مـن حـكـايـات بُهـلـول – مـدونـة الكـاتـب الشـاعـر جـودت راشـد الشـويـكي

hikayat_bohlool@hotmail.com



أرشيف يناير, 2019

كشكول 3 **

يناير 29, 2019

ريمٌ يمرحُ بالفلا بعيونٍ غجريّه
قلتُ من تكوني قالت فلسطينيّه
أخت الرّجال أنا يا سائلي
أعشقُ من لا يُتاجر بالقضيّه

**********

لوزٌ وزيتونٌ ورمّان
وسنابلُ قمح وشقائق النّعمان
عبيرُ الجنَّة في روابيها
فِلسطينُ يا أجمل الأوطان 

**********

يافا أحن الى بيارات البرتقال
كيف أنت وما هي الأحوال
لا تحزني يا عروس البحر
لن ننساك وان غدر الزمان ومال 

**********

القدس قلبي والضّفة شراييني
وغزّة جنّتي وبساتيني
وفلسطين حبّي وكلّ تكويني

**********

هِيَ رحلة الحياة مع الأيام
عامٌ مضى وقبله أعوام
كلُّ يومٍ يزيد حبّي لكم
أهديكم باقة وردٍ وأجمل سلام ..

 

كشكول 2 **

يناير 25, 2019

لِحكايه إنها طريق المفاوضات مسدوده
قال حتّى انحرِّكها ناولوني عوده
نِزل تحريك حتّى خزقْ الطَّنجره
يا ليتْ بَدل العودِه كانت باروده

**********

تصفّحت كتب التاريخ من زمن قراقوش والسلطان برقوق
وجدت أن السلطة الفلسطينية هي للشعب أكبر خازوق
وأن قانون الضمان فاشل كالبئر المخزوق

**********

يا قُدْسُ أنتِ على الأرض جنَّه
بساتينُكِ ياسمين وتمرُ حِنَّه
حواريكِ مهدٌ للبطولةِ
للزّاهدِ حُبّكِ فرضٌ وسُنَّه

**********

إخوةٌ كلّنا في الوطن – نتقاسم الآلام والمِحن
فلِمَ الخِلاف يا أخي – والعدوّ يَرْتَعُ بلا رَسَنْ

**********

إِختصَروا القضيّه بكلمتين –

المفاوضات والتّطبيع
قُلنالكم يا غراب البين المثل بيقول - 
موت يا حمار تَيِجيك الرّبيع ..

 

ناطر جواب ..

يناير 17, 2019

الدّنْيا بِتْشَتّي والمَطَرْ نازِلْ غَزيرْمطر1
والكُلْ لابِدْ في عِشّو مِتْلِ العَصافيرْ
وَنا ألْبي وائِفْ عَلى شُبّاكِكْ
ناطِرْ جَوابْ مِنْ حَضِرْتِكْ وتَفْسيرْ
ليشْ الهَجِرْ يا سِتْ الحُسُنْ
يِمْكِنْ عَشانْ أنا مْعَتَّرْ وفَئيرْ
لكِنْ ألْبي غَني بِالحُبْ والإخْلاصْ
وِالرُّجولِهْ عِنْدي بِالقَناطيرْ
ما بَحِلْ عَنِّكْ وَلَوْ طالِ الزَّمانْ
مِتِلْ لَزْئَهْ أمْيرْكاني وأكْتَرْ بِكْتيرْ .

حنين ..

يناير 13, 2019

القدس قلبي والضّفة شراييني33715muwwyckzs9
وغزّة جنّتي وبساتيني
وفلسطين حبّي وكلّ تكويني
**********
يافا أحن الى بيارات البرتقال
كيف أنت وما هي الأحوال
لا تحزني يا عروس البحر
لن ننساك وان غدر الزمان ومال
**********
لوزٌ وزيتونٌ ورمّان
وسنابلُ قمح وشقائق النّعمان
عبيرُ الجنَّة في روابيها
فِلسطينُ يا أجمل الأوطان
**********
يا راكب الحنتور وبيقولوا عنّك مأمور 33715muwwyckzs9
لوين بالبلد رايح
ضيّعْتنا يا أهبل ما عاد فينا نِتحمّل
بيكفي عَكْ وفضايح
**********
هِيَ رحلة الحياة مع الأيام
عامٌ مضى وقبله أعوام
كلُّ يومٍ يزيد حبّي لكم
أهديكم باقة وردٍ وأجمل سلام

أجمل الألحان **

يناير 7, 2019

96252إحْمِلْني بَيْنَ ذراعَيْكَ
قبّلني قُبْلَةَ عاشِقٍ وَلْهانْ
ضُمّني إلى صَدْرِكَ
واعْزفْني أجْمَلَ الألْحانْ
أنْتَ أميري وَفارسي
أطْلِقْ لِشَفَتَيْكَ العَنانْ
عَشِقْتُ أيّامي لأجْلِكَ
كَيْفَ لا أحُبُّ فارِسَ الفُرْسانْ
قلْبُهُ كَبيرٌ وسِع الفَضا
مَنْ أحَبّني وأحَبّني بإدْمانْ
وَهَبْتُكَ عُمْري يا قَمَري
فيكَ نَبْعُ الوَفاءِ والحَنانْ
فيكَ  سِحْرُ الشّرْقِ
أحِبّكَ يا أرْوَعَ فارِسٍ وَإنْسانْ

زمن العُهر ..

يناير 3, 2019

كفكفي دُموعك يا قُدس
فالشّكوى في زمن العُهر كُفر250599_527779680581993_1601973530_n
واغزلي من جدائلك مشنقة 
للخانعين الجالسِين في القصر
واصبغي ثيابك بالسّواد
عصرالأمجاد قد ولّى ولا تحلمي بالنّصر

شيوخ القبائل يلهون بالأفخاذ
وليالي الأنس والشّراب والعِطر
أيّ زمن أنت يا زمن 
ألعدوّ قد صار صديقاً
والتنسيق مع الاحتلال فخْر
والتّطبيع طواف وهرولةٌ
والحِجّ الى الأسياد أمنية العمر
لا تنتظري أحدا ولا تتوقعي مددا
الكل يلهو بخصيتيهِ
لا يعنيهم من أمرك أمْر
حمامة الوالي قد نالها التّعب
من طول المفاوضات 
وكثرة المبادرات  والصّبر
قدماه ترتعشان
فالكرسي مهدّد وعليه اطاعة الأمر
الحمل عليه ثقيل
أدعوا له بالظّفر والنّصر
انتفض وعالج الأمر ببذل الجهود
ومزيدا من المؤتمرات وعصر القضية عصر
وانها لثورة حتى التّحرير
وانها لثورة حتى العصْر …

كل عام وانتم بخير

يناير 1, 2019

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏زهرة‏ و‏نبات‏‏‏