خلال احتفال شبكة أمين بمشروع للتدوين الدعوة لعقد مؤتمر يناقش قضايا المدونين الفلسطينيين

نابلس – سكاي برس

أوصى مدونون/ات من قطاع غزة بضرورة عقد مؤتمر يجمع كافة المدونين في الضفة الغربية وقطاع غزة, ويعمل على مناقشة أهم القضايا التي تواجه أصحاب المدونات ويسعى إلى معالجة المعوقات التي تحول دون وجود تدوين تغييري في المجتمع الفلسطيني.
جاء ذلك خلال احتفال نظمته شبكة أمين الإعلامية بمدينة غزة مساء أمس, لتكريم المدرب الدولي سامي بن غربية وتوزيع شهادات عشرين دورة تدريبية عقدتها الشبكة في قطاع غزة ضمن مشروع “نحو خلق ثقافة تدوين تسعى للتغيير”, الذي نفذته بتمويل من برنامج الأمم المتحدة للثقافة والعلوم “يونسكو”.
وحضر الحفل الذي نظم في فندق جراند بالاس ممثلين عن شبكة أمين الإعلامية ومنظمة يونسكو, إضافة إلى مجموعة من المدونين والأكاديميين والصحافيين الذين تلقوا سلسلة من الدورات في مجال التدوين.
وفي كلمته أكد أ.محمد أبو شرخ,منسق شبكة أمين في غزة, أهمية التدوين في تعزيز حرية الرأي والتعبير, خاصة لقادة الرأي الذين يهمهم الوصول إلى القراء بعيداً عن مقص الرقيب. وأوضح أن شبكة أمين اهتمت بشكل كبير بموضوع المدونات, ووجدت اهتماما مماثلا من اليونسكو, فتم الاتفاق على تنفيذ هذا المشروع.
وقدم أبو شرخ شكر شبكة أمين للمدرب سامي بن غربية الذي قام بعمل دورات تدريبية متقدمة في التدوين واستخدامه في المناصرة, قام خلالها بتدريب ثلاثة مجموعات من المدونين.
بدوره شدد محمد العروقي, مدير مكتب يونسكو بغزة, على أن أهمية مثل هذه الدورات يأتي من تأكيدها على أن عجلة التنمية ما زالت تدور في قطاع غزة رغم كل الظروف التي يمر بها, وان كانت تدور بشكل بطيء.
وأشار إلى أن هذا التدريب يأتي في إطار مشاريع اليونسكو الهادفة إلى تمكين الصحافيين الفلسطينيين من التعبير عن رأيهم والانطلاق إلى الفضاء الرقمي, بما يجعلهم قادرين على مواكبة التطور التكنولوجي الحاصل في مجال المعلومات رغم انقطاعهم القسري عن التواصل في مجال الإعلام عالميا.
من جانبه أعرب المدرب والخبير الدولي التونسي سامي بن غربية عن سعادته لزيارة قطاع غزة, مبينا أن التدريب تناول عدة محاور تتعلق بالتدوين المستتر, إدارة الحملات الرقمية, وكذلك عرض نماذج من الحملات الناجحة التي يمكن أن تفتح آفاقا للمدونين الفلسطينيين في قطاع غزة.
وأشار بن غربية إلى أن كافة المؤتمرات التي كانت تعقد في الخارج للمدونين العرب كان يتغيب عنها دوما مدونو قطاع غزة, بسبب الحصار, إلا انه تمكن من القدوم بعد جهود من اليونسكو.
وأثنى بن غربية على الشعب الفلسطيني في قطاع غزة قائلا:”أن القادم هنا يأتي بصورة نمطية سوقها الإعلام وكأننا سندخل الصومال , القطاع ملىء بالجهل والفقر والأمراض والأوبئة, إلا أن القدوم فند ذلك فالحصار موجود في كل شيء ويتجسد في الكهرباء والماء إلا الإنسان”.
كما قدم الدكتور رمضان الزيان نائب رئيس جامعة الأقصى للشؤون الإدارية كلمة الأكاديميين شكر فيها شبكة أمين واليونسكو, معربا عن أمله أن يتمكن الأكاديميون من تطويع المدونات في خدمة الثقافة العامة وتعزيز الوعي الاجتماعي.
وتم فتح باب النقاش مع الحضور الذين اقروا بأنهم فوجئوا بالعدد الكبير من المدونين الذين يلتقون تحت مظلة قاعة واحدة لأول مرة, وهو ما عزز لديهم المطالبة بضرورة عقد مؤتمر شامل للمدونين في فلسطين.

Be Sociable, Share!

You can follow any responses to this entry through the RSS 2.0 feed.
You can leave a response, or create a trackback from your own site.

لا يوجد تعليقات بعد, كن الاول لتقول شيء


إترك رد

XHTML: You can use these tags: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

*

*
To prove you're a person (not a spam script), type the security word shown in the picture.
Anti-Spam Image

Powered by WP Hashcash