رمضان في غزة …… صيام عن الكهرباء

بواسطة , أغسطس 12, 2010 11:57 ص

انقطاع مستمر في الكهرباء

بدأ شهر رمضان وبدأ معه الصيام عن الطعام والشراب والكهرباء من طلوع الفجر إلى غياب الشمس، فكل عام وانتم بخير. هذا هو رمضان هنا في غزة هكذا نصوم … نعم نصوم عن الكهرباء ولكن ليس بارادتنا بل مجبرين على ذلك، لقد أصبح الوضع لا يطاق بكل المعايير وتحت كل المسميات.

درجة الحرارة هنا تكاد تتجاوز الأربعين بقليل والبيوت مكتظة بعشرات الأطفال والكبار والصغار فمتوسط العائلات الفلسطينية 7 أفراد لكل أسرة يعيشون في منزل لا يزيد عن 70 مترا وفي الغالب يكون سقفه من الأسبست وهو مادة شديدة الامتصاص للحرارة إضافة إلى وجود المنزل وسط اكتظاظ سكاني رهيب كاف لقطع الهواء عن هذا السيل البشري ولا كهرباء لتعمل المراوح، هكذا تبدو الصورة لأول وهلة.

وعند الدخول إلى تفاصيل الصورة أكثر نجد مشكلة أخرى أشد وأعمق، فعندما تصل الكهرباء تكون المياه قد قطعت وعندما تتوافر المياه تكون الكهرباء قد قطعت، فيشعر المواطن أنهم يلعبون معه لعبة القط والفأر، فيبدأ في رحلة البحث عن المياه من خلال شرائها بسعر يفوق سعرها المرتفع أساسا بمرات ويحتاج لمعرفة قوية بأصحاب شركات المياه حتى يوفروا له الكمية المطلوبة في الوقت المناسب.

الكهرباء لا تزور المنزل أكثر من 6 أو 8 ساعات بحد أقصى في اليوم الواحد، وعلى الرغم من ذلك تجد أن فاتورة الكهرباء والماء تزيدان بشكل جنوني (دفعت هذا الشهر قيمة الفاتورة لمنزلي مضاعفة)، لا ادري كيف أو لماذا!!!!!

أنا كما أغلب الغزيين لم يعد يهمنا معرفة السبب الرئيسي في انقطاع الكهرباء، فحكومة رام الله تقتطع من رواتب الموظفين فواتير الكهرباء والشركة في غزة تهدد بالجباية أو بفصل التيار الكهربائي عن المنزل وبالتالي نقوم بالدفع، وإسرائيل تقول أنها لا تتلقى المبالغ الكافية لتزويد المحطة بالسولار الصناعي – دوخيني يا لمونة- والمواطن هو المتضرر فلا يصله كهرباء ولا يستطيع الاعتراض على الوضع.

أعتقد بأنني سأتخذ قرارا عما قريب بالامتناع عن استخدام الكهرباء على الأقل خلال شهر رمضان على اعتبار أني سأصوم عن أشياء كثيرة بحكم الشهر الكريم وسأضم لها الكهرباء، وربما سأستعين بفانوس رمضان – الذي أصبح سعره يفوق الخيال-.

أقترح أن تكون تهانينا في هذا الشهر الفضيل “كل عام وأنتم بخير وأعاده الله علينا وعليكم بالخير واليمن والبركات والكهرباء”

Be Sociable, Share!

10 ردود على “رمضان في غزة …… صيام عن الكهرباء”

  1. [...] This post was mentioned on Twitter by شبِّك and khaled sharqawy, khaled sharqawy. khaled sharqawy said: رمضان في غزة …… صيام عن الكهرباء#Gaza#ramadan http://blog.amin.org/kalam/archives/322 [...]

  2. سارة قال:

    الصعود إلى الهاوية

    ترك أم الرشراش لأسرائيل و بيع الغاز الطبيعى المصرى لأسرائيل بخسارة 13.5 مليون دولار يوميا و ترك سيناء شبة خالية من السكان لمصلحة إسرائيل و حصار غزة و اللهث لتكوين أتحاد دول البحر الأبيض المتوسط لدمج إسرائيل فى المنطقة العربية لتستفيد أقتصاديا و لرفع الحرج عن الأستثمارات الخليجية فى إسرائيل بالمستقبل القريب بينما يتم قمع الشعب المصرى بيد حديدية من قبل أجهزة الأمن و يعيش أكثر من نصف المصريين تحت خط الفقر مع 2 مليون من أطفال الشوارع ..كل هذا يطرح سؤال لحساب من يعمل النظام المصرى ؟!!

  3. jawdatshweiki قال:

    كل عام وانتم بخير .
    اهنئكم بحلول شهر رمضان المبارك

  4. سوسو قال:

    كل عام و انتم بخير

  5. kalam قال:

    وانت بألف خير

  6. هناء قال:

    لا حياة لمن تنادى
    بعين الله

  7. شيشيء تعودنا عليه لكن حسبنا الله ونعم الكيل على المسئولين

  8. كل عاااااااااااام وشعبنا الفلسطيني بدون كهرباء، حتى يرضى هالمسئولين الظلم ظلمات يوم القيامة

    ح

  9. kalam قال:

    المشكلة انو فاتورة الكهربا زي ما هي بل بالعكس بتزيد

  10. فرج الله قريب جدااا اخوانى واخواتى
    ارجوا ان تكون القضية الفلسطينية تسير فى اتجاهها الصحيح
    بعد ان حصلت على العضوية
    وتحرير 1000 فلسطينى
    ان شاء الله خيراً كثيراً ..

اترك رد

*
To prove you're a person (not a spam script), type the security word shown in the picture.
Anti-Spam Image

Powered by WP Hashcash