مـن حـكـايـات بُهـلـول – مـدونـة الكـاتـب الشـاعـر جـودت راشـد الشـويـكي

hikayat_bohlool@hotmail.com



أرشيف يوليو, 2019

يا حيفْ ..

يوليو 28, 2019

     طول عُمر العرب فهمانين والعربي دايماً أبو الأفكار ما بيهتموا للقضايا الكبيره ولا شو بتقول الأخبار من قتل وتشريد في سوريا واليمن والعراق وليبيا وحتىقرود مينمار مشغولين هاليومين بمقاطعة البيض والبطاطا والسهر على سوبرستار وحلال ولا حرام أكل لحم الحمار وشو بيقول الطالع والنميمه على الغير حتى الجار ومدد يا سيدي عبد الجبار .. يا فهمانين الناس في العالم قرفانين من تصريحات طرمب العنصريه ضد الأجانب والمسلمين بيحتجوا وبيعملوا مظاهرات في الشوارع والميادين وانتوا بلا قافيه دان من طين ودان من عجين مثل الأطرش في الزّفه والأعمى بسوق الرسامين ودايماً بتشكوا وبتبكوا وبتقولوا الحق على الكفار والمستعمرين شو ناطرين من قياداتكو المُلهمين يا أخي اتحركو فيقو بيكفي تنبله وبكا وأنين ما بيحك جلدك غير ظفرك صيح بأعلى صوتك قول رأيك لا تهاب البطش والزنازين بيقول المثل السجن للرجال في زمن هالأنذال المخصيين خليك رقم بين الأمم ولا تكون صفر عالشمال ونازل دعاء ان الله يغير هالأحوال وناطر الفرج من المهدي وأعور الدّجال يا حيف على هالأمه ضاعت منها العزيمه والهمّه ويا حيف على الرجال ليل الهزيمه عليها طال وساكتين .. يا حيف .

زهر اللوز ..

يوليو 23, 2019

 

أعْشَقُ رائِحَةَ التُّراب بَعدَ المَطَرْ1368709962_329
وزَهْرُ الّلوْز عَلى أغْصانِ الشَّجَرْ
وابْتِسامَةٌ شِبلٍ صَغيرٍ
يَحْمِلُ بِيَده كِتابْ وفي الأخْرى حَجَرْ
**********
أعْشَقُ الثُّوارَ وأحْرار الأمَّةِ العَرَبيَّهْ
اللذينَ ما هانوا وَما تاجَروا بالقَضِيَّهْ
يَحْمِلونَ مَشاعِلَ العِزِّ في المَيادينِ
يُقَدِّمونَ أرْواحَهُمْ للأوُطانِ هَديَّهْ
**********
أعْشَقُ مَنْ يَزْرَعَ الإحْساسَ بالأمَلْ
وَيَجْعَلَ مَعَ التَّنْظيرِ شَيْئاً مِنَ العَمَلْ
فالحَياةُ لِمَنْ رَكِبَ الصِّعاب
وَكُلُّ مَنْ جَدَّ وَاجْتَهَدَ بِها وَصَلْ
**********
أعشقُ العامِل في المَصنعْ
والفلاح يَحْرثُ الأرْضَ ويَزرَعْ
والطالبُ في تحْصيلِ العُلوم
والحاكمُ العادلُ لِشعبهِ يَسْمعْ .

كوني كما تكوني ..

يوليو 18, 2019

كوني كما تكوني FB_IMG_1464427936408
غصن بانٍ
عصفورةٌ
أزهار نسرينِ
أنغام قيثارةٍ
تغريد عندلٍ
اهاتي وجنوني
جدولٌ
ابتسامة ربيع 
حدقات عيوني
قصائد حبٍ
نبضات قلبٍ
أحبك كما أنت
يا ملهمتي أشعاري وفنوني
كوني كما تكوني
أميرتي
لأجلكِ عشقت الحياةَ
وبكِ يزهو عريني .

سوق عكاظ ..

يوليو 9, 2019

هذا سوق عكاظ قد هلَّ20156133_673000666232133_8886507333915065802_n
فتنادى اليه خُطباءُ العرب
الكلُّ يحملُ بيده سَلّه
للمدح عطاءٌ ولِمن يهزُّ الذّنب
فهذا موسمُ جمع الغلّه
والتّسبيح للحاكم مع الرَّب
**********
سلمان ما رضي بالمذلّه
وما دفع المليارات لِغَرْب
وصَبِيُّه ما باع البلاد مع الحَلّه  
مقابل كرسيّ فيا للعجب imagesCA7GI5EO
صُورهُ في كلّ ساحٍ ومجلّه
ولأموال البلاد ما لطش ونهب
**********
وصبيان زايد مثلهُم قِلّه
حاربوا الفُجر والعُهر والطّرب
كبيرهم معطاء عِتلّه
اليمن قصفوها براجمات الذّهب
والاطفال شفوهم من كلّ عِلّه
وأهدوهم النّوادي والُّلعب
**********
والسيسي ما خان رئيسه وأخذ مَحلّه
ماشطح ونطح وخدع ونصب
ما باع البلاد بالرُّز والغلّه
لخادم البلاد والعباد أبي لهب
ترقص له الرّاقصات مع الشِّلّه
عمَّ الخيربعهدِه وفاض كالسُّحب
**********
وشيخ البحرين لا يرضى المذلّه
قال صفقة البحرين حُلوةٌ كالرُّطب
لا عجب وكلّ خليل يخدم خِلّه
صال وجال وللحلّ قد جلب
يحوم على الحاضرين بأموالٍ ودلّه
أدعوا له سليلُ الحسب والنّسب
**********
وهذا رئيسٌ مِثله قِلَّه
للأحرار لا سجن ولا ضرب
مُهابٌ من ام الرشراش حتى المطلّه
جاد الزِّمان به ووهب
ملك التّنسيق ما أجَلّه
عنيدٌ صنديدٌ للأخطاء ما إرتكب
**********
أسدٌ على الأعداء بهيُّ الطّلّه
أكرمت شعبك ببراميل مزيّنة بالقصب
ينتظر الزّمان والمكان هذا العِتِلّه
سيحرّر الجولان من غاصبٍ لها سلب
كالقمر له نورٌ وهلّه
الكلّ يُسبّح بحمده من درعا حتّى حلب
**********
وفي العراق لا قتل على المِلَّه
والشّعب للماضي ما حنّ ولا انتحب
والاستعمار ما دمر البلاد بِغُلّه
والعدل موجودٌ والظّلم قد هرب
والفقراء أقل من القِلَّه
وبلاد النّفط لا يطبخون على الحطب
**********
رحماك ربي ما زاد الطّين بِلَّه
ولا خضوع الشّعوب هو السّبب
والبقيّة ستأتي ولكلٍّ مختارٍ محلّه
من المحيط الى الخليج لما يسمّون العرب .

غُراب ..

يوليو 2, 2019

نعق الشمّري وقال ما قالغراب
وهو لا يساوي شيئاً في مجالسِ الرّجال
فالذبابُ لا يحبّ الورد يا أخي
لا عتب على الخصيان والعملاء والأنذال
نحن أسياد الأرض كنّا وما زلنا
وأمثالك سيعود بعد حينٍ لرعي الجمال
من علّمكم وأخذ بيدكم بعد جهالةٍ
من العلوم والحكمة والكتابة والمقال
لا أعتب على قبيلتك فهم منك براءٌ
إنّهم لنا عزوةٌ ونخوةٌ وأخٌ وخال ..