مـن حـكـايـات بُهـلـول – مـدونـة الكـاتـب الشـاعـر جـودت راشـد الشـويـكي

hikayat_bohlool@hotmail.com



أرشيف مارس 13th, 2020

تحت الزيتونه ..

مارس 13, 2020

تحت الزيتونه ..

     يا إم صابر بعد كتير من التّفكير والتّمحيص والتّدبير وبعد صلاة الإستخاره قرّرت أسيب البلد والحاره وأهاجر من هذه لبلاد والرّزق على رب العباد …= يا 20190826023307337خيبتي يا أبو صابر يعني قرّرت تبيع الدّار والغنمات والحمار وتستغني عن عِزوتك والجار وتروح لبلاد الكفّار …= يا مستوره لا تقولي عنهم كفّار أي عليّ الجيره عندهم دين أكثر منّا واللي عايش عندهم مستور في عيشته بيتهنّى ، ومواقفهم منيحه وقت الشّدّه والزّحمه ومعاملتهم كلها إنسانيّه ورحمه لأن الإنسان موقف ما هو طق حكي ومنسف ورز ولحمه ، وحضري حالك على شان ترافقيني بالسّفر ونودّع عيشة الفاقه والطّفر والله الرّزاق وبيعطي مين سعى ومين صبر…= يا أبو صابر أنا من هالبلاد ما بهاجر لأن روحي مزروعه فيها مثل الزّيتون والقناطر …= طول عمرِك وجه فقر وأنا عليكي صابر ومقهور منّك قهر …= يا رجال عيشة القهر أحسن من العيشه غريب في بلاد 936443_1393046134243213_234826072_nالخواجات تُكنس شوارعهم وتعيش على الإعانات ، في بلاد الغربه بتعيش وحيد ومقطوع ورايح تندم وتقول ما أحلا القعده تحت الزّيتونه حتى مع الجوع …= هذا صايره يا إم صابر وطنيّه وما ناقص غير تقفي وتُخطبي في الناس عن القضيّه ، يا إم صابر بقول حضري حالك وحطّي الأغراض الضّروريّة في حِزمات .. ع شان ناوي أهاجر لبلاد الخواجات ، ونبعد عن الهم والغم وشملنا مع العيشة الكريمة يلتم ، بيقولوا إنه عندهم إحترام للإنسان والكل ماخد حقّه بالقسط والميزان وما بتعامله الحكومة مثل الحيوان …= لكن يا أبو صابر كيف بهون عليك تتخلّى عن وطنك وعزوتك وسندك …= يا مستورة طول عمرنا بنغني للوطن وما لقينا غير التعاسة والمحن وجور القوى وسمّة البد ن ، وبنقول 9998962793الوحدة وصابرين عالشّده لكن طال العذاب وطالت المُدّه ، حياتنا كلها شعارات وما شفنا غير الهزايم والنّكسات والزعيق والتّحقيق والسجون والمعتقلات ، الحكّام عايشين في واد والشعب في واد والفقر ضارب أطنابه وبيقولوا الرّزق على رب العباد ، وللي بيقول كلمة الحق بتندق رقبته دق …= طيّب لو هاجرنا لبلاد برّة هاد إذا وصلنا بالسّلامة وما غرقنا بالبحر وأكلتنا النّدامة شو ناوي تشتغل يا رجال وإنت ما بتعرف ترطن بكلامهم ولا علامك مثل علامهم …= يا ستّي بشتغل أي شغلة لأنّه عندهم ما في واسطة والحكومة بتعطي تأمين وبتوفّر عيشة محترمة لكل المواطنين قال بقولوا عليهم انهم كفار صدقيني مشايخنا أغلبهم4939306-2095692572 ما بيفرق بين الفقّوس والخيار وحتى بين البغل من الحمار ..= وأكيد رايح تلبس متل لبسهم وتتخلّى عن القُنْباز والحطّة وتلبس برنيطة مع ربطة وتصير تتقمّز متل البطّة …= أي أنا عارف لويش انتي ما بدّك نسافر .. أكيد بتغاري من نسوانهم أو ع شان مش قادرة تفارقي جاراتك كل يوم طق حكي وقال وقُلنا من الصّباح للرّباح . لأن نسوان الناس برّة ما عندهم هالعادة وكل وحدة منهم بتشتغل مثل جوزها وزيادة ، وبتقابله بابتسامة آخر النهار مش لاوية بوزها ومنكدة عليه الدار ، ولا تنسي انّو خالي موجود في هديك لبلاد .. أكيد رايح يستقبلنا ويقوم بالواجب على شان إحنا أهل وقرايب ، والمثل بيقول ثلثين الولد لخالو وفي بيت خالو بشوف دلاله …= يا أبو صابر النّاس في بلاد برّة ساكنين في شُقق صغيرة وكل واحد حِمله image-23-780x470على قدّه يعني ما في عندهم مثل عاداتنا عزايم وولايم وأغلب أكلهم برّه البيت في المطاعم ، يا إم صابر أنا قرّرت وما في رجعة بكلامي وواجب عليكي طاعتي وإحترامي ، ولا تنسي تاخدي معك الصّاج لعمل الشراك على شان المسخّن لإنك عارفة انّي بحترم المسخّن وما بقدر إستغني عنّو لأنّه في بلاد الخواجات ما في مِنّه …= قال الصّاج قال ما ناقص غير تقول خدي معك الطّابون وشوال قُطّين مع زبيب وتنكة زيتون …= اآااه ومالو خدي معاكي كمان مفتول وعشر كيلو حمّص ومثلهم فول وكيس ملوخيّة وللشاي حزمة ميرميّة …= لكن أنا سمعت ان هذه الأغراض بياخدوها وممنوع تفوت معانا …= يعني ممنوع إيفوت الصّاج والملوخيّة وإنتي عارفة قديش بحبها . أي أجَتْ منهم ما أجت منّي وما بدّي إياهم وايحلّوا عنّي . وعليّ الطلاق ما أنا مسافر وخسارة فيهم أكون عندهم ، يعني بِدْهم أقضيها على الهمبرجر وأكل المسخرة وأنا بعشق ريحة الطّبيخ في الطّنجرة وقدْحِةْ الثّوم فوق الملوخيّه والبصل فوق المجدّرة ، أي صدقيني أفطر كل يوم زيت وزعتر ورغيف طابون محمّر ومقمّر وأسمع ديك جاري أبو عوّاد أحسن من كل هديك لبلاد .. أعيش غريب في وطني ومبهدل وصايم أحسن ما أكنُس شوارع الخواجات وأجلي صحونهم في المطاعم ، وعنّك يا هل وطن ما في رواح وإن طال الليل علينا وزادت لجراح، لأن ورا كل ظل في شمعه مضويه والفجر رايح ايشقشق وننعم بالحرّيه …=والمثل بيقول يا أبو صابر ( اللي بيطلع من داره بينقل مقداره )…= معك حق يا إم صابر وهلحين قومي وإعملي برّاد شاي عالحطب وكلامك موزون وصافي مثل الذّهب … مزروعين فيك يا وطن ..