مـن حـكـايـات بُهـلـول – مـدونـة الكـاتـب الشـاعـر جـودت راشـد الشـويـكي

hikayat_bohlool@hotmail.com



أنا والليل

أغسطس 3, 2012
0 views

              الليلُ أقبلَ يلفّ نصف الأرض بعباءته .. لونها أسود كعيون المها العربيّة  والنجوم تتراقص في السّماء كأنّها غجريّة . والظلام يتسلل الى غرفتي ليمتزج مع سكوني وحيرتي وأحلامي العتيقة المنسيّة  ..  كنت في سُبات . وقلت انّ الغد آت . وما يحمله من الغيب هو قدر ومكتوب . وما علينا سوى الانتظار ومضغ الوقت مثل القات  .. شطبت من ذاكرتي كل عناوين المدينة . وعرفت كم هو جميل شوق الزّهاد الى السّكينة . الا انّ قمرا مطرّزا بالكلمات وبعض الضوء يُرسل اليّ شاراته باستحياء  ..! قال هامسا – الدفة تنتظر والأشرعة حزينة .. ما عهدتك مستسلما . أين عشق الربّان لدفّة السّفينة  ..؟  هذا الليل طويل طويل .. لماذا أيقظتني أيّها القمر . أصبحتْ جفوني ترفض الاستسلام للنوم . وصوت الرّياح في الخارج بدا كأنه عويل .. كنت وحيدا قانعا بليلي الطويل .. قال – انظر حولك .. فنظرت . رأيت طيفا بدا لي من البعد كأنه سراب . ركبتُ حصان أحلامي محاولا الوصول اليه . وعندما اقتربت اختفى  وغاب . بحثت في الجهات السّت .. سألت أين اختفى . لكن دون جواب ..! عدتُ الى ذاتي ولملمت كلماتي وعاد اليّ العذاب .. لم يعد لي مكان في الأرض أيّها القمر . رحلتُ الى السّماء أعبث في الأبراج . مرسومة كأنّها خطوط صينيّة . أو تعويذة معبد فرعونيّة . هذا الميزان يخصّني … طرقتُ بابه مستأذنا بالدّخول . قال الحاجب – الليلة عرس ابنة الحاكم .. وعليك أن تأتي في موعد آخر . حاولتُ أن أرشيه ببسمة .. بكلمة . لكنّه قال لي – تذكر انّك لست على الأرض .. وعندنا النزاهة مقدّسة كالفرض .. لماذا اتيت الينا .. وماذا تريد ؟   قلت هذا برجي ويقولون ان به طالعي .. قال – أنتم أهل الأرض صنعتم هذه الكذبة وصدّقتموها .. هي سلم للفاشلين ومشجب للكسالى والنائمين . لا تصدّق ما يقوله الدجّالون عندكم . قدرك تصنعه بيديك .. تعال على الجراح والنّواح تصل الى حيث الفائزين  .. تركتُ الحاجب وعدتُ مهرولا الى الأرض وأنا نصف مقتنع أيّ النصفين أملأه  بكأسي وأشربه . لأنهم يقولون أن القدر مكتوب . وأنّ منطق العقل أحيانا لا يغلب منطق القلوب .. آه أنا ظمآن منذ قرون .. كان فراشي أيضا نصفه دافىء والنصف الآخر بارد كالثلج .. تذكرت كلمات الحاجب وقلت سوف أبدأ كما يُريد . وسأزيّن عروس حقلي وألبسها ثوبا ملونا جديد . وأوهم نفسي أنّ الغد عيد . وأرقص على صوت العصافير . أعيد الكرّة الف مرّة وأزيد . أنا أحبّك يا عروس حقلي . ودوما  في حبي أكون عنيد  …  تحسّست الأشياء على طاولة صغيرة كانت بجوار سريري . لأن الكهرباء كانت مقطوعة كعادتها في ليالي الشتاء .. هذه شمعة تنتظر . أشعلتها ومسكت القلم . أمامي رزمة من الورق .. أرغب بالكتابة . كل العناوين استيقظت . فجأة أخذت الكلمات تتزاحم في ريشة قلمي تريد الخروج .. اختلطت  العبارات . حاولت ترتيبها لكن هيهات ..! هي مبعثرة مثلي حاولت وحاولت لكن الوقت قد فات . قال لي الحاجب – حاول ولا تتنازل فالتفريط سمة العاجزين . وأنت قلت انّك ستبدأ من جديد . لا تتخبّط يا صديقي عليك أن تعرف ماذا تريد …  استعنت بفنجان القهوة الثالث وربّما سيجارتي العشرين بدأت يدي ترتعش .  تحمل القلم لتخط على ورقة بيضاء كقلب المؤمن .. كتبت لكنّي لم أر الخط  ولا الكلمات .. كيف تظهرالكلمات والحبر أصبح لونه أبيض ..! عاتبت القلم  فاحمرّت وجنتاه خجلا وعاد له اللون وأخذ يسطر الصفحات بلون شقائق  النّعمان .. قال لا تلمني فلقد نسيت لوني …!!

                        نشرت في جريدة القدس بتاريخ 2010.1.29
Be Sociable, Share!

  1. Yaseen Saeed Said Said,

    إن لقلمك لسحر عجيب فهو حساس بكل مايعتمل من حواليه في هذا العالم المعقد الذي تتنازعه مختلف الآراء و الإتجاهات و قلمك يستطيع أن يكتشف الصراط الصحيح الذي ينبغي أن يسلكه بعيدا عن المنجمين و المشعوذين و الدجالين و غيرهم من الديماغوجيين و السفسطائيين. فليظل قلمك متمسكا بخطه هذا فهذا الخط بقدر ما يجتذب إهتمام الناس فهو طريق خلاصهم أيضاً. مستقبل الناس يصنعونه هم بأيديهم و كفاحهم و صبرهم و الدعوة الى نبذ الأوهام و الإعتقاد بأن قدر الناس حتمي لايتغير هي الدعوة التي يجب أن نعلي من شأنها حتى يصنع الناس مستقبلهم و مصيرهم بأيديهم. كتاباتك ستظل إنشاء الله مثار للإعجاب . وفقك الله لمزيد من الإبداع.

  2. soussi jamila Said,

    good luck Mr jawdet i love what you wright

  3. أبو الحسن Said,

    لقد وجدت طريقك في النهاية و هذا هو المهم فلولا ضوء القمر نبهك و حاجب الأبراج دلك و هداك لضعت بين تعاويذ المشعودين و مثلثات المنجمين فهنيئا لك …..أنت تمتلك قلما….يعرف متى يستعيد لونه…………
    دمت مبدعا .

أضف تعليقك

*

*
To prove you're a person (not a spam script), type the security word shown in the picture.
Anti-Spam Image

Powered by WP Hashcash