منع الأرجيلة في غزة شوهها

بواسطة , يوليو 20, 2010 7:30 ص
غزة:
من اتخذ قرار منع النساء في غزة من شرب الأرجيلة على الأغلب لم يكن في وعيه ولم يدرس ابعاد قراره واعلان هذا القرار على وسائل الاعلام، مع تأكيدي الشديد على أني لا أوافق شخصيا على أن تشرب المرأة الأرجيلة مع أن ذلك حرية شخصية لها مكفولة ومصونة بنص القانون وروحه ولكني أعارض ذلك لأنه باعتقادي يقلل من أنوثتها.
المهم نعود إلى الغباء في اعلان هذا القرار فانا عندما سمعته ظننت أنني لا أعيش في غزة ولا أعرف فتياتها وصرت أتصور النساء هنا لا هم ولا شغل لهن سوى الأرجيلة وصرت أتخيل كافتيريات تغص بالمشيشات -نسبة للشيشة – هل هذا فعلا ما يحدث في غزة؟
لا أعلم بشكل مؤكد عدد من يشربن الشيشة في غزة ولكني أكاد أجزم أن من يفعلن ذلك علانية لا يتجاوز عددهم المئة -وهذا تقدير شخصي مبني على ملاحظتي فقط-، بينما من يفعل ذلك سرا عدد لا أعلمه ولا أعتقد أنه يزيد عن ذلك بكثير.
اذا كنت وأنا أعيش في غزة وأعلمها حق المعرفة فكرت في بناتنا ونسائنا على هذه الصورة وتسرب إلى مخيلتي أن نسائنا يشربن الشيشة بشكل شبه يومي و أن الاحتباس الحراري سببه ما ينفثنه من دخان الشيشة، كما تخيلتهن خبيرات في تذوق المعسل وأنهن أصبحن يجدن معرفة أصنافه كما يجدن اختيار زينتهن، فماذا عمن لايعرف غزة ولا يعرف صمود نسائها وتضحياتهم.
وما زاد الطين بلة ما صرح به الناطق باسم الشرطة في غزة من أنهم سيسمحون للنساء بتدخين الشيشة داخل الخيام فقط ……… يا سلام يا سلام، منعناهم من التدخين على الشاطئ وسمحنا لهن بالتدخين داخل الخيمة صحيح إذا بليتم فاستتروا.
من فكر في هذا القرار أعتقد أنه الآن سيدفع ثمنا غاليا جدا في تجميل الصورة التي شوهها للمرأة الفلسطينية  واعادتها لما كانت عليه، لقد ارتكب جرما لن تسامحه عليه نساء غزة وان قررن شرب الشيشة فسيضعونه حجرا على المعسل الذي سينفثون دخانه في وجوههم لتقول لهم نحن نساء فلسطين.
Be Sociable, Share!

9 ردود على “منع الأرجيلة في غزة شوهها”

  1. من يدري..
    ربما من أخذ القرار في جعبته المزيد من القرارات المشابهة
    وإنما بدأ بهذا القرار على سلم التدريج
    قد نسمع قريباً..
    الشيشة ممنوعة على الصغار والشباب ومسموحة فقط للختيارية
    ثم..
    الله أعلم :)

  2. kalam قال:

    هذا القرار تم تطبيقه بما له وما عليه ولكن الخوف فعلا مما هو آت الله يستر

  3. لمذا الأرجيلة في نظرك قد تقلل من أنوثة المرأة وقد لا تققل من رجولية الرجل أيضا؟؟ ر لماذا هي متهمة بتضييع وقتها في المقاهي لتدخن الأرجيلة أما الرجل فلا؟؟ رغم أنها مضرة لحتهما الإثنين معا! ولكن لماذا دائما المرأة الشرقة متهمة بكل ماتفعل و لاترحم عند العقاب حيث أن الرجل الشرقي هو رجلا و لايعيبه شيئا حتى وإن زنى وارتكب الفواحش كلها!! لماذا نصر على أن نتبع العادات والتقاليد حتى وإن كانت غير منطقية البتة؟؟ ألم يحن لنا أن نضع عادات وتقاليد وقوانين جديدة منطقية تناسب العصر الحديث! أم هذا يناقضنا كشرقيين! ومالفرق بين الشرقي والغربي إلا حدا جغرافيا وضعه التاريخ ليفصل بين دول جميعها تقع في الكرة الأضية.

  4. kalam قال:

    عزيزتي ديانا أنا لم أقل أن المرأة متهمة بتضييع وقتها ولم أقل أن الرجل لا يعيبه أن يزني وأن يرتكب الفواحش فكل ما يخدش الحياء العام وكل ما هو فاحش وكل ما هو سيئ هو سيئ للطرفين ومخجل لهما بغض النظر عن جنسه.
    أما بالنسبة للأرجيلة فأعتقد أن المرأة… بنظري أسمى بكثير عن ان تدخن فاذا كان الرجل يخطأ فيدخن فهل بالضرورة أن تخطأ المرأة مثله وتدخن أو تفعل كذا وكذا
    لقد أكدت في تدوينتي على أني أعتبر ذلك حرية شخصية لا يجوز التحكم بها، وهذا لا يمنع أن يكون لي وجهة نظر ترفع من ستوى المرأة التي أحبها وأحترمها وأعشقها فهي أمي وأختي وزوجتي وابنتي.
    أما القول بالشرقي والغربي فهذا لم يعد له وجود في ظل العولمة والانترنت والاعلام
    العادات والتقاليد أمقتها بشدة حينما تكون غير منطقية وشاذة ومفرطة أو مشددة على الانسان في حياته ولكن عندما تنسجم معنا فلا أرى ضررا في اتباعها

  5. Ahmed Omar قال:

    صديقي العزيز ..
    أنت قلت أن العدد ربما لا يتجاوز المائة .. هل ننتظر حتى تنتشر الظاهرة وتصبح ألوف ؟؟ أضف إلى ذلك أن القرار جاء سريعا جدا ربما لم يتوقعه أحد ولكن السبب هو ما تراه من انتشار كبير جدا للاستراحات الفاخرة في الفترة الأخيرة والتي يفترض أنها تقدم خدماتها لطبقة معينة من الناس.. هذه الطبقة ربما تؤثر تأثير سلبي على الطبقة المحافظة والسائدة في المجتمع وقد تدفع بالفتيات المراهقات إلى التقليد ناهيك عن أنها ربما تؤثر أيضاً على الشاب المحافظ والذي لم يسبق له التدخين وتدفعه للتدخين أو الأرجيلة بسبب ما يراه من فتيات مدخنات..
    أعتقد أنه يجب عدم قياس الأمور على مقدار عقولنا هناك أناس وفئة كبيرة جداً من المجتمع تتأثر بشدة بهذه الأشياء وتدفعها للتقليد..
    أنا مع قرار المنع ولكن ربما كان بأسلوب آخر لا يثير ضجة إعلامية..

  6. kalam قال:

    أنا لا أدعو هنا إلى التدخين ولا أحث عليه ولا أدعمه ولكن أنا ضد الطريقة التي يتم بها المنع والذي رسم صورة غير واقعية ولا نرضاها لغزة.
    ربما يكون كلامك صحيح بالنسبة للتأثير على باقي الطبقات ولكن هل من المنطق أن يتم المنع بالفضيحة يا أخي ان كانت وجهت النصيحة على الملأ تصبح فضيحة وذم لا يقبله أحد

  7. محي المصري قال:

    في ألأمس كان قرار إلزام المحاميات الفلسطينيات في قطاع غزة بارتداء غطاء الرأس, أليوم فرض الزى الإسلامي على طالبات المرحلة الثانويّة أو منع النساء من التدخين في ألأماكن ألعامه ماذا غداَ البرقة ومنع الفتيات من ألتعليم. أن وقوفنا الحازم ضد ألحرب في ألعراق وأفغانستان لم يعني بشكل أو بأخر تأييدنا للدكتاتورية وقوه الظلام في هاتين ألبلدين ففي الوقت الذي نقف فيه ذات الوقفة الحازمة ضد الحصار وقوة ألانبطاح ألفلسطيني لابد آن يكون لنا أبضا وقفه جدية من قوه الظلام و ألرجعيه الفلسطينية. وحتى لا يعيد التاريخ نفسه أود أن أذكر ألجميع بعبارة “جاءوا أولا” ألشهيرة للقس مارتن نيمولر (1892-1984) والتي جاءت في كلمة ألقاها في 6 يناير 1946 إمام ممثلي كنيسة الاعتراف في فرانكفورت في محاولة منه لشرح حركة التاريخ بشكل عام وتوضيح بشكل خاص تقصير المثقفين الألمان في التصدي لعمليات ألتطهير التي قامت بها النازية أثناء صعودها إلى السلطة ، ضد أطياف مختلفة اختاروها من نسبح ألشعب ألماني ، طيف بعد طيف عندما قال “جاءوا أولا للشيوعيين ، فصمت لأنني لم أكن شيوعيا. ثم جاءوا للنقابيين ، فصمت لأنني لم أكن نقابياْ. ثم جاءوا لليهود ، فصمت لأنني لم أكن يهوديا. ثم جاءوا لي عندما لم يبق احد قادر على الكلام”.

  8. kalam قال:

    صديقي مصري كلامك صحيح عند تأييدك أو معارضتك لنهج ما هذا لا يعني أنك تتفق أو تختلف معه كليا

  9. اسد غزة قال:

    خلي البنات يارجلن على راحتهن احنا كل شي بنحشر حالنا فيه هذي حرية مخصية هههههههههههههههه

اترك رد

*
To prove you're a person (not a spam script), type the security word shown in the picture.
Anti-Spam Image

Powered by WP Hashcash