مـن حـكـايـات بُهـلـول – مـدونـة الكـاتـب الشـاعـر جـودت راشـد الشـويـكي

hikayat_bohlool@hotmail.com



حانا ومانا ..

أكتوبر 1, 2012
0 views

 قال أطبخي يا مَره ، يا حَسره منْ وين الطبيخ والدّار حفرَه نَفرَه والفرَج بعيد والغشيم فاكر إن عند الغوله عيد ، الثلاجه فاضيه وأنا بِلهَمْ قانعه وراضيه ، وطول الصّبر بقصِّر العُمر وبودّي القبر، والمثل بيقول أوّل الرّقص حَجلان ويا حسرَه على الفقير والغلبان ما بين الطمّاعين و الغولان ، وبين حانا ومانا ضاعَت لحانا ، المونِه بيتْحَكّمْ في سعرها التجّار والخضار أسعارها نار والجار ما عاد للجار ، والغلّه في عِبْ المجنونه والمجنونه مْوَقْفِه الطاحونه والطاحونه مِثل الوطن مرهونه ، لازم نِرْكع ونبوس الإيد ونقول للخواجا يا عم ويا سيد …-  شو بتهلوسي يا حُرمِه ..؟ .- قال بهلوس قال باين عليك مِشْ داري بالحال …- مالها الحال مَهي الحال عال العال لكنْ حضرتِك بتحبّي القيل والقال ولكلْ حاجه ابتعملي هلّيله ومَوْال ، وابتعملي من الحبّه قبّه وعايزه كل النّاس يلبسوا جبّه ، أي صدقيني  إنهم المسؤولين سهرانين ليل مع نهار وشايلين الحِمل على اكتافهم بالقنطار وقولي الله يحفظهم من العين ويحميهم من عَميانْ لِقمار ، على شان خدمة الشّعب ولا تصدقي كلام المُغرضين إنّو في سرقه ونهب ، إحنا عنّا كل شيئ حَسبْ الأصول والمسؤولين مثل السُّكر والعكك والمعمول ، لكن كل القضيّه غيرِه وحسد وإنتي هوايتك النّكد ، إحنا مِشْ أقل من العالم ولازم نِرفع راسنا وإسم هالبلد …- أي طوِّل بالك تأقولك  إسمعت يا أبو صابر في الأخبار إنها السُّلطه ابْتُقبُض بالمليار ، وإحنا يا خيبتي مش قادرين نشتري ونوكِل حتّى البندوره والخيار ، وبيقولوا إنها المصاري بلعها الإعصار ، يا زلمه هذا الحكي خلّى عقلي راح وطار لأنّه من القِله حتّى في بيوتنا بيموت الفار ، كل هالمصاري وينْ راحت أكيد في من وراها طبخه والرّيحه فاحَت ، وإبكي يا عين على الوطن وياما العين ناحت …- يا مستوره بيكفينا نوحْ ولطيم لا تخافي لأنّه على راس المسيره عنّا رجُل حكيم ، وقولي كمان مرّه الله إيعينه على حِمله الثقيل وكثْرِتْ الإنتقاد والأقاويل ، وأقعدي حتّى أوضِّحلكْ الأمور علشان الطابق إيظل مستور وبلاش عقلك إيطق ويحصل المحظور ..يا فهمانه من أكبر الغلط إن الإنسان إيحط كل البيض في سلّه وحده لأنها اذا وقعت السله بيخسر جميع البيض ، وبعدين بنوقع في حيصْ بيصْ وبنجيب الحق على إبليس ، لكن من الحكمه وضعهم في أكثر من سله حرصا ووقاية من كل آفه وعِلّه ، ولهذا السّبب ولحتى يُبطل العجب ومن الأصول وحسن التدبير ولا تقولي هذا عشان إرضاء جميع التيارات والمخاتير ،  في عنّا حكومتين ، حكومة سُلطه مع حاره وفي غزّه كمان حكومه مع إماره ، وبيتبعهم وزارتين كل وزاره فيها 22 وزير ولكل وزيروكيل ومساعدين ومدراء ومستشارين ومخططين ومبرمجين وموظفين ، ومن كل وزاره بيتفرع أكثر من دائره ولكل دائره مدير ونائب  وموظفين ولكل دائره فروع في كل أرجاء الوطن لحتى يقوموا على خدمة المواطن ويشيلو عنّو المِحن ،قولك قدّيشْ لازمهم رواتب  هذا غير الأسرى والشهدا والمحرّرين والتقاعد للموظفين ، وهذا الحكي بينطبق على جميع الفعاليّات الاجتماعيه  الاهليّه والحكوميّه من مجالس  واتحاد النقابات ونقابات موازيه وجمعيات وهيئات وتامينات وغير ذلك من مسمّيات ، حتى في البيت الواحد بتلاقي عنا قيس ويمن وحتى في سجون الاحتلال بتلاقيهم مقسمين حسب اللون والفصيل والي ما بيوافق على هل الخراف يمكن يقولو عليه عميل ، وأما موضوع الأمن فهو حساس لأن واجبهم يحموا كل الناس أي صدقيني في عنّا أجهزه امنيه أكثر من دول السوق الأوروبيه ، وما شاء الله كلهم رُتب عاليه وكتافهم من النياشين مايله  وبعد الصّلاه على النبي اتلولحي يا داليه ، هذا غير الاف الموظفين والي كثير منهم بيداومو في المقاهي ولا تقولي وظايفهم وهميّه والحال مثل المهلبيه ، ورواتبهم مدفوعه والإيد عنهم مرفوعه ، الحكومه عندها بُعد نظر لحتى ايوفرو أجار المكاتب ، يا فهمانه بتصدقي انو لكل وزير سابق حتى لو قعد يوم واحد في الوزاره معاش شهري مع سياره ، ولكل مهم سياره وحرس وأتباع وبطاقات بنزين والله الموفق والمعين وهذا تكريم لجهودهم ولا تقولي المعدومه وتقلبي بوزك مثل البومه ، هذا غير مؤسسات الحكم المحلي والبلديات وحضور المؤتمرات وعمل الاحتفالات ، ومكاتبنا وسفاراتنا الموزعه في كل دول الارض بالطول والعرض ، ولا تقولي ما الهم لازمه لانك بتكوني غلطانه عشان واجبهم شرح القضيه في المؤتمرات والمحافل الليله ، يا فهمانه لا تنُقّي وتقولي وين راحو  ال ؟ مليار ، خلي المركب قالط والثوره ماشيه حتى التحرير والانتصار .. وصوموا تصحّوا ولكم ثواب الصّالحين والأطهار  …

Be Sociable, Share!

  1. اروى عطية Said,

    في البداية اود شكرك على هذة القصة لانها تحكي عن المعاناة التي نعيشها اليوم وبكرا ولمئة عام
    ثانيا : سلمت يداك على المجهود المذهل الذي بذلته
    ثالثا وهو الاخير تحياتي لك …………..
    تقبل مروري

أضف تعليقك

*

*
To prove you're a person (not a spam script), type the security word shown in the picture.
Anti-Spam Image

Powered by WP Hashcash