مـن حـكـايـات بُهـلـول – مـدونـة الكـاتـب الشـاعـر جـودت راشـد الشـويـكي

hikayat_bohlool@hotmail.com

كورونا ..

مارس 9, 2020
0 views

        عاد أبو صابر إلى بيته يحمل معه ضُمّة كبيرة من البقدونس وأخرى من الفجل وكيس به ليمون وآخر ثوم وآخر حمُّص إستقبلته زوجته على الباب بالإبتسام والتّرحاب متعجّبة من الكميّة الكبيرة للأغراض التي maxresdefaultأحضرها معه من السّوق قائلة ../ يعطيك العافيه يا أبو صابر لويش كل هل حاجات والمحتاجات يمكن الحرب بدها إتقوم ولا داخلين على شهر الصّوم  ../ أسكتي يا فهمانه البلد قايمه قاعده ومقلوبه والنّاس خايفه ومن عقلها مسلوبه والكل حايص لايص من هذا المرض الملعون الشّر برّا وبعيد  إللي أسمو لكرونا كل ما بيقولو عن حاجه بتنفع دوا بيزيد سعرها . كأنها عروس مزيونه بيغلّو مهرها . والجوهره المكنونه بيرتفع قدرها ../ معك حق يا أبو صابر لكن الاحتياط واجب وإعمل بنصيحة الجارات والحبايب  والمثل بيقول خود من عبدالله واتوكل على ألله إسمع تقلّك جارتنا إم أحمد قالت إنّو اليانسون أحسن دوا للكرونا وإم عيد  قالت لا يانسون ولا كمّون أحسن حاجه إكليل الجبل  بينفع دوا للكرونا وحتّى الهبل وإم خليل قالت أحسن إشي الجنزبيل لإنه بينفع لكل مرض وبيشفي العليل وإم 979046=s1280=h960فهمي قالت ما بينفع في هيك مرض غير الدّعاء لأنها سمعت شيخ  الجّامع بيقول عليكم بالدّعاء لأنّ فيه الشّفاء .. / خلص بيكفي يا إم صابر وبلاش قال وقلنا ما إنتي عارفه إنها بلادنا بلاد  الإشاعه  وبينشرو فيها الخبر مثل الإذاعه وبيعملو من الحبّه قُبّه قال دعاء قال أي ما إلنا سبعين سنه بندعي على الأعداء وما صارلهم حاجه  وبيبيضو وبفقسو وبياكلو من غلّتنا مثل الجاجه وصدقيني النّاس  كمان شوي يمكن يعملو حجابات تتعلّق في الرقبه للحمايه من لكرونا . وايقولو هذا لحجاب شغل إبن ميمونه العالم العلاّمه والبحر الفهّامه . أنا طول الليل كنت أفكّر في الموضوع ولقيت الحل وانشا الله يعجب الكُل  وهوّه بالخلطه السّريه للشفا من المرض  وبدّي اتساعديني وبكتم السّر توعديني../ قول يا أبو صابر سرّك في قاع بير شو هو الدّوا والخلطه السّريه إلي بتقول عنها …/ أيوه بدّي أقول . والسّعد رايح يهل علينا بالعرض والطّول . والمثل بيقول أكل العيش بحب الخفيّه . والإيد العاطله images (3)كسلانه ورديّه . وفي هالبلد الشّاطر بشطارتو وكل واحد بيدير بالو على حلالو وحمارتو وأنا كمان ناوي أنزّل دوا عالسّوق وأخلّص النّاس من هذا الخازوق . ورايح أنشر الخبر على الفيس بوك وطبعا إنتي مثل وكالة أنباء أنشريه على الجارات . حتّى ينتشر بكل الحارات . ومن جاره لجاره بيلف مثل الفرّاره ومن دار لدار بتنتقل الأخبار ../ لكن قولي شو هو هذا الدّوا العجيب اللي بيغني الواحد عن الحكمه والطبيب ../ يا ستي هذا سر من الأسرار ومثل ما قلتلك لا تخلّي يطلع خارج الدار . الدّوا هو بقدونس  مفروم معاه ثوم مطحون وعصير ليمون إبنخلطهم مع بعض ../ لكن يا أبو صابر هذه الخلطه اللي بتقول عنها هي تتبيلة الفول ../ أنا ما خلّصت كلامي يا فهمانه كمان لازم ينحط عليهم الفجل لأنها المرحومه إمّي كانت إتحطّ على روسنا كاز وتطعمنا فجل وتقول هذا دوا للقمل والسّر هو في الفجل لأنّه حرّاق وبفيد  مثل التّرياق  وهالحين قومي إنقعي الحمّص  وحضري الأغراض اللي جبتهم على شان نعمل الخلطه مع الحمّص المطحون . وإيكثّر خيرك وأنا منّك ممنون…/  لكن يا أبو صابر هذي صارت عجينة فلافل …/ أيوه فلافل  يا فهمانه أنا قلتلك السر هو بالفجل لأنّي رايح أحطّو بالخلطه ورايح أعمل في أول الشارع بسطه وأبيع فلافل علاج للكرونا حبّه الصبح عالرّيق وحبّه الظّهر وحبّه قبل النّوم وأكتب قارمه كبيره مكتوب عليها فلافلكو أبو صابر علاج للكرونا إستعملوه ورايحين ترقصو وإتغنّو عالادلعونا و تشوفي النّاس واقفين بالطّابور عالصّفين  لحتّى يشترو وهمّه فرحانين …/ قال فلافل قال صدّقني كلامك ما بيفوت العقل حتّى لو حطّيت عليها بهار وفجل ../  ومالها الفلافل يا فهمانه عبد العاطي عمل علاج من الكفته صُباع كفته بيشفي من مرض الكبد وصارلو طنّه ورنّه . وسيطو إنتشر مثل خناقه بين الحماه والكنّه . وما في حد أحسن من حد ولكل سؤال في جواب ورد .. وعمار يا بلد .. 

مَوّال ..

مارس 4, 2020
0 views

حسّون بيغنّي عالشّجر موّال
طربان في زمن خربان ما بيدري شو هي الأحوال
مهي القصّه صارت معروفه للكل
ضاع الوطن وزادت المحن حصار ومهانه مع ذل
وما عاد في إشي جديد تينقال
اللي قبّع قبّع واللي ربّع ربّع
واللي بتجوز إمّي هو عمّي
والشّمس ما بتتغطّى بغُربال
الكل نايم نوم العوافي ما دام الكرش مليان والجيب دافي
واللبس فرنجي والحال برنجي وعال العال
لويش البُكا والزعيق
مهي المفاوضات ماشيه مع التّنسيق
وكل من صبر نال
والعجله من الشيطان
خطوه خطوه بالقيراط والميزان
وكبير السّيرك مثل الأراجوز صال وجال
في كل عُرس إلو قُرص
مثل رقّاصه مع خلخال
مهو أبو المفهوميّه حامل عكتافو القضيّه من أجيال
شكرا يا كبارنا منكم ممنون
بيكفي فشر وضحك على الذقون
الغلب صار عالقلب جبال
يا ناطرين الفرج وكل مين صبر
سوق الحلاوه جبر وتعب الحال
قول مية قرن أو ميتين تيبيض الديك ويولد التّيس عنزتين
وترقد المي في الكُربال
بهمّة الفهمانين
راح نرجع لورا ونوكل العلقم والشوك مع الخرا
إذا بقي الحال على هل مِنوال
وحسّون بيغني عالشجر موّال ..

طلاسم ..

مارس 1, 2020
0 views

مللتُ التّرحال وهجرت رُبوعي
وترجلتُ عن حصان أمانيّ وطويتُ قلوعي
لم أعد ربّان السّفين ولا فارس العاشقين
وها أنذا أعلن رجوعي
أبحث عن ذاتي في عمق ذاتي
فتحت بابي لم أجد غير عذابي وذكرياتي
وطلاسم ممزوجةً بأحرف حكاياتي
وبعض الأشلاء تعوم في بحر من دموعي
قالوا ان ليل العاشق نهار
والحبّ من حوله جداول وأنهار
والعطر ابتسامات وأزهار
والقبل لهيب نار على نار على نار
والعناق يلف الرّوح كإعصار
والكلمات مطرّزات بقطر النّدى
وعطاء الماء يزيد الرّوض اخضرار
لماذا كل شيء تلاشى عبر المدى
وصوتي قد صار مبحوحا لم يعد له صدى
حتى شبحي من البعد قد بدا
يئن من وجع سنيني تائه لخضوعي
كسنديانة أنا نخرها السوس
لم يعد بها ملامح لا جذر ولا ساق
ولا للغد إشتياق
من قال ان الحب لقاء وافتراق
ونعيم وعذاب وإحتراق
ما عدت أميز بين الأشياء
غادرني الحبّ منذ زمن ولم يعد بيننا تلاق
مزّقت كل حكاياتي وأطفأت شموعي ..

طَيْف ..

فبراير 28, 2020
0 views

لماذا يا طَيفُ تأبى الرَّحيلْ
تغْتالُ أمْسِياتي وَتُوقِظ سُباتي
كَالقَدَرِ لَيْسَ لَكَ بَديلْ
لماذا يا طَيفُ تأبى الرَّحيلْ **
نامَ الليْلُ وأرْخى جُفونَه
وَلَيْلي مُسْتَيقظٌ يأبى سُكونَه
وَطَيْفُكِ يُلازمُني وَيَغْزلُ فُنونَه
يُعانِقُني مَع السَّهَرِ في لَيْليَ الطَّويلْ
يَغازِلُ سُكوني وحيرَتي وَظُنوني
لماذا يا طَيفُ تأبى الرَّحيلْ **
تُشاطرُني كأسَ نَبيذِ مُعَتّقِ
كُلما مالَ الهَوى مِنَ النَّشْوَةِ تَميلْ
تَرْقصُ صَبابَةً منَ الوَجْدِ
بَينَ عناقٍ للكَأسِ وَتَقْبيلْ **
رُحْماكَ يا طَيفُ ما عادَ بِها نَبيذٌ
أوْ أقَلُّ مِنَ القَليلْ
أتْرُكْني اللّيْلَةَ وَشَأني
أرْسُمُ على جِدار الذّاكرَة رَسْمُكَ الجَميلْ
بينَ الوُرودِ ودَلالِ الصّدودِ والنَّسيمِ العَليلْ **
آهٍ مِن طيْفِكِ حَبيبَتي
مِنْ قدّكِ المَيّاسِ مِنْ خَدّكِ الأسيلْ
مِنْ نَظَراتِكِ مِنْ خَطَواتِكِ
وَما احْتَوى خَصْرُكِ النَّحيلْ **
آياتُ جَمالٍ سَرْمَديٍ
كَعودِ خَيْزَران على شاطئ النّيلْ
كَأَلْوانِ الطَّيفِ يَتَباهى جَمالاً وَدَلالاً
وَقْتَ الأَصيلْ
لماذا يا طَيفُ تأبى الرَّحيلْ ؟؟

حبيبتي ..

فبراير 25, 2020
0 views

هَلْ تَرَيْنَ الأشْياءَ مِثْلي
شِفاهٌ تَرْتَعِشُ حَيْرى
وعُيونٌ ذابِلاتٌ ناعِساتٌ
ونُهودٌ تَتَحَدّى القَدَرْ
هَلْ تَرَيْنَ ما أرى في عَيْنَيْكِ
سَماءٌ وَضياءٌ نٌجومٌ وَقَمَرْ
وَرَبيعٌ تَفَتّحَ عَلى شَفَتَيْكِ
وَأغْنياتُ العاشِقينَ في ليالي السَّمَرْ
وَتَغْريدُ العَنادِلِ وسَنابِلُ القَمْحٍ
وإشْراقَةُ الصُّبْحِ حينَ يَبْتَسِمُ القَدَرْ
حَبيبتي
طَيْفُكِ دَوْماً يُلازمني
أعاتِبهُ حيناً ويُعاتِبني
أناجيهِ أناديهِ أعانِقهُ كُلّ مَساءٍ فيَحْلو السَّهَرْ
أقْبِلي نَقْطِفُ الكُرومَ حَبَّةً حَبًهْ
نَعْصُرُها بالشّوْقِ والمَحَبّةْ
ونَرْتَشِفُ كُؤوسَ الهَوى
فَالقَلبُ قَدْ هامَ واكْتَوى
نَطيرُ فَرَحاً إلى النُّجومِ كَالفَراشاتْ
نَسيرُ في الحَواري وَالطُّرُقاتْ
نَهيمُ وَتَحْلو بِنا الأمْسِياتْ
وتَهْمِسُ الغَيْمات لِحبّنا
ويبَلّلنا المَطَرْ
يَغْمُرنا الحُبُّ
وشَمْسُ الصَّباحِ وعِطْرُ الأقاحْ
وحَفيفُ أوْراقِ الشجر
ونَغْفو في حُضْنِ الليْل
مَعَ قطراتِ النّدى عِنْدَ السَّحَرْ
فَالشَّوْقُ قَدْ تَبَسَّمَ نادى وَأمَرْ

قولي أحبكَ ..

فبراير 21, 2020
0 views

قولي أحبُّكَ ولا تَترَدّدي
فالجَنّةُ ونَعيمُ الحَياةِ في مَعْبَدي
تَجْلسينَ على عَرْشِ الجَمال
تَخْتالينَ وتأمُرينَ وتَسْعَدي
**********
إخْتَرْتُكِ من بَين كُلّ النّساء
يا بَدْراً كُلّ الكَوْن أضاء
يا نَغْمةَ قيثارَةٍ شَرْقيّه
وحُلمُ عاشقٍ وكُلّ ما شاء
************
أرْقُصي في المِحْرابِ صَلاةَ العاشِقين
وغَنّي أبْياتَ شِعْري للسّاهرين
أنْثُري الفَرحَ كُؤوس صَبابَة
نَشْربُ حتّى الثّمالةِ هائِمين
***************
في بَحْرِ الحُبّ ما أجْمَل الّلقاء
ما أجْمَلَ العِناق والّليْلُ صَفاء
وضوءُ الشُّموع يُغازل القَمَر
وكُلّ الأشْياءِ تَرْقُصُ فَرَحاً بِالّلقاء ..

أحلام مُسافره *

فبراير 17, 2020
0 views

حَبّاتُ المَطر تَضْرِبُ زُجاجَ النّافِذة
تَعزفُ مَقطوعَتها الحَزينهْ
والضَّبابُ يَحْضنُ بُيوت المَدينَهْ
وأحْلامي مُسافِرةٌ
تأبى الهُدوء والسَّكينَهْ *

ضوءُ الشّمعةِ خافِتٌ
يَرقصُ مَع دُخانِ سَجائِري
وقهْوتي انْسَكَبَتْ تَمَرُّداً على دَفاتِري
وأحزاني تُراقِبُني بِصَمْتٍ
تَبْتَسِمُ إشفاقاً وتَختفي وراءَ سَتائِري *

يَدي ترْتَجِفُ مِنَ البَرد وقلمي يُعانِدني
كَمْ حاوَلتُ وحاولتُ أن يُساعدني
هِيَ كلِماتٌ مخْزونَةٌ في عُمْقِ الذّات
هي كلماتٌ مُوَشّحةٌ بالنّغَمات
هي كلماتٌ مُطرَّزةٌ بالآهات
تنتظرُ أميرَةً آتية من بلاد الشّرق
لِتَنْفَرِطَ قُبَلاً على الشِّفاهِ والوَجَنات *

البَرْقُ والرَّعْدُ يُشَتّت أفكاري
يَزيدُ مِن حيرَتي ويَغْتال إصْراري
كَأَنَّ حُزْنَ العالم مُسْتوطِنٌ في أعْماقي
وحَبّاتُ المَطر تَئِنُّ مَعَ طولَ انتظاري
المَوْقِدُ بارِدٌ يَلُفَّهُ الصَّقيعُ
بَعدَ أنْ انْطَفأتْ جَذْوةُ ناري
هذا ما يَراهُ أنا الآخَر
هُو ليسَ قَراري
أُتْرُكْني وشأني
لأنّي سَأُكْمِلُ طَريقي ومِشْواري **

أهداب ألقمر ..

فبراير 13, 2020
0 views

أهداب القمر ..

قالَتْ لِيَ السَّمْراء
أنا الَّليْلُ وأمْسِياتُ السَّمَرْ
والكُحْلُ في العَيْنِ وأهْدابُ القَمَرْ
ولَوْنُ القَمْحِ .. وصَوتُ قيثارَة
وحَفيفُ أوْراقِ الشَّجَرْ
لِمَ الحيْرَةُ أميري ..
لَيْسَ لَكَ مِنْ عُيوني مَفَرْ
أنا السِّحرُ والشَّرْقُ
والإعْصارُ والبَرْقُ والمَطَرْ
ونَعيمُ الدِّفء في لَيلِ السَّهَرْ
مَكْتوبٌ عَلَيكَ أن تَعْشَقني
بَينَ ذراعَيْكَ أذوبُ .. تَحْرقني
فَأنا لَكَ القَضاءُ والقَدَرْ
في قَلْبِكَ مَوْجودَة
في شَرايينكَ مَمْدودَة
في إحْساسِكَ و أنْفاسِكَ والبَصَرْ
أنا الأميرَةُ عَلى كُلِّ النِّساءْ
ونَظَراتُ عَيْنَيكَ في السَّحَرْ ..

سَمراء ..

فبراير 9, 2020
0 views

أبْتِسامَتُكِ أنْغامُ نايٍ حَنونْ
وعُيونُكِ سِحْرٌ وبحْرٌ وجُنونْ
وَوجَناتُكِ حَريرٌ دِمَشْقيْ
وقدُّكِ حَوى كُلّ الفُنونْ
**********
سَمْراءُ بلوْنِ قَمْحِ بِلادي
صَوْتُها كتَغْريدِ بُلبُلٍ شادي
مِنْ جيدِها تُشِعُّ الأقْمارُ
وثَغْرُها يرْتَجِفُ شَوْقاً يُنادي
**********
يا حَبيباً ما عَشِقْتُ سِواهُ
الرُّجولةُ فاضَتْ مِنْ مُحَيّاهُ
إحْمِلْني بَيْنَ ذِراعَيْكَ حُبّي
أغْمُرْني حَتّى يأخُذَ الحُبُّ مَداهُ
**********
أذوبُ أذوبُ بينَ ذِراعَيْكَ
أتلاشى عِشْقاً في حَوالَيْكَ
أحَلِّقُ إلى بَعْدَ البُعْدِ
وأعودُ شَوْقاً مِنْ لَهَفي عَليْكَ .

أشواق ملتهبه ..

فبراير 5, 2020
0 views

رغم الفراق وبعد المسافات
وتراكم الصّقيع في كلّ الطّرقات
وسُباتُ الرّبيع وصمت الأغنيات
وحزن البلابل وحيرة الفراشات
وعتبُ الزّنابق وحُرقة الآهات
وطيف يتراءئ من البعد في ليل الأمسيات
أحبّكِ ..
أحبكِ توأم الروح وما نسيتكِ في لحظة من اللحظات *
لم أعد أطيق للبعد صبرا
أقمتُ من خفقات قلبي إليكِ جسرا
وطرّزت كلماتي بعبارات فاضت وملأت الكون عِطرا
وتغنّت بجمالك ألآسر فأزهر الرّبيع على الأرض سِحرا
وعادت الشّلالات بمائها وجرت في رياض أيامي نهرا
ينبع من ثغرك العذب كوثراً أستقي منه دهرا
وجمر الشوق في البعد يحرقني أعشق النار بقربك عُمرا
أحبكِ أحبكِ وحبّي لك لم يعد سرّا *
اميرة عمري آه لو تدري
تاهت روحي في أزقة الوجودِ
من بُعْدُكِ احتار الكلّ في أمري
كم انتظرتكِ على ناصية الزّمان كي تعودي
قالوا انّي مجنونك ولم يفهموا عذري
واني لك أكتب شعري وقصيدي
وأن حبّكِ في شرياني دم يجري
وتلاشى منّي نزقي وصدودي
يوم أن افترقنا كان يوم نحري
أبَعْدَ هذا هل من أمل أن تجودي
أحبّكِ أميرة الشّعر آه لو تدري
فأنا تمرّدت علي ذاتي وقيودي
عودي حبيبتي عودي
حتّى تُزهر أيّامي ووجودي ..