فياض يدشن مشروع الصرف الصحي بنابلس

نابلس – جمال ريان

دعا رئيس الوزراء الدكتور سلام فياض الى إلزام إسرائيل لتنفيذها لاتفاقية العبور والحركة لعام 2005، والتي تشمل في بنودها  تشغيل الممر الآمن لربط القطاع مع الضفة الغربية، بالاضافة إلى انشاء ميناء بحري، واعادة بناء مطار غزة الدولي.

وشدد رئيس الوزراء الدكتور سلام فياض على ضرورة التدخل الفاعل والملموس من المجتمع الدولي وتحمله لمسؤولياته في إلزام اسرائيل برفع الحصار عن قطاع غزة بشكل شامل.

جاء ذلك خلال لقاء رئيس الوزراء مع وزير التنمية والتعاون الاقتصادي السيد ديرك نيبيل، والوفد المرافق له، في الكلية التقنية ‘كلية هشام حجاوي’ في جامعة النجاح الوطنية، بحضور وزير التخطيط د.علي الجرباوي، ومحافظ نابلس العميد جبرين البكري، ورئيس جامعة النجاح الوطنية د.رامي الحمدلله، ومستشار رئيس الوزراء جمال زقوت.

وأشار فياض خلال اللقاء، إلى أن السلطة الوطنية تتابع بصورة حثيثة البدء في تنفيذ مشروع المنطقة الصناعية في جنين، عبر المشغل التركي، الأمر الذي يساهم في ايجاد فرص عمل وتطوير الاقتصاد الفلسطيني.

وكان رئيس الوزراء وفي وقت سابق قد أزاح الستار مع وزير التنمية والتعاون الألماني عن تدشين مشروع الصرف الصحي الغربي لمدينة نابلس، والممول من بنك التنمية الألماني بمبلغ 30 مليون يورو، وذلك بحضور وزير التخطيط د.علي الجرباوي، ووزيرة الشؤون الاجتماعية السيدة ماجدة المصري، ورئيس سلطة المياه د.شداد العتيلي، ومحافظ نابلس العميد جبرين البكري، ورئيس بلدية نابلس السيد عدلي يعيش، وعدداً من المسؤولين الرسميين.

وشكر رئيس الوزراء الحكومة الألمانية على الدعم المستمر الذي تقدمه ألمانيا للشعب الفلسطيني، وسلطته الوطنية بشكل مباشر أو من خلال الاتحاد الأوروبي، وبما يمكن الشعب الفلسطيني من الصمود على أرضه، ويساهم في بناء مؤسساته القادرة على تقديم الخدمات الأساسية للمواطنين.

وأشاد فياض بالجهود التي تبذلها الجهات المحلية إلى جانب الدول والمؤسسات المانحة في النهوض بعمل البلديات والحكم المحلي والخدمات المقدمة إلى أبناء شعبنا، وبما ينسجم مع خطة السلطة الوطنية في استكمال بناء مؤسسات دولة فلسطين وبنيتها التحتية، وأشار إلى المشاريع التي تم توقيعها مؤخراً مع الجهات الدولية، الخاصة بانشاء محطة معالجة المياه العادمة لمحافظة شمال غزة، ومشروع تطوير محطة الشيخ عجلين لمعالجة المجاري في مدينة غزة، بالاضافة إلى الجهود التي تبذلها السلطة الوطنية لتوفير مياه شرب نقية لمواطني القطاع من خلال إنشاء محطة تحليه مياه البحر بسعة 60 مليون متر مكعب سنوياً بمرحلتها الأولى، وخط ناقل رئيسي من شمال القطاع إلى جنوبه بتكلفة إجمالية تقدر بحوالي 400 مليون دولار أميركي.

كما ثمن فياض موقف الحكومة الألمانية والشعب الألماني الداعم لحقوق الشعب الفلسطيني، سيما حقه في العيش بحرية، والخلاص من الاحتلال، وبما يمكنه من إقامة دولته المستقلة ذات السيادة، وعاصمتها القدس الشرقية على حدود عام 1967، والوصول إلى سلام دائم وعادل وفقاً لقرارت الشرعية الدولية.

من جانبه، أكد وزير التنمية والتعاون الاقتصادي السيد ديرك نيبل التزام ألمانيا والاتحاد الأوروبي بدعم الشعب الفلسطيني وخطة السلطة الوطنية لاستكمال بناء مؤسسات دولة فلسطين، وأشار إلى أن هذا المشروع هو نتاج اجتماع اللجنة التوجيهية الفلسطينية – الألمانية المشتركة.

جدير بالذكر بأن مشروع الصرف الصحي لمنطقة غرب نابلس والبالغ قيمته حوالي 30 مليون يورو من خلال بنك التنمية الألماني (KFW)، وهو جزء من مشروع معالجة مياه مجاري نابلس والخط الناقل عبر وادي الزومر- طولكرم بتكلفة اجمالية بلغت حوالي 50 مليون يورو منها 11.3 مليون يورو تم صرفها صرفها لمشاريع طارئة.

ويعمل المشروع المذكور على حل مشكلة التلوث الناتجة عن انتقال مياه الصرف الصحي من مدينة نابلس عبر وداي الزومر إلى طولكرم، وسيتم إنشاء محطة تنقية في منطقة دير شرف قرب نابلس (خاصة بمجاري نابلس)، ومحطة تنقية أولية في طولكرم (خاصة بمجاري مدينة طولكرم والقرى المجاورة)، بالإضافة إلى خطوط تجميع ونقل مياه الصرف الصحي من قرى عنبتا، بلعا، رامين، بيت ليد، كفر اللبد، مخيم نور شمس، مخيم طولكرم، واكتابا إلى محطة التنقية الأولية في طولكرم.

ويهدف المشروع إلى معالجة المياه العادمة من مدية نابلس والتي تقدر بحوالي 7500 كوب يومياً، وسيخدم المشروع حوالي 90 ألف نسمة يمثلون 55% من سكان غرب نابلس، بالاضافة إلى 10 آلاف نسمة من القرى المجاورة لمدينة نابلس، وفي نهاية المرحلة الأولى سيكون المشروع قادراً على خدمة أكثر من 150 ألف نسمة.

جدير بالذكر أيضاً، أن مجمل ما التزمت به الحكومة الألمانية للشعب الفلسطيني بلغ حوالي 800 مليون دولار، تم صرف حوالي 500 مليون منها في مجالات تطوير البنية التحتية (مشاريع المياه والصرف الصحي)، التعليم الصحة وتطوير الصناعة، ودعم  القطاع الخاص، ودعم الموازنة.

وقد بلغ اجمالي ما التزمت به الحكومة الألمانية في مؤتمر باريس للمانحين حوالي 200 مليون يورو، للأعوام 2008-2010، منها حوالي 65 مليون يورو لدعم الموازنة تم تقديمها من خلال الألية الأوروبية بيغاس، خصصت لشراء محروقات لمحطة توليد الكهرباء في قطاع غزة، والباقي للمشاريع التطويرية ودعم قطاع الأمن والبنية التحتية، حيث تم تخصيص مبلغ 10 مليون يورو لدعم قطاع التعليم في عام 2008، ومبلغ 10 مليون يورو لمحطة التنقية في نابلس ومبلغ 16 مليون يورو لمشاريع المياه، بالاضافة إلى مشاريع بنية تحتية تنفذ من خلال UNDP.

Be Sociable, Share!

You can follow any responses to this entry through the RSS 2.0 feed.
You can leave a response, or create a trackback from your own site.

6 ردود to “فياض يدشن مشروع الصرف الصحي بنابلس”


  • وقعت جامعة الملك سعود بن عبد العزيز للعلوم الصحية ممثلة بمركز الملك عبد الله العالمي للأبحاث الطبية اتفاقية شراكة وتعاون مع مجموعة نيتشر للنشر

  • هائلة على القضايا blog.amin.org. أنا مرتاح جدا للند مقالك. شكرا كثيرا وأنا أتطلع قدما لمسة لك. سوف تتكرم قطرة لي بريد؟

  • يمكن بالضبط أين أجد هذا المنبر مدونة خاصة لblog.amin.org ؟

  • التعليق from buy winstrol

    آخر مفيدة للغاية. blog.amin.org شكرا لأخذ الوقت لتبادل الرأي الخاص معنا.

  • التعليق from UAE escorts

    أنا بالتأكيد المطلوب لتقديم مفهوم سريعة لأشكركم على نصائح وتلميحات لطيفة كنت نشرها على blog.amin.org. بلدي وقتا طويلا حتى تظهر الإنترنت وقد تم الآن يكافأ مع استراتيجيات مفيدة لتبادل الآراء مع عائلتي وأصدقائي. فما استقاموا لكم فاستقيموا المطالبة المباركة التي هي حقا نحن القراء حقيقة أن يسكن في المجتمع مفيدة مع بعض الأفراد بشكل لا يصدق كبيرة مع نقاط الثاقبة. أشعر حقا بالامتنان حقا للحصول على اكتشاف صفحات الويب ، ويبدو متقدما على الكثير من لحظات ممتعة القراءة إضافية هنا. شكرا مرة أخرى على صفقة جيدة للتوصل الى اتفاق جيد للأمور.

  • هائلة على القضايا blog.amin.org. أنا مرتاح جدا للند مقالك. شكرا كثيرا وأنا أتطلع قدما لمسة لك. سوف تتكرم قطرة لي بريد؟


إترك رد

XHTML: You can use these tags: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

*

*
To prove you're a person (not a spam script), type the security word shown in the picture.
Anti-Spam Image

Powered by WP Hashcash