هكذا يلهوا اطفالنا في مكبات النفايات …. فمن المسؤول ؟ كتب المشرف العام : جمال ريان

نابلس – خاص الرايه برس

لم تكن الصور وليدة القصد او البحث عنها , ولم تكن الذاكرة البشرية لتستقبل او تنتظر لترصد مثل هكذا مأساة لا يعرف من المسؤول عنها .

ساعات تشتد فيها ذروة الحرارة في اليوم الثالث من اعلان اضراب اتحاد العاملين العرب في وكالة الغوث مطالبين بحقوقهم .

نفايات متراكمة هنا وهناك .. على ابواب مراكز الصحة وعلى ابواب المحال التجاريه .. على ابواب الملاحم , وحول اسوار المدارس .. اما الحاويات التي باتت فارغة تماما ومحيطها اكوام من النفايات تنبثق منها روائح كريهة لا تحتمل ولا تستطيع المرور عنها , اما الشوارع العامة فحدث ولا حرج فقد اصبحت مفارش للنفايات .

اما الازقة التي تتلاصق بها المنازل لم تعد سوى مكبات عشوائية متناثره هنا وهناك .

قد نستوعب الامر ونقول ان حالة من الاضراب قد تخلف الكثير من هذا وذاك ؟ ولكن الصورة التي اكتملت اليوم في شوارع احدى المخيمات الفلسطينية في محافظة نابلس لن تمر عابرة وليس هي مجرد صورة .

اطفال لم يبلغوا من العمر 4/الى 5 اعوام لم يجدوا ما يلهون به سوى اكوام من النفايات الملقاة على احدى زوايا الطريق , دون ان يعي هذا الطفل وشقيقه بماذا يلهون , ولربما هم لا يلهون بل يبحثون عن شيء ولا شيء يذكر سوى انها نفايات صلبة خلفها تعنت أطراف لم يدركوا حجم مأساة تهدد اطفال لا ذنب لهم .

والمصيبة الأدهى وأمر من ذلك كله ان في الجهة المقابلة للاطفال عبارات على سور مدرسة كتب عليها ” النظافة عنوان التقدم والحضارة ” وحولها مكب عشوائي للنفايات , وليس السؤال هنا الا … من المسؤول ؟

وعن أي مسؤول نبحث اليوم فهي الأونروا (UNRWA)

التي عرفت اللاجئ الفلسطيني بالشخص الذي كان يقيم في فلسطين خلال الفترة من أول يونيو/ حزيران 1946 حتى 15 مايو/ أيار 1948 والذي فقد بيته ومورد رزقه نتيجة حرب 1948. يحق لهم تلقي المساعدات من الأونروا هم الذين ينطبق عليهم التعريف أعلاه إضافة إلى أبنائهم.

اما اتحاد العاملين العرب في وكالة الغوث فهم يبحثون عن تحقيق مطالبهم ولكن حقا سؤال يستحق التكرار من المسؤول ؟.

فلتكن رسالة لمن صنعوا هذة الماساة ماذا لوكان هؤلاء الاطفال الذين وجوا لانفسهم موقع ترفيه في مكبات النفايات هم اطفالكم … لا بل السؤال اين اطفالكم واين يلهون .

Be Sociable, Share!

You can follow any responses to this entry through the RSS 2.0 feed.
You can leave a response, or create a trackback from your own site.

لا يوجد تعليقات بعد, كن الاول لتقول شيء


إترك رد

XHTML: You can use these tags: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

*

*
To prove you're a person (not a spam script), type the security word shown in the picture.
Anti-Spam Image

Powered by WP Hashcash