مـن حـكـايـات بُهـلـول – مـدونـة الكـاتـب الشـاعـر جـودت راشـد الشـويـكي

hikayat_bohlool@hotmail.com



صبريّه 2

نوفمبر 12, 2013
0 views

   يا جاري أبو محمود حضر لعنّا واحد دَق الباب وقلنا أهلا وسهلا ، قال أنا فُلان الفُلاني وجاي لعندكم طالب القرب وبطلبْ ايد المحروسه بنتك صبريّه ، قُلنا خير وبركه لكن بتعرف شو المطلوب والعادات والتقاليد ؟ قال نعم أنا جاهز لجميع الطلبات ، قلت طيّب ليش ما حضر أبوك أو أ205859_4222689162239_405627800_nهلك لحتّى نتفاهم عل موضوع ونتعرّف أكثر لأنها العجله من الشيطان ولازم تعطينا فرصه لحتى نسأل عنك وبعدين بصير خير ، قال في هذي معك حق لكن يا عمّي ياريت لو تعطيني فُرصه وتسمحلي أقعد مع البنت لحتى نتعرف على بعض مثل حضرتك ما حكيت واذا تم التّوافق والرضى بيني وبينها بعدين بنكمّل المشوار ، شوف هالكلام يا جاري أبو محمود ..!! ..= نعم معاه حق يا جاري أبو صابر ضروري يقعدوا مع بعض ويتفاهموا لأن هذا الموضوع بيتعلق بحياتهُم ومستقبلهم ورايهم ضروري ينسَمَعْْْ … = شو بتقول يا أبو محمود أي هي بنتي صبريّه بضاعه لازم أعرضها على طالبها لحتى يقلّبْها ويتأكّد منها ، بيكفي انها تقدّم القهوه وتشوفه ويشوفها … = يا أبو صابر شو فيها لو قعدوا وتم التعارُف بينهم كمان هذا شرعا مطلوب لحتى تضمن ما يصير مشاكل في المستقبل … = ناقص تقوللي كمان ياخذها عالسينما ويسهروا في المراقص … = أنا ما قُلت سينما ولا مراقص مُمكن يتفاهموا عندك في البيت أو يتقابلوا في حديقه عامّه قدّام كل الناس لحتى ياخذوا حريتهم في الكلام لأن الزواج يا أبو صابر عشرة عُمُر ولازم يكون بينهم توافق وتكافئ وانسجام ونظره للمستقبل وكمان استلطاف لحتّى يدوم الزواج ويكون ناجح بدون مشاكل والسّبب ليش بتكثر نسبة الطلاق في هالأيام السّبب طبعا زواج الأهل والخاطبه وكل طرف بيهتم بالمظاهر والمنظر بدون معرفة الجوهر ، وكمان لأن الأهل ما أتاحوا الهم فرصه كافيه لحتى يتعرفوا على بعض ويكون قرارهم سليم ، والأفضل يعرفوا انها القيمه الحقيقيه في الانسان قدّيش عندوا وعي ومفهوميه وقديش ممكن يحترم الحياه الزوجيه ، لكن بيتم الزواج بسرعه كأنها طبخه وبيكثروا فيها الطبّاخين والعريس والعروس آخر من يعلم وكأنهم مِتفرجين … = لكن يا جاري أبو محمود اذا سمعت كلامك وراحت صبريه مع هذا الأفندي على حديقه لحتى يتعرفوا ويتفاهموا مثل حضرتك ما بتقول وما تم بينهم الاتفاق بعدين شو رايح يصير ..؟ أكيد سيرتي بتصير على كل لسان وفضيحتي بجلاجل لأن الناس رايحه تقول شُفنا صبريه بنت أبو صابر مع رجّال غريب سايحه نايحه ودايره على حل شعرها ما بيعرفوا انه ما صار بينهم شيئ لا من بعيد ولا من قريب وما صار قسمه ونصيب … = يا جاري أبو صابر معك حق لأن الناس دايما بتحكم على الظاهر وهوايتهم سيرة الناس وهاد دليل فلس وعدم وعي وصدقني كثير من العادات والتقاليد بتقيّد حرية الانسان ، أنا بقول كمان مرّه انه من حق البنت اتوافق على زوج المستقبل وتتعرف عليه بشكل كافي وافي ويكون التعارف دون تمثيل أو تهويل أو تسبيل ، لأن الصراحه أفضل والغش رايح ينكشف في المستقبل وبقول كمان ان الرحمه مطلوبه اذا توفّر الانسان المناسب لحتى يقدروا يشقّوا طريقهم في الحياه … = لكن المثل بيقول يا أبو محمود اللي ما بيتعب في الشيئ بيفرّط فيه والناس رايحيين يقولوا أبو صابر تخلّص من بنته في أقرب فُرصه … = لا يا أبو صابر الناس رايحيين يقدْروا شهامتك وكرمك والمثل بيقول كمان اذا أكرمت الكريم ملكته ، وصدّقني انها نسبة العنوسه بين البنات مرتفعه والسبب تعنُّت الأهل وأسباب أخرى كثيره ولهذا بيعزفوا الشباب عن الزواج ، أنا قلت رايي وقناعتي وانت حُر في بنتك لكن لا تنسى ان خطيّتها في رقبتك ، والفّرص المنيحه ما ابتتكرّر كل يوم …
               الى اللقاء في صبريه   3

Be Sociable, Share!


أضف تعليقك

*

*
To prove you're a person (not a spam script), type the security word shown in the picture.
Anti-Spam Image

Powered by WP Hashcash