مـن حـكـايـات بُهـلـول – مـدونـة الكـاتـب الشـاعـر جـودت راشـد الشـويـكي

hikayat_bahlool@hotmail.com



أرشيف أغسطس, 2016

أَلوانْ ..

أغسطس 27, 2016

مُهْرَةٌ تَخْتالُ بِدَلالٍ 1fLlG-16I-1
وفارِسٌ يَتَقَلدُ الحُسامْ 
وشاعِرٌ يَزْهو بمَقالٍ 
يُلَمْلمُ العَناقيد كَلامْ 
وعاشِقٌ هامَ بِوِصالٍ 
ونائِمٌ يَعيش العُمْرَ أحْلامْ 
وشيخٌ يُفاخِرُ بِهلالٍ 
وراهبٌ لَهُ في الدَّيرِ مَقامْ 
وصَحْراءَ جَرْداءَ بلا تِلالٍ 
وشَوارِع مُكْتَظَّةٌ بِالزِّحامْ 
وحَدائِق مُزْدانَةٌ بِشلاّلٍ 
وأكْواخٌ كأعْشاشِ الحَمامْ
وزاهِدٌ يَقومُ الليْلَ بإجْلالٍ 
وساهِرٌ يُناجي الكأسَ مُدامْ 
ومَنْ يَزْرَعِ الأرْضَ بِغِلالٍ 
ومَنْ يَسْعى دَوْماً لِلْخِصامْ 
لا يَرضى منَ الدُّنْيا بِحالٍ 
وأنْ يَعيش الخَلقُ بِسَلامْ 
وأب يَشقى ويَكْدَحُ لِعيالٍ 
وآخَر يَلْهو في بَحرِ الغَرامْ 
وشبلٌ لا يَرضى بإحْتِلالٍ 
وحاكِمٌ جَعَلَ الوَطَنَ رُكامْ 
وتاجِرٌ يَسْعى لِجاهٍ ومالٍ 
لا يَعْنيهِ حَلالٌ أوْ حَرامْ 
هِيَ الدُّنْيا لوْحَةُ جَمالٍ 
وآخَر يَراها بِلوْنِ القَتامْ ..

عجايب ..

أغسطس 22, 2016

         يا إم صابر الوَلد بيْظلْ نايمْ للظّهر وقاهِر قلبي قَهِرْ ، ولمّا يفيقْ من النّوم بيقعُدْ ساعتين بيِلعَبْ لعْبِة المَزرَعه على الكمبيوتر بيِسْقي وبيحرُث وبيقول عنْدُه خمسين تيسْ وألف جاجِه ودارنا ما فيها ولا بيضه ومِحتاجهْ وحاكورِتنا فيها العِشب للرُّكبهْ والعيشِه مثِل ما إنتيكمبيوتر عارفِه مَصْمَصَهْ وصعبهْ ، وبعد المزرعه بيقضي مُعظمْ وقتُه وهو بيِبحث عن الهبلْ اللي طلع هاليومين بيقولو عليه البوكيمونْ وما بدّو يِبحث عن شُغل لحتّى يعملْ لمُستقبله ، دنيا فيها العجايب مش عارِفْ ليشْ حظّي متعوس وعايِبْ ، تربايِه وربّيناه وتعليم وعلّمناه وعالجامِعه ودّيناه وأحلى عيشِه عيّشْناه وأخذ الشّهادِه لِكبيره بعد ما بِعنا الّي فوقنا والّي تحتنا حتّى الحصيرِه وفرِحنا وفرحِتْ معنا كل الدّيره ، وعمِلنا حفلِه مع طخ وفتّاشْ وذبحنا جدي مع ثلاث كباشْ ، وعمِلنا عزومِه للقرايِب والأصحابْ لكن صدقيني انّو أملي بهل ولد خابْ مثل ما بيقول المثل – أوّل ما شَطحْ نَطحْ – وغابْ وما جابْ – وبنقول يا ولد قوم دوِّرْ على شُغلْ يعني شوفلك شغلِه عملِهْ عشان مُستقبلك لكن بيقول إنّو ناطِر الوظيفه لحتّى يلبِسْ البدلِه لِسْموكِنْ مع القطيفه وأنا قلقان ومِحتاسْ لأن حضرتو ما بدوّ إيكون مثل النّاس ، المثل بيقول يا ولدي – إلعَبْ بالمَقْصوصْ لحتّى ييجي الطّيارْ ، وعصفور في الإيدْ أحسن من عشره على الشّجرهْ ، والّي بيوكِلْ على ضِرسه بينفع نفسهْ ، إحنا مِش مدعومين لحتّى تنولْ الوظيفه يعني ما إلنا قرايِبْ في الحُكومه ارجيله ومسنودين ولا مستعدّين نِدفع رشوه ونخالِف الدّينْ ، يا إم صابر العُمرْ بيِجري وأنا مِحتار في أمري وطقْ عقلي ونفذ صبري والمصيبه إنّو بيقول جوِّزني يابا واعملّي حفله كبيره مع ميجنا وعتابا ، بيقولو إن الشّباب أملْ المستقبل ، وفي الحركِه بتكون البركه لكن خاب أملي فيك يا ولدي وأنا الّي كنت ناطِر تكون شايِلْ همّي وسندي الله يسامحك ، وفي اللّيل بيِقضي وقته قاعِد على القهوِه بيدخّن أرجيله مع المساطيل والتّنابِلْ وبيشكي وبيبكي وبيقول حظّي منحوس ومايِلْ ، يا مستوره إذا بيْضَلْ هيك راح يقضي عُمره صايع ضايع ولنصيحتي ما هو مهتم ولا سامع بنقول – مين سرى باع واشترى ، والدّيك الفحيحْ من البيضه بيْصيحْ ، وصبْرك على نفسك ولا جميلة النّاس عليكْ ، وما بيْحُكْ جلدكْ غير ظُفْركْ ، والي بيِزْرع شجره في البُسْتان أحسنْ من الّي بيُرْسمْ غابِه على الورقْ ، وقرشكْ الأصفر بينفعك بيومكْ الأغْبرْ ، والي سَبقْ لبقْ ، وما بيُحرثْ الأرضْ غير عجولها ، لكن ما بيِقطعْ فيه أمثال وصدق مينْ قال – الوقتْ كالسّيف إذا ما قطعتو قطعكْ ولعنْ سنسفيلْ عيشتكْ  ومُستقبلكْ  ..

عِتابْ …

أغسطس 17, 2016

قالَتْ تُعاتِبُ الرِّجالْ …
أنتُمْ تَغْتالونَ الْحُرِّيَّةَ لِلْفَتَياتْ 60031_1509765218332_170236_n
وتَسْهَرونَ حَتّى الصّباح في الأُمْسِياتْ
تَبيعونَ الحِكَمَ والمَواعِظ
وتَشْتَرونَ أجْسادَ الغَواني الفاتِناتْ
تُكابِرونَ في الحَديثِ عَنِ الشَّرفِ
وتَكْتُبونَ عَنْهُ القَصائِدَ والمُعَلَّقاتْ
مَعْشَرَ الرِّجالِ كَمْ مِنَ الوُجوهِ لَكُمْ
هيَهاتَ أن يَسْتَقيم عودكُمْ هَيْهاتْ
أنتُمْ تَرَبَّيتُمْ في الشَّرْقِ كَالآلِهَةِ
أمّا النِّساءُ لِلطبيخِ والمُتْعَةِ والمَلَذّاتْ
هُنَّ لَكُمُ الجَواري والحَواري
والمُؤْنِساتُ الفاتِناتُ الرّاقِصاتْ
ومَنْ يَسْهَرْنَ إلى الصَّباحِ
يَحْكينَ لِشَهْرَيار الحِكاياتْ
ما رَضينَ بِحالِهمْ هذا طَوْعاً
لكنَّها الطَّريقُ لِعُبورِ الحَياةْ
فَلَيْسَ لِلمُقَيَّدِ مِنْ خَيارٍ
ومَنْ يَرْكَبْ زَوْرَقاً مَثْقوباً النَّجاةْ
المَرْأةُ في الشَّرقِ أسيرَةٌ
مُكَبَّلةٌ بالأصْفادِ والعاداتْ 406395408
يَتَحَمَّمْنَ بعَرَقِ الجورِ مِنْكُمُ
ويَتَعَطَّرْنَ بِدَمْعِ الآه قَطراتْ ..
ثوري أخْتاهُ لا تَتَرَدَّدي
ألحُرِّيَة تُنْتَزَعُ ولَمْ تَكُنْ يَوماً هِباتْ
الوَقتُ لَمْ يَمْضي بَعْدُ
ولَنْ تُجْدي الحَسْرَةُ على ما فاتْ
كوني رائِدَةً بِالعِلمِ والمَعْرِفَةِ
لا تَهابي الطَّريقَ والمَطَبّاتْ
أنْتُنَّ نِصْف المُجْتَمَع الجَميلِ
واقْمارهُ المُضيئةُ كُلّ الأوْقاتْ …

هَشْ ونَشْ ..

أغسطس 12, 2016

لا هَشٌ ولا نَشٌ ولا لَحْمٌ وهُبَرْ maxresdefault
رُحْماكَ رَبّي ما لَنا بِهِمْ غَيْر النَّظَرْ
أراهُمْ كُلَّ حينٍ على مَوائِدِ الأغْنِياء
كَأيّوبُ أنا ناطِرٌ شاكِرٌ حينَ صَبَرْ
أقولُ هذا مِنْ غَيْرِ حَسَدٍ
لكِنَّ العَدْلَ مَفْقودٌ بَيْنَ أبَناءِ البَشَرْ
مَلَلْتُ الفَلافِل واشْتَكَتْ مِنْهُ مَعِدَتي
لِأنَّ الحالَ وَبالٌ وَما لِيَ مِنْ مَفَرْ
هَبْ لَنا مِنَ الأعْراسِ والمُناسَباتِimagesCA1AOYPZ
مَناسِفَ لِأشْفِيَ غَليلي طالَما انْتَظَرْ
وألْتَقِط الَّلحْم كَفارِسٍ مِقْدامٍ
يَصولُ وَيَجولُ في كَرٍّ وَفَرْ
وَأرْتَوي مِنَ الأَرُزِّ وَالَّلبَنِ
أآآهٍ ما أرْوَعَ طَبيخُ الَّلحْمِ بالْقِدَرْ
وَإنْ كانَتْ بِالحُمُّص فَهذا مَطْلوبٌ
مَعَ الَّلوْزِ المُحَمَّصِ المُفْتَخَرْ
تَبْتَسِمُ لَكَ القَصْعَةُ بِدَلالٍ
كَراقِصَةٍ حينَ يَبْتَسِمُ لَكَ الْقَدَرْ
يَسِّرْها يا رَبُّ بِوَليمَةٍ 531368_356054527777198_100001179611561_836568_1304448084_n
طالَ انْتِظاري وَزاغَ مِنّي البَصَرْ
فَطوبا لِكُلِّ كَريمٍ مِعْطاءٍ
وَكُلّ ضَيْفٍ أكَلَ وَشَكَرْ
عُذْراً أصْدِقائي إنْ شَطَّ لِساني
بَعْدَ أنْ صارَ الحالُ قَحْطٌ وَطَفَرْ ..

تَفسيرْ حُلُمْ ..

أغسطس 8, 2016

        بِدّي تْفَسْريلي هَلْ حِلمْ يا إم صابرْ ..= خيرْ والصّلاةُ على النّبيبلديه1 ، قولْ يا أبو صابر قولْ شو حْلِمْتْ وانشاء الله إيْكونْ فالْ خيرْ  وإيكونْ سَعْدَكْ طايِرْ على جَناح الطّيرْ ..= هذا يا سِتّي حلِمتْ إنّي ساكِنْ في عمارَهْ واقِفْ على بابْها سَيّارهْ ، واثْنينْ حُرّاسْ كُلهُمْ عَزيمِهْ وباسْ رَهْن الإشارَهْ ، والنّاسْ مَصْفوفينْ عالصّفينْ في الحارَهْ بيْقولو يَعيشْ إبو صابرْ بْيِلبَقلو المَجْلسْ حَتّى الإمارَهْ ، وأنا لابسْ بَدْلِهْ جْديدِهْ مَعْ نَظّارَهْ وراكِبْ في مَوْكبْ رايِحْ عالوِزارَهْ ، والكُلْ بيِهْتِفْ بإسْمي يا أبو المَفْهومِيّهْ والشّطارَهْ جيبِلْنا حَقْنا وخَلّي العَدِلْ إتْهِلْ انْوارَهْ ، وأنا ببْتسمْ وبَلَوِّحْ مِثلْ صَيّادْ بإيْدُهْ صُنّارَهْ ، قولي يا فَهْمانِه شو التّفْسيرْ ولا تُنشْري السِّرْ خَلّيهْ في قاعْ بيرْ ..= مَبْروكْ يا أبو صابِرْ أيْ واللهِ نَفْسي أفْقَعْ زَغْروتِهْ ، وأنُطْ من الفَرَحْ مثْل البَنّوتِهْ ، يا أبو صابِر باضَتْلَكْ عَالوَتَدْ والحَظْ العاثِرْ ولّى لِلأبَدْ ، هذا يا سيدي رايِحْ إتْرَشِّحْ حالَكْ للأنْتِخاباتْ ،بلديه وتِنْجَحْ وتْصيرْ من المُهمّينْ في البَلدْ والباشاواتْ ، وايْصْيرْلكْ طَنِّهْ ورَنِّهْ وشانْ وشِنْشانْ ، وصُوَرَكْ امْعَلّقَهْ في المَجالِسْ والميدانْ ..= وكِلِمْتَكْ تِنكْتِبْ في الجَرايِدْ عِنوانْ ..= ألله إيْبَشْرِكْ بالخيرْ يا وِجْهِ السَّعدْ وإلِكْ عَلَيّي هذا الوَعْدْ ، نِذِرْ عَليّي لأشْتْريلِكْ أحْلا فُسْتانْ وجوزْ أساوِرْ مِن الذَّهبْ الأصْفَر الرَّنّانْ ، وهَلْحينْ روحي إعْمَليلْنا فِنْجانْ قَهْوِهْ على هَلْ خَبَرِيِّهْ وكَمانْ فْطورْ مْرَتَّبْ وحَرْزانْ …  ولكِنْ كانَ ما كانْ .. سيّارَة تَقِفُ أمامَ بَيتْ أبو صابرْ نَزَلَ مِنْها إثْنان شِدادٌ غِلاظْ وطَرَقا الباب واقتَحَماه دونَ إذنٍ أو جَوابْ ، وَوَقَفا أمامَ أبا صابِر كالرَّسَدْ وطَلبا مِنْهُ مُرافَقَتَهُمْ بلا مُقاوَمَةٍ أو نَكَدْ  … تَمَلْمَلَ مِنَ الغَيْظِ وجَحَظَتْ عَيْناهْ وقالَ مِنْكَ الفَرَجُ يا ألله وَصاحَ بِهِمْ قائِلا …= خيرْ يا عَمّي خيرْ يا طيرْ دَخَلْتو الدّارْ مِنْ غيرْ دَسْتورْ ولا حاظورْ هِيّهْ الدّارْ وَكالهْ مِنْ غيرْ بَوّابْ imagesولاّ حاكورَهْ داشْرِهْ  منْ غيرْ صْحابْ ، لَويشْ هَلْ زْعيقْ الّي بِيْخَلّي المِيِّتْ إيْفيقْ …= إنْت مَطلوبْ عَشانْ مَكْسورْ عَليكْ ضَرايِبْ وَلاّ فاكِرْ إنّو حَقْ الحُكومِهْ سايِبْ ، صَدَرْ قَرارْ بإلقاءْ القَبْضْ عَليكْ وحَطْ الكَلَبْشاتْ في إديكْ سَواءْ كُنْتْ حاضِرْ أو غايِبْ … تَمْتَمْ أبو صابر وقالْ – يا رَبّي إتْنَجّيني من المَصايِبْ  أنا عارِفْ طولْ عُمُرْ حَظّي خايِبْ وعايِبْ ، بِتْقولْ حَرَمْنا المَصونْ فَهْمانِهْ إنّو تَفْسير الحِلمْ كانْ للإنتِخاباتْ لكنْ طِلِعْ خَرابْ بيت وسِجِنْ مَعْ غَراماتْ … شاطْرينْ عَلى الفُقَرا أمّا الأغْنِيا والواصْلينْ صَحْتينْ عَلى قَلبْهُمْ سِرْقِةْ المَلايينْ .. واااعَجَبي ..!!!

أهداب القمر ..

أغسطس 3, 2016

قالَتْ لِيَ السَّمْراء …
أنا الَّليْلُ وأمْسِياتُ السَّمَرْ 72939_289809214438898_100002294667661_655998_660196519_n
والكُحْلُ في العَيْنِ وأهْدابُ القَمَرْ
ولَوْنُ القَمْحِ .. وصَوتُ قيثارَةٍ
وحَفيفُ أوْراقِ الشَّجَرْ
فَلِمَ الحيْرَةُ أميري ..؟
لَيْسَ لَكَ مِنْ عُيوني مَفَرْ ..
أنا السِّحرُ والشَّرْقُ 
والإعْصارُ والبَرْقُ
ونَعيمُ الدِّفئ في لَيلِ المَطَرْ
مَكْتوبٌ عَلَيكَ أن تَعْشَقَني
بَينَ ذراعَيْكَ أذوبُ .. تَحْرقَني
فَأنا لَكَ القَضاءُ والقَدَرْ
في قَلْبِكَ مَوْجودَة
في شَرايينكَ مَمْدودَة
في أنْفاسِكَ وإحْساسِكَ والبَصَرْ
أنا الأميرَةُ عَلى كُلِّ النِّساءْ
أبى مَنْ أبى وشاءَ مَنْ شاءْ
لَوَّحَتْني شَّمْسُ بِلادي
ونَظَراتُ عَيْنَيكَ في السَّحَرْ …
قُلتُ لَها .. رِفْقاً بِحالي 11825030_896523050436022_3276608805234249593_n
فَأنا بِالَّلوْنِ لا أبالي
قَلْبي يَعْزفُ أنْغامَ حُبِّهِ
لمَنْ تُنْسيهِ الغُرْبَةَ في الَّليالي
أعْشَقُ السَّهَرَ في الأمْسِياتْ
أطَرِّزُ القِبلات عِلى الوِجَناتْ
فِهذا شَغَفي وانْشغالي
مَعَ الحَبيبِ تَحْلو الحَياةْ
وهَمْسُ المَساءِ مَعَ الوَشْوَشاتْ 
أنْ رَضيتي بِحالي
أقولُ أهْلاً وألْفُ أهْلاً بِكِ تَعالي
سَتَكونينَ الأميرَةَ في مَمْلَكَتي
وأكونُ أنا أبا زَيدٍ الهِلالي ***