مـن حـكـايـات بُهـلـول – مـدونـة الكـاتـب الشـاعـر جـودت راشـد الشـويـكي

hikayat_bahlool@hotmail.com



أرشيف نوفمبر, 2010

( لا تلوميني )

نوفمبر 30, 2010

لا  تلوميني  يا سيدتي
 لأني أغلقت  كل  دكاكين  الحب
وغيرت  ثوبي  كما غيرت  دربي
ولم  يعد عندي  قلب
غيرت  بضاعتي  تمشيا  مع  السوق
صارت  ادانات  واستنكار وشجب
وزرعت  كل  الأعلام  حول  منزلي
وأحرقت  كل  طبول  الحرب
الا واحد  صوته  مبحوح
قالوا ان  به  ثقب 
وصنعت  من  السيوف  أباريق  مزخرفة
وأقداح  شراب  وقرد  ودب
وجلست على  كرسي  متأملا
8422584225أنا  الحاكم  والمحكوم  والمعصوم  والشعب
علقت  مبادرتي  على  ستار  الكعبه
وصليت  لها  ودعوت  الرب
أن  يديم  فضل  أمريكا  علينا           
وأن  نكسب  رضا  الغرب 
هم  السند  والولد
والعشيرة  والقرب 
هم  الأسياد  وطوق  النجاه
اذا  حل  بالكرسي  أيُ  خطب 
وحتى  نهوّن  على  الناس  ابتلائهم
وشكواهم  من  هذا  الزمن  الصعب
دعوت  كل  جوا ري   هارون  الرشيد 
وأقمت  حفلة  غناء  ورقص  وشرب
 تخللها  بعض  الدعاء
وصلاة ُ استسقاء  حتى  يزول  الكرب 
يا  سيدي  في  البيت  الأبيض  أتيتك  مهرولا
الخزينه  قد  أفلست  والبيادر لم  يعد  بها  حب
أُمنن علينا  بفضل  من  لدنك 
فليس  لنا  سواك  راع  ولا  أم  ولا   أب 
يا  شعبنا  كقطيع  الابل  يساق
يستجدي  شربة  ماء  وكساء  وعشب
نم  كأهل  الكهف  مستسلما
فأنا غضب  من  الله  عليكم  وكرب
لأنكم  رضيتم  بي  لا  ولن يقبل  دعائكم  الرب 
ناموا  قريري العين ِ فمصيركم  الصحراءَ
منها  أتيتم  واليها  تعودون
للغزو والعشق  والمدح  والهجاء  والسلب

( بالامكان الاستماع ومشاهدة هذه القصيده على الرابط التالي )

http://www.facebook.com/video/video.php?v=189371151132189

الف – باء

نوفمبر 24, 2010


  يا حج أمين تع شوف هالعيشه .. من بعد الرز أكلنا جريشه .. ويارب اتغير هالعيشه  واتعين الفقرا والمحرومين …! وتمر الأيام وتبرز الحقيقه من بين الزحام . وهي أن الكثير من  تجار اليوم مثل اللئام . حتى علا فتات الغلابه والأيتام . لا يعنيهم شيء الا تكديس الأموال حتى وان كانت بالحرام ..!. والحكايه أن العديد من تجار اليوم ألجشعين يتوارون وراء اللحى وكلمات التقوى . وبهذا يوهمون الناس وزبائنهم بالقناعه والصلاح . وهم أبعد ما يكونوا من ذلك المراح . ان لحاهم مثل البضاعه الصيني مزوره . وان كانت بالحناء معصفره . وخوفا من العتب . وأن أتهم بالزندقه وقلة الأدب .. أنا أحترم أصحاب اللحى الشريفه فهم ناسي ومقامهم على راسي . واحترم أيضا التاجر الشريف الذي يخاف ربه ولا يتاجر بقوت الناس وهذا هو المعيار في التجارة بالاساس .  لكن المقصود هم المزورون ومن يدعون الطهاره .. وهم كحاوية القمامه مليئه بالقذاره ..!. كان الوقت صباحا وأثناء مروري بالحي من جوار المدرسه . دخلت اليها لأسلم على صديق لي وهو أستاذ في اللغة العربيه . وفوجئت أن الدرس قد بدأ . وحتى لا آخذ من وقت الطلاب في التعليم .. جلست بالجوار لأستمع وكانت المصادفه ..! قال الأستاذ – يا شطار يا حلوين تعالوا انشوف كلمة تاجر شو بتقول .. غنوا مع بعض … ألف بيه بوبايه . قلم رصاص ومحايه . أنا بكتب على اللوح وانتو ابتقروا ورايه . – حرف التاء – تقوى . حرف الألف – انسانيه . حرف الجيم – جرأه . حرف الراء – رحمه . قال الأستاذ – غلط .. هذا كان زمان اليوم كلشي اختلف . يعني هذا الوصف كان في الماضي وما عاد موجود يعني انقرض .. خلينا انعيد الدرس . – حرف التاء – تشليح . حرف الألف – استغلال . – حرف الجيم – جبروت . – وحرف الراء – رعونه . صح هذا الموجود اليوم . وكلمة تاجر كانت زمان عظيمه . لكنها اليوم الأحسن اتكون شتيمه ..! لأنه صار الفرق بين بعض التجار والحراميه شعره صغيره . وخلينا نعمل مقارنه بينهم .. وهذا هو درس اليوم . اسمعوا يا حلوين – التاجر الي بيكون عنده أطنان من الرز والمونه واللي بيخبيهم لمن يسمع انه السعر رايح يزيد شو بيكون ..؟ – بيكون مستغل يا أستاذ . – صح .. بيكون جشع ومستغل لقوت الناس والفقير . وما بيخاف يوم الحساب والنفير . ويقصف عمره شو انه جوعان .. وبطنه أجرب وما هو انسان او شبعان .. – والتاجر اللي بيكون عنده بضاعه فاسده .. يعني منتهي تاريخها . وكمان بضاعه مغشوشه أو مسروقه شو بيكون ..؟ – بيكون حرامي يا أستاذ . – صح .. بيكون حرامي وما عنده ضمير .. وآخرته لجهنم وبأس المصير … – والتاجر اللي بيبيع بضاعه مزوره وبيقول عنها ألماني وهي شغل الصين . والفستان فرنسي وهو شغل ام حسين . والحذاء ايطالي وهو شغل عبد المعين . وبيحلف على كل بيعه عشرين يمين .. شو بيكون ..؟ – بيكون كذاب يا أستاذ .. – أيوه بيكون كذاب ونصاب .. ويا ويله في الآخره من العذاب .. – والتاجر اللي بيبيع ملابس وبيقول عنها شغل شانيل وديور . وهي خياطة الحجه ام سرور . وبيحط عالملابس ماركات مزوره ومجدده .. وبيحلف انها بالطياره مستورده .. شو بيكون ..؟ – بيكون مزور يا أستاذ .. – أيوه بيكون مزور وما عنده قلب . وما بيحب الخير للغير وما بينحب .. وعليه غضب الناس وغضب الرب .. – والتاجر اللي بيستغل حاجة الناس للدواء وحليب الأطفال .. وبيبيع بالغالي ومحتال  شو بيكون ..؟ – بيكون مجرم يا أستاذ .. – أيوه بيكون مجرم ونشال .. وألله لا يبارك لكل محتال . وصدقوني ما في أحلى من القرش الحلال . وقولوا يا رب تهديهم .. و اتغيرهالحال .. وفي آخر الدرس رايح أحكيلكم هالحكايه . عن تاجر حتى على اللي رزقه بيحاول يحتال .. ونسي انها التجاره أمانه وشطاره لكن بالحلال … – كان في تاجر عنده مصاري كثير . بتعبي عشر أكياس وعشرين صندوق كبير . وعلشان الجنه والنار .. وفكره ما يظل محتار . كان كل سنه بيحسب زكاة أمواله .. وبيوضع نقود الزكاة داخل كيس من الرز . وكان يسكن بالجوار رجل فقير الحال . كان التاجر يناديه ويعطيه كيس الرز قائلا له – خذ هذه زكاة أموالي . وبعد أن يأخذ الفقير الكيس .. يعرض عليه التاجر شراؤه . كان الفقير يوافق على بيع الكيس كي ينتفع بالنقود . ويرتاح من حمله .. وهو يجهل ما بداخله .. ويأخذ ثمن الكيس من التاجر . مع الشكر والدعاء للتاجر بالثواب .. وأن يعفيه الله من شر العذاب ..!. الى تجار البضائع المسروقه ..  والى تجار البضائع الفاسده .. والى تجار البضائع المزوره .. والى التجار الذين يخفون البضائع طمعا في زيادة الأسعار .. والى التجار المحتكرين والجشعين واللذين يتلاعبون بقوت الشعب. نعلن براءتنا منكم وعليكم لعنة الشعب والرب . واحتقار العامل الغلبان . والشيخ المريض التعبان . والطالب الفقير اليأسان . والطفل الرضيع الجوعان . والأرملة التي قسى عليها الزمان . وصاحب العيال الشقيان . وأنا متأكد لو أنه كان عندكم وقت لغير جمع الثروات .. ونظرتم الى المرآه .. حتما ستحتقرون من يقف أمامها . وتخجلون من كروشكم ألمترهله …!!؟؟

 

أمجاد يا عرب أمجاد..!؟

نوفمبر 20, 2010


   مالك يا رجال ..؟ قاعد بحد الراديو من الصباح للرباح .. وابتتنقل من اذاعه لاذاعه .. وبتدور حولين الدنيا مثل عقرب الساعه . وشايل الكون على راسك . يا خوفي من الهم تنقطع أنفاسك ..! – يا فهمانه بيقولوا المنطق سعد . وبتمنى ايكون كلامك حلو مثل الشهد .. ياستي قاعد حتى أسمع الأخبار . أحسن ما أسمع منك نشرة الحاره والجاره  والجار.. – اسمع على راحتك يا تاج راسي .. طول عمرك قاهرني وكاتم على أنفاسي .. الله يسامحك يا أبو صابر يا سندي وكل ناسي .. - ( من دار الاذاعه نواصل تقديم الاخبار .. قرر المجلس الوزاري اقامة 600 وحده سكنيه جديده في المستوطنات ..) – (هذه الأخبار تنقل اليكم من الاذاعه العربيه .. لقد وردنا الآن ما يلي .. أفاد مراسلنا أن الناقه مزيونه قد بيعت بمبلغ 4 ملايين دولار أمريكي بعد عرض أقيم للأبل العربيه .. والجدير بالذكر أن الناقه المذكوره هي ابنة الجمل وضاح ابن الجمل شريم . أي أن جدها هو الجمل شريم . وأفادت مصادر موثوقه أن شريم كان فحلا تخشاه جميع نوق الجزيره العربيه . وقد بيعت مزيونه بعد أن فازت بالجائزة الأولى بجمال الابل العربيه . وكانت الجائزه سيف ذهب لصاحبها . وبردعه مقصبه ومطرزه بخيوط الحرير . حيث قام طويل العمر بتسليم الجوائز ووضع البردعه على ظهر الناقه في احتفال مهيب ..!!) - ( اليكم نشرة الأخبار من الاذاعه الصينيه ..  تقوم الصين الآن ببناء العديد من السدود على النهر الأصفر ويعتبر السد الكبير أكبر سد في العالم حيث يتحكم في مياه النهر خوفا من الفيضانات . ولانتاج الطاقه الكهربائيه .. ولري ملايين الهكتارات من الأراضي الزراعيه . وتتمتع الصين بالاكتفاء الذاتي من الغذاء وتقوم بتصدير الفائض . مع أن عدد سكانها قارب على المليار ونصف نسمه . ونسبة النمو الاقتصادي تجاوزت العشره بالمئه ..!) – (  نواصل تقديم نشرة الأخبار من الاذاعه العربيه .. وكانت الفيضانات قد غمرت المدينه .. وجرفت المياه وما تحمله من طمي كل شيء .. وألحقت أضرارا بالمباني والمزروعات .. وقتلت العديد من المواطنين والمواشي . وقال مصدر لم يذكر اسمه  أن السبب هو انعدام البنيه التحتيه للخدمات . وعدم وجود مصارف للمياه . وسوء التخطيط ان وجد أصلا . وأفادت مصادر الوكالات الدوليه للمساعدات الانسانيه أن منطقة القرن الافريقي والسودان يواجهون المجاعه . حيث المشردين في اقليم دارفور حتى انهم يفتقدون الى الماء . وفي الصومال وجيبوتي ارتفعت نسبة الوفيات لانتشار الأوبئه وانعدام الرعايه الصحيه . ومن يقول أن السودان هو سلة الغذاء العربي .. هذا كلام غير صحيح ..ودعاية مغرضه .. وخبر مدسوس .. احتجت عليه السودان والغاية منه عدم تقديم المساعدات للحكومة المناضله ..!!) – (  نواصل تقديم هذه الأخبار من دار الاذاعه .. قررت الحكومه في اجتماعها الأخير اعتبار الحرم الابراهيمي وقبر راحيل ( مسجد بلال ) من التراث اليهودي .. وفي نبأ آخر تم اجراء تجربة ناجحه على اطلاق صاروخ حيتس الاعتراضي وبهذا تكون جهود استمرت عدة سنوات قد تكللت بالنجاح ..) – (  هذه الأخبار تنقل على حضراتكم من الاذاعه العربيه  .. في مرسوم صادر من القصر – أمر حفظه الله بتحديث الجيش وتزويده بأسباب القوة والمنعه .. لأنه سياج الوطن وعماد الأمه . وهذا التحديث يكون بتغيير الزي . بحيث يلبس الجنود البنطلونات الشورت بدل الدشاديش والسراويل الفضفاضه التي تعيق حركة الجنود . وتمشيا مع روح العصر والتطور والعولمه . وحتى نظهر بمظهر حضاري يليق بتاريخنا المجيد …!! ) – (   من اذاعة البرازيل اليكم هذا الخبر ..  تقوم شركات الطاقه في البرازيل بانتاج الوقود الحيوي من حبوب الصويا والذره وقصب السكر . وذلك بسبب الفائض من المنتوج ولارتفاع أسعار النفط في الأسواق العالميه . وهذا النوع من الوقود هو صديق للبيئه بحيث يخفض نسبة التلوث في الجو . ويحد من اتساع  ثقب الاوزون  و استيراد البترول ..) – (   نواصل تقديم الأخبار من اذاعة صوت الفن العربي .. ومن الأخبار الذي انتظرها الجمهور طويلا فلقد فجرت شركة حاناومانا أكبر حدث قومي في القرن الواحد والعشرين بأن أصدرت ألبوما غنائيا للفنانه المتعددة الامكانات ( مواهب شخلع ) .. استعرضت فيه امكاناتها ومواهبها البارزه وبذلك تكون قد أضافت لرصيد الفن والثقافه العربية خاصه بأغنيتها ( الحقني عالدرج ) الشيء الكثير ..!) – (    من الاذاعة الهنديه نواصل تقديم الأخبار ..  أطلقت الهند بنجاح صاروخ طويل المدى يحمل قمرا صناعيا وقد تمت العملية بنجاح . وهذا القمر الصناعي مخصص للاتصالات والأبحاث . وتعكف الوكاله الهنديه للفضاء بانتاج وتطوير المزيد حتى تأخذ مكانها بين الأمم المتقدمه ..) – (   نواصل تقديم الأخبار من الاذاعه العربيه..  هذا ولأن لاعب الفريق الوطني ( النمس ) قد أحرز هدفا في مرمى فريق الدوله المنافسه .. فلقد أصدر الباب العالي مرسوما يأمر به صاحب المقام وسيد الخلق والأنام .. حفظه الله ذخرا وسندا للوطن ..وسدا منيعا في النوائب والمحن .. ومعلما وملهما للأجيال في كل زمن .. باعتبار ذاك اليوم عيدا رسميا ومناسبة سعيده . ولقد قام حفظه الله بتقليد اللاعب وسام الدوله تقديرا لجهوده . ويضاف هذا الانجاز الجبار الى منجزات الأمه . ودامت الأفراح والليالي الملاح في ديار الوطن العامر ..!!) – (   هذه الأخبار تنقل الى حضراتكم من اذاعة اليابان ..  دشنت اليابان قطارا سريعا يعتبر الأسرع في العالم ويساهم هذا في خدمة الاقتصاد بحيث يوفر ملايين ساعات العمل للعمال والموظفين والمواطنين . لأن استثمار الوقت بما هو مفيد وحسن الأداء والتخطيط هم جميعا من ركائز النهوض في اي مجتمع متحضر. وكذلك الشعور بالمسؤوليه اتجاه الوطن . وهذا الانجاز يعتبر مفخرة للشعوب التي تقدر قيمة الوقت والحياه ..؟ ) – (   نواصل تقديم الأخبار من الاذاعه العربيه..  وفي نبأ عاجل أن اليمن قامت باستدعاء سفيرها من الحبشه .. أحتجاجا على عدم تزويد اليمن السعيد بالقات المنتج في الحبشه من النوع الجيد ( نخب أول ) . حيث أن الميسورين والنخبة في اليمن تعودوا عليه . وهذا التصرف يضر بالعلاقات بين الحبشه واليمن . وأعلنت جامعة الدول العربيه تضامنها مع اليمن السعيد دعما لقضيته العادله ..!!) – (  من اذاعة الحره نواصل تقديم الأخبار .. – قامت القوات المشتركه بقصف معاقل المتمردين . وفي عملية خاصه قصفت تجمع نتج عنه مقتل عشرة نساء وشيوخ و 15 طفلا وجرح العشرات . وتبين فيما بعد أن هذا التجمع كان احتفالا بزواج مواطن . وفي اقليم وزيرستان قامت طائرة بدون طيار بقصف معسكر تدريب تبين فيما بعد أنه مدرسه ولقي 20 طالب حتفهم وجرح العشرات . وفي الجبهة العراقيه تم تدمير مأذنة مسجد ومقتل العديد من الخارجين عن قوانين بريمر والمنطقة الخضراء . ووعد مصدر مسؤول بعدم تكرار الأخطاء ..!!؟؟) – (  نواصل تقديم الأخبار من الاذاعه العربيه ..  في لقاء ضم العديد من المفكرين وأصحاب الرأي عقد في قاعة المؤتمرات مؤتمر خرج بأهم التوصيات الضروريه والملحه ومنها .. أولا – عدم جواز منح رخص سياقه للسيدات لأن اسم التكسي مذكر .. وهو اسم المركبه في الأصل ولا يجوز جمع أنثى مع ذكر خوفا من أن يوسوس لهما الشيطان . ثانيا – عدم جواز لبس الفتيات للبنطلونات لأنها تظهر التضاريس الطبيعيه .. وان حصل توجب عليها أن تلبس درع واقي تنوره أو دشداشه حتى تستقيم الأمور . ثالثا – عدم جواز لبس الرجال لدشاديش طويله .. ويجب أن تكون فوق موضع الخلخال بشبروتحت الركبه بشبر مع عدم لبس البنطال  خوفا من التشبه  بالفرنجه ..  رابعا  اختلف المؤتمرون في كيفية دخول الحمام .. فكان التوجه أن يدخل الانسان كيفما شاء .. وعند قضاء الحاجه حل الخلاف حول هل يتكىء الانسان يمينا أو يسارا .. وكان الحل لهذه المشكله وخوفا من الوقوع بالخطأ أن يقضي الانسان حاجته واقفا ..!!) – (  من الاذاعه الدوليه نوالي تقديم الاخبار ..-  تقوم بعض الدول باتلاف الحبوب والعديد من المحاصيل والتي تعتبر فائضا عن حاجتها وذلك حفاظا على سعرها في الاسواق العالميه ) - ( من الاذاعه العربيه تاتيكم الاخبار .. -  قام وزير الاقتصاد الوطني بافتتاح مصنع  للمعسل الفاخر وذلك لسد حاجة السوق المحلي والجدير بالذكر انه اجريت ابحاث مضنيه لادخال رائحة الكيوي المستورد للنوع المميز من انتاج هذا المصنع . ولقد تكللت التجارب بالنجاح  ونهنئ القائمين على هذا الانجاز الذي يعتبر مفخرة للوطن  ..!!) – (  من الاذاعة الألمانيه نواصل تقديم الأخبار .. – أقيم مؤخرا معرض للمنجزات العلميه من مخترعات وانجازات في كافة المجالات .. والجدير بالذكر أن طلاب المدارس والجامعات هم من قاموا بهذا الانجاز .. ولقد تبنت بعض الشركات هذه المواهب الشابه وأتاحت لهم فرصة عمل المزيد لانهم مستقبل الامه..) – (   نواصل تقديم الأخبار من الاذاعة الغربيه.. – أقيل بالأمس مدير مدرسة رسمية من وظيفته لأنه فكر في عمل مسابقة للطلاب يقدمون فيها ابتكاراتهم وأفكارهم واختراعاتهم أسوة بالدول المتقدمه وحتى يتيح الفرصه للمواهب الشابة بالتطور . وكان سبب اقالته أنه خرج عن العرف والتقاليد .. وكان واجبا ولزاما عليه أن يقيم بدل ذلك مباراة في الغناء أو الشعر العربي من مدح وهجاء .. حفاظا على تراثنا الخالد . وصرح مصدر مسؤول أن تصرفه هذا كان من شأنه أن يبدد الموارد القوميه للامه وهوهدر للأموال العامه .. وحتى يكون عبره لمن يحاول عمل مثل هذا التصرف الأهوج …!!) ( نكتفي بهذا القدر لهذه الليله …  وننهي بثنا بالنشيد القومي .. وطني حبيبي الوطن الاكبر . يوم ورى يوم أمجاده بتكتر . انتصاراته مليه حياته وطني بيكبر وبيتحرر . وطني  وطني  !!؟؟ انهتى البث لهذا اليوم …) تصبحون على خير ..بيييييييييييييييييييييييييب طوووووووووووووووووووط .

عيد سعيد

نوفمبر 13, 2010


 يا فهمانه بقلك العدد صار أكثر من 17 .. شو يعني انسيتي بنت أختي مرضيه ..؟= أه  معك حق يا رجال يعني صارو 18 ..= أيوه ولو قلنا لكل وحده خمس دنانير عيديه بيكون المبلغ المطلوب 90 دينار هذا غير أجرة المواصلات والفراطه للولاد . وبتقولي بدك كمان كسوه وفواكه ومخلوطه هذا غير المعمول ويمكن طلباتك تكثر وتطول .. شو يعني بتفكري أنا قاعد على بنك ..؟ وبيقولو كل سنه وأنت سالم .. أي كيف بدي أكون سالم والجيبه فاضيه  . والحاله صارت مثل الزفت والسكينه على رقبتي ماضيه ..= أي طول بالك يا فهمان وكل سنه وأنت سالم ماهي هذي عادة الناس وهذول رحمك . وما بتقدر تتخلى عنهم لأنهم من دمك ولحمك .. = يا ستي على راسي وعيني .. لكن المثل بيقول على قد لحافك مد رجليك . لكن يا خوفي اذا ما قمت بالواجب رايح أسمع كلام ويقولوا عني ناقص وبخيل  . واذا عملت الواجب رايح آكل خازوق مرتب وطويل .. قال عيد قال .. وانسيت كمان عشا العيد . وقميصي تعبان لازمني قميص جديد . أنا بفكر أعمل حالي عيان ومحموم وبهيك بيرتفع عني العتب واللوم .. = لا أنا عارفه انك ما بتعملها لكنك محموق علشان لازمني  فسطان جديد حتى ألبسه في العيد .. = يا عيني  كمل النقل بالزعرور . أي قوليها من الأول ومن وين بدي أجيب كل هالبلاوي وأتحمل . أنتي عارفه البير وغطاه وجور الزمان على الغلبان وقضاه . أي صدقيني حتى مصروف البيت لآخر الشهر ما في ويمكن اسمي من الهم صرت ناسيه .. = طيب شوف جارنا أبو ماجد يمكن يقرضك مصاري لحين الفرج . الزلمه ما بقصر لأن الحال عنده متيسر .. آه ما بقصر لكن ما أهون القرض وما أصعب السداد وبيفرجها رب العباد .. = يعني فكرك ناوي تعطي لكل واحده خمس دنانير أي صدقني ما بيشترو حاجه ولا حتى حق جاجه . حتىالبندوره صارت غاليه وما بيعملو صحن قلايه . يا رجال بحبحها وزيدها شوية تحلايه .. = نطق بدري وانشرح صدري بنقول ثور بتقول احلبوه . من وين بدي أجيب والحاله ما بتسر لا عدو ولا حبيب .. = ولايهمك يا فهمان بعطيك الاسواره حتى تبيعها وبدي اياك دايما مرفوع الراس وتظل شمعه مضويه بين الناس .. = والله انك أصيله يا فهمانه وطول عمرك ورده مفتحه مثل الريحانه. ولا يهمك بيفرجها رب العباد وكل سنه نفرح بكل الأعياد … وكل سنه وأنتم سالمين .

دموع حزينه ..؟

نوفمبر 12, 2010

هذه  دموع  حزينه
سالت على وجنتيك  يا جدي
حتى خفقات قلبك أسمعتني أنينه
دموعك أراها  تنزل  باستحياء
وأنت يوما ما  فقدت الرجاء
وما عهدتك الا مبتسما يداري آلامه وحتى شجونه
قال .. لأن الجدار يلف  المدينه
وشوقي صلاة  العيد في الأقصى
وأن يعود الأسد الى عرينه
قد أموت  ولم  يتحقق  حلمي
فالعمر يجري يكاد أن  يفقد  سنينه
ويتسع الجرح  مع الأيام  ويزداد ألمي
وأصبح  شوقي كما العاشق  يزداد  حنينه
أنا حزين ..كربان  فقد  الدفه
وضيع الدرب  وتاهت  به السفينه
وان عادت حتى المرافىء أقفلت  في وجهها
وقتلوا العيد  في  داخلي
ولم يعد هناك أنغام ولا سلام  ولا زينه
دعني أبكي على الأيام ..
حتى أغسل آثام الخانعين فلكل منا يا ولدي ترانيمه
حتى معمول  جدتك  لم  يعد  كما  كان
الكل  مزور سمنة  وطحينه  وحتى عجينه
أحن  للطابون  والثغاء  واللقاء
وصوت الديك  يبدد السكينه
وخان  الزيت  وشارع  الواد
والقناطر فوق  القناطر  مسكونه
وسوق  البيزار ودكان  العطار
وبائع  الخضار والمونه
وقطرات الندى كل  صباح
تغسل  قلبي  بعطر ياسمينه
آه يا ولدي الأسوار تقتلني
ما  تعودت غير الحريه
ولهذا عيوني تدمع وتراها  حزينه
ما بقي لي غير الدمع
بعد ان  صادروا مني  حتى  حلمي  وصلاتي
فمتى تستيقظ  النخوة وتبدد الصمت  والسكينه ..؟؟

رساله ..

نوفمبر 10, 2010

          أرسلت احداهن الي رسال  تقول فيها – أنت ظلمت النساء في احدى حكاياتك . لقد كنت قاسياً عليهن .  وماهو رأيك بالنساء .. ؟  ملاحظة : كانت ألحكاية حول  امرأة ملحاحة كثيرة الطلبات وعدم  مراعاتها لامكانات زوجها ألمادية … فما  رأيكم بانسانة لا تعمل . ولا تحمل  رخصة سياقة . وتريد من زوجها  العامل الغلبان أن يشتري لها سيارة ..  فقط لان جارتها الموظفة اشترتها ..!  فكان هذا الرد أرسلته لها وأحببت أن  يقرأه الاخرون .  بعد التحية – لا انكر يا سيدتي  واقول أن المرأة نصف المجتمع . ولولا  وجودها لما استمرت الحياة ، هكذا  أرادها الله. ولا انكر أنه النصف ألاكثر  جمالا ، فهي ألام والزوجة والحبيبة  والرفيقة والصديقة والابنة والاخت .. واذا كان انتقادي لاحداهن فهذا لا  يعني توجيه النقد للمجموع بل هي  اضاءة نستلهم منها العبرة . وهي حالات  موجودة بالمجتمع ربما يرضى بها  البعض وينكرها البعض الاخر.. ومن  تشعر أن ما كتبت يعنيها أقول نعم أنا  أقصد ذلك وبهذا أكون قد وفقت فيما  قلت ولكل مجتهد نصيب .  وما يثير هذا الموضوع عند النساء  هو الغيرة وحب التميز فهي تقارن  نفسها دائما بالاخريات وأتمنى عليهن  أن تكون الغيرة ايجابية وللافضل  وليس معول هدم يفكك أركان الاسرة في بعض الاحيان ويخلق جوا من   التعاسة ألرجل في غنى عنها . والزوجة  الرائعة هي من تستفز مشاعر زوجها  بطرق مقبولة يفهمها زوجها حسب  وعيه وثقافته ليعمل على تحقيق  رغباتها ضمن امكاناته وقدراته . وتكون  عونا له ومحفزاً وتشعره دوما بأنه قادر  لا أن تحبطه وتجعل منه كومة من  الحطام والعجز .  سيدتي نحن مرغمون أصبحنا  نعيش في مجتمع يسوده الطابع  الاستهلاكي وأصبحت العديد من  الحاجات والادوات ضرورية وهذا  يعني زيادة الكلفة ألتي يتحملها  الرجل وأنت تعلمين الظروف التي  نعيشها .. فالبطالة تضرب أطنابها ..  والحصار يخنق الناس ويكبل امكاناتهم  والعادات والتقاليد تفرض على الانسان  ألمشاركة مما يحمله مزيدا من العبء .  ولا يخفى عليك يا سيدتي أن  وضعنا كمن يعيش في غابة .. كل  الدعم والامكانات والفرص هي فقط  للمتنفذين والقريبين منهم .. وأنه لا  يوجد عندنا نظام تكافل اجتماعي  ترعاه الدولة من صرف تأمينات اجتماعية وبدل بطالة وغير ذلك ودخل الموظف أو العامل بالكاد يكفي لتلبية الحاجات الضروريه ..  أن يحلم الانسان بالافضل فهذا  جميل وحق لكل واحد منا ..  وأهمس متمنيا على الجنس  اللطيف أن لا يتأثرن كثيرا بما  يشاهدن من مسلسلات .. تحكي قصص  مزوقة تكون فيها المبالغة كعنصر  للتشويق .. واقعنا ليس كواقع الاخرين  وظروفنا ليست كظروفهم لا تنسي أننا  نعيش تحت الاحتلال ولك كل تقدير  واحترام واجلال  .     

           نشرت في جريدة القدس بتاريخ 24-9-2010 

دنيا الطبيخ ..

نوفمبر 5, 2010


     شو طبيخك اليوم يا فهمانه ؟-  بفكر أعمل مقلوبه عشان بيحبوها الأولاد . وهذي الطبخه مرغوبه في كل البلاد .-  وحضرتك نسيانه شو أنا بحب .. يمكن خلص حطيتيني عالرف .. وبدك أرقصلك عالطبله والدف .. ورأيي وكلامي ما عاد الهم قيمه واذا قحيت في البيت بتكون هذي جريمه .-  أنا ما قلت هيك يا رجال ..لكن الطبيخ شغلي وريح حالك من السؤال .-  أنا بقول بلاش مقلوبه .. بيكفي انها الدنيا مقلوبه .. بقول لو تطبخي اليوم محشي ولا كلامي حامض متل الطرشي .-  لكني حضرت للمقلوبه وقليت الزهر .. وبلاش تعمل خناقه وتقهر قلبي قهر ..-  قليتي ولا ما قليتي أنا بقول محشي وكلامي لازم يمشي .-  يا زلمه المحشي عايز وقت والمقوار تعبان وما بيساعد .. وانت طول النهار بتطق حكي وعالأخبار قاعد .-  لا تكون حجتك المقوار لكن أنا عارف بدك بايدك يكون القرار .. هسه بنزل وبجيب بدل المقوار اثنين .. وان طال المشوار الله بيعين . والمثل بيقول  – المعدله بتغزل بعظمه .. والشاطره لدارها رحمه وما هي نقمه .-  أنا عارفه شو قصدك .. صدقني لو قلت محشي كان بتقول مقلوبه .. وعايزني أقول حاضر يا سيدي وعلى أمري مغلوبه .. وكل يوم على هل الحال .. شو قصدك يا رجال ولا براسك في موال ؟-  يا ستي لا موال ولا عبد العال .. القصه  أوما فيها انك دايما راكبه راسك .. وما بتفكري انه أنا عزوتك وناسك .. وما بتقيمي وزن لكلامي لأنه تقيل على قلبك .. كأنك في البيت لوحدك ودربي ما هو دربك .- طيب طول بالك وبدل الردح والخناق .. تعال حتى نعمل اتفاق .-  وكيف بدو ايصير اتفاق وانتي بتقولي شغل البيت والطبيخ من اختصاصي .. يعني بدك كل السلطه في ايدك وأنا سلامتك يا راسي ! وكأني في البيت غريب .. وما الي قيمه ولا نصيب . – بقول نعمل مفاوضات يمكن تنحل المشاكل والخناقات .-  ماله ابنعمل مفاوضات لكن بتكون عنا في البيت .. أحسن ما ننشر غسيلنا ونقول يا ليت .-  لكن أحسن ما ترجع في كلامك بقول الأفضل ايكون في راعي .. لأنه اذا اتعقدت الأمور بيكون شغله بذل المساعي .-  صدقيني لا غنم ولا راعي .. الكل عايز ايكون كبير علينا .. وأنا بقول ما في داعي .. لأن وجودهم بيعقد الأمور بينا .. وبنظل مكانك واقف كأنه لا رحنا ولا جينا .. وبيعاملونا مثل البنت اليتيمه . وكانها قصتنا مشاع او غنيمه . الكل عامل من حاله ابوها . وعند الشده بيتخلوا عنها وعن الي ربوها .. – لكن انا هذا رأيي وما بتنازل عنه واذا عجبك الكحل ابتتكحل . واذا عايز حل للمشكله لازم تتحمل ..- اي انا اتحملتك كتير وطول عمري صابر . وعند الحز واللز بتقولي ما في مقاور . انا برجع وبقول الطبيخ اليوم محشي . والي مو عاجبه من البيت يمشي ..- هي انت قلتها بعظمة لسانك لكن انا قاعده على قلبك . واذا مو عاجبك الله ايسهل دربك . انا الكل في الكل ومدعومه من القرايب والحبايب . وانت يا حسره عاديت الكل وما في الك ولا صاحب ..- أي طولي بالك يا فهمانه ولا تقولي شقلي بقلي ..- اه بقول وكل الكلام بيلبقلي . ولا بتفكر انه كلامك دخل عقلي ..- بتفكري انه معك حق وقويانه في الاولاد . وما بتهتمي من احد في كل البلاد . لكن لا تنسي اني كنت في يوم كبير البيت . ومن اعمالك يا ما صبرت وعانيت ..- لكن هذا كان وجبر . والماضي فات وعبر . وهسه كل السلطه في ايدي . والمطلوب منك اتقول حاضر يا سيدي . شبيك لبيك اعملي شو بتريدي ..- لكن لا تنسي انا موجودين في مركب واحد . وانا قلت يلي عندي والله علي شاهد . وصدقيني انه رايح يغرق المركب . وانا من عمايلك مقهور وبتعجب ..- ما بسمع غير الي في راسي وبقول الطبيخ اليوم مقلوبه . واذا مو عاجبك راجع الراعيه المحبوبه ..- لكن صدقيني لو صدقت النيه غير اتصير عيشتنا محموده وهنيه . ونخلص من الراعي وبذل المساعي . وما نتقاتل ابيض او احمر او اخضر البطيخ . والاحسن نتفق ونعمل برنامج للطبيخ .

- انا بقول مقلوبه …

- انا بقول محشي …

    يا ناس كلام مين رايح يمشي .؟ الايام بتفوت والتاريخ بيكتب ما بيرحمش .

كل واحد حامل السلم بالعرض وعامل حاله طباخ وعشي .

والمصيبه بقيو الاولاد جوعانين .. لا انطبخت المقلوبه ولا انطبخ المحشي …!؟؟

                 نشرت في جريدة القدس بتاريخ 5-11-2010

سيارات الاجره

نوفمبر 2, 2010

    صوت المنادي ينادي للسفر في كل الاتجاهات . وسيارات الاجره مصفوفة بجوار المقهى الذي يجلس فيه السائقون . أغلب السيارات مكتوب عليها بعض الشعر والزجل . وعبارات الغرام دون حياء أو خجل . المقهى  مكتظ كالعاده بالسواقين ألبعض يدخن الارجيله وآخرون يلعبون الورق أما صياح من يلعبون طاوله الزهر فلقد كان يطغي على صوت المذياع القديم الموجود في الزاويه . وصياح ألباعه المتجولين كانغام موسيقى دون تلحين . وبالجوار بائع الكباب حيث كانت الرائحه تسلب الالباب . الجميع في هرج ومرج ونكات وضحكات هذا الجو المشحون بالعاطفه والعفويه يتراى للناظر وكأن الموجودين من أسرة واحدة .. صاح سائق يسال عن دوره . وآخر ينادي على  القهوجي طالبا بكرج ساده وآخر طلب قهوه سكر زياده . وفجاه بدأت الحكايه واليكم القصه من البدايه .. صاح سائق السياره التي لها الدور .. على الطلاق ما بتاخد الراكب وغير ينزل من السياره  شو احنا مش معبين عينك .؟ ما بتعرف انه في دور .. - يا جماعه أنا ماشي والراكب أشرلي وأنا أخذته عن الطريق .. – بقلك نزل الراكب أحسن لك وكف شرك عني … –  يعني شو بدك تعمل أعلا ما في خيلك اركب … –  طيب يا متعوس لاخليك تندم وتساسي متل الصوص ..! قال أحد الحضور - يا جماعه الحكايه ما هي محتاجه كلهم ربع دينار أجره الراكب يا خالي خدهم وحل المشكله …- احفظ كلامك أحسن ما أقص لسانك أنا ماني شحاد والقصه ما هي على شان ربع دينار أي أنا بشتي عليك مصاري .!  الدور الي وهوه أخذ الراكب … - ما هو بيقول كان ماشي بالسياره والراكب وقفه وطلع معاه يعني طلع بالسياره  بكيفه حتى اسال الراكب …-  أنا بعرف انتو ما بتفهموا بالكلام حياكو الله يا خالي .. وذهب الى سيارته وأخذ منها قنوه ملوحا بها استعراضا للقهوه . فما كان من السائق الاخر الا المزيد من السباب بعد أن تفرق جميع الركاب . وأخرج من محفظته شفره صغيره وهجم السائقان على بعضهما والناس مبهورين كيف صارت المعركه بثواني . والجميع يفتي الحق للاول والبعض يقول للثاني . لقد كانت النتيجه رسم لوحه تذكاريه بالشفره على وجه أحدهم وكدمات من تاثير قنوه على رأس وجسد ألاخر . والدماء تنزف من الاثنين وهما يتوعدان بعضهما بعظيم الامور وان الدائره على راس كل واحد منهم ستدور .. قال احد الحضور - يا جماعه جيبوا سياره الاسعاف حدى يطلب الامبلنس . أما المختار الذي كان يجلس في أحد أركان المقهى فقد بدت السعادة مخفيه على وجهه حيث قام بوضع العباءه على كتفه متمتما أجت ألرزقه !.. زعيق سياره الاسعاف يبدد السكون والناس ملتفين حول السائقين  مثل الهلال أما من كان في المقهى يلهون مع بعضهم قبل لحظات فلقد انقسموا الى قسمين . وهاذا ما يحصل دوما بالمحن بعضهم قيس والاخرون يمن . كل واحد يحمل بيده قنوه أو مفك  ومن لم يجد فلقد استعان بالجك  .. ووقفوا الى بعضهم متقابلين وكل القضيه عشان قرشين ..؟!! اسرع المختار ووقف في وسط الدوار كان هذا بعد أن نقلت سيارات الاسعاف المصابين حيث قال  –  يا جماعه ألشر شراره وكلنا أهل واخوان  .والقصه بسيطه والله يبعد عنكم  الاحزان . أنا ماخذ عطوه من كلا الطرفين ثلاث أيام وثلث . وكل واحد اله حق بياخذه وأنا الكفيل وما بدي لا قال ولا قيل .. وبعد تململ ومشاورات وافق الطرفان على الهدنه وبدأت المراسم العشائريه في حل هذه القضيه …! عجبي من هاذا الزمن .. بيتقاتلوا على ربع دينار وبيقولوا بدنا وطن .. والعجب انهم بيقولوا احنا كلنا عيله بس ناقص نعمل هل دوله .. فكركوا على شو رايحه تنتهي لحكايه ..؟ النفيخ ثم الطبيخ وفنجان قهوه وتحلايه ..! 

        متى بيتغير هل حال يا شعب كله أبطال …؟؟  

        نشرت في جريدة القدس بتاريخ 19-10-2007