مـن حـكـايـات بُهـلـول – مـدونـة الكـاتـب الشـاعـر جـودت راشـد الشـويـكي

hikayat_bahlool@hotmail.com



أرشيف فبراير, 2017

كابوس ..

فبراير 26, 2017

قال لي صديق …
عندما يُغازل شعاع الشّمس شفاه الورد فهمانه
تبتسم الفراشات وترتشف الرّحيق
وينتشي حمار جاري ويبدأ النّهيق
صوته كالرّعد
مع هذا ام العيال من نومها لم تفيق
تتململ في الفراش
وتلعن كل جار وقريب وصديق
ومن أزعجها في نومها الهانىء العميق
تُتمتم وتُدمدم بأصوات بدت كالنّقيق
وأنا أندب حظي كمن تتقاذفه الامواج
… كالغريق
بعد حين وحين وحين
أفاقت من نومها وبدت كالبطريق 132178
تجرّ قدماها
كمن يصعد من وادٍ سحيق
شعرها منبوش
كعشّ الغراب يهوى النّعيق …..
رفقا بحالي مولاي
بحق أحبابك والبيت العتيق
ان كان هذا عقاب لي فالشكر لك
قبلت بهذا الحال كابوساً ورفيق …

عصفور ..

فبراير 18, 2017

      الليلُ يلفّني بعباءتهِ والمطرُ ينهمرُ في ليلةٍ من ليالي كانون .. img_1380524844_409بدأتُ ألمْلمُ الدّفىء المُنبعثُ من الموقدْ وألمْلمُ ذكرياتي المصلوبة على الجُدران .. لم أجد منها غير الألم والأحزان .. يا ليلُ كمْ أضناني السّهرْ وكم ناجيتُكَ يا قمرْ فأنت لِشكوايَ عُنوان .. أنا غريبٌ في هذهِ الدُّنيا صديقي مِعطفٌ قديمٌ أرتديهِ مُنذُ الأزل . هو وحُزني الدّائمُ والمُقيمُ كان ولمْ يَزل .. وكأسٌ من الحَنضلِ أُداوي بهِ جُروحي حتّى صارَ الحُزن عِندي إدمان .. تخرجُ الآهُ من عُمقِ ذاتي حُروفها تكتبُ بعضَ أسطرٍ من حياتي تأبى الصّمت أو النّسيان .. ألرّيح تعزفُ بالخارجِ على أوتارِ المطر . تَذكَّرتُ قولَ جدّتي حين قالت – كلُّ شيٍء قضاءٌ وقدر.. كمْ أشتاقُ إليْكِ يا جدّتي وكمْ أتذكّرُكِ في وحدَتي كُنْتِ لي الحبّ والحنان …
أشرقتِ الشَّمسُ لتطردَ ظلامَ الليل . والعَصافيرُ فرِحَةٌ تُزقزِقُ على الأغصان .. نظرَ إليَّ عُصفورٌ قائلاً – قُمْ يا هذا ودَعْكَ من الأحزان .. أترُكِ اليأسَ يتساقَطُ كَوراقِ الشَّجر . وابتسم للحياةِ فالخيرُ لِمَنْ صبَر . والحياةُ جميلةُ وكُنْ كالطّيورِ يا إنسان … خَجلتُ من ذاتي وتبسّمتُ للعصفورِ قائلاً – أنتَ عَلَّمتني درْساً ولكَ منّي الشُّكرُ والعِرْفان …

مَوّالْ ..

فبراير 10, 2017

حَسّونْ غَنّي عَالشَّجَرْ مَوّالْ
طَرْبانْ في زَمَنْ خَرْبانْ 004
ما بِدْري شو هي الأحْوالْ
مَهي القِصَّهْ صارَتْ مَعْروفِهْ لَلكُلْ
ضاع الوَطَنْ وزادَت المِحَنْ
حِصارْ ومَهانِهْ مَعْ ذُلْ
وما عادْ في شي جديدْ تَيِنْقالْ
إلّي قَبَّعْ قَبَّعْ والّي رَبَّعْ رَبَّعْ
والّي بيِتِجَوَّزْ إمّي هو عَمّي
والشَّمْسْ ما بتتْغَطّى بغُرْبالْ
الكُلْ نايِمْ نوم العَوافي
ما دامْ الكَرْشْ ملْيانْ والجيبْ دافي
والّلبْسْ افْرَنْجي
والحالْ برِنْجي وعال العالْ
لويشْ البُكا والزعيقْ
مَهي المُفاوضاتْ ماشيِهْ مَع التَّنْسيقْ
وكلْ منْ صَبَرْ نالْ
العَجَلهْ مِن الشّيطانْ
خُطْوِهْ خطوِهْ بالقيراطْ والميزانْ
وكبيرْ السّيرْكْ مِثل الأراجوزْ صال وجالْ
في كُلْ عُرْسْ إلو قُرصْ bird_66
مِثلْ رَقّاصَهْ لابْسِه خُلْخالْ
مَهو أبو المَفْهومِيّهْ
وحامِلْ عَلى كتافو القَضِيِّهْ مِن أجْيالْ
شكراً يا كبارْنا مِنكُمْ مَمْنونْ
بيِكفي فَشِرْ وضِحكْ على لذْقونْ
إلغُلبْ صارْ عَلقَلبْ جْبالْ …
يا ناطرين الفَرَجْ وكلْ مينْ صَبَرْ
سوق الحَلاوِهْ جَبَرْ وتِعِب الحالْ
قولْ ميتْ قَرْنْ أو ميتينْ
تَيْبيض الدّيكْ ويولد التّيسْ عَنِزتينْ
وتُرْقُد المَيْ في الكُرْبالْ
بهِمِّة الفَهْمانينْ راحْ نِرْجَعْ لَوَرا
ونوكِل العَلْقَمْ والشّوكْ مَعِ الخَ .. )
إذا بقي الحالْ عَلى هَلْ مِنْوالْ ..

يا حيف ..

فبراير 1, 2017

طول عمر العرب فهمانين والعربي دايما ابو الافكار ما بيهتموا للقضايا SMALL_~1الكبيره ولا شو بتقول الاخبار من قتل وتشريد في سوريا وفلسطين واليمن والعراق وليبيا وحتى مينمار مشغولين هاليومين بمقاطعة البيض والبطاطا والسهر على سوبرستار وحلال ولا حرام اكل لحم الحمار وشو بيقول الطالع والنميمه على الغير حتى الجار ومدد يا سيدي عبد الجبار .. يا فهمانين الناس في العالم قرفانين من تصريحات طرمب العنصريه ضد الاجانب والمسلمين بيحتجوا وبيعملوا مظاهرات في الشوارع والميادين وانتوا بلا قافيه دان من طين ودان من عجين مثل الاطرش في الزفه والاعمى بسوق الرسامين ودايما بتشكوا وبتبكوا وبتقولوا الحق على الكفار والمستعمرين شو ناطرين من قياداتكو الملهمين يا اخي اتحركو فيقو بيكفي تنبله وبكا وانين ما بيحك جلدك غير ظفرك صيح باعلى صوتك قول رايك لا تهاب البطش والزنازين بيقول المثل السجن للرجال في زمن هالانذال المخصيين خليك رقم بين الامم ولا تكون صفر عالشمال ونازل دعاء ان الله يغير هالاحوال وناطر الفرج من المهدي واعور الدجال يا حيف على هالامه ضاعت منها العزيمه والهمه ويا حيف على الرجال ليل الهزيمه عليها طال وساكتين ..