ام لسبعة اطفال في نابلس : اطحن مكعبات ماجي لأولادي ليأكلوه عوضاَ عن الدجاج

نابلس – كتب/  جمال ريان

الاب : نَهـرٌبْ منَ آلآلمْ بـآلنَّومْ فَيُـوْقٍظنـآ قَـلَـق.. الفقر المدقع 10151809_605273169560354_1485205352_n

الام :   هل يجب علينا أن نخرج نستعطف لينال اطفالنا لقمة العيش , أم أن علينا ان نترك اطفالنا للشوارع واستغلال النفوس الميتة ؟؟ لا… لا .. الجوع ارحم الف مرة

بمكعبات الدجاج ماجي اقول لأولادي ” هذا دجاج مطحون ” فيأكلوه وهم موقنون بأنني لا اصدقهم القول

بهذه الكلمات بدئت المواطنه ” أ.خ.ع كلماتها ما بين تجررالاهات وما بين الدموع التي حاولت عبثاَ اخفائها , ومما لا شك فيه انه ما أن تخرج قضية ما للضوء عبر اي من المصادر تجد وكالات الانباء تنهال لاخذ سبقها الصحفي , فيما تبدأ الجهات المسئولة بالسعي جاهدة لانجاز اكبر قدر ممكن من الاصلاح قبل وصول عدسات وكاميرات الصحفيين . وكثيراً ما يكون الامر مختلف  بوصولهم من اجل المتابعة وإيجاد الحلول من  باب المسئولية والضمير الحي .

ولكن الامر مختلف هنا بكافة اشكاله ,فقبل ايام قليله نشر العديد من المواطنين صوراً تلتها مناشدات للضمائر الحية واصحاب الخير , على مواقع التواصل الاجتماعي صوراً لإحدى العائلات في مخيم بلاطه  شرق محافظة نابلس شمال الضفة الغربية , اظهرت الصور التي نشرت وهي تعود لطفلة ابنة العام وهي تعاني من اوضاع صحية سيئة . ونحاله في الجسد الصغير , وبشكل ظاهر بدئت تظهر نتائج التعاطف والتجاوب الكبير وقيام العديد من زيارة بيت الطفلة بشكل غير متوقع , ودون الاشارة لمن تقدم ” ودق على صدره ” وأصبح البيت وسكانه حديث من لا حديث لهم .

حتى اصبح الناس تظن أن هذه الأسرة انتقلت الى عيش الرفاهية  والسعادة والرخاء بعد سنين عجاف من الفقر المدقع .

وبعد اسبوع تلقينا رسالة من رب العائلة  يناشد فيها لإصال صوته  المبحوح , ليقول لنا بأن كل من حضر الى هذه العائلة لم يقدم لها اي شيء باستثناء ثلاجة وصلت قبل يومين من فاعل خير وهو مواطن عادي والثلاجة مستعملة ولكنها تفي بالغرض علماً أنها بقيت فارغة لعدم توفؤ ما يحفظ بها .

توجهنا كأصحاب امانة علينا ان نوصل الصوت كما هو .

 توجهنا الى بيت عائلة ” خ.ع ” , وفي وقت لم يكن متوقع ولا حتى تنسيق مسبق مع رب البيت المكون من غرفتين بما فيهن حمام ومطبخ ان جازت التسمية فلا غاز طباخ ولا غسالة , ولا حتى باب لغرفة الاطفال يسد عليهم برد الليل القارص.

فالأطفال السبعة الذكور والإناث ينامون على ثلاث فرشات ويلتحفون حرامين , يدفئون بعضهم بأنفاس بعض .

رب البيت المواطن ” خ .ح.ع شاب لم يتجاوز عمره42 عام يقول لم اكن لأحتاج صدقة ولا احتاج من يعيل عائلتي ولكن انا شاب اعاني من اصابتين بالرصاص الحي من الاحتلال الاسرائيلي ابان الانتفاضة الاولى من عام 1987 احدهما في الرأس والأخرى في مفصل الركبة بالقدم اليسرى , وأعاني من غضروف في الفقرات الاولى , والرابعة والسابعة , وحين يشتد بي الألم امكث في الفراش اسابيع وهذه عائلتي مكونة من سبعة اطفال وأنا وزوجتي .

يقول خ.ع  جائنا الكثير الى البيت وشاهدوا أوضعنا عن كثب ولكن للأسف لم نلمس شيئا ولم يتغير علينا شيء , حالنا بقي كما كان ولم ننال سوى التشهير القاتل الذي اصاب اطفالي الذين باتوا مكان معيار للأطفال في مدارسهم وفي الشوارع  , ونحن لسنا شحادون , ولا نطلب سوى أن نعيش بكرامة , فقد امضينا شتاء لا يعلم بنا احداً سوى الله , شتاء وبرد قاتل وأطفالي دون تدفئة او غاز , الزوجة ” أ ” وهي خريجة من كلية الروضة  تخصص تمريض , تقاطع زوجها وتقول والله أن اولادي يمضون الاسابيع دون عشاء ويذهبون للمدارس دون مصروف , ولا يكون عشائنا في اغلب الاحيان الا خبز وشاي واحياناً املئ بطونهم بالماء كونه الوحيد المتوفر باستمرار (( وانا واثقه انوما حدا بصدق  بس البيوت اسرار )).وما ان استمرت في الحديث عن الطعام والشراب تبادر لشبكة الراية برس سؤال : كم مرةً يأكل اطفالكم الجاج واللحوم او بالاحرى كم مضى على تناولكم للدجاج اخر مرة ؟؟؟

ابتسمت الام ” أ ” ابتسامة تملئها الحسرة وقالت , “”والله اننا لم نذوقه من سنه والله شاهد “” وانه حين يطلب اولادي الدجاج  اقوم بشراء مكعبات دجاج ماجي واقول لهم ” هذا دجاج واحنا طحناه ” فيأكلوه وهم موقنون بأنني لا اصدقهم القول . وتكمل الزوجة حديثها وهي تقول بصوت خافت تملئه صرخات يخنقها الألم !!  هل يجب علينا أن نخرج نستعطف لينال اطفالنا لقمة العيش , أم أن علينا ان نترك اطفالنا للشوارع واستغلال النفوس الميته ؟؟ لا… لا .. الجوع ارحم الف مرة .

وفي سؤال اخر حول ما اذا توجهت العائلة  بشكل شخصي او رسمي لأي من الجهات ؟

قال خ.ع  اي رب الاسرة , لا لم نتوجه لأي كان وانا لم اطلب من احد شيء فكما قلت انا لا استعطف ولا اشحد , ولكن بعد أن تم نشر صور اطفالي وكشف المستور وأنهال علينا الكثير من اصحاب المؤسسات الرسمية والوطنية والشعبية , لكننا لم نلقى شيئا حتى الان غير الوعود , فإبنتي الصغيرة مريانه والتي نشرت صورها وهي بحاجة لنوع خاص من انواع الحليب كونها رضيعة وتعاني من نقص في الوزن والتهابات متكررة , وتلقينا من محافظ اريحا بوركت مساعيه وهو دائم الاتصال والاطمئنان , وهو من قام بتوفير بعض عبوات الحليب والتي هي اصلاً  غير متوفر احد انواعها في الضفة , وهي موجوده فقط داخل الاراضي المحتلة في الخط الاخضر والقدس .عدا ذلك لم نرى شيء سوى سلتين تموينية ( كرتونتين ) تحتوي على اكياس من وزن كيلو غرام من انواع البقوليات ارز وعدس , وعبوة زيت وسكر من فئة كيلو جرام عدد 2  ارسلت من محافظة نابلس .

واضاف لقد تلقينا وعد من الدكتور علاء مقبول رئيس جمعية التضامن وتعهد لنا بتوفير اثاث البيت في حال وجدنا بيت للأجرة , ولكن لو كنت املك ثمن اجرة بيت لما وصلت لهذا الحال , وانا اعترف انني لست وحدي في هذا المجتمع واعترف أنني قد اكون افضل الف مرة من غيري , ولكن هل ابقى حتى يموت اطفالي من الجوع , فسوء وضعي الصحي لا يسمح لي بالعمل في اشغال اخرى ’ والمحل الذي كنت اعمل به اغلق بسبب تراكم ديون اجرته , وهذا هو الحال على البيت ايضاً فصاحب العقار يريد اجرة البيت لسنتين ولا املك ثمن الحليب لطفلتي فكيف اوفر اجرة بيت لعامين . ولا زلنا لم نفقد الامل فنحن في ارض خير وملأى بالكرام

من هنا فإنني اناشد كل ذي ضمير حي في وطني واناشد فخامة رئيس دولة فلسطين الرئيس محمود عباس ودولة رئيس الوزراء د. الحمد الله , وكافة المؤسسات الرسمية والشعبية والوطنية , بما فيهم كل ذي صانع قرار وصاحب مسؤولية أن يقفوا عند مسئولياتهم وأن يحذوا نحو كل اسرة فلسطينية وانقاذها قبل أن يخطف الفقر اكبادها , وقبل أن يشرد الفقر اطفالها , فأنا وزوجتي نَهـرٌبْ منَ آلآلمْ بـآلنَّومْ فَيُـوْقٍظنـآ قَـلَـق الفقر المدقع وكثير حالهم كحالنا والله من وراء القصد.

ملاحظة : للمساعده يمكنكم الاتصال على الرقم التالي لرب الاسرة ::  0598234978 او 0599363021

لمشاهدة الصور على الرابط التالي :

بالصور اطفال من نابلس : حياة لا تليق ببشر

Be Sociable, Share!

You can follow any responses to this entry through the RSS 2.0 feed.
You can leave a response, or create a trackback from your own site.

لا يوجد تعليقات بعد, كن الاول لتقول شيء


إترك رد

XHTML: You can use these tags: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

*

*
To prove you're a person (not a spam script), type the security word shown in the picture.
Anti-Spam Image

Powered by WP Hashcash