مـن حـكـايـات بُهـلـول – مـدونـة الكـاتـب الشـاعـر جـودت راشـد الشـويـكي

hikayat_bohlool@hotmail.com



الوجه ألآخر 1

أبريل 5, 2012
0 views

الحلقه الأولى ..

          إستغربت حينما رأيت جاري سامح يجلس في المقهى على غير عادته ، والسّبب هو علمي بحاله كونه جار  فهو ممّن ينطبق عليهم القول  (من الفرشه الى الورشه ) نادرا ما تجده خارج البيت إلا لشراء مستلزماته . يقابلك بإبتسامة وتحية ويمضي في حال سبيله . رغم مرور أكثر من عشر سنوات ساكنا بالقرب من منزلي إلا أنّني لم أسمع صوته في يوم من الأيام صائحا أو متذمرا أو شاكيا ، حتى عندما كنا نزوره في زيارات عائلية بحكم الجيره ويكون هذا في المناسبات عادة كان يستقبلنا هو وزوجته بكثير من الود والترحاب ، كعادته يجلس يستمع الى الكلام وعندما يُطلب رأيه في شيء يعقب بما قلّ  تاركا الحوار وإدارته لزوجته ، وكما هي العادة في المجتمعات الشرقيه فان الكثير من الحوارات يُبالغ بها مُتحدّثُها وكان هذا حال جارتنا التي تصنع من الحبّة قبّه ، وأثناء إسترسالها في الحديث تطلب شهادة زوجها بصحّة حديثها والذي كان يشهد لها دوما بصدق ما تقول .. مما تقدم يتبيّن لنا أنّ جاري انسان طيب دمث الخلق مسالم السجيّة أما زوجته فكانت ذات شخصية قوية  دوما تأبى الا أن تقود المركب وكثيرا ما عصفت بها الرياح وطبعا يكون الضحيّة هو الزّوج الطيّب حيث يترتّب عليه دفع كلفة الأضرار ماديا كان أو معنويا . جلست بجوار جاري بالمقهى وهو شارد الذّهن نظر اليّ وفي عيونه الحيرة وبعض الرّجاء ..= خير يا جاري أي من زمان إعملها ، حتّى شوف المقهى منوّر بوجودك . تبسّم جاري كعادته رغم الكرب الذي هو فيه وكأنّ حملا ثقيلا انزاح عن كاهله وقال..= ما بعرف وين أروح قلت أكيد راح أشوفك بالمقهى ..= يعني كنت ناطرني طيّب ليش ما جيت لعندي عالبيت ، البيت بيتك ..= ما بستغني لكن هذا اللي صار ..= إحكي بشوف بعيونك كلام فضفض يا جاري وسرّك في قاع بير..= يا جاري هذي زوجتي عِملت طوشه معي وبهدلتني وما ظل غير ترفع إيدها عليّ وتضربني ، وأنا خرجت من البيت لأني ما بدّي الفضايح ..= أكيد حضرتك عملت عمله وزوجتك زعلت منّك ..؟= لا لا والله ما عملت ولا شيء غير إنّي قاعد بقرأ قي الجريده قال يا سيدي بدها أقعد معاها أشوف التلفزيون ..= طيّب ليش ما جاملتها وقعدت معاها ..= يا جاري زوجتي كانت بتحضر مسلسل مكسيكي وأنا ما بحب هيك مسلسلات وبعدين كنت بقرأ في الجريده لأنّه ممنوع عليّ أشوف الأخبار في التلفزيون ..= إذا هيك ما إلها حق لكن حاول اتفهّمها رغبتك وكلشي بالحوار والتّفاهم بيصير ..= ما بقدر يا جاري لأنها بتعارضني وبتصير تصيح كأنّي ولد صغير عندها .. لقد فهمت من جاري مدى معاناته من زوجته وربّما أدركت  السّبب أيضا وقلت له ..= صدّقني هاي هي المشكله يا جاري ولا تآخذني في الحكي زوجتك بتشعر أنّك ولد قدّامها لأنك طيّب كتير وطيبتك هاي بتفسرها على إنها ضعف زوجتك بتحب الرّجل اتكون شخصيته قويّه ..= قصدك لازم أكون أزعر عشان تحترمني ..= أيوه لازم تكون قد حالك يعني تتمسّك برأيك اذا كان صح واذا غِلطِت زوجتك تقوللها إنها غلطانه وإذا صاحت تصيح أنت كمان ، ولا تتنازل لأن الأنثى بتحب الرّجل القوي بشخصيته حتى تشعر بجواره بأنوثتها وبالأمان ..= طيب اذا اعملت هيك وما مشي الحال ..= في هذي الحاله فهّمها انك بتسايرها لأنه ما بدك تهدم البيت ، وقدّامك طريقتين حاول تشعرها بأنك ستستعمل العنف معها اذا استمرت على حالها وهذا حتى تشعر برجولتك وقوتك ، وثانيا هدّدها بالزّواج من ثانية وفي هذه الحاله رايحه تحترمك وتعمل إلك ألف حساب ، حاول إعمل بنصيحتي وبتشوف النتيجه وهالحين قوم إرجع على بيتك وفوت وخلي صوتك عالي وقوللها حضري العشا يا مره وأنا متأكد انها رايحه تقلك هاي الأكل موجود في الثلاجه . عيد عليها الطلب واذا ما إستجابت  روح عالثلاجه وخوذ صحن من الموجودين بداخلها واضربه في الأرض وقوللها قومي حضري العشا مع براد شاي كمان . لأنها زوجتك ما بتفهم غير اللغه هاي ويمكن بتحبها وتتمناها وما بتحمد ربها لأنه رزقها زوج صالح طيّب مثلك بيحب بيته وبيعطيه كل وقته وجهده ..= إيكثر خيرك يا جاري أنا كانت عيوني مغمضه لكن من هاي اللحظه رايحه تعرف وتشوف مين هو سامح … غريبة هذه الدنيا بمن عليها  تبدو أحيانا كطلسم يستعصي فهمه وعلى كلّ أن يحاول فك رموزه وغريب هو الانسان حيث لكل وجهة نظر ولكل مفرداته وتقييمه وفهمه للأمور . لعل بذلك يكون الجمال في التنوّع والسعي لفهم الأمور بشكل أوضح حيث لا رتابه كي لا يكون الملل . غادرت المقهى متوجها الى البيت وصورة جاري سامح لا زالت عالقة في مخيلتي تساءلت هل سينفّذ ما وعد به وهل أنا مُلام فيما قلت وهل هو تحريض أم نصيحة وعلاج ؟ لست أدري ، ولكنّ بيده القرار وله حريّة الاختيار …

الى اللقاء في  الحلقه الثانيه ..

نشرت في جريدة القدس بتاريخ 21/12/2012
Be Sociable, Share!

  1. حنين للوطن Said,

    قصه في غاية الروعه سلمت يداك على هذا الابداع
    لك تقديري

أضف تعليقك

*

*
To prove you're a person (not a spam script), type the security word shown in the picture.
Anti-Spam Image

Powered by WP Hashcash