دعوة للانتساب

الزملاء الصحفيين : للتذكير :
هناك دعوة للراغبين في الانتساب لنقابة العاملين في الصحافة والطباعة والنشر تابعة للاتحاد العام لعمال فلسطين .
سيتم اختيار 50 شخص في الهيئة التأسيسية ومن ثم سيتم اجراء الانتخابات واختيار هيئة ادارية .
فعلى الراغبين بالتسجيل ارسال بياناتهم عبر الايميل التالي .
Jrayyan2003_press@hotmail.com
ملاحظة الانتساب في الهيئة التأسيسية بدون رسوم
لايوجد شروط للانتساب
الوثائق المطلوبه صورة عن الهوية الشخصية وفيما بعد سيكون هناك حاجة لارسال صورتين شخصيتين.

Be Sociable, Share!


الفنان الفلسطيني ناصر الأسمر يخترق الساحة المصرية ويسجل حضورا لافتا

نابلس/ جمال ريان –  الراية برس

بدأ الفنان الفلسطيني ناصر الأسمر 25 عاما من نابلس واثقا من نفسه، وهو يحدث عن تجربته الفنية في باحة استوديوهات نهاوند بالمدينة، والتي بدأت في مسقط رأسه بلاطة البلدة وانتعشت في جامعة النجاح الوطنية بعدما التحق بكلية الفنون الجميلة

ثم ترسخت وتألقت في المعهد العالي للموسيقى العربية في مصر حيث يدرس هناك حاليا مبتعثا من جامعة النجاح، وبتشجيع من رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور رامي الحمد الله.

ويقول الأسمر أن ميوله الفنية بدأت وهو في المرحلة الثانوية حيث كان يدرس في المدرسة الثانوية الإسلامية، حيث كان ينشد ثم التحق بإحدى الفرق الفنية بالمدينة لمدة 3 سنوات. ويقول أن والده ساهم في تمتين قدراته الفنية، كما شجعه أيضا على إتمام حفظ القرآن الكريم كاملا.

وشارك الأسمر بالعديد من الأعمال الفنية منها مع الاوركسترا احمد الحناوي، بعملين أحداها بحفلة لأحياء ذكرى سيد درويش بالعام 2007 والثانية في العام التالي كان أداءه راقيا جدا للاوركسترا الموسيقية بقيادة المايسترو احمد الحناوي، كما شارك في حفلات ملتقيات الفن السابع والتاسع والعاشر.

ويدافع الأسمر عن الفن التصويري معتبرا هذا النوع من الفنان هو انعكاس للواقع مستطردا بأنه يعكس الجوانب السلبية والايجابية والجيدة طبقا لما هو بالواقع ولا يختلق الأمور.


ويقيم الأسمر الوضع الفني في فلسطين بأنه متواضع، بسبب عدم توفر الإمكانات والتشجيع إلى جانب عدم انتشار الثقافة الموسيقية وغياب التطرق للموسيقى في المدارس. إضافة إلى غياب الرقابة الفنية على الإنتاج الفني وعدم تسجيل الحقوق والتوثيق لها.

كما يشير إلى غياب وضعف التسويق للمنتج الفلسطيني وحماية الفنانين والمنتجين وضمان حقوق الإنتاج والنشر.

ودعا وزارة الثقافة الفلسطينية إلى تخصيص ميزانيات لدعم الإنتاج الفني والضغط من اجل إدخال مادة الموسيقى للمدارس، وتشجيع الاستثمار من اجل حث المنتجين للاستثمار والرعاة للأعمال الفنية.

وينوه الأسمر إلى أن فلسطين مليئة بالحكايات والمواقف والقصص التي بالإمكان توثيقها فنيا بكافة الإشكال والشعب الفلسطيني مكلوم، وبحاجة لفسحة من الفرحة حتى يتغلب على مآسيه، مشيدا بإنتاج نهاوند مثل براويز ولهون حلو التي خرجت للنور رغم ندرة الإمكانات وقلة تسليط الأضواء عليه.

وجاء اختراق الأسمر للساحة المصرية من خلال مشاركته في مسلسل وكالة عطية إلى جانب كبار الفنانين المصريين مثل حسين فهمي واحمد بدير ونايا نصري بعدما شارك في مسابقةإلى جانب 16 متسابقا ليقع عليه الاختيار من المخرج رأفت الميهي.وتعتبر مشاركته ضمن دراسته في المعهد العالي للموسيقى التي يستعد حاليا لتقديم رسالة الماجستير.

والمسلسل عن رواية لخيري شلبي بنفس الاسم، وبطولة حسين فهمي ومايا نصري وأحمد بدير، وتدور أحداثه في قالب اجتماعي، يرصد الصراع الأزلي بين الخير والشر وكيفية تغلب الخير الكامن داخل النفس البشرية على نوازع الشر في النفوس الضعيفة، ملقياً الضوء على سكان المقابر.

Be Sociable, Share!


الكاهن حسني السامري في حديث خاص لشبكة الراية برس العيد عيد الله .. والله يفرح لعباده في اعيادهم واعيادنا دينية وليس لنا اعياد وطنية او قومية

نابلس – الراية برس – مقابلة وحوار : جمال ريان

نحن نحتفل بسبعة اعياد : عيد الفسح , وعيد الفطير , وعيد الحصاد , وعيد رأس السنة العبرية , وعيد الغفران , وعيد المظال, واليوم هو يوم عيد العرش والعيد عيد الله .. والله يفرح لعباده في اعيادهم واعيادنا دينية وليس لنا اعياد وطنية او قومية

بهذه الكلمات بدء الكاهن حسني السامري حديثة الخاص لشبكة الراية برس في زيارة للطائفة السامرية على قمة جبل جرزيم إلى الجنوب من مدينة نابلس ينتصب جبل شاهق الارتفاع اسمه جرزيم، ويحتضن على قمته قطعة أثرية نادرة والذي هو جبل الفرائض وعلية تقدم القرابين والعشور والاضاحي , وجبل جرزيم خصه الله بسبعة شواهد في التوراة .

طائفة دينية هي الأصغر في العالم ، إنهم السامريون أحفاد سيدنا موسى عليه السلام الذين دخلوا هذه الأرض قبل ثلاثة آلاف وستمائة وأربعة وأربعين عاماً قادمين من صحراء سيناء، حيث أسسوا مملكة ما لبثت أن انقسمت إلى مملكتين، واحدة يهودية في الجنوب وأخرى سامريه في الشمال, ويبلغ تعداد هذه الطائفة سبعمائة سامريّ هم البقية الباقية من سلالة عمرها يزيد على ثلاثة آلاف عام , ويحافظ أبناء ألطائفه على معتقدهم ولغتهم التي يعقدون أنها اللغة التي تكلم بها ابو البشر آدم عليه السلام وإبراهيم وإسحاق , ويفضل أبناء هذه ألطائفه ان يطلق عليهم ألسامريّ بدل اليهودي التي أعتاد الفلسطينيون ان يطلقوا عليهم هذا الاسم وهم يشمأزون منه ، وهم أيضا يعتزون بوطنيتهم الفلسطينية وبهويتهم الفلسطينية ,كما انهم يتكلمون العربية بطلاقه واللهجة النابلسية أيضا , والطائفة السامرية تتكون من خمس عائلات، أربعة منها عادية وعائلة الكهنة التي تمسك بمفاتيح الدين وتحكم الطائفة، ولا يسمح لأبناء الطائفة الزواج من غير السامرية، وبسبب قلة العدد وزواج الأقرباء أوشكت الطائفة على الانقراض مجدداً، حيث بلغت نسبة الإعاقة الجسدية والعقلية بين المواليد الجدد حداً خطيراً، مما حدا بالكاهن الأكبر الى إصدار فتوى بهذا الخصوص .

فقد أفتى كاهنهم الأكبر ( عبد المعين صدقه ) بالزواج من غير ألطائفه على شرط إن يصبح هذا الزوج أو الزوجة سامريّا قبل الزواج .

الديانة السامريه باركانها الخمس والتي ترتكز على وحدانية الله , ونبوة موسى , والطائفة السامرية أصغر طائفة دينية في العالم وهم السلالة الحقيقية لشعب بني اس رائيل وشجرة الاباء , وهم بقايا شعب قديم ينحدرون من مملكة اسرائيل الشمالية , ويعود تاريخهم اثر انقسام الدولة العبرية الى مملكتين بعد وفاة سليمان قبل 31 قرناً من الزمن , المملكة الجنوبية مملكةيهودا وعاصمتها القدس وملكها رحبعام بن الملك سليمان وكانت تضم سبطين من الاسباط الإثني عشر ابناء يعقوب علية السلامهما سبطا يهودا وبنياميم.

والمملكة الشمالية والتي عرفت فيما بعد بمملكة السامرة , وهي كلمة تعني محافظ وعاصمتها سبسطية وملكها يربعام بن نبط.

عيد العرش ” او عيد المظلة “

من لم يدخل بيوت السامريين ويحضر أعيادهم يغيب عنه كثيرا مدى حفاظهم على الطقوس والصلوات والحفاظ على حرمة الأعياد ويقول الكاهن حسني السامري ان المعنى الحقيقي لكلمة سامري هو المحافظ .

في بيت الكاهن حسني السامري الذي كان يجلس على كرسيه دون ان تشعر انه الكاهن وهومن سبط لاوي أي من عائلة الكهنة والأكبر جيلاً .

يقول معرفاً عن عيد العرش او المظلة ونحن نتأمل منذ ان دخلنا سقف المنزل الذي تغيرت ملامحه من زينة الخضار والفواكه التي عمت بجمالها صالون المنزل يقول العيد عيد الله , والله يفرح لأعياد عباده , واليوم هو عيد لنا وعلينا ان نفرح به , واستمر في الحديث وسؤال يدور في أذهاننا ونحن ننتظر فرصة الحديث لنسال عن فكرة اللوحة الفنية المرسومة من أنواع خضار وفواكه محددة .

بينما يقطع علينا الكاهن التفكير بالسؤال ويقول .

نحن نحتفل بسبعة اعياد : عيد الفسح , وعيد الفطير , وعيد الحصاد , وعيد رأس السنة العبرية , وعيد الغفران , وعيد المظال, واليوم هو يوم عيد العرش واعيادنا جميعها دينية وليس لدينا اعياد وطنية او قومية ونحن معتدلون في تعاملنا مع الاديان .

من الأعياد لدى الطائفة السامرية( عيد العرش) الذي يبني فيه أبناء الطائفة عريشاً من الفواكه والثمار في وسط المنزل، بشرط أن تكون هذه الثمار قد نبتت في الأراضي المقدسة، فيجب على الإنسان ألسامريّ أن يجمع هذه الثمار في أيام العيد، حيث يتجول أثناء ذلك في شتى بقاع الأرض، وهكذا يكمل فرضاً من فروض الديانة السامرية وهو التعرف على الأرض المقدسة.

أما عيد الفسح بالسين وليس بالصاد فتجتمع فيه كل الطائفة ليلاً بلباس أبيض موحد لتبدأ مراسم ذبح القرابين، حيث يختلط الدم الأحمر باللباس الأبيض فيما يردد الجميع مقاطع من الآيات التوراتية، ترتبط حياة السامرين بشكل مباشر في دينهم، وهم ملتزمون بشكل ملفت إذ يتعلم الأطفال حتى سن العاشرة اللغة التوراتية كما يحفظون وينفذون عن ظهر قلب كل التعاليم المرتبطة بالدين، بالإضافة إلى التزامهم بالصلوات وقدسية يوم السبت، وبقية الأعمدة الدينية التي تقوم عليها الديانة السامرية.

ويقول السامريون أن جزءاً منهم استطاع خلال تلك الفترة البقاء هنا وحافظ على النسخة الأصلية من الكتاب المقدس، بينما عاد أولاد عمومتهم من بني إسرائيل بتوراة مختلفة ومزورة قامت عليها الديانة اليهودية , ويرى السامرين بحسب عبد الله الكاهن، أن هناك ثمة تقاربا بين السامرية والإسلام، حيث تحتوي صلواتهم على ركوع وسجود، بالإضافة إلى أنها تسبق بوضوء، وهم يمتنعون عن الأكل والشرب والعمل يوما كاملا عادة قبل أعيادهم الدينية.

وشأنهم شأن الفلسطينيين، تضرر السامريون جراء الاحتلال الإسرائيلي للضفة الغربية، وأصبحت حركتهم صعبة نتيجة الحواجز الأمنية والحصار بواسطة الجيش الإسرائيلي. وفي الفترة الأخيرة سمح لهم الجيش الإسرائيلي بالدخول والخروج من منطقتهم ضمن مواعيد زمنية يومية، لهذا السبب يجد السامر يون صعوبة كبيرة في التنقل وممارسة أنشطة الحياة اليومية المعتادة.

ويقول الكاهن الأكبر (عبد المعين صدقه) :- أن جبل جرزيم هي كعبثهم وان الإيمان بيوم الحساب والعقاب هو يوم القيامة .

وحياتهم تسير على حسب الوصايا العشر التي أمرهم بها نبي الله موسى , وهي عندهم الوحدانية كما يسمونها ، وهي :- لاتحلف بالله زورا –قدسية يوم السبت –احترام الوالدين –عدم القتل –عدم السرقة –عدم الزنا –عدم الحسد- قدسية جبل جرزيم .

ويقول الكاهن الأكبر :- كنا واليهود شعب واحد وديانة واحدة الى إن جاء سليمان ومات سليمان وانقسمنا بعد سليمان الى مملكة الشمال وعاصمتها نابلس حاليا وحيث فيها جبل جرزيم ،ومملكة الجنوب وعاصمتها القدس وهي يهودا .

ونحن مملكة إسرائيل ( الشمال ) وهم ( أي اليهود ) مملكة يهودا والحد الفاصل سنجل والذي يتعدى على الأخر يقتل .

وبعد أربعمائة عام على هذا الخلاف حلت كارثة على شعب إسرائيل اذ جاءهم البابليون واحتلوا المملكة الجنوبية ( يهودا ) وجاء الأشوريون واحتلوا المملكة ألشماليه ( السامر يون )

السامري واليهويدي ما بين التوراة الحقيقية والمزورة يقول الكاهم نحن السامر يون نحتفظ بأقدم نسخه توراة موجودة في العالم والتي يعود عمرها الى أكثر من 3630عام بينما عمر توراة اليهود 1000سنه وهذا واحد من سبعة آلاف خلاف بين التوراة ألسامريه والتوراة اليهودية

ونحن ننظر الى اليهود على أنهم منشقين عن اليهودية لأنهم حّرفوا التوراة وبدلوا لغتهم االعبريه الى اللغة الاشوريه منذ 2300سنه .

القدس وقدسيتها عند السامريون

يقول الكاهن حسني السامري ان القدس ليس لها اعتبار ولا أهميه عند السامرين

ويعتبر السامريون أنفسهم الشعب الأصيل في فلسطين لأنهم لم يغادروا المنطقة منذ 3644سنه لحد ألان إما اليهود فقد غادروها وانقطعوا عنها 2000سنه وجاءوا بجنس جديد ولغة جديدة ماله علاقة ببني إسرائيل وإن هذا العداء بيننا وبين اليهود يعود كوننا ألطائفه الوحيد التي تستطيع إن تكشف التزوير والتحريف في التوراة , ونحن من يمتل التوراة الاضلية والغير مزورة

ويقول الكاهن :- ان إعداد ألطائفه كان بالملايين ثم اخذ يتناقص بسبب الكوارث التي تعرضوا لها ، وفي عام 1917م كان عددهم عشرة أزواج فقط توزعوا بين نابلس ودمشق وحلب وببعض الدول ألمجاوره ،

الى ان جاء كاهن اسمه ( يعقوب ليزرع ) فجمع شمل السامرين على قمة جبلهم المقدس .

ماهو موقفكم من الصراع العربي الفلسطيني

موقفنا من الصراع العربي الفلسطيني واضح:- فنحن محايدون ومسالمون وتربطنا مع العرب علاقة حسنه ويكفي ان اسمائنا عربية خالصة ” كعبد الله وعبد المعين وغيرها من الأسماء العربية ” ونحن نعتز بفلسطينيتنا ونفضل اسم فلسطيني على تسمية ألسامري

عيد العرش السامري اوعيد المظال

هو يوم عيد يصادف اليوم الخامس من الشهر السابع العبري، ويستمر لمدة سبعة أيام، وفي أول أيامه نحجّ إلى قمة جبل جرزيم، ويكون العيد الثالث والأخير من أعياد الحج، ويتطلب بأن نقوم في كل بيت سامري بجمع الأربعة أصناف التي ذكرتها الشريعة المقدسة، وهي “ثمر بهجة، وسعف النخيل، وأغصان أشجار غبياء، وصفصاف الوادي”.

وإن العرش أو المظلة يجب أن يتكون من أربعة أصناف هي سعف النخيل وشجر الغار وثمر الحقل أو الواد، ويمكن اختيار صنفين فأكثر، ليعطي صورة بهية ونبتة ابراهيم. وأوضح أن شكل العرش أو المظلة يتم تغييره سنويًا من أجل أن يتعلق ويتحبب الأبناء بهذا العيد ويمارسوه لاحقًا.

اختيار الله لأربعة أصناف كان من أجل التعرف إلى الأرض، فمثلاً يتم احضار السعف من الأغوار وشجر الغار من الشمال، وثمر الواد ينتشر في كل أرض فلسطين، وهذه العبرة، فالعبادة تحتاج مجهودًا.

وعيد العرش هو ” لإحياء ذكرى خروج بني إسرائيل من مصر، حيث صادفتهم صحراء سيناء بعد الخروج، ولعدم تعودهم على جو الصحراء، ظللهم الله بمظلة تقيهم حر الشمس، وفي الليل أضاء لهم (الله) عمودًا من النار ليستدفئوا بحرارته من برد الصحراء، ومن هنا كانت الفكرة، وحتى يشرح للأحفاد عن مساعدة رب العالمين لبني إسرائيل”.

وقال السامري، وهو باحث ومتخصص أيضًا إن السامريين يعدون الفلكيون الأوائل، وبالتالي لديهم فلك يستطيعون من خلاله تحديد أعيادهم لسنوات طويلة وإلى ما لا نهاية، ففي الأول من الشهر السابع يكون عيد رأس السنة، وفي العاشر من الشهر السابع يكون يوم الصوم، وفيه تعذب النفوس، وفي خامس يوم يكون عيد المظلة.

ونوه إلى أن الطائفة تستبشر خيرًا، إذا ما صادف عيد العرش الشتاء، وكان هناك هطول للأمطار، ويعطيهم انطباعًا بأن العيد مقبول، ويتم خلال هذا العيد إحياء ذكرى كيف ساعد الله شعب بني إسرائيل بهذه المناسبة، وفي اليوم الثامن من العيد يكون نهاية أعياد السنة العبرية، وهي سنة 3649 حسب التقويم السامري، بحيث تبدأ السنة في الشهر السادس، وهي فترة دخول شعب إسرائيل للأراضي المقدسة.

في ما يتعلق بالاختلاف مع اليهود، أوضح الكاهن أن هذه السنة هي سنة كبيسة، وتعني وجود ثلاثة عشر شهرًا، بخلاف اليهود الذين تكون حساباتهم مبنية على القمر. وذكر أن كل 19 سنة يوجد سبع سنوات كبيسة، لذلك كان عيد العرش لدى الطائفة السامرية بعد اليهود بشهر، وحتى لو صادفت الفترة عينها في بقية الأعوام، فهناك فرق يوم أو يومين، والسبب يعود إلى أن الحاخامين اليهود أجروا تعديلات على تقويمهم، خشية من أن يصادف يوم السبت يوم عيد، وبالتالي يكون هناك انقطاع عن العالم.

وعن السلوك خلال فترة العيد أكد السامري أن أول يوم يكون للخروج إلى الحج على قمة جرزيم وأداء صلاة تستمر مدة ست ساعات متواصلة، وبعد ذلك تبدأ عمليات تبادل الزيارات، وهم مرتدون اللباس الأبيض وغطاء الرأس ودون أحذية، ويضعون أحزمة على الخصر، ويكون الإنسان طاهر التفكير كما هو اللباس في هذا العيد، وبعد النزول عن الجبل يتوافد أهل حولون للمشاركة في هذا العيد.

المظلة أو العرش مكون من الرمان والليمون والفلفل وغيره من الفاكهة , ويوضح أن أبرز الفروق بين الطائفة السامرية واليهود هو أن الطائفة السامرية وحسب الديانة الحقيقية لبني إسرائيل تعتبر أن المكان المقدس لها الذي يوجد فيه هيكل سليمان يقع على جبل جرزيم لكونه ذكر في التوراة 13 مرة، في حين يؤمن اليهود بأن المكان المقدس لهم الذي يوجد فيه هيكل سليمان يقع في القدس، رغم عدم ذكر القدس في التوراة.

ونوه السامري إلى أن تاريخ الطائفة الذي يمتد لأكثر من 3600 سنة، كما بين أن التاريخ السامري بدأ منذ أن دخل قوم موسى فلسطين وهم “بني إسرائيل”، وبعد فترة حدثت انشقاقات وخلافات أدت إلى انقسام مملكة بني إسرائيل إلى مملكتين، هما مملكة السامرة وعاصمتها سبسطية في الشمال، ومملكة يهودا وعاصمتها القدس.

الدين والمعتقدات والأعياد السامرية

أكد الكاهن السامري على إيمان الطائفة “بالتوراة” باعتباره كتابها المقدس وأسفار النبي موسى، لافتًا إلى أن الديانة السامرية ترتكز على الديانة الإسرائيلية الحقيقية بأركانها الخمسة، وهي” الله واحد، وموسى رسول، والإيمان بخمسة أسفار موسى، والإيمان بجبل جرزيم، والإيمان بيوم الحساب”

وقال إن أبرز المعتقدات في الدين السامري “الديانة الإسرائيلية الحقيقية” هي “الوصايا العشرة”، وهي “لا تشرك بالله، ولا تحلف بالله كذبًا، ولا تشهد الزور، ولا تسرق، ولا تزن، واحفظ يوم السبت، وأكرم أباك وأمك، ولا تقتل، ولا تشتهي امرأة قريبك أو بيته أو ناقته أو كل شيء يخصه وقدسية جبل جرزيم”

وبحسب السامري، فإن السامريين يولون الطهارة والنجاسة أهمية كبيرة حسب معتقداتهم ودينهم، ومن أمثلة ذلك عزل الفتيات والنساء في فترة الحيض مدة ثمانية أيام في غرفة خاصة بشكل منفرد تعيش وتأكل وحدها. وأوضح أنه يتم عزل النساء اللواتي ينجبن أطفالاً ذكورًا مدة 41 يومًا، في حين تعزل اللواتي ينجبن إناثًا مدة 80 يومًا، ويكون ختان الطفل في اليوم الثامن من ولادته وإلا يقتل.

وذكر الكاهن السامري أن مرحلة تلقي علوم الدين وأساسياته من الحروف والقراءة، تبدأ من عمر خمس سنوات وحتى عمر السابعة، ويكون حينها الطفل قد ختم التوراة. وتبدأ بعد ذلك المرحلة التعليمية في المدارس والجامعات الفلسطينية في نابلس. ولفت إلى أن السامرين لهم صلاتهم داخل كنيس خاص بهم، وصلاتهم عبارة عن سجود وركوع باللغة العبرية القديمة، وليس بالعبرية الحالية.

ونوه إلى أنه وضمن المعتقدات لا يخلط السامريون في طعامهم “بين روحين”، وذلك بعدم تناول اللحوم مع اللبن أو أي من مشتقاته، بمعنى إذا تناول أحدهم اللحوم فإنه لا يتناول اللبن إلا بعد ست ساعات، أي بعد أن يهضمها، وإذا تناول اللبن فإنه لا يأكل اللحوم إلا بعد ثلاث ساعات، تجنبًا للجمع بين الروحين.

وأشار الكاهن السامري إلى أن السامريين لا يأكلون الذبائح إلا إذا قام بذبحها شخص سامري بالغ وطاهر يضع على رأسه غطاء ويقرأ على الذبيحة قبل ذبحها “التسمية”، ويشترط أن لا يقل طول السكينة عن 25 سم، وذلك ليكون الذبح بنحره واحدة، وإذا تكرر النحر فإن الذبيحة تعتبر محرمة عليهم.

وعن طقوس الزواج التي يمارسها السامريون ذكرت بدوية السامري، أن هذه الطقوس تكون نابعة من تعاليم الدين، وأبرزها عقد قران “ملاك” بين وكيل الفتاة والشاب، وفي يوم الزواج في الكنيس، يتم كتابة مجلد على لوحة كبيرة، يذكر فيها مناقب الزوجين وذويهما والدعوة لهما بحياة سعيدة والرزق بالأطفال والرزق الصالح.

وينحصر الزواج بين أفراد الطائفة فقط، وبسبب “قلة البنات” سمح للرجال الزواج ممن يدخلن في الطائفة ومعتقداتها بعد موافقة الكاهن الأكبر. وقالت إن الطلاق يقع في حالات عدة فقط، وهي في حال وقعت خيانة زوجية أو نتيجة لمرض خطر معد أو إذا كان أحد الطرفين يعاني العقم.

بالنسبة إلى أعياد الطائفة بينت السامري، بأن جميعها “دينية وليست وطنية”، وهي عيد الفسح وعيد الفطير وعيد الحصاد وعيد رأس السنة العبرية وعيد الغفران وعيد العرش واليوم الثامن.

متحف جرزيم… عنوان الطائفة , هذا ويعتبر السامريون متحف جرزيم عنوانًا لطائفتهم لما يحويه من أثار لتاريخهم وسلالتهم، وقد حظي بزيارة سياح ووفود عالمية. ويحتفظ فيه السامريون بأقدم نسخة خطية من التوراة، ويقدر الكاهن السامري عمرها بـ3630 سنة، وكتبها “الرابع من هارون”، وهو “أبيشع بن فينحاس بن اليعازر بن هارون”.

ويحوي المتحف مخططًا لسلالة الطائفة من سلالة أدم وحتى الكاهن الأكبر الحالي، ويقدر عددها بـ 161 سلالة مفصلة، وتحمل نواحي الحياة التي مرت بها سلالة الطائفة السامرية.

المشاكل التي تعانيها الطائفة ؟

تشكو الطائفة السامرية من تشييد شبكة للضغط العالي الإسرائيلية، أخيرًا، إضافة إلى قيام شركات الاتصالات بوضع أبراج البث والتقوية على مقربة من الحي السكني. ويعاني السامريون كما هو الحال بالنسبة إلى الفلسطينين إجراءات عسكرية إسرائيلية متمثلة بوضع حاجز عسكري تتجسد في بوابة حديدية فصلت بينهم وبين مدينة نابلس، وحدت من حركتهم وحركة السياح الذين كانوا يتوافدون للمنطقة الأثرية التي تجمع بين الحضارة السامرية والرومانية والبيزنطية.

وتعيش أيضًا الطائفة مشكلة التقسيم الأمني الإسرائيلي كالفلسطينيين، حيث تقسم المساحة التي يعيشون عليها إلى ثلاث مناطق هي الحي السكني الشرقي ويقع في المنطقة c ووسط الحي السكني وجنوبه في المنطقة (b)، في حين يقع الحي السكني الغربي في المنطقة (a)، وهو تقسيم تضيع معه المسؤوليات والخدمات والحقوق، كما يقول الكاهن السامري.

وينتقد السامريون بعض أفراد المجتمع الفلسطيني والدولي، الذين يعتقدون أن أبناء الطائفة يهود، مشددًا على أنهم السلالة الحقيقية لشعب بني إسرائيل، وهم براء من اليهود، ويعتبرون أن من يصفهم بذلك فإنما يحتقرهم، ويسيء إليهم.

Be Sociable, Share!


هكذا يلهوا اطفالنا في مكبات النفايات …. فمن المسؤول ؟ كتب المشرف العام : جمال ريان

نابلس – خاص الرايه برس

لم تكن الصور وليدة القصد او البحث عنها , ولم تكن الذاكرة البشرية لتستقبل او تنتظر لترصد مثل هكذا مأساة لا يعرف من المسؤول عنها .

ساعات تشتد فيها ذروة الحرارة في اليوم الثالث من اعلان اضراب اتحاد العاملين العرب في وكالة الغوث مطالبين بحقوقهم .

نفايات متراكمة هنا وهناك .. على ابواب مراكز الصحة وعلى ابواب المحال التجاريه .. على ابواب الملاحم , وحول اسوار المدارس .. اما الحاويات التي باتت فارغة تماما ومحيطها اكوام من النفايات تنبثق منها روائح كريهة لا تحتمل ولا تستطيع المرور عنها , اما الشوارع العامة فحدث ولا حرج فقد اصبحت مفارش للنفايات .

اما الازقة التي تتلاصق بها المنازل لم تعد سوى مكبات عشوائية متناثره هنا وهناك .

قد نستوعب الامر ونقول ان حالة من الاضراب قد تخلف الكثير من هذا وذاك ؟ ولكن الصورة التي اكتملت اليوم في شوارع احدى المخيمات الفلسطينية في محافظة نابلس لن تمر عابرة وليس هي مجرد صورة .

اطفال لم يبلغوا من العمر 4/الى 5 اعوام لم يجدوا ما يلهون به سوى اكوام من النفايات الملقاة على احدى زوايا الطريق , دون ان يعي هذا الطفل وشقيقه بماذا يلهون , ولربما هم لا يلهون بل يبحثون عن شيء ولا شيء يذكر سوى انها نفايات صلبة خلفها تعنت أطراف لم يدركوا حجم مأساة تهدد اطفال لا ذنب لهم .

والمصيبة الأدهى وأمر من ذلك كله ان في الجهة المقابلة للاطفال عبارات على سور مدرسة كتب عليها ” النظافة عنوان التقدم والحضارة ” وحولها مكب عشوائي للنفايات , وليس السؤال هنا الا … من المسؤول ؟

وعن أي مسؤول نبحث اليوم فهي الأونروا (UNRWA)

التي عرفت اللاجئ الفلسطيني بالشخص الذي كان يقيم في فلسطين خلال الفترة من أول يونيو/ حزيران 1946 حتى 15 مايو/ أيار 1948 والذي فقد بيته ومورد رزقه نتيجة حرب 1948. يحق لهم تلقي المساعدات من الأونروا هم الذين ينطبق عليهم التعريف أعلاه إضافة إلى أبنائهم.

اما اتحاد العاملين العرب في وكالة الغوث فهم يبحثون عن تحقيق مطالبهم ولكن حقا سؤال يستحق التكرار من المسؤول ؟.

فلتكن رسالة لمن صنعوا هذة الماساة ماذا لوكان هؤلاء الاطفال الذين وجوا لانفسهم موقع ترفيه في مكبات النفايات هم اطفالكم … لا بل السؤال اين اطفالكم واين يلهون .

Be Sociable, Share!


شريط فيديو يظهر جنديا اسرائيليا يرقص إلى جانب معتقلة فلسطينية في استمرار لمسلسل الانتهاكات الاخلاقية للجيش الاسرائيلي

نابلس – الرايه برس – جمال ريان

في استمرار لمسلسل فضائح الجيش الاسرائيلي في التعامل مع المعتقلين والاسرى الفلسطينيين، عرضت القناة العاشرة في التلفزيون الاسرائيلي مساء أمس الإثنين كليب فيديو يظهر جنديا اسرائيليا يؤدي حركات الرقص الشرقي إلى جانب معتقلة يبدو أنها فلسطينية معصوبة العينيين ومقيدة الأيدي، وذلك فيما يصور زميل له المشهد الذي تعرضه أدناه نقلا عن موقع “يوتيوب” الإلكتروني.

وتناقلت عشرات المواقع والنشرات الإخبارية القصة صباح الثلاثاء مذكرين بما حدث في شهر آب (أغسطس) الماضي حين حمّلت المجندة الاسرائيلية ايدين ابيرغيل صورا لها على موقع “فيسبوك” ضمن البوم اسمه “الجيش.. اسعد ايام حياتي” تظهرها في اوضاع ساخرة من أسرى فلسطينيين، وتلى ذلك اعتقال الجيش لثلاثة مجندين كانوا يلتقطون صورا لأنفسهم إلى جانب أسرى فلسطينيين معصوبي الأعين ومقيدي الأيدي.

من جهة ثانية، أشار موقع صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية بأن وحدة التحقيقات الداخلية في قيادة الجيش الاسرائيلي أمرت بتحقيق فوري عقب عرض المشاهد على برنامج “تزينور ليلى” الذي عرضته القناة العاشرة قبل منتصف الليل بقليل.

وذكرت وكالة “أ.ف.ب” أن السلطة الفلسطينية الى التنديد بالتسجيل المصور الجديد، معتبرة انه يحمل اساءة كبيرة الى كرامة المرأة.

وبالإطلاع على الرابط الإلكتروني الذي أوردته الصحيفة الاسرائيلية للكليب على موقع “يوتيوب”، فإن المعلومات المنشورة حوله تفيد انه حمّل بتاريخ 20 نيسان (إبريل) 2008 تحت عنوان “جندي اسرائيلي يقبض على إرهابية عربية – (يرقص جنبها – مضحك)”. ومن اللافت كون غالبية التعليقات على الكليب منددة بما جاء فيه، حيث قال أحد المعلقين: “أحببت عنوان الكليب الذي يقول ان الجندي يرقص الى جانب ارهابية عربية، من يرهب من؟”، وعلق آخر: “هذه هي الثقافة الاسرائيلية، العنف والكراهية والدماء”.

يذكر أن صحيفة “هآرتس” أشارت إلى وجود شريط فيديو آخر يظهر 6 جنود اسرائيليين بالزي الكامل في جولة استطلاعية بالضفة الغربية بينما يُسمع صوت الآذان، قبل أن يتحول الصوت إلى موسيقى ويباشر الجنود بالرقص على طريقة “ماكرينا”، إلا أن الصحيفة ذكرت أن الكليب قد أزيل خلال عطلة نهاية الأسبوع.

ويحوي موقع “يوتيوب” المتخصص في تشارك ملفات الفيديو عشرات الكليبات عن الجيش الاسرائيلي، منها ما ينتقد ممارسته ويظهر الجنود يمارسون العنف والاضطهاد ضد الفلسطينيين، ومنها ترويجي يتحدث عن كيف يضحي مجندون لا تزيد أعمارهم عن 18 عاما من اجل حفظ أمن بلادهم، وأخرى إخبارية منقولة عن تقارير قنوات تلفزيونية مختلفة.

Be Sociable, Share!


دورة تدريبية للاعلاميين العاملين في وسائل الاعلام المحلية بالتعاون بين شبكة امين الاعلامية والمركز الفلسطيني لاستقلال المحاماة والقضاء ” مساواة” ووزارة العدل

نابلس – الرايه برس- جمال ريان

بحضور عدد من الاعلاميين والاعلاميات وتحت عنوان” تنمية قدرات الصحافيين في الرقابة المنتظمة على اداء اركان العدل” افتتح في منتجع مراد السياحي في بيت ساحور اليوم دورة تدريبية للاعلاميين العاملين في وسائل الاعلام المحلية .

وتاتي الدورة بالتعاون بين شبكة امين الاعلامية والمركز الفلسطيني لاستقلال المحاماة والقضاء ” مساواة” ووزارة العدل لمدة يومين يحاضر فيها خبراء ومختصون بقطاع العدل والقضاء والاعلام .

وفي كلمة الافتتاح اكد مدير” مساواة ” الاستاذ ابراهيم البرغوثي على اهمية دور الاعلام في رفع مستوى وعي الجمهور بحقوقه وواجباته مشيرا الى اهمية الدور الرقابي على قطاع العدالة الذي من المفترض ان يقوم به الاعلام في ظل ضعف التغطية الاعلامية مطالبا بالعمل على جسر الهوة بين المؤسسات الاعلامية وقطاع العدل والقضاء.

ومن جانبه ثمن المدير التنفيذي لشبكة امين خالد ابوعكر دور مؤسسات المجتمع المدني بالاهتمام بالقضايا المهمشة اعلاميا وخصوصا قضايا قطاع العدالة والقضاء في فلسطين ، مشيرا الى ان الدورة تهدف الى الارتقاء بمستوى الصحفيين المشاركين الى الحرفية والمهنية لتغطية الاخبار ذات العلاقة بهذا القطاع وما يتصل به .

وطالب ابو عكر الاعلاميين ببذل المزيد من الجهد لتغطية الاخبار المتعلقة بالقضاء والمحاكم بطريقة مهنية للارتقاء بمستوى التغطية الاخبارية المتخصصة في الوطن في ظل الجهود ا لمبذولة من اجل تعزيز حق الصحفي في الوصول الى المعلومات القضائية .

اما مدير مركز الاعلام القضائي في وزارة العدل ماجد العاروري ِاكد ان الوصول الى المعلومات العدلية حق للمواطن وان الابواب مشرعة امام الصحفيين للوصول الى المعلومات التي تسهل عملهم مطابا بان يأخذ الاعلام دوره الرقابي على الاداء العدلي لما يشكلة من اسهام في تصويب الاخطاء ومنع التجاوزات.

وقدم الاستاذ حسين شولي عرضا عن النظم القانونية المنظمة لقطاع العدالة في فلسطين والمفاهيم والمصطلحات المتعلقة بقطاع العدالة .

Be Sociable, Share!


دعوة عامه

دعوة عامه

 

 تتقدم شبكة الرايه برس بدعوة كافة الزملاء الاعلاميين والكتاب الراغبين في المشاركه بنشر موادهم الصحفيه وتقاريرهم ومقالاتهم وكافة كتاباتهم  الادبيه وذلك العناوين التاليه.

rayapress.com@gmail.com

 jrayyan2003_press@hotmail.com

 لمزيد من المعلومات زوروا موقعنا على الرابط التالي .

 www.rayapress.com

Be Sociable, Share!


المشرف العام جمال ريان : انشأنا هذه الشبكة لنظفر باعلام فلسطيني مستقل

نابلس – الراية برس

افاد السيد جمال ريان المشرف العالم لشبكة الراية بر س الاخبارية بانهم انشاؤوا هذا الشبكة من اجل الوصول الى اعلام فلسطيني مستقل وهادف.وتحدث بكل مصداقية وحيادية قائلا سئمنا الاعلام المتحيز ونريد انه نكون حياديين وجادين كي نظهر للقارئ كل الحقائق.

وأضاف ريان : ان شبكة الراية برس  هي شبكة اعلامية فلسطينية مستقلة  أضيء شعاعها في شهراب من العام 2010م لتستوقف كل مواطن مهما كانت صفته في المجتمع الفلسطيني في وقت تفتقر له صحافتنا وإعلامنا للاستقلالية والحيادية وتمارس فيه سياسة تكميم الأفواه وانحراف الأقلام …لنقول له حان الأوان لتغيير اتجاه النظر للأوراق التي تغير لونها و تاهت الحقيقة بين سطورها فالآن تتضح أمام عينيك كل أوجه الحدث … عندها ستفرق بين الواقع و المفتعل فشبكة الراية برس الإخبارية ستبقي دائماً حاضنة الحقيقة التي تضعها بكل مصداقية وموضوعية بين يديك …

 

س/ ما سبب تسمية شبكتكم بهذا الاسم؟

ج/  الإسم  يشير  الى استمرارية رفع الإعلام الفلسطيني عاليا مشابها لرفع الرايات وإحساس بالتجديد والاستمرار والبقاء ..وهو انطلاقة ولدت لتعبر عن الأغلبية الصامتة في فلسطين وإيصال وإسماع صوتها و أرائها ومواقفها بحرية لصناع القرار دون إقصاء لأي طرف ودون تهميش لهذه الآراء والمواقف ..

س/ ما هو لونكم بكل وضوح

 ج/ نلتزم بموقف سياسي واضح ومحايد دون التبعيه لأي من الاحزاب السياسيه وذلك لاننا اخذنا على عاتقنا عهد الحياديه… مقابل حرية الرأي والتعبير، وحرية النشر، وديمقراطية الموقف.. وتؤمن بأن الرأي والرأي الأخر حق لا بد منه… لأنه يخلق التنوع… وبلا تنوع لن يكون لنا حاضر ولا مستقبل…

 س/ ما هي انواع الاخبار التى سوف تنشورنها عبر موقعكم

 ج/ سنعمل علي تغطية الأخبار السياسية، والاقتصادية، والثقافية، والرياضية من كافة محافظات الضفة الغربية وقطاع غزة والقدس ، وكذلك آخر التطورات في الشأن الإسرائيلي. بالإضافة إلى تقديم آخر المستجدات على الصعيدين العربي والدولي .

س/ ما هي اهدفاكم من وراء انشاء هذه الشبكة

ج/تهدف “شبكة الراية برس الاخبارية ” إلى تحقيق جملة من الأهداف العامة :-

  

 

- نشر الوعي الإعلامي بدقة وموضوعية في تناول الخبر الصحفي.

- تعزيز الإعلام المستقل في فلسطين، وإقامة علاقات بين وسائل الإعلام المحلية والإقليمية والدولية وكذلك تعزيز حرية الكلمة والتعددية في التغطية الإعلامية كعناصر محورية لتعزيز مفهوم الديمقراطية وحقوق الإنسان.
 - التأكيد على الحيادية الايجابية في العمل الإعلامي، وذلك باحترام عقل المتلقي، والإحجام من اللجوء إلى ثقافة التحريض والتعبئة الإعلامية.

- تقديم الخدمة الإعلامية في إطار أحدث الوسائل والتقنيات الإعلامية.

-إشراك الإعلاميين والصحفيين الشباب ومنهم الخريجين في الدخول لواحة العمل الإعلامي وإدماجهم ضمن سوق العمل الإعلامي.

- إحداث تواصل إعلامي بين الفلسطينيين أينما كانوا، وبناء شبكة علاقات مع مجموعة من الهيئات والمؤسسات والمراكز الاعلامية محليا وعربيا بهدف تعميق أواصر وروابط الأخوة والتشبيك معهم.

- إلقاء الضوء على جملة من القضايا التي تؤثر على القضية الوطنية،سياسية، اجتماعية، ثقافية، اقتصادية وما شابه ذلك، بهدف دفع المسئولين لاتخاذ القرارات الضرورية لمعالجتها ووضع الحلول المناسبة لها.

Be Sociable, Share!


تصاعد الغضب من الدعوة الى احراق نسخ من القرآن وجونز يعلن انتهاء المهلة الجديدة

  نابلس – جمال ريان – الرايه برسعلن القس الاميركي تيري جونز الذي هدد باحراق مئات المصاحف السبت ان مهلة الساعتين التي حددها لامام مسجد نيويورك المثير للجدل من اجل الاتصال به لابلاغه عن رده في شان تغيير مكان بناء المسجد، انقضت الجمعة من دون حصول اي اتصال.

وقال خلال مؤتمر صحافي “حتى الساعة، لم نلق ردا من الامام”، مؤكدا نيته لقاء هذا الاخير السبت في نيويورك.

واضاف “لكن املنا كبير في لقائه ولا زلنا على قناعة، بالاستناد الى مصادر مختلفة لا يمكننا الافصاح عنها حتى اللحظة، بان هذا اللقاء سيحصل في الغد”.

من جهته، اكد احد المقربين من الجماعة الدينية المتشددة في فلوريدا الجمعة انه واثق “مئة في المئة” من ان مخطط احراق المصاحف، الذي اثار ردود فعل منددة في سائر انحاء العالم، لن يتم تنفيذه السبت، في الذكرى السنوية التاسعة لاعتداءات الحادي عشر من ايلول/سبتمبر.

وقال كاي ايه بول، صديق انجيلي للقس تيري جونز، خلال المؤتمر الصحافي نفسه “ساكون واضحا واؤكد مئة في المئة انه لن يتم احراق مصاحف غدا (السبت) عند الساعة 18,00 كما كان متوقعا”.

وكان القس المعادي للاسلام اعطى الجمعة إمام مسجد نيويورك المثير للجدل فيصل عبد الرؤوف مهلة ساعتين لاعطائه جوابا بشأن طلبه نقل مكان بناء المسجد بعيدا من الموقع السابق لمركز التجارة العالمي.

وقال القس جونز خلال مؤتمر صحافي عقده امام كنيسته في غينسفيل بولاية فلوريدا، “لدينا تحد نعرضه على الإمام في نيويورك”، وذلك في الوقت الذي يسود فيه الغموض موقفه لجهة ما اذا كان يريد المضي قدما في احراق مصاحف السبت في الذكرى التاسعة لاعتداءات 11 ايلول/سبتمبر ام انه تراجع عن هذه الخطوة.

وانتهز مسلمون فرصة اليوم الاول من عيد الفطر الجمعة ليعبروا عن غضبهم من دعوة القس الاميركي المتطرف.

ورشق متظاهرون بالحجارة قاعدة صغيرة يتمركز فيها جنود المان في بلدة فايز اباد النائية في شمال شرق افغانستان بعد صلاة العيد، حسب الشرطة.

وفي باكستان المجاورة تجمع المئات في مدينة مولتان وفي مدينة كراتشي الجنوبية واحرقوا الاعلام الاميركية ودعو الى شنق جونز.

وفي مقديشو، تظاهر مئات الصوماليين الجمعة ضد جونز ودعوته الى احراق مصاحف، مطلقين هتافات معادية للولايات المتحدة.

وقال احد المتظاهرين ضاهر قاسم لفرانس برس “اذا نفذ هذا الغبي دعوته، فان رد الفعل سيكون قاسيا وسيدفع من يسمحون له بالقيام بذلك الثمن اينما كانوا”.

وهاجم الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد ما اعتبره “مؤامرة صهيونية”، مؤكدا ان “هذا النوع من الاعمال سيعجل انهيار واجتياح الصهاينة وحماتهم”.

من جهته، اكد الرئيس الاميركي باراك اوباما انه لا يريد ان يصاب اخرون بعدوى القس جونز.

وقال في مؤتمر صحافي في البيت الابيض في الذكرى التاسعة لهجمات 11 ايلول/سبتمبر 2001 “رغم ان (هذه الدعوة) صدرت من فرد معزول في فلوريدا، اريد الا نشهد بروز مجموعة من الاشخاص في انحاء البلاد يعتقدون ان (احراق القرآن) سيتيح لهم جذب الانتباه”.

وكان جونز اعلن الخميس انه تخلى عن دعوته، قبل ان يهدد مجددا بتنفيذها بسبب عدم الوفاء بوعد بنقل مكان تشييد مسجد قرب موقع مركز التجارة العالمي.

وظهر الجمعة، امهل الامام الذي يقف وراء مشروع بناء المسجد ساعتين ليبلغه موافقته على تغيير موقع المشروع.

وكان جونز اعلن انه يريد احراق مئتي نسخة من القرآن السبت قرابة الساعة 18,00 (22,00 ت غ) تكريما لضحايا اعتداءات 11 ايلول/سبتمبر.

واعتبر الرئيس السنغالي عبدالله واد بوصفه رئيسا لمنظمة المؤتمر الاسلامي ان ما يهدد القس الاميركي بالقيام به هو “استفزاز وقح” داعيا المسلمين الى عدم الانقياد له.

ودعا واد “المجتمع الدولي الى العمل في الشكل الاكثر ملاءمة للتصدي للتظاهرات المعادية للاسلام والتي يمكن ان تؤثر تداعياتها سلبا على العلاقات الجيدة الواجب اقامتها بين كل المجتمعات ضمن احترام الاقتناعات الدينية لكل فرد”.

وقال الرئيس الافغاني حميد كرزاي “سمعنا ان قسا في الولايات المتحدة قرر اهانة القرآن. ورغم اننا سمعنا انهم عدلوا عن ذلك، فاننا نقول لهم انهم يجب ان لا يفكروا حتى في ذلك”.

واضاف في رسالة بمناسبة العيد ان “حرق القرآن لن يضر به. القرآن في قلوب وعقول مليار ونصف مليار مسلم. ولكن اهانة القرآن هي اهانة للشعوب”.

وجرت احتجاجات كذلك في اندونيسيا، اكبر دولة اسلامية من حيث عدد السكان، والتي عانت لسنوات من عنف المتطرفين.

وحذر رئيس اندونيسيا في خطاب متلفز بمناسبة عيد الفطر ان خطط احراق القرآن “تهدد الامن والسلام في العالم. انه عمل يمكن ان يسيء للوفاق بين الاديان”.

وقال “لقد علمت بالغاء العمل المشين الذي كان تيري جونز يعتزم القيام به. الا ان احدا منا لن يهدأ الا بعد الغاء هذه الفكرة الخسيسة تماما”.

اما في ماليزيا فقد حذر رئيس الوزراء نجيب رزاق من ان العلاقة بين العالمين الاسلامي وغير الاسلامي قد تدخل “فصلا خطيرا للغاية” اذا جرى احراق المصاحف.

وقال “ارجو ان يغير القس رايه لان ذلك العمل الكريه .. سيثير مشاعر المسلمين في انحاء العالم، واخشى ان تكون عواقب ذلك مكلفة جدا جدا”.

وفي قطاع غزة وصف رئيس الوزراء الفلسطيني المقال اسماعيل هنية الجمعة القس جونز بانه “افاك معتوه”، مؤكدا ان حكومة حماس سترد عليه “بتخريج اربعين الف حافظ للقران”.

وقال هنية في خطبة عيد الفطر في شمال قطاع غزة “نحمل رسالة الى ذلك القس المعتوه اليوم حيث يخرج الناس الوفا مؤلفة ليقولو قرآننا دستورنا”.

وفي السعودية ندد امام مكة المكرمة صالح بن حميد الجمعة بالدعوة الى احراق مصاحف، معتبرا انها “صورة من صور الارهاب”.

وقال بن حميد الذي يترأس مجلس القضاء الاعلى في السعودية في خطبة عيد الفطر ان الدعوة الى احراق المصاحف هي “صورة من صور الارهاب والتشجيع عليه وتهيئة اجوائه”.

وفي نيويورك، دانت منظمة العفو الدولية الجمعة بما اعتبرته مناخ “اضطهاد” يتعرض له مسلمو الولايات المتحدة، مؤكدة ان “هذه الجرائم لا مكان لها في مجتمع تسوده قيم الحرية والعدالة والمساواة”.

ودعت المنظمة السلطات الاميركية الى “اتخاذ تدابير قوية ضد الهجمات التي تستهدف” المسلمين.

Be Sociable, Share!


شبكة الرايه برس تنطلق وتضيئ شعاعها نحو اعلام هادف

نابلس – جمال ريان 

تم بحمد الله تعالى وتوفيقه انطلاق بث موقع شبكة الرايه برس الاخباريه يوم 29/8/2010..

 وقد ارتات ادارة الموقع على ان يكون  ثقافي سياسي مستقل، يتابع الحدث بالتحليل والقراءة وذلك عبر تقارير مراسيلنا المنتشرين في انحاء فلسطين وخارجها، فضلا عن نشر المقالات والدراسات والمواد الثقافية والنصوص الأدبية.

 نأمل من جميع الكتاب والقراء والمثقفين الاسهام في انجاح هذا المشروع من خلال مشاركتهم وتواصلهم معنا… 

لمزيد من المعلومات زوروا موقعنا على الرابط التالي :.

 www.rayapress.com

 شبكة الراية برس الاخبارية بكم ومعكم نتميز دائما

 جمال ريان / نابلس

9720599363021

9720568920446

Be Sociable, Share!