مـن حـكـايـات بُهـلـول – مـدونـة الكـاتـب الشـاعـر جـودت راشـد الشـويـكي

hikayat_bahlool@hotmail.com



أرشيف فبراير, 2014

عنتر *

فبراير 20, 2014

      يا مْشَحَّرْ يا مْعتَّرْ يا بوز البومِه والعَسْكرْ ، بِتْرَقِّصْ بْشَنباتكْ وعامِلْ حالك عَنتر وبِدَّكْ تِتْجوَّزْ كُلْ يوم مَرَهْ ، والحالْ بَلا قافيه لا بينكتب ولا بينقرا ، وبلاشْ نِكشفْ المَستورْ ونِقَعْ في المَلامِه والمَحْظورْ ، صَبَرْتْ عَليكْ أيّام الشّقا والتّعبْ وأعْطيتكْ عُمري حتّى أساوري الذّهب **  = إيقُصْ لسانِك اللي عامِل مِثل مَبْرَدْ السْكافي ما بينفع إلك الخير حتّى لوْ تِرْكبي على كْتافي ، يا مَستوره هذا حَقّي الشرعي وأنا ما عمِلتْ ابو زيدغلط واذا مو عاجبك أبلعي الزّلط **  =  هذا اللي شاطرين فيه الرجال وانشالله عينهُم تْبُقْ وإيدهُم تِطلعْ مِن الحُق ، الله ايهِدْ حيلهُمْ ويِقطعْ لسانهُم وذيلهُمْ ، عيونهُم طايْرِه وعلى تبِصْبصْ النِّسوان دايره ، ما بيشبعوا ولا بالمَوجود بيقنعوا ، مَهو المثل بيقول مْسَخَّمْ يا جوز التّنتين بِنامْ مِقهورْ وبيصبِّح بالدّينْ ، والرِّجّال لمّا ايشوف واحده رْيالتُه بتنزِلْ وبْيعْمَلْ مَع مَرَتُه مُشْكِلْ ، ليشْ طبيخك مالِحْ يا مَرَهْ ؟ وهاتْ يا صياح وزعيق وكأنُّه بيصارع الموج وفي البَحر غريقْ ، ولمّا تْقوليلُه هاتْ بيِعمل حالُه طفران وبيشكي وبْيِبكي الفقِر والأحزانْ ،  ميزان العَدِل في الدّنيا مايِل ومِنَّكْ غيرْ الهَمْ ماني طايل ، الرْجال بيلبقلهم السَّهر خارج البيت لنُصْ الليل أمّا النسوان مْسَكّرْ عليهُم البابْ ومِتْهومين بكثرة الكلام والقال والقيل ، وكُلْ ما نَطْ الكوز بالجَرَّه بيْصيح وبيقولْ روحي عِندْ أهلِك وإطلعي بَرَّه ، عَلَيِّ الطلاق غير أتجوّز عليكي وبَعْرِفْ كيفْ أرَبّيكي ، قال ليش فرْدِة الجُرْبان مَخْزوقه وطبْخِة المَقلوبه كانتْ مَحْروقه ، قُلنالُه إحْنا غلِطنا ومِنّك السَّماح قال يا مَرَه زهّقتيني عيشْتي وفَريتي قلبي وحَشيشْتي ، وانتي ما بِتْغيْري طَبْعِك تيتي تيتي مِثلْ ما رُحتي مثل ما جيتي ،لِرجالْ ما بْيْنفَع مَعاهُم مْسايرَه ولا كِلمه حِلوه ولا مُرَّه مِثل اللي بيْخُض المَيّه في الجرَّه ، ما بيطلع زبْده وفي الآخر عْملت معاه طوشِه لأنّه اللي بيدُق الباب بيِسمَع الجوابْ ،  وصارْ اينُط وايْحُط وقال اذا مو عاجبك باب البيت مَفتوح وصار يهدِّد بالطلاق ونِسي كل اللي كان بينّا من حُب واتفاق ، ارْجال خاينِه وصدق المثل اللي قال ذمِّة الرجال مثل الميِّه في الغُربال … .روح اتزوَّج يا نِنّي عيني يا ناسي أيّامي الحِلوه وناسيني ،  غيرْ أعْمَلّك حْجاب يِعْمي قْمارَك عِند ام اسماعيل ، واخلّيك تُرقصْ من غير طبل ومواويل ، وتْرْجَع وتقول حَقِّك عَليِّ يا زوجتي وحبيبني يا قمري الجميل * وأنا واياك يا زوجي النّسونجي والزّمن طويل  **

بَحِبِّكْ ..

فبراير 15, 2014

بحبك ..وحُبي  وِسْعِ الفَضا والمَجَرّات1526654_541904959250552_1041279707_n
وبَكتُبْ حُبي الك عَلى النّدى والغَيْمات
تَيْصيرْ حَبّاتْ مَطرْ ويِنْزِلْ كِلمات
تِرْوي العَطشْ وتِفرِّحْ النّسمات
ويهلْ الرّبيع وتتفَتّحْ الوَرْدات
وِتْغنّي البَلابِلْ وتُرقُصْ الفراشات
والبَناتْ عالعيْنْ يِمْلوا جْرارْهُنْ بِالمَيّات
ويِتْهامسوا بِالأَسْرارْ وشو صارْ مِنْ خبْرِيّات
ويِحْكوا عَنْ حُبّي إلِكْ قِصَصْ وحْكايات
بَحِبكْ  ..
وحُبّي الِكْ وِسْعْ الكَوْنْ والفَضا
وسْعْ الحاضِرْ والزّمَنْ اللي مَضى
نَعيمْ ونَسيمْ الحَياه  جَنِّهْ ورِضا
مَكتوبْ حُبِّكْ في قلبي قَضاءْ وقَضا
وبْيِهْتِفْ بإسْمِكْ مَعْ كلْ دَقّهْ بيْغنّي غِنّيّات
بَحبكْ أيْوهْ انْتي
بَحِبكْ مِنْ يومْ ما كُنْتي
بَحِبكْ وبقلبيْ سَكنْتي
يا حِلوة الحِلوات ***

غَريبْ *

فبراير 10, 2014

جِئْتُ الى هذه الدُّنْيا ما كانَ باختِياريحزين
ولمْ يَكنْ القرارُ قراري
مَفْروضٌ عَليَّ ما أملاهُ الغيْبُ
فلا تشْقي يا نَفسُ ولا تَحْتاري
كلُّ شيئ مُقدَّرٌ
هكذا تمَّ إخباري
الليلُ طويلٌ طويلُ
كعَتمَةِ َيّامي ونهاري
يَقولونَ أنّ الكوْنَ جَميلُ
وأنّ النَّسيم في الرَّوضِ عَليلُ
فلماذا لا تَتَفتَّح أزهاري
ولِماذا يَجْرِفُني التَّيّارُ الى بُرْكانٍ
تَسْتَعِرُ فيهِ ناري
أنا غريبٌ في دُنيا غَريبَة
لا تُجاريني ولا أنا لها أُجاري
سَئِمْتُ التَّرحالَ عَبْرَ الدُّروبِ
كَما سَئِمَتْ مِنّي أسْفاري
هَجَرْتُ كُلَّ الأشياء حتّى تَرْتاح نَفسي
يَكْفيني ما شَقِيْتُ بِأقداري
أنا لا أُغازل الحَظ ّحَتّى يَأتي
لِيَرْسُمَ لي قدَري ومَساري
كُلُّ الأمنيات عِندي مُهَشَّمةٌ
نَخرَها الدَّهْرُ وتَلاشَتْ مِثلَ أخْباري
أرى النَّفس هائِمَة في صَحْراء العُمْر
كلّ الدُّنيا بُحورٌ وأنا لمْ تَهْطُلَ أمْطاريarabic-300x300
ضَياعٌ وِسْع المَدى أرى الكَوْن
لمْ يُجدي نَفعاً حيطتي وقراري
عَذابٌ هذهِ الدُّنيا ما ألِفتُها
وهذهِ أحَدُ أسْراري
قدْ تَقولونَ أنّي مُسْتَسْلِمٌ
آآهِ لوْ تَعْلمونَ مَدى إصْراري
لكِنّي مَلَلْتُ ما أنا فيهِ
رُبَّما تيّارُ القدَرِ ليسَ كتَيّاري
أمْ انّي لمْ أقرَأهُ جَيّداٍ
مِثْلما هُوَ لمْ يَقرأ أفكاري
مَكْتوبٌ عَليَّ الشَّقاءُ
كَطَوْقٍ يُحيطُ بِمَداري
فيا نَفسُ قَيِّدي أحْلامَكِ
فأنا قَيَّدْتُ إكْباري
واغْزِلي شَرْنَقَةً مِنْ حَوْلكِ
لِتَكُنْ مَرْقدي ومَثْوايَ وَداري ***

جدار الصَّمتْ *

فبراير 5, 2014

             نَقشتُ أمنياتي على جدار الصّمتْ  ، وزرَعتُ نجْوايَ على سَطح القمرْ  . جلسْتُ أنتظرُ الرّدَّ ما جاءني خبرْ ، ضحِك منّي بُلبلزيتونه2 كان يُراقبني من بين الشّجر ْ، نظرتُ اليه مُعاتبا  قال لي – لماذا لا تصْدحَ مثلي وتُغرِّدْ ؟ وأمْنياتُك البالية كأيّامِك تُجدِّدْ ْ، جدار ُالصّمت لنْ يُجديكَ نفعاً وعلى القمَر لا يُوجدُ مَطر ْ، حَطّمْ قُيودكَ وأعِدْ حِسابُكَ والنَّظر ْ، من يَهوى الهُروبَ أبدَ الدَّهر ما انتصر ْ ،اركبِ الصِّعابَ ولا تهابَ ولا تنتظر ْماء من السّرابْ ، سَتصلُ حتماً الى الظّفرْ ، وكفاكَ جلوسا بين الحُفرْ .. ضَحكتُ والدَّمعُ ملىء عُيوني ، ماذا أقولُ وأبرِّر حيرتي وسُكوني ، هو لا يعلمُ أنّي مُكبَّلٌ وممنوعٌ من السّفرْ ، وأنّ الحواجز مزروعة حول مدينتي على مدّ البصرْ ، والعساكرُ تجوبُ الأنحاءَ تغتالُ الزّرع َوالأحلامَ حتّى البشرْ ، وحقُّ العوْدة ِقد صار سرابا وسؤالي حائر ينتظرُ جوابا ، والقلبُ قدْ شاخ لِطول ما انتظرْ ، يقولون يا صديقي البُلبل أنّ هذا قضاءٌ وقدرْ ، وأنَّ عَليَّ الدُّعاء والاسْتسقاء والجنَّةُ لمنْ صَبرْ ، ضحكَ البُلبل مرَّة ثانية وقال – لا يا صديقي مُشكلتكَ مَحْلولةٌ عِندما ينطِقُ الحجرْ ، ويكون القرارُ بالأغلبيَّة وليسَ بِمنْ حَضرْ ، وكلّ المحاريث تشقُّ الأرضَ تقتلعُ الأشواكَ وترْدُم الحُفرْ ، وتُنظِّفُ البلادَ من المُطبِّعينَ وكلابُ الأثرْ ، وعَسَس الوالي وزُوارُ الليل عِندَ السَّحرْ .. ستنبتُ الزّهور من جديد وتُيْنِعُ أشجارُ الزَّيتون ، وتعودُ الى مدينتك أسْرابُ الطّيور والحَسّونْ ، والغِلالُ تملىء الخوابي والبيادر والجُرونْ ، وسعيدُ الرّاعي يُغنّي على رَبابِهِ الحَنونْ ، ينتظرُ سلمى حبيبته كلَّ صباح ليُكحِّلَ بها العُيونْ ، آآآهٍ يا زمن قد كان ، كمْ أنا بِكَ مفتونْ ، سنعودُ يوما الى الكُرومِ ما تعوَّدَ شعبي السُّكونْ ، بلدي هيَ أميّ ودوْماً حُضن ُالأمِّ لأبنائِها حَنونْ ، ولغيرِهمْ ما كانتْ يوماً ولنْ تكونْ ….