تخريج الفوج الـ46 من طلبة مدرسة نابلس الصناعية تخريج الفوج الـ46 من طلبة مدرسة نابلس الصناعية

نابلس – سكاي برس – جمال ريان


احتفلت وزارة التربية والتعليم العالي، اليوم، بتخريج الفوج الـ46 من طلبة التعليم المهني في مدرسة نابلس الثانوية الصناعية ‘فوج القدس’، ووضع حجر الأساس لإنشاء مبنى جديد للمدرسة.

وحضر حفل التخريج، حكم أبو ياسين ممثلا عن مستشار رئيس الوزراء للصناديق العربية، وغسان المصري ممثلا عن محافظ نابلس، وقادة الأجهزة الأمنية، ومدير عام التعليم المهني والتقني د.زياد جويلس، وأمين سر حركة فتح إقليم نابلس محمود اشتية .

وهنأت وزيرة التربية والتعليم العالي لميس العلمي، الطلبة وأولياء أمورهم ومعلميهم وأسرة التربية، مؤكدة أن بناء وتطوير منظومة التعليم والتدريب المهني في فلسطين يحتاج إلى جهود كبيرة من الجميع كونه، يعتبر من أهم الأولويات الوطنية وأنه بحاجة إلى شراكة حقيقية مع سوق العمل بكافة فئاته ومؤسساته.

وبينّت أن المدرسة الصناعية تعتبر من أولى المدارس التي وضعت اللبنات الأولى للتعليم والتدريب المهني والتقني، والتي امتدت آثارها على امتداد رقعة الوطن، وساهمت على امتداد نصف قرن في عملية البناء والتطور.

وأشارت العلمي إلى دور الدعم المتواصل واللامحدود من كل مؤسسات في نابلس وغيرها والى إدارة المدرسة وكادرها التعليمي الذين أدركوا منذ البداية أهمية الشراكة الحقيقية مع مؤسسات التعليم والتدريب المهني والتقني وأثره الراسخ في النهضة والتطور والرقي.

وكشفت عن أن الفرق الوطنية في الأسابيع المنصرمة أنجزت مراجعة الإستراتيجية الوطنية للتعليم والتدريب المهني والتقني والخطة التنفيذية للسنوات الثلاث القادمة للنهوض بهذا القطاع الهام واحداث نقلة نوعية لهذا القطاع على مستوى الوطن.

وأوضحت أن الوزارة أحالة عطاء تنفيذ مشروع المبنى الجديد لمدرسة نابلس الثانوية الصناعية، بدعم وتمويل من بنك التنمية الإسلامي، بكلفة (2.5) مليون دولار والذي يشمل مبنى إداري صمم وفق أحدث التصاميم وبشكل يتناسب ودور هذه المؤسسة وتوجهاتها المستقبلية، وهذا المشروع من شأنه النهوض بمستوى التعليم المهني في هذه المحافظة وعلى كافة الأصعدة.

وأردفت إن الوزارة وضعت في خطتها إنشاء وحدة مهنية للإناث، ولأول مرة في هذه المدرسة وسيتم البدء بتخصصين مطلع العام الدراسي القادم، وستستكمل تخصصات أخرى بعد الانتهاء من أعمال البناء في المبنى الجديد للمدرسة’.

وعلى صعيد آخر، أوضحت العلمي أن الوزارة تبنت مشروع الريادية في التعليم والتدريب المهني والتقني وتم ادخالها ضمن الخطة الدراسية لها على مستوى المدارس المهنية والكليات التقنية، من خلال مشروع تعرف الى عالم الاعمال بدعم من منظمة العمل الدولية ILO ومشاريع اخرى لتطوير التوجيه والإرشاد المهني لتحسين مدخلات هذا التعليم بدعم من مؤسسة الـGTZ ومؤسسة إنقاذ الطفل، واليونسكو، ومؤسسات مختلفة أخرى. وتشارك مدارسنا المهنية بفاعلية في هذه البرامج.

وأشاد السعد بجهود وزارة التربية والتعليم العالي والصناديق العربية وكل المساهمين الذين ساهموا بخروج بناء جديد لمدرسة نابلس الصناعية المختلطة والتي سيتم اليوم وضع حجر الأساس لها ليصبح في القريب العاجل وجود طالبات من محافظة نابلس في مجالات التعليم الصناعي والمهني.

من جانبه شدد غسان المصري في كلمة القاها نيابة عن محافظ نابلس شدد خلالها على أهمية دعم عملية التعليم والتعلم بما فيها التعليم التقني والمهني في بناء دولة المستقبل، وهنأ الطلبة الخريجين وذويهم بفرحتهم.

وكشف المصري انه تقدم في العام الماضي للمدرسة أكثر من 455  طالبا يرغبون بالتوجه للتعليم الصناعي إلا أن المدرسة والتي أسست في 1961 وهي اكبر المدارس في الوطن لم تستطع استيعاب إلا 255  طالبا منهم سنويا، ما يؤكد حجم إقبال الكبير على التعليم المهني والصناعي  نتيجة لإدراك الأهل والطلاب لأهمية التعليم المهني والإقبال علية كخيار هام.

Be Sociable, Share!

You can follow any responses to this entry through the RSS 2.0 feed.
You can leave a response, or create a trackback from your own site.

1 رد to “تخريج الفوج الـ46 من طلبة مدرسة نابلس الصناعية تخريج الفوج الـ46 من طلبة مدرسة نابلس الصناعية”


  • تنظم وزارة التعليم العالي تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز…. …..لمعرفة المزيد يرجى الدخول هنا..
    أسبوعان لتحديد المتأهلين والمتأهلات للمشاركة


إترك رد

XHTML: You can use these tags: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

*

*
To prove you're a person (not a spam script), type the security word shown in the picture.
Anti-Spam Image

Powered by WP Hashcash