مـن حـكـايـات بُهـلـول – مـدونـة الكـاتـب الشـاعـر جـودت راشـد الشـويـكي

hikayat_bohlool@hotmail.com



أرشيف نوفمبر 22nd, 2013

صبريّه 4

نوفمبر 22, 2013

               وبعد إم العريس ما خلّصَتْ كلامها يا جاري أبو محمود الفار لِعِبْ في عِبّي وقلتْ الله يُسترني من الخوازيق اللي جايه في الطريق ، وبعدين قُلت للجماعه لازم نِقرا الفاتحه على نِيّة الاتفاق ، وطلبتْ 421282_368175636592904_1522765804_nمِنهم يعملوا مُعاملة عقد قَران في المحكمه والشيخ يُحضُر لعندي في البيت حتّى يتمّمْ المُعامله ، طبعاً رايحين يجيبو الأكل معهم عادة النّاس من رُز ولحم وحلو للمدعوّين من الطرفين ، وطلبت كمان يشتروا الذّهب للبنت قبل عقد القران لحتّى أضمن حَقها ، ويستأجروا قاعه لاعلان الخُطوبه رسمي أمام كلّ النّاس ، وغادرونا بعد ما طلبوا أسبوعين مُهله لهذا الموضوع ، وبعد ما راحوا مِثل ما بيقولْ المثل ، فِضي القِردْ لمَعْطْ الجِلدْ ، قُلت لام صابر- شو كان قصدها ام العريس في كلامها ؟ يعني شو لازم أقدِمْ قالت – يا أبو صابر الله يعينك على هلْ حِملْ وانت اللي جِبتْ الهَمْ لحالك مَطلوب حاجات كثيره قُلت – فسري كلامك بالعربي المُفيد – قالت بعد الخُطوبه لازم نروح نبارك للعريس وأهله وناخد هديّه مِحرْزهْ مَعانا ونِعزمْهُم عِنّا على الغدا ، وبعد شهر أو شهرين ضروري نعمل عزومه ثانيه أسمها ، عَبْرِةْ البيت ، وهذي العزومه بيكون فيها خاروف وضلعات مَحشيه وكلْ أنواع المَحاشي واللحومْ من المّحمّر والمُقمّرْ مع الطبيخ ، والعزومه للعريس وأهله وقرايبُه ، وقبل الزواج لازم انْحَضّرْ شنته للعريس فيها كِسْوه كامله مِن البدله حتّى المحرمه وكسوه لأبوه وإمّه واخوانه وأخواته ، ويوم العُرس على الغدا لازم اتنقّط العريس وفي الليل اتحضّر قِدرة لحم مع مخلوطه عشى للعرسان ، وتنقط البنت عند خروجها من الدّار واسم النقوط ، نَزْلِة الدّرَجِهْ ، وفي الاحتفال ضروري اتنقّط العريس والعروسه إسواره أو عُقدْ ذَهبْ قُدّام النّاس ، وفي صباح اليوم التالي ضروري نِبعَتْ فطورْ للعرسان زغاليل مَحشيّه مع كبابْ وغيرُه ، وفي الليل لازم نروح إحنا وقرايبنا على بيت العرسان ناخذ معانا صواني كنافه ، واسم هذي الليله ، السُّبْحهْ ، وكمان بتنقط البنت فلوس انت والقرايب ، وطبعا بناخد معانا طقم كراسي كنبْ مُباركه أو ثلاجه هديّه لبيت العِرسان ، وكمان ضروري نِعزمهم بعد أسبوع وهذي العزومه اسمها ، عزومة العرسان ، وبِنحضّرْ فيها مأكولات وحلويات ، وكمان يا أبو صابر ضروري انحضّر كسوه لأوّل مولود للبنت مع ألعاب ، يعني قول ثلاث شُنت مليانه من الملابس من عُمُر يوم لحتّى سنتين مع سرير مُعتبرْ للولد … = خلاص لا تكمْلي آه يا راسي لويش كل هذي الأشياء … = هذي يا أبو صابر العادات والتقاليد وحضرتك طالبت بالعادات والتقاليد … = يا ام صابر هذي عادات بتخرِب البيوت ، حرام يا ناس اللي ما مَعاه شو يعمل ايروح يسرق ، أنا كُنتْ غلطان وعلى كلاميthamr007k5lg1vq2 وطلباتي ندمان ، ولازم أحكي مع خطيب البنت لحتّى نِلغي كثير من هذي الأشياء اللي إحنا وهُم لازم انقدّمها ، وكمان رحمه للعريس بدل ما يلحقو الدّين .. ودعى أبو صابر خطيب البنت ليتفاهم حول الموضوع وكان جواب الخطيب – يا عمّي اللي بتقدر عليه اعملو ولا تحمِّل حالك دْيون ، وجاوبه أبو صابر – بارك الله فيك يا عمّي وكثر الله من أمثالك وانت كمان لا تحمِّل نفسك أكثر من طاقتك والمثل بيقول ،على قد لحافك مد رجليك .. وتمّ التفاهم بين الطرفين بالغاء العديد من الاشياء الشكليّه والتي يكون الهدف منها المّباهاة وتُشكل عبء على الطرفين ، وتزوّجت صبريّه في احتفال جميل ، وحين غادرت منزل والدها نزلت دُموع أبو صابر حين ودّعها وتمنّى لها السّعاده ……..