مـن حـكـايـات بُهـلـول – مـدونـة الكـاتـب الشـاعـر جـودت راشـد الشـويـكي

hikayat_bohlool@hotmail.com



أرشيف ديسمبر 4th, 2014

سَبَهْلَلِهْ ..

ديسمبر 4, 2014

        بيقول المثل من يوم ما انخلقتي يا هالزبيبه وانتي في قفاكي هالعوده ، وبيقول كمان أجت الحزينه تفرح ما لقيت لها مطرح …- وشو imagesCAWEOL4Eمناسبة هالأمثال يا أبو صابر …- يا ام صابر خُليني أفش خلقي هاذ يا ستي السَّنه الماضيه كان سعر البندوره عالي كثير ومِثل ما بيقولوا كانت في عباب العرايس أي صدقيني كان الواحد اذا بدّه ايزور مريض كان ياخذ معاه زِرّين بندوره طلِّه من غلاوتها وسعرها المرتفع …- وفكرك يا أبو صابر ليش كان سعرها غالي …- يا ستّي لأنها كانت شحيحه يعني قليله في السّوق والسوق عرض وطلب وعلى شان كانت قليله كان سعرها غالي وأنا قلت في عقل بالي بداية السّنه لازم تزرع بندوره يا أبو صابر وهاذ اللي صار ، حرثت الأرض وزرعت وسقيت وحطّيت سماد ولما طرحت المحصول لقيت سعرها هابط يعني رخيصه ولا تسأليني ليش لأن السّبب كل الناس والمزارعين زرعوا بندوره وصارت متوفره في السوق مثل التراب ونزل سعرها حتى صارت ما تغطي كُلفتها يعني ضاع تعبي وعوضي على الله …- يا أبو صابر لو كان في تخطيط وتوجيه من وزاره الزراعه والارشاد الزراعي وتثقيف للمزارعين ما كانت هذي المشكله ، لكن الوزاره في واد والناس في واد ثاني ، كل حاجه بالدنيا عايزه تخطيط ودراسه وعمل جدوى اقتصاديه على شان هيك في دول متقدمه ودول فقيره لأن الدول الفقيره ماخذه الأمور سَبَهْلَلِهْ والحال عندهم سايب لأن كبيرهم عايب …- مَعِك حق يا ام صابر مهو حال البلد مايل والكل من الهم شايل لكن بنصحك بلاش تحكي بالسياسه لأن الحيطان الها ودان بلاش اتروحي في سين وجيم ويقولوا عنك  اخوان …- ايقولوا شو ما ايقولوا يعني اللي بيقول الحق لازم يلتق …- هذا درس لازم أتعلمه وأستفيد مِنّه يا ام صابر ، والمثل بيقول قبل ما تغيص قيس ، واعملي هالحين قلاّيِة بندوره للعشى وبطلب من كل الخلق يعملوا الليله قلايه على شان سعر البندوره يرتفع بالعالي وأغني ميجنا ويا هُمَّ لالي … سلامتكم