ابناء الوطن بالداخل وما يحاك ضدهم من الصهاينة ولكن عندما لا يستطيع احد منا من ابناء الوطن الواحد التنازل عن اي شي لإبن جلدته فهنا لا كرامة لهذه الأمة حتى نحن الفلسطينين كنا نملك الكرامة والدفاع بصوت عالي عن قضيتنا لحين النزاع الذي نشب بين فتح وحماس المشكلة ليس مشكلة حكومة او من يرأس الثاني ولكن الطرفين هنا لتنفيذ مخططات الله يعلم ما فيها .
    واصبح همهم الأخير هو المواطن هل احد يجرؤ أن يخبرنا ماذا قدنت حماس وفتح لأهل الداخل سوى الويلات وهل يجرؤ احد ان يخبرني ما قدمت لأهل الخارج الذين يعيشون بالشتات واين كرامة الفلسطيني المقيم في لبنان منذ الخمسينات ولا يملك حق الوظيفة او التملك او البناء واين كرامة الفلسطيني يا اهل حماس في مصر وما يعمله الجنود العرب المسلمين المصريين بأخوانهم من ذل ومهانه لأهل غزة سواءا عند القدوم او المغادرة ..
    وانت يا فتح اين حق الفلسطينين حملة الوثائق من زيارة الدول العربية وهل ناقش محمود عباس رئيس دولة الامارات لماذا لا تقبل دخول الفلسطينين حملة الوثائق الى ارضك للزيارة او العمل حتى ؟؟؟ ولماذا يا رئيس قطر يا صاحب المواقف الفضيلة مع قيادة حماس تمنع فلسطيني الخليج حملة الوثائق من دخول بلدك للزيارة ولماذا ؟؟
    هل ناقش محمود عباس واسماعيل هنية اوضاع المقيمين بالخارج او هم خارج حساباتهم فهم يقيمون بدول الخليج ويملكون ابار نفط وودائع بنكية ولا يحتاجون للسؤال عليهم هذه هي الكرامة .
    ليس القضية هي قضية مخيم واشنطن بل بالطرح كله كان من اجل كرامة انسان وكيف تتم المعاملة مع الداخل والخارج على السواء والحمد لله كلنا نملك الحس الوطني وكلنا نملك الارادة فالفلسطيني تربي على ان يكون صاحب مبدأ وفخور دائماً لوطنه الذي سيعود بإذن الله عندما تكون لنا قيادة واحدة وراية واحدة وقلب واحد ان شاء الله

  21. kalam قال:

    كلامك في الصميم يا وائل لا ـجد ما أعلق عليه سوى أن أعدك بنقاش بعض ما أوردته في تدوينات قادمة أتمنى أن نتواصل أكثر للناقش هذه الأفكار سويا

  22. kalam قال:

    أخي الكريم شكرا لك مساندتك لنا ولقضيتنا التي هي قضيتكم ولكن ليس المطلوب أبدا أن نكون مع فتح أو حماس المهم أن نكون مع فلسطين ومع كل ما يدعم وجودنا على الأرض دون تمييز
    صدقني الأمور على الأرض مختلفة قليلا عما يظهر على الاعلام

  23. kalam قال:

    عندما يشعر أنك قوة سيفاوضك وفقا لشروطك فالتفاوض يكون بين طرفين قويين وليس بين قوي وضعيف عندها يصبح املاء شروط لا أكثر

  24. kalam قال:

    يا سمية أنا أرسم صورة لما يمكن أن يكون ولا أقول أنني مقتنع بذلك وان حدث ما افترضته فسيكون فقط للاجئين المقيمين خارج القطاع والضفة

  25. hijjawi قال:

    “يا أيها الذين أمنو إذا لقيتم الذين كفرو زحفا فلا تولوهم الأدبار”
    الأنفال 15

  26. م.رهام قال:

    السلام عليكم
    ياخسارة عليك يا بشمهندس صحيح بلدنا حاليا مع وضع الانقسام سيئة لكن لو انت متذكر الرسول حكالنا انه الخير في وفى امتى الى يوم الدين وانه من رضى عاش ودايما ان الله مع الصابرين بعدين انا ما تاخذنى مو شايفة من مقالك شى محرز كله حديث عن الاكل وكأنك همك ع بطنك لعلمك اصلا مارجع امريكا للوراء الا الهوت دوغ والهامبرغر هاى الاكلات هى سبب السمنة وامراض القلب وبعدين لو بتفكر ف أولادك ما كنت بترضى انهم يتربوا ف بلد مش اسلامى بكفيك انك تسمع عن حوادث القتل والاغتصاب والتى تحدث يوميا بالمدارس هده امريكا الى أغوتك معدل الاغتصاب فيها 1 لكل دقيقة وصدقنى وانا كتييييييييير زعلانة عليك لأنك ما عرفت شو يعنى انه فلسطين أرض وقف ياعمى القعدة فيها بمثابة باب حسنات مفتوح وهذاطبعااذاصبرت واحتسبت وتذكر دايما انه السعادة مو بالأكل ولا بالاشياءبل بالرضا والله موجود بامريكا وبكل العالم وبفلسطين وهو خلقنا ومتكفل برزقنا كلنا حتى النملة والملائكة كانت تقول الحمد لله الذى اعطانا لا حول ولا قوة الا بالله وهذه هى فعلا مفاتيح السعادة
    ودمتم بكل الحب والخير

  27. Engineera قال:

    والله الي مش عاجبه هاد الحكي يجي يعيش عنا بغزة
    صحيح الوطن وطن
    بس المشكلة انو مش كل اناس قي هاد الوطن بتعاني زي بعض
    وبالتالي الواحد بيحس حالو انو مظلوم مرة من اسرائيل الله يجحمها ومرة تانية من اخوانه الي عايشين حياتهم عحساب العالم التانية
    وبعدين بيقولوا عن حالهم مجاهدين
    وبيجي بعض الجهلة يقولوا انو الي بدو يهاجر مريض والله يشفيه
    مااكيد هدول الي بيحكوا هيك عايشين حياتهم ومش ناقصهم اشي
    والا ما قالوا هيك
    وبالنهاية الله يصبرنا

  28. Mohammed Roqa قال:

    “يا أيها الذين أمنو إذا لقيتم الذين كفرو زحفا فلا تولوهم الأدبار”
    الأنفال 15

  29. جميل ومعبر جدا يا صديقي خالد

  30. kalam قال:

    شكرا على دعمك يا صديقي العزيز

  31. kalam قال:

    صدق الله العظيم

  32. kalam قال:

    كلامك مزبوط كل واحد بيشوف الموضوع من وجهة نظره

  33. kalam قال:

    وعليكم السلام ورحمة الله بوركاته با باش مهندسة أنا مستغرب صراحة من طريقة فهمك لما كتبت، يا أختي العزيزة أريد أن اوضح امرا مهما جدا لك ولكل أصدقائي المحترمين ما كتب إنما يدعو إلى شرح أوضاع المخيمات وإلى تصويب أوضاعها من خلال توضيح بعض المفارقات بين الواقع الذي نعيش وبين العالم كله كيف يعيش
    ولا يتعارض البحث عن الأفضل مع مبدأ الجهاد والمقاومة والحصول على ثواب الرباط فنحن مأمورين بالعمل في كل وقت نحو الأفضل

  34. kalam قال:

    صدق الله العظيم
    إنما الحرب خدعة

  35. ابراهيم سكيك قال:

    يييسلم هالفم اللي نظق
    واوالله يا أخي اني حبيتك من كلامك وكلامك صحيح 100% وبأتمنى اني أكون جارك في امريكا ان شاء الله.
    تتتحياتي لك .. ولا تضيع الفرضه أبد وإغتنمها.. ولا تقلق انشالله باتوصى بجاري وحبيبي .. مش النبي وصى على سابع جار.
    تت

    ت

  36. Maram قال:

    من كوني فلسطينية بالغربة فانا اؤكد لك لكم ان الفلسطيني بالخارج يعاني الامريين ولا يوجد ما هو افضل من ان يعيش الانسانن في بلده ما الفرق بين الهمبرجر و العدس كله اكل ولم اسمع ابدا انه من عاش في الخارج طال عمره او عاش حياة هنيئة اتمنى لك التوفيق في اي مكان

  37. kalam قال:

    صدقتي يا مرام وأدعو الله أن أعود أنا وإياكي إلى بلادنا وكل النازحين

  38. kalam قال:

    شكرا يا ابراهيم والحب متبادل بتفاعلك الكبير وبالنسبة للجيرة في أمريكا خلص أنا واباك جنب بعض ان شاء الله

  39. حتى هادي راحت علينا يالمواطنين :p
    خلولنا اشي يا عمي ! ناس مُـبختة صحيح :p

  40. كلام قال:

    ولا يهمك بنعملك واسطة وبنطلعلك كرت تموين
    أو أصبري شوي يمكن نتهجر من غزة كمان والكل يصير في الهوا سوا

  41. [...] ومن أجل ذلك نشر تدوينة في موقعه تحته عنوان: “عنواني الجديد: واشنطن المخيم” ولكنه رغم ذلك باق في غزة إلى أن يشاء [...]

  42. hijjawi قال:

    اخي العزيز لقد بذل الصحابة رضوان الله عليهم حياتهم و أرواحهم و كل أملاكهم في سبيل الله و من اجل ان يكونوا سببا في هداية أكبر عدد ممكن من الناس لانقاذهم من النار و ادخالهم الجنة فكان لهم اجرا في كل سجدة و كل صلاة و كل صيام و حج قام به أولئك الناس هم و أبناؤهم و احفادهم و احفاد احفادهم إلى يوم الدين .
    لقد بذلوا ما بذلوه دون ان يربطهم بـأولئك الناس حتى أي قرابة
    فما بالك يا اخي تأخذ أبنائك من بلاد النور إلى بلاد الظلام حتى إن استطعت انت ان تحافظ على النور في بيتك فكيف تضمن الا يخرج أبناء ابنائك أو احفادك .
    سامحني فانا لا ارى في هذا الامر إلا هربا و لا ارى فيه أي خدعة .
    هدانا الله و إياك لما فيه صلاح الاخرة و الدنيا

  43. وفاء قال:

    هل تصدق اني دائما اتسأل ايهم افضل للانسان ان يعيش في وطنه بدون أمن او يتغرب ويعيش في بلاد آمنه ؟؟؟

    موفق اخي

  44. كلام قال:

    يا جماعة الخير اله يصبحكم بكل الخير والبركة أصدقائي الأعزاء المقال يسخر من الواقع ومن الفشل السياسي الذي تعيشه قياداتنا انا لا اتحدث عن هجرة حقيقية

  45. وفاء قال:

    الله يصبحك بالنور ، اكيد فاهمين قصدك، مش عارفة ليش احسست اننا لم نفهمك !!! لا تقول لي من تعليقي

  46. kalam قال:

    حاضر مش حقول

  47. المقاومة قال:

    لا يستوي القاعدون من المؤمنين غير أولي الضرر والمجاهدون في سبيل الله بأموالهم وأنفسهم فضل الله المجاهدينعلى القاعدين درجة

  48. خليل عوض قال:

    السلام عليكم

    يا أخ خالد أنا حابب اروح على امريكا اكمل الدراسة الجامعة هناك

    ممكن نكون أصدقاء

    خليل عوض
    قطاع غزه

  49. kalam قال:

    لا أستطيع التعليق سوى صدق الله العظيم

اترك رد

*
To prove you're a person (not a spam script), type the security word shown in the picture.
Anti-Spam Image

Powered by WP Hashcash