مـن حـكـايـات بُهـلـول – مـدونـة الكـاتـب الشـاعـر جـودت راشـد الشـويـكي

hikayat_bahlool@hotmail.com



أرشيف سبتمبر, 2017

أنْتِ الأجْمَلْ **

سبتمبر 27, 2017

لا عَنْ حُبّكِ لَنْ أرْحَلْ 12004945_531550397021545_1586664628553813628_n
هُوَ الجَنَّةُ  
وَبَيْنَ النِّساءِ أنْتِ الأجْمَلْ
لا تُعاتِبي غاليَتي
فَالعابِدُ عَنْ قِبْلَتهِ لا يَتَحَوَّلْ
حُبُّكِ هُوَ المُحيطُ
لا أرْتَضي غَيْرَهُ بِجَدْوَلْ
هَديلُ اليَمامِ في الرَّبيعِ أنْتِ
وَتَغْريدُ حَسّون وَشَدْوُ عَنْدَلْ
أنْتِ الإبْتِسامَةُ على وَجْهِ الزَّمان
بِكِ الخالِقُ أبْدَعَ الكَوْنَ وَجَمَّلْ
قَمَرٌ يُضيئُ الَّليالي
إذا ما الَّليْلُ وِشاحَهُ أسْدَلْ live_1313758997_615 (1)
قلْبي يَعْزِفُ ألْحانَ حُبِّهِ
وَبإسْمكِ غَنّى وتَغَزَّلْ
أنْتِ الأميرَةُ على عَرْشِهِ
وَالأميرةُ لَها أنْ تَتَدَلَّلْ
لا عَنْ حُبّكِ لَنْ أرْحَلْ
أنْتِ المٌنى وَبِكِ الهِنا
وَلَكِ الوَفاءُ مِنْ فارِسٍ أنْبَلْ
لا لا عَنْ حُبّكِ لَنْ أرْحَلْ ***

تجاره ..

سبتمبر 22, 2017

      بشوفك يا أبو صابر ربّيت لحيتك واشتريت دشداشه مع طاقيّه images (5)ومسبحه خير يا زلمه شو ناوي اتحج السّنه …- لا يا إم صابر ناوي أشتغل في التجاره والدّشداشه وتوابعها عدّه لزوم الشّغل …- الله يوفقك ويجعل طريقك خضره شو ناوي تشتري وتبيع …- يا ستّي ناوي أشتغل في الزّيت لانّو موسم الزيت قرّب وبدّي أبيع بسعر أرخص من السّوق لحتى الفقره يوكلو وكلّو بثوابو …- يعني بِدّك تبيع من غير مربح …- لا أكيد رايح أربح حتى أكثر من غيري والطريقه هي كل عشرين تنكه بعملهم ثلاثين والمثل بيقول التجاره فهلوه وشطاره …- لكن كيف بصيرو ثلاثين أي هو الزيت ببيض وبفقّس …- الطريقه يا فهمانه إنّي رايح أخلط مع زيت الزيتون زيت قلي يعني زيت مع زيت وكلّو عند العرب قطّين والناس بترغب بالسّعر الرّخيص …- لكن هاذا غش يا أبو صابر …- لا غش ولا حاجه أي صدقيني إنّو ما رايح يفرق مع الناس …-لكن كيف بِدّك تقنع الناس إنّو زيت بلدي …- بسيطه بدهن على رقبتي زيت زيتون وكل مشتري بحلف وبقول على رقبتي زيت زيتون أصلي وبهيك بكون صادق وببيع …- لكن هاذا العمل غش وحرام والتجاره صدق وأمانه …- زمن الأمانه ولاّ وراح واحنا اليوم عايشين في غابه والّي ما هو سبع بتوكلو لِسباع وهذي دعايه للجميع – إشترو زيت من أبو صابر ومع كل تنكه هديّه كمشة قطّين والله الموفق والمعين …!!

إبتهال ..

سبتمبر 15, 2017

صَحَوتُ فَجْراً وَكانَ النَّدى 1270054765
يُغَلّفُ أرْضَ نَبيّ الهُدى
وَكانَ الطَّيْرُ يَشدو يُغَنّي
وفي النَّفْسِ شَوقٌ بَعيدُ المَدى
**********
رَأَيْتُ نوراً مُشِعاً تَجَلّى
بِمِشْكاةِ ماسٍ وياقوتٍ تَحَلّى
وعَناقيدُ لُؤلؤ بَرّاقٍ تَدَلّى
كَدَمْعِ نادِمٍ لِلتَّوْبَةِ عَدا 
**********
قُلْتُ يا رَبّ إرْفقْ بِحالي
مالي غَيْرُكَ في سُؤالي 1299019wtz3elmh11
إغْفرْلِيَ ذَلاّتي وانْشِغالي
وَارْزُقني البَصيرَةَ كَيْ أَسْعَدا
**********
قَدْ تُهْتُ في كُلِّ الدُّروبِ
وَمَلَلتُ عَسَراتي وَذُنوبي
فاصْلحْ لِيَ حالي وعُيوبي
مِنْ دونِكَ يَلُفّني الهَمُّ وَالرَّدى
**********
أنْتَ الباسِطُ الرَّزّاقُ الكَريمْ
ألشَّفيعُ العَليمُ الرَّحْمنُ الرَّحيمْ
مالِكَ المُلْكِ الوَهّابُ العَظيمْ
لِرَحْمَتِكَ هَلَّلَ الوُجودُ وَشَدا **

طائر الفينيق ..

سبتمبر 11, 2017

روحي ظَمئا والخابِيَةُ مثْقوبَةٌ وجُعْبَتي معْطوبَةٌ 78cfea48618949ab2c7ef76832e967dd
سَقَطَتْ منها الحُروفُ على قارعَةِ الطّريقْ
وزَورَقٌ مُمَزَّقُ الشّراع يَغوصُ في الماء
فَكَيْفَ لغَريقٍ أن يُنْقذَ غَريقْ ..؟؟
في أعْماقي بُرْكانٌ زادَني الشّوْقُ للحُرّيّة حَريقْ
يا قدَري لم أنْتَ كَالحاكِم العَرَبيّ
تجْعَلُ من القَهْر عُنواناٌ لكَ وَصَديقْ
وحُبُّ الذّات والمَلذّات والمَدْح والرَّدْح والتَّصْفيقْ
والمُبادَراتُ والمُؤْتَمَراتُ والرّقْصُ والنّهيقْ
هذه فَراشَةٌ تَحومُ حَوْلَ الضّوء المُنبَعث منْ سراجٍ عَتيقْ
مُعَلّقٌ على الجدار والحوار مَسْموحٌ مَعَ الأعْداء
لكنْ مَرْفوضٌ مَعَ الشّقيقْ
الّليْلُ طَويلٌ طَويلْ وفي الحَواري أسْمَعُ البُكاءَ والعَويلْ
كلُّ هذا في زَمَن التّنْسيقْ
وفي المَدينَة أزيزُ الرَّصاص يَغْتالُ الصَّمْتَ
وجَوْقَةُ المُطَبّلين أشْبَعَتْنا نَقيقاُ وزَعيقْ
ملْعونٌ هذا المُتَسَلّطُ على القَرار
ولا يَعي النّمْلَةَ منَ البطْريقْ ..!!
يا ساقيَ المَدام إسْقني فأنْتَ نِعْمَ الوَليفُ والرَّفيقْ
عَلّمْني أنْ أُبْعَث منْ جَديد كَطائر الفينيقْ
كالسّحاب أغْسلُ المَدينَةَ
منْ كلِّ دَنَس وَرِجْسٍ وضيقْ
إسْقني فَكُلَّما ثَملْتُ حُبّي للوَطَن يَزيدُ ويَجْعَلني أفيقْ **

عالم طبيخ ..

سبتمبر 8, 2017

سألوني هَلْ لَكَ بالعِشْق .. ؟ تنزيل (1)
قُلتُ نَعَمْ .. فأنا أعْشَقُ الكَرْشاتْ
هِيِ حُلُمي حينَ أُصْبِحُ وَأمْسي
وَفي كُلِّ المُناسَباتْ 
تَخْتالُ بالصّحْنِ كَراقصَةٍ غَجَريَّةٍ
مُوَشّحَةً بالَّلبَنِ والسَّمْنِ والبهاراتْ
كعَروسٍ تَتَجلى لَيْلة عُرْسِها
مَحْشيّة بالأرُزِّ واللحْم والمُكسَّراتْ
مُسْتَديرَةٌ أميرَةْ والنّفْسُ لَها أسيرَهْ
أعْشَقُها عِشْقُ العابِدِ للصَّلاةْ كرشات
حَضَنْتُها بِيَدايَ أتَأمّلُ حُسْنَها
شَمَمْتُها وقبّلتُها منْ الوَجَناتْ
تُدَغْدِغُ أصابِعي بِلَمْسِها
ناعِمَةٌ كالحَريرِ مِنْ كُلِّ الجِهاتْ
هذه أُخْرى وثالثَةٌ
أكَلْتُ وَما اكْتَفيْتُ ..
قالَتِ النّفْسُ مَزيداً إلَيَّ هاتْ
أليَومُ لَكَ وَغَداً إلى الفولِ والفَلافِل
فامْلَئِ البَطْنَ بالعِزِّ والمَسَرّاتْ
وانْتَقمْ مِنَ الحِرْمان يا هذا
فَلا تَعْلم الغَدُ بِما هُوَ آتْ ..
قالوا مالَكِ للطَّبيخِ مُغازِلٌ
قُلْتُ لأنَّ حالنا في أزْرَط الأوْقاتْ
صارَتْ حَياتُنا كأنَّها طَبيخٌ
وِكُلُّ مَنْ عَليْها قادَةٌ وطُهاةْ ..!!

هَمَساتٌ دافئه **

سبتمبر 6, 2017

إشْرَبيني نَبيذاً يُقَبِّلُ شَفَتَيْكِ photo1381190815_918
ضَعيني كُحْلاً يُكَلِّلُ رِمْشَيْكِ
أوْ خالاً يَزْهو على خَدَّيْكِ
إلبِسيني عِقْداً يُداعِبُ نَهْدَيْكِ
أوْ عِطْراً ينْشُرُ العَبير حَواليْكِ
وشاحاً يَحْضُنُ رُخامَ زنْدَيْكِ
أوْ سِواراً يَتَجَلّى بِمِعْصَمَيْكِ
أنا أسيرُكِ في الهَوى
وَهَبْتُكِ عُمْري وَكلّي إلَيْكِ
رِفْقاً بِحالي يا مُنْيَتي
خَفَقاتُ قَلْبي تَقولُ لَبَّيْكِ
إنْ نادَيْتِ وَقَفْتُ بِبابِكِ أنْتَظِرُ
وَالمُثولُ خاشِعاً بَيْنَ يَدَيْكِ
أُعْلِنُ الوَلاءَ وَالطّاعَةَ راضِياً
أنْتِ المُنى لا تعَذِّبيني حَنانَيْكِ
ألحُبُّ نَعيمُ الحَياة وَعَطاءٌ
وَالجَنَّةُ عِناقُ الحَبيبِ
وَالإبْحارُ في عَيْنَيْكِ ***

بالامكان مشاهدة القصيدة على الرابط التالي ..

 

 

ألجانب الآخر ..

سبتمبر 4, 2017

 

يلبسني الشّوق وشاحاً 10371_imgcache
وأمتطي صهوة الإصرار
كيف الوصول إليكِ
وألف حاجزٍ حواليكِ وجدار
أبحرَتْ في شراييني الكلمات
وأباحت ما خفي من الأسرار
الأرض عطشى
والأمطارمعلّقة على مشجب الإنتظار
والقيد في معصمي
والحديد لا يلين إلاّ بالنّار
هنالك ميناءٌ في الجانب الآخر
لكنّ الرّبان أبى الإبحار
قال إنّ السّفر ممنوعٌ بفرمانٍ وقرار
وإنّ عودة الربيع
لا يكون إلاّ بالحوار
لا تحزني يا مدينة الزّيتون والقناطر
يا مدينة الثّوار والأحرار
لا تلومي من باعوا كرامتهم
وعشقوا الذُّل والتبعيَّة والإنكسار
قد ذبلت الورودُ على شرفاتك
وما عادت تتفتَّح الأزهار
سيعود الرّبيع يوماً بعد شتاءٍ
ويعلن الفرحة والإنتصار ..