مـن حـكـايـات بُهـلـول – مـدونـة الكـاتـب الشـاعـر جـودت راشـد الشـويـكي

hikayat_bahlool@hotmail.com



أرشيف ديسمبر, 2015

صابرينا ..

ديسمبر 30, 2015

          يا ام صابر نفسي أسألك هالسُّؤال …= تفضل اسال يا رجّال وربنا يقدّرني على الجواب لكن ما ايكون بجدول الضّرب والحساب …= السّؤال يا ستّي لو أنا عملت عمليّه هذي الّي بقولوا عنها تحوُّل images (5)جنسي يعني صِرْت حُرمه بدل رجّال بتطلقيني ..؟ = يا خيبتي على هالسّؤال سلامة عقلك يا رجّال ويا خيبتك يا ام صابر قال حرمه قال اكيد صابتك عين ولازمك خرزه زرقا وحدوة حصان معلقه ابسنسال ، اذا صِرتْ حُرمه يعني بلا قافيه شو بِدّي فيك وكيف بِدْهُمْ يِفقسوا صيصان الجاجه بدون الديك ، يا رجّال أرْضى بالحال الله يخلّيك ومش ناقصنا تصير سيرتك بين كلّ الناس ويقولوا عنّا كلام ناقص وتصير ندمان وحايص لايص …= يا ستّي ايقولوا شو ما يقولوا يعني شو جايينا من النّاس غير الهم ووجع الراس ، أنا بخطّط لبعيد وبعمل الاشي المُفيد حتى الخير علينا يكثر وايزيد ، والمثل بيقول شو بدّو السّوق لازم تسوق حتى لو عملت مربّى فِجل بدل البرقوق ، وبعد العمليّه ناوي أشتغل رقّاصه لأنها أحسن شغله بهذا الوقت هو الهز واللّز وصدقيني شغل سنه بالرّقص أحسن من شُغل العمر كُلُّه هذا اذا لقيت شُغل ، يعني بشتغل رقّاصه وانتي بتلمّي في الاعراس النُّقطه وخاصه اذا كان موجود في الحفله أكم من زبون لُقطه وكل الشغله هزتين وسط مع صدر وقفا وأكم من نطَّه ، وبعد ما انشهر صدقيني غير ايصير تنافس بالعواصم العربيّه على برنامجي ورقصي وخاصّه بعد ما أعمل عمليّات نفخ من قُدّام ومن ورا والكل يسال كيف صار وشو جرى وغير أصير حديث السّاعه في كل تلفزيون واذاعه وكل يوم يكتبوا عنّي الجرايد خمسين خبر واشاعه ، وغير الشّباب والصبايا يقلدوني في برامج الهوايات وأصير نجمه في كل المحطّات …= لكن يا رجّال بيقولوا انه هذي الشّغله حرام وفيها شغل اضافي بعد الدّوام …= يا ستّي أنا فكّرت بهذا الموضوع وناوي بعد أكم من سنة رقص أعتزل وأتحجِّب وأصير داعيه وأقدّم نصايح وفتاوي في المحطات مثل ما بيعملوا هذي الأيّام كثير من الفنّانات .. والى لقاء مع الرّاقصه صابرينا ( ابو صابر سابقا ) … ( ملاحظه : خصم في الأسعار لمن يدفع بالرّيال او الدولار ) ..

شعارات ..

ديسمبر 24, 2015

       كأوراق الخريف يتساقط اليسار بعد أن فقد البوصلة والمسار ، ولم يعد في جعبة الحاوي أيّة أخبار غير التّكرار والتكرار والتكرار ، وذكريات لما قد فات يمسحون عنها الغبار ويلمّعون النظريات بعد أن خديجهنخرها السوس فهل يجدي الدّواء مع الاحتضار ، قالوا أن العدل على الأرض قادم وما عليك الا أن تُقاوم ، كم صدقنا الحكايه وقرأنا لها وعنها ألف روايه وحملنا لها مشعلاً ورايه ، ومن هبّة ريح انطفئت المشاعل وتمزقت الرّايات وتناثرت من الشرفات النظريات والحكايات ، نحن نحب البضاعة المستوردة وندفع مقابلها أعلى الأسعار لأننا نصدق روايات الخواجات وما يذيعون من افكار وأخبار عن وصولهم للسند والهند والصين وبلاد التتار وتطهير الأرض شرقا وغربا من الجشعين والرأسماليين الأشرار حتّى يقام الدين الجديد في كل الأمصار ، لكن العجب أن رب ذاك الدين تخلى عنه واعتنق دين الكفار أو هكذا قالوا عنهم يوما بأن فكرهم ودينهم سينهار وان لا مكان على الارض للدولار ، وقالوا ان اليمين مرتزق يسير في ظلام العبوديه وفي نفق يسرق عرق العامل والفلاح وخيرات البلاد يتاجر بالشعارات ويستعمر الشعوب ويستعبد الكادحين والعباد ويكبل المعارضين بالأصفاد .. هتف من الجانب الآخر جيلا لا يُحب البضاعة المستورده قال ان الرّاهب أدرى بمعبده  نادى بالقوميه وصاح مناديا بالوحدة العربيه ، امتطى صهوة أمجاد الماضي وشعارات القضيه ، فزادت انقسامات الوطن في غربه وشرقه ولم يقدروا أن يُترجموا شعاراتهم لما بها من حُرقه وزاد الهم والغم والرّدح والفرقه وسقط الربيع العربي ولم يأخذ المواطن حقّه ، أين المقاومة والممانعة وكتائب الثوار وأمة 1191300274عربية واحدة ذات رسالة خالده ، تلاشت النظريات من الطنجرة وأصبحت بخار والأحداث فضحت ما كان من أسرار ، ما رأينا غير القتل للشعوب وتدمير المدن وهُم القادة الخالدون المعصومون الأتقياء الشرفاء الأحرار ومن خالفهم دخيل مرتزق وعميل للاستعمار ، ومُدّعوا الوطنية باعوا القضية وكبّلوا السلاح ولم يعد للمقاومة غير الحجار والتنسيق لن يُجدي وان طال على الناس الحصار والانقسام الغبيّ ولكل حاكورةٍ زعيم ومختار ، كيف لمن يركبون سفينة واحدة أن يشقّوها بالمنشار ، لا تفرحوا بنذالتكم لأن الزمن دوّار ، هذه عادة العرب منذ الأزل لا وحده لا تفاهم لا تراحم حرب وضرب غزو و مشقة وألف فرقة وفرقه لن يتخلّوا عن هذا التراث حتى وان ضربت رؤوسهم في مدقّه .. من يبيعنا شعارات وأفكار نبحث عن الحلول بالدّعاء والأذكار وقال اخرون ان الدين طوق النجاة وبه سيشرق النهار وما علينا الا الصعود الى السفينة والابحار لكن الرّبان والقائمين على السّفين من شيوخ السلاطين والمدجلون يستثمرون الدين ويعرضونه كالبضاعة في دكان العطار تكبير تكبير وتكبير وعلينا الطاعة لأولي الأمر لأن بيدهم تقرير المصير حتى ضعنا بين الذقون لما تقوله من أفكار لاننا حسبنا أنهم هم وحدهم المؤمنون ونحن الفجرة الكفار والويل لنا ان لم نرقص في حلقاتهم وان لم نطيعهم ستحل علينا لعنة السماء ولنا جهنم مخلدون في جحيم من النار والحكم على الناس بالردّة ومنهم من يضرب الاعناق بالسيف البتار ، ولأصحاب اللحى والدشاديش  والتابعين النعيم والحور العين والبساتين والكافيار حتى زدنا يا وطني غربة في غربتنا وتهنا بين الدروب والزمن علينا جار .. ونادينا من يبيعنا شعارات وأفكار فاتنا الرّكب وسار بالأمم القطار وما علينا سوى الانتظار مع الانتظار وندفن رؤوسنا في الرّمال الى يوم الاندثار لأننا لم نحفظ الدّرس ونكابر ونكابر ونسوق الأعذار ..

تحت الزيتونه ..

ديسمبر 20, 2015

            يا ام صابر بعد كتير من التّفكير والتّمحيص والتّدبير وبعد صلاة الاستخاره قرّرت اسيب البلد والحاره واهاجر من هذه لبلاد والرزق على رب العباد …= يا خيبتي يا ابو صابر يعني قرّرت تبيع الدار images (9)والغنمات والحمار وتستغني عن عزوتك والجار وتروح لبلاد الكفار …= يا مستوره لا تقولي عنهم كفار أي عليّ الجيره عندهم دين اكثر منّا واللي عايش عندهم مستور في عيشته بيتهنّى ، ومواقفهم منيحه وقت الشده والزحمه ومعاملتهم كلها انسانيه ورحمه لأن الانسان موقف ما هو طق حكي ومنسف ورز ولحمه ، وحضري حالك على شان ترافقيني بالسفر ونودع عيشة الفاقه والطفر والله الرّزاق وبيعطي مين سعى ومين صبر…= يا ابو صابر انا من هالبلاد ما بهاجر لأن روحي مزروعه فيها مثل الزيتون والقناطر …= طول عمرك وجه فقر وانا عليكي صابر ومقهور قهر …= يا رجال عيشة القهر احسن من العيشه غريب في بلاد الخواجات تُكنس شوارعهم وتعيش على الاعانات ، في بلاد الغربه بتعيش وحيد ومقطوع ورايح تندم وتقول ما احلا القعده تحت الزيتونه حتى مع الجوع …= هذا صايره يا ام صابر وطنيه وما ناقص غير تقفي وتُخطبي في الناس عن القضيه ، يا ام صابر بقول حضري حالك وحطي الأغراض الضرورية في حِزمات .. ع شان ناوي اهاجر لبلاد الخواجات ، ونبعد عن الهم والغم وشملنا مع العيشة الكريمة يلتم ، بيقولوا انه عندهم احترام للانسان والكل ماخد حقه بالقسط والميزان وما بتعامله الحكومة مثل الحيوان …= لكن يا أبو صابر كيف بهون عليك تتخلى عن وطنك وعزوتك وسندك …= يا مستورة طول عمرنا بنغني للوطن وما لقينا غير التعاسة والمحن وجور القوى وسمة البد ن ، وبنقول الوحدة وصابرين عالشّده لكن طال العذاب وطالت المُدّه ، حياتنا كلها شعارات وما شفنا غير الهزايم والنكسات والزعيق والتحقيق والسجون والمعتقلاتthumbgen ، الحكام عايشين في واد والشعب في واد والفقر ضارب اطنابه وبيقولوا الرزق على رب العباد ، وللي بيقول كلمة الحق بتندق رقبته دق …= طيّب لو هاجرنا لبلاد برة هاد اذا وصلنا بالسلامة وما غرقنا بالبحر واكلتنا النّدامة شو ناوي تشتغل يا رجال وانت ما بتعرف ترطن بكلامهم ولا علامك مثل علامهم …= يا ستّي بشتغل أي شغلة لأنّه عندهم ما في واسطة والحكومة بتعطي تأمين وبتوفر عيشة محترمة لكل المواطنين قال بقولوا عليهم انهم كفار صدقيني ان مشايخنا اغلبهم ما بيفرق بين الفقوس والخيار وحتى بين البغل من الحمار ..= وأكيد رايح تلبس متل لبسهم وتتخلّى عن القُنْباز والحطّة وتلبس برنيطة مع ربطة وتصير تتقمز متل البطة …= أي أنا عارف لويش انتي ما بدّك نسافر .. أكيد بتغاري من نسوانهم أو ع شان مش قادرة تفارقي جاراتك كل يوم طق حكي وقال وقُلنا من الصباح للرّباح . لأن نسوان الناس برّة ما عندهم هالعادة وكل وحدة منهم بتشتغل مثل جوزها وزيادة ، وبتقابله بابتسامة اخر النهار مش لاوية بوزها ومنكدة علىه الدار ، ولا تنسي انّو خالي موجود في هديك لبلاد .. أكيد رايح يستقبلنا ويقوم بالواجب على شان احنا أهل وقرايب ، والمثل بيقول ثلثين الولد لخالو وفي بيت خالو بشوف دلاله …= يا أبو صابر الناس في بلاد برّة ساكنين في شُقق صغيرة وكل واحد حمله على قدّه يعني ما في عندهم مثل عاداتنا عزايم وولايم وأغلب أكلهم برة البيت في المطاعم ، يا ام صابر انا قرّرت وما في رجعة بكلامي وواجب عليكي طاعتي واحترامي ، ولا تنسي تاخدي معك الصّاج شاايلعمل الشراك على شان المسخّن لانك عارفة انّي بحترم المسخن وما بقدر استغني عنّو لأنّه في بلاد الخواجات ما في مِنّه …= قال الصّاج قال ما ناقص غير تقول خدي معك الطابون وشوال قُطّين مع زبيب وتنكة زيتون …= اااه ومالو خدي معاكي كمان مفتول وعشر كيلو حمّص ومثلهم فول وكيس ملوخية وللشاي حزمة ميرمية …= لكن انا سمعت ان هذه الاغراض بياخدوها وممنوع تفوت معانا …= يعني ممنوع ايفوت الصّاج والملوخيّة وانتي عارفة قديش بحبها . أي أجَتْ منهم ما أجت منّي وما بدّي اياهم وايحلوا عنّي . وعليّ الطلاق ما أنا مسافر وخسارة فيهم أكون عندهم ، يعني بِدْهم أقضيها على الهمبرجر وأكل المسخرة وأنا بعشق ريحة الطّبيخ في الطنجرة وقدْحِةْ الثّوم فوق الملوخيّه والبصل فوق المجدّرة ، أي صدقيني أفطر كل يوم زيت وزعتر ورغيف طابون محمّر ومقمّر وأسمع ديك جاري أبو عوّاد أحسن من كل هديك لبلاد .. أعيش غريب في وطني ومبهدل وصايم أحسن ما أكنُس شوارع الخواجات وأجلي صحونهم في المطاعم ، وعنّك يا هل وطن ما في رواح وان طال الليل علينا وزادت لجراح، لأن ورا كل ظل في شمعه مضويه والفجر رايح ايشقشق وننعم بالحريه …=والمثل بيقول يا ابو صابر ( اللي بيطلع من داره بينقل مقداره )…= معك حق يا ام صابر وهلحين قومي واعملي برّاد شاي عالحطب وكلامك موزون وصافي مثل الذّهب …

مولانا ..

ديسمبر 12, 2015

          دقّت الطبول  وهتف المنادي – يا ايها الناس اسرجوا الخيولimagesCAJZZ5DW فمولانا حفظه الله يقول سنغزوا بلاد الفرنجه حتى  نقيم العدل على الارض او يدفعوا لنا الجزيه صاغرين مع الفرض والا اهلكناهم جميعا بالطول والعرض ، تقلدوا السيوف ورصوا الصفوف واشحنوا البنادق وودعوا وداع مفارق ، وليكن معكم بعض الرماح وسيكون مسيرنا غدا عند الصباح … الطوابير مصفوفه تحدّق الى القائد كالاصنام بانتظار الاوامر والسير الى الامام ، هي مهمّة من فاز بها فله الكثير من المغانم من المتاع والجواري والبهائم ، ومن مات فله الحواري والقصور مع الجواري ، تنحنح القائد وصاح عليكم بالثبات وقطع الرؤوس وليكن ذلك بالسكاكين وليس بالفؤوس ، لان هذا للقتيل ارحم حتى يرتاح لنا الضمير ويكون لنا الثواب الكبير ، كانت ام تنوح على زوجها لانها تعلم انهم في صحراء جرداء وان العالم قد تغير وكذا الاعداء ، وانهم ذاهبون للانتحار حتى يشبعوا غرور حاكم كالحمار ، يحلم بامجاد الماضي لينصّب من نفسه حاكم على البشريه وقاضي يقيم العدل في البريه ، يكفر من يشاء ويمنح صكوك الغفران لمن يشاء وكأن عنده يوم الحساب وبيده مفاتيح النار والجنة وكل الابواب .. انت عاهة على هذا الزمان يا مولانا ومن لعنك له الثواب لانك دمرت وطناً من الباب حتى المحراب ..