مـن حـكـايـات بُهـلـول – مـدونـة الكـاتـب الشـاعـر جـودت راشـد الشـويـكي

hikayat_bohlool@hotmail.com



اليد والملقط ..!

يوليو 28, 2010
0 views


   قال مين اللي داري فيك يا اللي بترقص في العتمه لا ابتنشاف ومثل الصوص بتضيع في الزحمه ولا ابترحم حالك ولا من غيرك بتشوف الرحمة . صدقني ما بتنول غير التعب وعميان القمار وانت السبب وانا من حالك محتار …- شو قصدك يا فهمان قاعد علي بتنغم هذا اللي ناقصني مريول مدرسة ومعلم . مهو الفهم بينقط منك تنقيط والمراجع كلها ابتنقل عنك يا ابو معيط .. – لاني بشوفك يا صاحبي نازل نقد في الناس وانت اتعس خلق الله مهو الفاضي بيعمل قاضي وفي الخلق ابيتسلى . ما فيك غير طق الحكي ومن كل حاجة بتنق مثل اللي ماسك الربابه وبيغني عصوت الرق . وابتشتكي وماهو عاجبك العجب من القاعد على الحصيره حتى القاعد عالكنب . يا صاحبي اترك المركب ساير وللظروف والمسؤولين احسنلك ساير واشرب من هالكاس حتى لو كان مر وعلقم احسنلك من وجع الراس واحسن ما تندم . مثلك مثل الناس علشان اتنول الرضى وايد الباشا لو تنباس كل حاجة الك ابتنقضي . يعني بالمختصر لازم اتقول عن الحصرم حلو وعن الليل فضا . وعن الفلافل لحمه وعصاة الشرطي رحمه والعيشه ما عادت مثل الفحمه وما عاد للاه صدى …- ايكثر خيرك يا صاحبي على هل نصيحه صدقني كل عباراتك حلوه وفصيحه لكنها مثل ورد البلاستك ما الها طعم ولا ريحه . يعني عايزني اقول عن الاعور ما احلى عينيك وعن اللي بيخوزقنا يسلموا ايديك . يا سيدي حل عني وبغير هالموال قسم وغني ..- يمكن عايز تعمل  من حالك عنتر وتخبط في ارض الناس وتتمختر …- لا لا انا عنتر ولا ماشي في البلد أتامر . كل القصه اني بفش خلقي بالقلم احسن الحكي يطلع من حلقي من غير نغم . وانا ماني راعي ولا للمنصب ساعي ولا غيري غنم …- ايوه مهيه النصيحه كانت زمان بجمل لكنها اليوم ارخص من البصل . وحضرتك مو قابلها حتى ابلاش وبتعمل من كل حاجه عرس مع طبل وفتاش …- يا صاحبي انا ماني غلطان وقصدي شريف وعايز بالعدل نقسم هالرغيف . اللي عايز يزعل بيكون عقله صغير حتى لو كان باشا وكرشه كبير مثل الزير …- اه لو تسمع مني وتكتب قصايد مدح للمسؤولين غير اتصير فوق الريح ويقولوا عنك قال وحتى صرح تصريح …- يعني عايزني اصير مثل شيوخ السلاطين جاهز للفتوى كل وقت وكل حين شو ما بيقولوا اقول ولا الضالين  امين .. او اصير بوق بالجرايد  وبدل ابو صابر اصير ابوالكايد …- يا صاحبي المثل بيقول اضرب كف وعدل طاقيه وبلاش تعمل من حالك وصي عالقضيه . انا مش عايز اتكون طرطور او جبان لاكن ما بحب احد ايكون منك زعلان وتوزن الامور بالعقل والميزان وتشيل عن قلبك الهم والاحزان . واذا ما اسمعت نصيحتي رايح اتعيش وتموت وانت مفلس وطفران . يا صاحبي احسن وطي راسك للريح بهذا بتريح وابتستريح …- لكن انا ما بقدر اظل صامت ما دام غيري ساكت وكل اللي بقوله اني بهمس همس وبعد ما استعملت الشده ولا اللمس . وصدقني اني بوزن الكلمه والقول واحيان بقول عن حالي جبان ومهبول . لانه كل حاجه بهل زمن صارت مزوره حتى اليقطينه صارت امدوره . والكل ابيركض لمصلحته الشخصيه حتى لو كان على حساب هالوطن والقضيه . لانها صارت مشاع وسبيل وتكيه . حتى من مصاري الدعم يلهط واللي ما ابيستعمل ايده خوف الحرام ابيستعمل شوكه وملقط . هذا يا سيدي مثل هذيك الحكايه …- احكيها يا جاري …- اه بحكيها والحدق يفهم . وبقول الحق حتى لو انحط بالشق بيكون ارحم ….- هذا يا صاحبي في سنه من السنين كان في مجموعه من الاصحاب عاملين شله مشكلين من كل مذهب ومله .. وفي يوم ضاقت بهم الحال وذهبوا الى خارج المدينه ليبحثوا عن صيد واذا بهم امام قطيع من الغنم والراعي نايم تحت شجره فما كان منهم الا ان اختاروا جدي سمين وحملوه لمكان بعيد وذبحوه وقطعوا لحمه واشعلوا النار وطبخوه في تنكه وجدوها بالجوار  ولما نضج اللحم التفوا حوله وهات يا اكل الا واحد جلس بالجوار وكان قلقان ومحتار كان عنده بقيه من ضمير بينق عليه مثل الجاجه لكنه بيلاقي فتوى عند اللزوم والحاجه … قالوا له لماذا لا تأكل  قال هذا جدي حرام وانا ما بوكل اللحم الحرام … قالوا له خليك على راحتك وظل جوعان احسن اتروح عالنار وتصير ندمان … قال اذا كان ولا بد وخوف ان تزعلوا لحم ما بوكل لكن ..لكن اعطوني شوية مرقة . يا صاحبي يعني اللحم حرام والمرقه حلال وبتقول يا جاري لويش لسانك طال …عجبي .!!!

نشرت في جريدة القدس بتاريخ 22.3.2009
Be Sociable, Share!


أضف تعليقك

*

*
To prove you're a person (not a spam script), type the security word shown in the picture.
Anti-Spam Image

Powered by WP Hashcash