مـن حـكـايـات بُهـلـول – مـدونـة الكـاتـب الشـاعـر جـودت راشـد الشـويـكي

hikayat_bohlool@hotmail.com



ديمقراطيه ..؟

ديسمبر 15, 2011
0 views

 سكون يلفّ المدينه غير بعض الدّيكة تعلن عن وجودها .imagesCAS89ATZ الظلام دامس عدا دار في حضن الجبل يسكنها مختار المدينه كان الضوء ينبعث من نوافذها . قالوا ان المختار تزوج الثالثه قبل اسبوع كان الله في عونه . وبيت صغير بالجوار يسكنه  ابو صابر وزوجته واطفاله . الوقت يمضي ورائحة الطعام تدغدغ انوفهم وما لهم الى الانتظار . كانوا يترقبون ان ينضج حيث كانت القدر تتربع على حجارة ثلاث وام صابر تزوّد النار ببعض الحطب وابو صابر يفتل شارباه يجلس متحفزا بانتظار ان يتناول العشاء . كان الدخان المتصاعد من الموقد يمتزج بدخان سيجارته ليتعانقا ويتلاشيا عبر الافق .. همست ام صابر   الحق عليك يا رجّال روؤس الغنم كبيره في السّن صارلها ثلاث ساعات على النار وبعد لم تنضج  . ويجيب ابو صابر زيدي النار يا حُرمه والصبر طيب  .والاولاد يراقبون الوضع وفي عيونهم بريق من يتلهف لقاء حبيبته بعد طول غياب . و ام صابر تمسح بالعرق المتصبب من وجنتيها تاثير النار التي تلسع وجهها المستدير كالقمر في تمامه او كرغيف الخبز الذي تجيد صنعه في فرن الطابون المجاور  لمنزلهم  وابو صابر يسترق النظر اليها . حيث اصبحت  وجناتها بلون شقائق النعمان لأن نار الموقد قد تكفلت بهما عوضا عن المساحيق التي لم تعرف طريقها الى وجهها في يوم من الايام .. تخيلها كما رأها لاول مره ليله عرسه . همس في أعماقه بعد اكل الرؤوس سيكون لنا شان اخر .. الليل يكاد ان ينتصف وتفائل ابو صابر والصبيه خيرا عندما رأو امهم تبحث عن طبق القش وصينية الطعام الكبيره . تنحنح ابو صابر وقال عايزه مساعده يا مره  .اجابت يكثر خيرك كلشي جاهز .. والتفّت العائلة حول المائده بعد ان اخذ منهم الجوع مأخذه وعيونهم مركزه على لسان بعض الرؤوس . ومنهم من قام بفتح الجمجمه كي يتناول ما تيسر من المخ وابو صابر يوزع القطع على ابناءه وزوجته ويفكك العظام كجراح محترف .. قال ابو صابر يسلمو ايديكي يا ام صابر من زمان وانا نفسي بهل أكله  . اجابت زوجته صحتين وعافيه مبتسمه وكانها قرأت ما يجول في خاطره وخاصه عندما خاطب الاولاد اغسلو اياديكم جيدا واذهبوا الى الفراش . يعني ناموا صار الوقت نص الليل .. ذهب الصبية الى الفراش والسعادة تغمرهم وابو صابر يصلح من جلسته حيث طلب من زوجته ان تعد ابريق شاي على نار الحطب وكان ما اراد . = اتفضل اشرب شاي  = يسلم يا أصيله وأخذا يشربان الشاي وكل منهما ينظر الى الآخر . قال ابو صابر يوم الخميس الجاي في انتخابات . قالت زوجته اسمعت الخبر من الجارات وبقولوا لازم كل النسوان ينتخبوا عشان هذا حق من حقوقهم مثل كل مواطن  .= وانتي شو رايك بالموضوع  ..= اكيد رايحه انتخب ليش هو انا حظي ناقص .. = ايوه اكيد لازم تنتخبي لكن لمين بدك تعطي صوتك..= رايحه اعطيه لجماعة الديك..= شو بتقولي الديك..؟ = ايوه انا مثلي مثل غيري ..= وليش بلا قافيه بدك تنتخبي جماعة الديك مالهم جماعة الجمل..؟ = يا رجال بقولوا انهم جماعة الديك احسن لان جماعة الجمل طول عمرهم بقولوا حاجات وما بعملوها .= لا لا انتي غلطانه يا حرمه جماعة الجمل هم القادرين على شيل الحمل والمثل بقول وجه عرفته احسن من وجه ما عرفته ..= لكن الجارات اتفقوا ينتخبوا جماعة الديك ..= اه يعني اعملتوا اتفاق بين بعضكم .أنا بعرف مين الّي حامله السّلم بالعرض  أكيد المحاميه أسمى = لا ما هو اتفاق لكن قول مشاورات ..= لكن انا بقول لازم تنتخبي جماعة الجمل ولاني انا ولي الأمر في هذا البيت يعني لازم تكون طاعتك إلي مو للجارات ..= لا تآخذني يا رجال في هذي الحاله لكل واحد الحق في انو يختار يعني لويش سموها انتخابات .. وكمان صا يره فصيحه . يا عيني على الديمقراطيه ونسوان آخر زمان خلاص الدنيا خربت وصارت الحرمه تعاند زوجها وتخرج عن  طوعه وأمره . يا مستوره لا تكوني سبب في انها تقع مشكله بيني وبينك ..= انت يا رجال الّي بدّك تعمل من هل موضوع مشكله ..= لكن انا معذور هذا يا ستي قبل يومين المختار دعانا لداره وعمل اجتماع لجماعته وأهل الحي وكان يكثر خيره محضّر وليمه للجميع وبعد الأكل ومثل ما بقول المثل اطعم الفم تستحي العين طلب من الحضور مؤازرة وانتخاب جماعة الجمل وقال انهم الحريصين على البلد . والمختار من كرمه وزّع هدايا كروت بلفون للجميع وطلب من الحظور  ان يحلفوا بالطلاق على تنفيذ طلبه والزام أهل كل بيت بالاتفاق  .. وحتى الغير متزوج  طلب منه ان يحلف يمين على هذا الموضوع  وانا مثل غيري حلفت ..= يا خيبتي يعني ناوي اطلقني يا ابو صابر.؟ = هذا اذا اركبتي راسك وانتخبتي جماعة الديك ..= طيب انتخب انت وانا سيبني بحالي ..= لا ما بصير لازم تنتخبي بدك يقولوا في البلد طلعت عن طوع زوجها وأصير فضيحه بعين الجميع  . .= لكن انا ما قلتلك  إحلف وذنبك على جنبك  .. = يا مستوره المثل بقول اللي بيتزوج امك هو عمك والكف ما بيقدر يناطح المخرز ..= والمثل بيقول كمان قول الحق حتى لو تلتق ما بدي انتخب لا ديك ولا جمل والي بريحك اعمله . وذهبت الى الفراش وهي في حالة غضب ..أما ابو صابر فلقد افسد الأمسيه بموضوع الانتخابات ولام نفسه وخاصه عندما نظر عبر النافذه ووجد الضوء ينبعث من دار المختار وهز  راسه قائلا صحتين على قلبه أكيد اجّل موضوع الانتخابات لوقت ثاني وعتبي عليك يا لساني ونام يحلم بما خطط له وتمنى  ..

نشرت في جريدة القدس بتاريخ 10.2.2012

Be Sociable, Share!

  1. اروى عطيه Said,

    اواقفك يا العم

أضف تعليقك

*

*
To prove you're a person (not a spam script), type the security word shown in the picture.
Anti-Spam Image

Powered by WP Hashcash