مـن حـكـايـات بُهـلـول – مـدونـة الكـاتـب الشـاعـر جـودت راشـد الشـويـكي

hikayat_bohlool@hotmail.com



عرس دحبور

يوليو 14, 2010
0 views

      قال ابو دحبور لزوجته -شفتيها ..البنت كويسة ؟  قالت – اي والله وجهها مثل فلقة القمر . ويسعد البطن الي حملها والي بدر. هالطول مثل عود الزان والعرض مثل طرحة الفران والشعر نازل جدايل والحاجب مثل السيف المايل . وبيكفي انه ابنك وابن ابو العز بيصيروا عدايل . اما الخدين ما تقول عنهم غير قمرين . والعيون مثل عيون ملحم زين .  – يعني بعد كل هالخراف الولد دحبور للست بدور شاف ؟ – ايوه شافها او من يومها او باله مشغول . وحزين قاعد بالقرنة على طول . – اتوكلنا على الله يا ام دحبور .. حضري الشال والعباية والصرمة .  خلينا انروح نخطبها يا حرمه ….. نزل ابا دحبور الى شوارع الحارة يلملم وجوه الحي ليركبوا معه السيارة . قاصدين منزل الست بدور ليخطبها  لابنه دحبور . قال ابو دحبور للجاهه في الطريق – يا جماعة انتو شايفين الحال … لا تخلو ابوها يطمع وايزيد في الدلال . قال المختار – المشكلة ما هي بابوها . المشكلة بأمها والباقي مقدور عليهم من سيدها لخالها وعمها . رحب ابو بدور بالجاهة الكريمة . وعيناه تنظران الى شق الباب لزوجته فهيمة . وبعد سعلتين تململ المختار وطلب الاذن بالحوار حيث قال – احنا طالبين القرب منك يا مسرور في بنتك بدور للولد دحبور . فأجاب مسرور – اول حاجة بقول اهلا وسهلا بالجاهة . وسلامتكو من كل مرض وعاهة ..! ما هو احنا ودارابو دحبور الحارة جنب الحارة . والرسول عليه السلام اوصى كل واحد على جاره . – او هذا عشمنا فيك .. ايكثر من امثالك وايخليك قالها المختار … اقبلت الست بدور تحمل صينية قهوة من البنور. رجلاها ترتعشان من الخجل . وبطرف عينها تنظر الى دحبور . ما شاء الله . الله يحرسك من العين . وعقبال عند كل السامعين قالها المختار – ها .. شو طلباتك يا ابو بدور ؟ – يا جماعة الي بتفصلوه انا بقبل فيه .. ما انتو عارفين العادات والعوايد . وانا ماني عن الخلق زايد . تنحنحت فهيمة  ام العروس من خلف الباب .. فارتعد ابو بدور وفتل شاربيه لاخفاء خوفه . قال المختار – يا مسرور بارك الله فيك ويكثر من امثالك .. وربنا يزيد في مالك وحلالك .  – بس يعني اريد اقول لكن .. – قول يا ابو بدور – في عندي شوية طلبات .. او هذي ليسته والله كتبتها ام البنات . واخرج من جيبه ورقة مكتوب عليها . – الذهب 500 غرام . والمتاخر عشر تالاف دينار بالتمام . وكمان كسوة العروس والشراب كولا ما هو عرق سوس . والحفلة في قاعة خمس نجوم . والمطرب فنان معلوم  ويا ريت ايكون احمد ابو سلعوم . والبيت ايكون كامل الفرش ويكون ايطالي . والسكن ايكون هواه غربي مع شمالي . ويكون معاه جنينه وشادروان . ونافورة وسط الليوان او بنتنا ما الها شغل لا بالطبيخ ولا بالنفيخ . والاحسن اتجيبو شغالة اذا اتحسنت معكوا الحالة . او بنتنا ابتشرب الشاي مع حليب ما هو مع ميرمية .. والتلفزيون فيه كل محطات الغناني العربية .. واذا صار نصيب وكل عيون الحساد تخيب الكروت تكون ذهبية .. والسيارات جديدة ومضوية والزينة تكون مرفوعة وكلمة بنتي مسموعة . – شو هالحكي يا ابو بدور ما باقي غير تطلب لبن العصفور غير هالخراف مد وقول خلي طلبك ايكون معقول . – لا تاخذني يا مختار العليم الله انت شرفت ونورت الدار ، انا عارف انها الطلبات كثيرة . لكن شو بدي اقول ،هذي الحرمة مخها مفتول ، او ما بتراعي لا ظروف ولا جيرة .  – لكن قول لي مهر زوجتك شو كان يا مسرور  ما احنا عارفين البير وغطاه حمار اعرج وعسمليه … وحتى الغدا كان لبنيه . صاحت فهيمة من خلف الباب ، او مهر مرتك يا مختار كان قيراطين من ارض الخله .. وعشرين بيضه كانوا بالسلة ! – ما دام انتي حافظه الدرس . لويش الطمع بهل عرس ، – مهو يا مختار كل طنجرة او الها غطاها ، اوبنتي سبحان اللي خلقها واللي سواها اصيله مثل امها وخالها… ويا سعدو مين نالها … – يا مستورة بلاش الحكي من ورا الباب البسي حطة وعقال ، وتعالي اقعدي مع الرجال  ما تكوني طماعه ..ونسيتي اتقولي انجيب كمان رضاعه  – او ماله يا مختار كل واحد في داره الو قدرو ومقداره وصدقني ما كثرت الطلبات لبنتي بدور ست البنات . احكيلك كلمة يا ابو بدور .. – ما انت سامع الخراف .. وصدقني ما بيسلم ال ما بيخاف . البنت بنتها والكلمة كلمتها .اي صدق المثل اللي قال ما هوكل من لبس قمباز صار رجال  . بخاطرك يا ابو بدور خليها عندك شجرة والله ابيرزق دحبور .قال ابو دحبور للمختار وهم خارجون ، – اذا ما جوزت الولد خايف يفلت ويروح عالمدينة يقف عالدربزينات ينكش شعره ويعاكس البنات . ويسيب شغله ويلتهي بالرنات . قال ابو جمال وكان ضمن الجاهة  – معك حق يا ابو دحبور ، اسمع انا عندي بنت . بقدمها لابنك هديه ، ما بدي من وراها جزيه . شوف راي الولد والشرع … والليلة عازمكوا على حلاوة قرع . – تسلم يا ابو جمال   طول عمرك رجال لكن شاور الاول البنت وام العيال . – اما مرتي عارفها .. .طابخها ونافخها او ما بتردلي كلمة والمثل بيقول اخطب لبنتك قبل ابنك او ما هو عيب ولا سرقة في الجيب ، ودحبور شب انظيف والله يعينو عالمصاريف . قال المختار الرجال محاضرما هي مناظر . قال ابو دحبور – هذا شرف النا يا ابو جمال واحنا قبلنا الهدية ومرحبابها بالاصل  والفرع ويله بينا ناكل حلاوة قرع . علشان يكون الزواج مشروع نسال دحبور بالموضوع قال دحبور – انا موافق يابا وقبلت الهديه عقبال عند كل العزابيه . عاد ابو دحبور الى داره ليخبر زوجته بما حدث فصالت وجالت وتوعدت ام بدور بعظيم الامور وكان كل همها اغاظة ام بدور والانتقام منها ولكن بطريقتها وهذا ما كان . قالت ام دحبور – يا رجال باقي على العرس اسبوع وانا عايزه ارفع راسي لفوق واغيظ كل العدى . – حاضر  يا ستي انشاء الله التمام على خير. – ما انا عارفتك طول عمرك حايص لايص وانا حظ ابني ما هو ناقص ابو سرور زوج ابنه وذبحله عشرين راس غنم وعزم كل اهل البلد وما خلا منهم احد . احنا لازم نذبح واحد وعشرين ذبيحه واذا ما بتوافق لاعمل الك فضيحه . وتجيب فرقة الدبكه والكشاف ويكون مثل عرسه ما حدا شاف . والطخ والفتاشات والزمامير والسيارات ما هو ما في حدا احسن من حدا وخلي ام بدور تنقهر ونكيد العدى . – يا مستورة احنا مالنا او مال الناس وطق الحكي ووجع الراس . – هذا اللي لازم ايصير حتى لو بتبيع دنمين  من الارض او بتاخد من البنك قرض ….

     (اخلصت من ام بدور اوقعت في ام دحبور سامحوني وخلوا الطابق مستور ..اخوكم وجاي عليكم الدور).

    نشرت في جريدة القدس بتاريخ 22 . 11 . 2007
Be Sociable, Share!


أضف تعليقك

*

*
To prove you're a person (not a spam script), type the security word shown in the picture.
Anti-Spam Image

Powered by WP Hashcash