مـن حـكـايـات بُهـلـول – مـدونـة الكـاتـب الشـاعـر جـودت راشـد الشـويـكي

hikayat_bahlool@hotmail.com



أرشيف أبريل, 2014

عَرَبْ ..

أبريل 30, 2014

       حمدنا الله وقلنا غيمه وانزاحت ، وفرحت الناس  كم من imagesCA2Z9YYZالقهر ناحت ، وايام القهر والاستبداد راحت ، هذا كلما تهاوى عرش من عروش الطغاه وقام الشعب وحقق مراده ومبتغاه ، قالوا نريد الحرية والكرامه والعداله لكن الوضع اصبح لا يطاق وساءت بنا الحاله ، واصبح لكل قبيلة عرش وامير وبدل متسلط واحد اصبح في كل دولة الكثير ، نحن وبحق نريد درسا في الديمقراطيه ويكون هذا عندما ننبذ الانانية والقبلية الجاهلية ، لماذا هذا يا اهلي ؟؟ هل نحن قطيع من الاغنام لا تقاد الاّ بالعصا ولا ترضخ الأّ لحاكم مستبد ، وعندما تاتينا الحريه نسيئ استعمالها كطفل صغير يشتري له والده لعبه فيقوم بتخريبها وتكسيرها بدل استعمالها ، والمصيبة اننا ندعي الفهم واسياد في التنظير والحال عندنا سيئ المصير ، واننا من صنع الحضارة واسياد في الحكم والامارة  ، حتى انني اصبحت اغار من شعوب دول العالم الثالث فكم منها قامت ونهضت وسارت في ركب الحضارة بين الامم ، ونحن لا نجيد الا الخطابه وعقد مؤتمرات القمم ، ودائما نضع اللوم على االاخر ونلعن الاقدار ونلوم البردعه ولا نلوم الحمار، يحز في النفس ويعتصرها الالم حينما نرى دول الربيع العربي وقد اصبحت دويلات داخل الدوله ، لكل اعلامه وميليشياته وقبلته ، حقا لقد عدنا الى عصر الجاهليه ايام الغزو وحروب القبائل والمصيبة ، ان هذا __1_~1يمارس من البعض باسم الدين وكأن الدين مطيّه وجواز مرور لتحقيق المصالح الفئويه المقيته ،حتى الاحزاب والجماعات بها صراع داخلي للاستئثار بالسلطة والصعود الى الكرسي المقيت ،ولكل ازلامه وشلته ومساعديه ،وياليت هذا يكون بشكل ديمقراطي حضاري بان يقدم كل واحد برنامج عمله للاصلاح الحزبي وبالتالي المجتمعي ، ونرى ونسمع بعض الشعارات من هذه الاحزاب ارى انها جوفاء لا يتحقق منها شيئ ، مجرد انشاء وتسليك معامله وذر للرماد في عيون القاعدة المغيّبة والتي لا يهمها الا السعي والكد لتحصيل رغيف الخبز ويحلمون بغد افضل عملا بمقولة ( اللي بيتزوج امي هُوّه عمّي ) والخنوع يزيد لسوء الحال ليزيد بنا الوبال ، هذا وان وصل احد الاحزاب او الجماعات سواء بشكل سليم او بالتزويرالى السلطة  تراه يعمل جاهدا الى الغاء وعزل الاخرين وفرض ارائه واجندته على عموم الشعب حتى يصل الحال من البعض الى تخوين واتهام من يعارضونهم بالعمالة وربما الكفر ، افيقوا من نومكم وانهضوا من كبوتكم ، الاوطان ليست سلعه للمساومه والتجاره والناس المغلوبة على امرها ليست من ضمن ممتلكاتكم ، او اشطبوا من قاموس اللغه كلمة الاخوة والاتفاق لان الوطنيه ليست تجاره او ارتزاق ، والا سيلعنكم التاريخ بالطول والعرض وستصبحون غجر الدنيا في هذه الارض  !!!

ابو زيد ..

أبريل 24, 2014

يا ابو صابر إحكيلك كلمة خير مع ابنك صابر ، هذا يا سيدي قايم على حالو قال عايز يسافر على بلاد برّا لأن هذي البلاد ما فيها شغل ولا 7hob.com1361306806794مستقبل ، وبيقول كمان بلاد الخواجات فيها المصاري بالشوالات … = هذا الي ناقص  يا ست بدور مهو المثل بيقول كمل النقل بالزعرور ، يعني بلاد برّا حالهم وأعمالهم معطّله وناطرين السيد صابر افندي عشان يروح لعندهم وينقذ اقتصادهم ، يا مستوره في بلاد الخواجات كثير من شبابهم دايرين صايعين من غير شغل وبقضّوا اوقاتهم في النوادي والمراقص لأن الاشغال عندهم ما هي مثل زمان ، يعني عندهم بحر2نسبة البطاله مرتفعه مع ان شبابهم متعلمين ، وابنك صابر شو ناوي يشتغل عندهم وهو ساقط توجيهي هذا اذا وصل بالسلامه وما غرق في البحر أو مسكوه على الحدود وحطوه في معتقل مثل السعادين ، ويمكن يلاقي شغل في مطعم يغسل صحون او يشتغل شياّل  ،طيّب مالهم صحون بلادنا ليش ما يشتغل في مطاعم المدينه يمكن صحون الخواجات أحسن وأحَنْ على الايد …=  يا ابو صابر الولد بيقول انهم بيدفعوا مصاري شهريه اكثر هذا غير حقوق العمال …=  لكن يا ام صابر مستوى المعيشه عندهم مرتفع اكثر يعني المصاري الي بيقبضها بيصرفها ويمكن ما  يبقى معاه مصاري للاوتيل وينام في الشوارع او الانفاق او تحت الجسور ، وانا بضل افكر فيه وقلبي مكسور ، واذا رجع للبلاد رايح يرجع إيد ورا وايد قدّام ، مثل ما بيقول المثل كأنك يا ابو زيد ما غزيت ، يا ام صابر انا ما عاد عندي حيل أو قوّه للشغل والارض عنّا صارت بور عايزه مين يفلحها ويزرعها ، ليش صابر ما يعتني في الارض أي صدقيني انها بتعطي غلّه احسن من اي شغل اووظيفه ، واذا كان رجّال وعمل مشروع مثلا مزرعة دواجن غير  ياكل لوز وسكر من المشروع ، لكن انا كلامي دايما قاسي على قلبه ومش مسموع ، زمان كانوا الناس بيشترو النصيحه بجمل ، لكن جيل اليوم طايش وبيعشق الكسل يمكن يتعلم من الايام وحضرتك حلّي عنّي لانّي عايز أنام .. !!

مِرْسالْ

أبريل 18, 2014

يا قاصداً حَيَّ الحَبيب بَلّغهُ سَلامي60031_1509765218332_170236_n
واحكي لهُ عنْ لهَفي وغُربة أيّامي
أشتاقُ إليهِ وطيفهُ يُلازمني
كلَّ الوقتِ في صَحْوي ومَنامي
هُو الرّوحُ للجَسدِ ما فارَقني
والدَّمُ للشرايينِ ومُكوِّناتُ هامي
هوَ عَبيرُ الورْدِ تفوحُ أطيابهُ
يُنْسيني كلَّ بُؤسي وسُقامي
يَغمُر الكونَ بإشراقٍ سِحْرٍ ودَلالٍ
كنورُ الشمْس يَحضُنُ الكوْنَ بِتَسامي
أُرسِلُ إليهِ كلّ صَباحٍ معَ النّدى
أنغامَ قلبي يَعْزفُ لحْنَ حُبّي وهُيامي
وقُطوفُ الزَّهر على أجْنِحة الفَراش
مُطرَّزةٍ بِعذبِ أشعاري وَكلامي
وأضمُّ طيْفهُ كلَّ ليلٍ بخيالي
حين يُناجي القمَر شُجوني ومَرامي ..

 

شاطئ الغرام .

أبريل 10, 2014

            كان الوقت مساءً والقمر يُرسل نوره باستحياء وأنا من الشوق484044_10151004791262545_1425286014_n أصارع الصّبر اعانق الذكرى فمن طبعي الوفاء ، جلست أنتظر طيف الحبيب ، عندي امل وباعماقي رجاء ، قد زاد بي الشوق من البعد وأنا هائم على شاطئ الغرام وحدي ، أنتظر الحبيب فهل ياتي لأضمّه وأقبّله بسخاء ، القدر يعاندني برغم توسلاتي والكثير من الدعاء ، مرَّ حول واثنان حتى احتار منّي انساني – لماذا تعشق العذاب والزهور من حولك جنة فيحاء ، قلت – هي الحبيب وما دونها سراب وصحراء .. هذه الليلة ليست كباقي الأمسيات في البعد أرى موكب تحفُّ به الحوريّات وأهازيج ورقص وأغنيات ، يتردد صداها عبر المدى في كل الأرجاء ، تساءلت هل تبسّم لي القدر واستجابت لدعائي السّماء ؟.. نعم هي أقبلت تتجلى كعود ريحان تنير الكون بسحرها الفتان ، خفق القلب طربا وودّع الاحزان ، هذا هو الحبيب قد هلّ وجاء ، دموع الفرح ترقرقت وليست دموع البكاء ، وقفت امام عرش الجمال خاشعا وايضا للحبيب يحلو الانحناء ، نظرتُ اليها معاتبا تبسّمت وقالت – لا تحزن يا حبيبي هو القضاء ، حتى تزداد لي شوقا ويحلو لنا اللقاء .. عانقتها وعانقتها وعانقتها من السّبت حتى الأربعاء ، ويوم الخميس كان لنا يوم الهناء … 

عَبدُ الكُرسِيِّ .

أبريل 3, 2014

شقشقَ الفجرُimages (9)
وأشرَقتِ الشّمسُ على أرض ِالدّيار
تبسّمَ الوالي وقالَ
حمدا ًللأصدقاءِ وجَيشي َألمِغوار
ورجالُ  الامن ِ
ومَن يَقبضُ بالدّولار
ما عادَت المَشاكلُ مُنذ ُزَمن
والكرسيّ مَحفوظ ٌمنَ النّوائِبِ والأخطار
جلسَ مَزهُوا ًفي حَديقةِ قصره بَينَ الأزهار
قالَ آتوني بِقهوةِ الصّباح
وقائِمَة الأخبار
هذا أوّلُ سَطرٍ لا يَعنيني
والثّاني ليسَ على ديني
أمّا أخبارُ الجار قد تُواتيني
إذا حَلقوا لهُ فالأمرُ حَتما ًسَيأتيني
إهتزّ مِنَ الرّعبِ وتملكهُ العَجَب
حتّى صارَ كالقِط ِبِلا ذَنَب
قفزَ عَنِ الكرسيّ وحَطّ مرّة ًأُخرى
مَسحَ على شارِبَيهِ وتملكه التّعب
تحَسّسَ رَقبتهُ وتَصَوّرَ بَعدَ حين ٍأمرا
يوم لا ينفع الرجاء ولا العتب
ما عادَ نَيرونَ أو الحجّاجُ أو حتّى كِسرى
وما لطش من الخزينة والذهب
إحمَرّ وَجههُ وتصَبّبَ مِنهُ العَرَق
وابتلّ بِنطالهُ حتّى الغَرَق
صاحَ وَلم يَعُد عِندهُ صَبرا
أينَ المُستَشار ..
إهتزّ القَصرُ مِنَ الصّياحِ وأيقَظ مَن بالدّار
سَمعَ الحاجِبُ صِياحَه ُوأعلنَ الطوارِئ في الدّيار
جائهُ المستشارُ مُهرولاً.. مَولاي
قالَ الوالي  ..أصَحيحٌ ما أقرَأ بالأخبار
ألنّاسُ في هَياج ٍوتَحدّي في الجِوار
وأنتُم غافِلونَ أيّها الكسالى
أخافُ أن تَعصِفَ الرّياح ُبأرضي والكرسيّ
وتَقترِبَ منّا النّار
أحرُسوا الأبوابَ والحُدود َجيّدا ً
وأقيموا مِن حَولِنا الأسوار
قالَ المُستشارُ …
لا بأس َعليكَ يا مولايَ
فأنتَ في مأمَن ٍوظلك في كل ّالأقطار
لأنّ السُجونَ مليئةٌ بالأشرار
والشّعبُ يُحبّكَ والجُندُ والمُخابَراتُ
والأجهزَةُ وكلّ الشّطار
أنتَ الوالي والوَطنُ والشّعبُ
وصاحبُ الدّار والقرار
الكلّ يَفديكَ يا مولايَ
حَفظكَ المَولى مِن كلّ المِحَن
نَحنُ أيتامُ مِن غيركَ كثَوب ٍبلا بَدَن
تَبسّمَ الوالي وأصدَرَ مَرسوما ًوقرار
وزِّعوا النّياشينَ في كلّ الأمصار
وتحَسّسَ الكرسيّ ونامَ على أمَل
أن لا يَلحقَ بِهِ الأعصار
وأن لا يأتيَ يَومٌ يلوذُ بِهِ بالفرار ..
إستَيقظ الوالي وكانَ الوَقتُ بَعدَ العَصر
جلسَ يكتُب وَصيّتهُ بِصيغةِ الأمر
إذا ما قضَيتُ وانتَهى بِي َالعُمر
إدفِنوا الكُرسِيّ مَعي
وأجلِسوني عَليهِ في القََبر
فأنا عَبدٌ الكُرسِيِّ في الحَياةِ والمَماتِ
ومَدى الدَّهر …