عندنا امام

7 مشاهده
الكاتب اسامه الشويكي في سبتمبر 9th, 2011

عندنا امام
قائد همام ..
دستورنا قام الامام
قعد الامام
صلى الامام ..
الامام نشر الاعلام
جمع الانام …
وبمرسوم هام
اعلن نفسه ربا 
 وحطم الاصنام
الامام عندنا مقدس
مخالفته حرام ..
عرشه مكرس
النظر اليه
مكروه واجرام
وعلى من سهى الكفارة
و الصيام ..
صال الامام
جال الامام
وخطب فينا لثلاثة ايام
منع الاحلام ..
تعب احدنا فنام
ايقظه الحراس
على منصة الاعدام
ولاننا كسالى ..
فقد اراحنا من الكلام
الكلام من طبع اللئام
اما نحن  فانعام
كما احرق الكتب وكسر الاقلام
سحقا لنا ولبقية الاغنام
والولاء بعد السلام
 لمولانا
ممهورا بدمنا
 مع الاحترام
فنحن له  ولابنائه من بعده
خصيان و خدام

 

قلت لها ..

10 مشاهده
الكاتب اسامه الشويكي في سبتمبر 27th, 2010

 

 قلت لها ..
هل دخلت سجون المدينه
قالت لا يوجد عندنا سجون سياسيه
نحن شعب ابي يعشق الحريه
نصبح ونمسي نضحي لاجل القضيه
واصواتنا مسموعة بكل المحافل الدوليه
برلماناتنا منتخبة …!!
وزعاماتنا قد رضعت من حليب الديموقراطيه
قلت لها ..
سيدتي لا تخدعيني
اعلم انك تتحاشي ان تجرحيني
ولكني قرات ما كنت كتبت لي
على جدران احدى الزنازين العربيه
فنحن …
شركاء بالتاريخ والهويه

وطن ع وتر

5 مشاهده
الكاتب اسامه الشويكي في سبتمبر 12th, 2010

 

     اود ان استهل حديثي بتوجيه التحيه لابطال وطن ع وتر

لقد استفزتني مقالة منشوره في احدى مدونات الموقع تحت اسم نعم للتغيير  لكي اخرج عن المالوف . لقد افاض كاتب او كاتبة المقاله بتوجيه النقد للطريقه الساخره اللتي اعتمدها ابطال وطن ع وتر . وهو  فن ليس بجديد على واقعنا الفلسطيني ..  بل ان الكاتب  تعدى الشكل ليوجه نقده للمضمون تحت شعار العيب ومش من المناسب ننشر غسيلنا الوسخ !! .. مستهلا المقاله بعبارة عادة ما تترد على السنة الكثيرين و هي ان حربة الانسان تنتهي عندما تبدا حرية الاخرين .. عباره جوفاء وهي مقولة باطل اريد بها باطل .. فلن ولن اسمح لحريتي بالتعبير والصراخ باي طريقة كانت هزليه او غيرها ان تنتهي لان حرية البيك في سرقتي ومصادرة حريتي  - اي كان هذا البيك –  قد ابتدات ..  ان حرية التعبير وابداء الراي حق و ركيزه اساسيه لدى المجتمعات الديموقراطيه وهي بلا سقف .. واللي مش عاجبه ما رح اقوله  يضرب راسه بالحيط  .  ولكن  ليبدي رايه بحريه ولندع الحكم للجماهير .

الله اكبر

11 مشاهده
الكاتب اسامه الشويكي في سبتمبر 10th, 2010

عائد  من غربتي  في الوطن
الى وطني في الغربه
بيدي  معول  وبالاخرى  حربه
فلسطيني  من  رحم الزمان  ولدت

ما عرفت الذل يوما ولا سلكت  دربه
ما قبلت الهوان
ولا دنوت  قربه
فكبروا  معي  يا بني  موطني
 ما كبر العبد  ربه
الله اكبر الله اكبر الله اكبر

الترنيمه الرابعه

11 مشاهده
الكاتب اسامه الشويكي في سبتمبر 5th, 2010

ضاعت مني الحروف واضحت عبيرا
يزين وجنتيك
نور يخرج من بين مقلتيك
اميرتي ما نسيتك يوما
فلاجلك انتفضت روحي
و رقصت الما .. وندما 
هذا دمي ..
فاغسلي به خطايا عاشق
اقبلي توبتي  انا العائد اليك
اجعليني تميمة حب
حفنة رمل تحت نعليك ..
القي براسك .. بنفسك الى صدري المثقل وجدا
تيهي بين تضاريس قلبي
تيهي بين حروف ابجديتي
اصنع منك شعرا .. تتراقص على انغامه همسات فؤادي

جمرات تحت الرماد

4 مشاهده
الكاتب اسامه الشويكي في يوليو 11th, 2010

 ويابى القلم الا ان ينسل من غمده

                      ليدك جدران الصمت …

                            و يخط على صفحات الهزيمه

                                                         معالم ثوره ..

  ما بين سياسة  (حط راسك بين الروس) و (ولهريبه تلتين المراجل) نشات وترعرعت ثقافة الخوف في مجتمعاتنا العربيه حتى غدت تراثا نعتز به بل ونغني له  وتناسينا قول الرسول العظيم “‏أفضل الجهاد كلمة حق عند سلطان جائر‏” ‏‏.‏ وفى حديث آخر‏:‏ ‏”‏إذا رأيت أمتي تهاب الظالم أن تقول له‏  أنت ظالم، فقد تُودع منهم‏”‏‏ .  ولاجل احقاق الحق فاننا في فلسطين نتمتع بسقف عال من حرية التعبيروابداء الراي  هو افضل بكثير من بعض الدول المحيطه بل ربما يكون افضلها و مدونات امين خير دليل على ذلك … غير ان ما يستوقفني   هو الاهمال او ربما عدم الجراه  لدى الكثيرين في طرح  بعض الافات  والامراض الاجتماعيه  وتناولها بالنقد وكان مجتمعنا اصبح نقي والحمد لله من كل شائبه ..!!   وهنا  ارى انه لزاما على الفئه المثقفه في هذا المجتمع ان تلقي الضوء على كل ما هو سلبي من موروثات اجتماعيه والعمل على محاربتها واستئصالها . ولنبدا  بان نتحرر   من ثقافة العيب  فباسم العيب يتم وعن سبق اصرار هتك حرمات و هدر حقوق  وسلب   انسانية وكرامة الكثيرين ومصادرة حرياتهم وحرمانهم  حتى  من قول كلمة ااااااه … !

باكيت دخان

11 مشاهده
الكاتب اسامه الشويكي في يوليو 11th, 2010

 خلال  الفتره الاخيره ارتفعت اسعار  منتجات  التبغ   بشكل  كبير   حتى  وصلت نسبة  المكوس  المفروضه  على  علبة  السجائر  الى اكثر  من  85% من قيمة السعر اللذي يدفعه المستهلك   وبحسب  اعلانات   دائرة المكوس فان مدخول خزينة السلطه الوطنيه  من  الضرائب  المفروضه  على منتجات التبغ تراوح  75 مليون  دولار  شهريا  وذلك   قبل  الاعلان   عن  الزياده  الاخيره   مما  يطرح  تساؤلات   جديه  حول   الاسباب  الحقيقيه   الكامنه   وراء   ذلك…..!  

هل  مكافحة التدخين عن  طريق رفع  سعر السجائر  امر مجد  ام  مجرد  حجه يراد   بها     تضليل    الراي    العام …؟؟؟؟ 

  في شهر   مايو   2003  قامت  الدول  الاعضاء   في   منظمة    الصحة  العالمية   وعددها     192 دولة  بتبني   ماعرف  باتفاقية منظمة  الصحة العالمية الإطارية  لمكافحة التبغ  لتصبح  هذه الدول ملزمة  قانوناً   بأحكام  هذه   الاتفاقية   التي   تحدد  المعايير الدولية الخاصة  بالتدابير   السعرية   والضريبية الرامية إلى الحد من طلب التبغ، والتصدي للإعلان عن التدخين  والرعاية  الرامية إلى  زيادة استهلاكه، والتدابير الخاصة  بتغليف  وتعليب عبوات التبغ، والاتجار  غير المشروع،  والتعرض   لدخان التبغ. وتسمح  اتفاقيات تحريرالتجارة الدولية  للدول المشاركة  باتخاذ  خطوات  للمحافظة  على الصحة  العامة  ما دامت  تنطبق  على المنتجات  المحلية  والمستوردة على   حد    سواء. 

 هل فعلا اثبتت الاحصائيات  الحجه المطروحه لرفع الاسعار ؟؟؟  

 أن  الدراسات تشير أن  هذه السياسه  الضريبيه لم  تغير نسبة  المدخنين ولم   تغيرمن  مواقع  الأرقام التي تم  دراستها و تحليلها،  ألا  أن الضرائب  تأتي   لأهداف  مختلفة، يُبينُها  قانون  مكافحة   التدخين  الفلسطيني  رقم   25لسنة  2005 في مادته الثالثة التي أوكلت  لوزارة الصحة  مهمة العمل  على مكافحته،  ودعم  المؤسسات  التي  تعمل على ذلك ونشر الوعي بمضاره،  وإقامة  المراكز  المتخصصة   لمساعدة  المدخنين  للإقلاع    عنه   إلا  أن شيئا  من  هذا  لا يحدث على ارض   الواقعالحقيقة  التي  تضعها  منظمة الصحة العالمية أن هدف وضع  الضرائب على  التبغ    هو لتوفير العلاج  الصحي، والبيئي بالغ  التكاليف وهذا  يتضح    في اتفاقية منظمة الصحة العالمية الإطارية  بشأن مكافحة التبغ  وهي إحدى أكثر المعاهدات التي حظيت  بالقبول في تاريخ  الأمم المتحدة والتي تؤكّد على حقكل إنسان في  التمتع  بأعلى  مستوى من الصحة. ولاشك أن تكاليف  العلاج  الصحي  باهظة  الثمن  بيد ان  السؤال  المطروح   هو  هل تعمل وزارة الصحة على تقديم العلاج للمتضررين  من التدخين   مجانا أو تقدم التعويضات لهم ؟؟؟      وهذا ما لم يتوفر في واقعنا الفلسطيني.  ورب   سائل  يسأل:       إذا كانت الضرائب العالية لا تؤثر في خفض نسبة المدخنين، ولا تحول  لصالح الخدمات الصحية  ولا تستخدم  لدعم المؤسسات  العاملة على  مكافحته  ولا تدخل في إطار الإعلان  عن  مضاره…     فلماذا إذا تجبى    ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

الرحيل

13 مشاهده
الكاتب اسامه الشويكي في يونيو 24th, 2010

حبيبتي

قبل

الرحيل

اهديك

وردتان ..

قلب حزين

وروح

ما عاد لها عنوان

اهديك دفاتر

اشعاري

ودمعتان …

فمن بعدك لن يبقى للفرح مكان

لن يبقى للفرح مكان ..

ولن يظل مني ..

غير بقايا انسان

مع سبق الاصرار

7 مشاهده
الكاتب اسامه الشويكي في يونيو 19th, 2010

 ايها المجرمون

           الساده المنحرفون

                               تبت ايا ديكم

                                            للمرة المليون ……

 

ما بالخبز وحده يحيى الانسان

32 مشاهده
الكاتب اسامه الشويكي في يونيو 14th, 2010

 جعلت فداك يا وطني  
لقد قزموك  فعلبوك
وفي سفينة مساعدات
ارسلوك ..
ومن ثم اغتالوك
معذرة لكن القلب اعتصر
ثم انفطر..
وانا ابحث عن خارطة فلسطين..
فلم اجد منها غير بعض علب التونه
واكياس  الطحين .. 
هل  هذا ما رتب له الحاقدون
المجرمون ..
السادة المرتزقون
المترفون المنعمون ؟
تبا لكم  ..
يا بقايا الغربان ..!
للمرة المليون
ما بالمساعدات الانسانيه تعود الاوطان
نحن شعب الف الجوع والحرمان
ولكم في حصار مخيماتنا في لبنان 
وباقي الاوطان..
شاهد و عنوان
ما بالخبز وحده يحيى الانسان
افلا تعتبرونّ ….

اه اكيد مابالخيز وحده يحيى الانسان … بدها مع الخبز شوية كرامه , انا كانسان بسيط بهالوطن المنكوب بتساءل و رح ظلني اتساءل ، وين المصلحه الوطنيه في توجيه انظار العالم عن قضيتنا الاساسيه وهي كنس الاحتلال وعودة اللاجئين  واقامة دولتنا المستقله و عاصمتها الابديه القدس   ؟   وين المصلحه الوطنيه في اظهار قضيتنا امام الراي العام على انها مجرد مسالة حصار ، وشعب جوعان بانتظار حسنة يمكن مشروطه او غير مشروطه  ؟ يا اخوانا الاقصى عم بيضيع  ، المستوطنات عم تاكل تراب الوطن شبر بعد شبر ..  خلينا نقتدي بانبل واعظم ناس موجودين عتراب هالوطن .. الاسرى ، وبعتقد ان الجميع ما رح ينكر انه كلنا اسرى بهالوطن المنكوب، بداية من الرئيس ابو مازن حتى عامل النظافه العم يكنس ازقة وشوارع مخيم النصيرات .. الاسرى يا ساده يا اكارم حاربو السجان ويحاربوه بالمعده الخاويه ، برد الوجبات ، لانهم بيستحقو الحريه لانهم رفضو ولا يزالو بيرفضو مقايضة الكرامه يشوية فتات .. نعم للجوع ولا والف لا للركوع ودمتم .

في العام الاخير للنكبه

30 مشاهده
الكاتب اسامه الشويكي في يونيو 13th, 2010

 

وقفت زينب على راس التلة المجاورة لما تبقى من معالم الحريه .. تتامل بقايا قلادة معلقة على شاهد قبر قيل لها يوما هو للاقدمين .. لقد سمعت عن بطل يدعى صلاح الدين …. قال لها والدها هو رياح الشرق .. وقال لها اخرون هو اسطوره ..هل يكون هذا مرقده ؟ مجرد فكرة راودتها .. لقد مضى زمن منذ قدم اخر المنكوبين من عمق الدمار البعيد.. وما عاد احد يهتم لتساؤلات تلك الفتاه عن الوطن المسلوب .. لقد كان الوقوف على اطلال الماضي طقسا تؤديه علها تجد ضالتها بعد ان طمست طلاسم الحاضر على عقول الباقين ..
الارض جدباء منذ عصور .. ولم يعد لشروق الشمس اي معنى عدى بعض ذكريات كبار السن .. و بعض القصص اللتي ما عادت تشبع فضول اطفال ما عرفو من تضاريس السماء غير غيوم الدخان.. و حبوب سنبلة تموت تملا الوادي سنابل…  نقش جميل ولكن هل له من معنى ؟هذا ما دار بذهن الفتاه اللتي حفظته عن ظهر قلب .. بعد ان تعودت قراءته يوميا على ذاك الشاهد  وكيف للميت ان يهب الحياة اصلا  ؟ وهل بامكان فاقد الشيء ان يعطيه ؟
وان كان الامر كذلك فهل بامكان ذلك الراقد تحت التراب اكان صلاح الدين ام رياح الشرق ان يجيب ؟ اقتربت زينب بخفه من الشاهد التقطت القلاده وصرتها بكفها الصغيره … التقطت باليد الاخرى حجرا وابتدات المسيره.. وما هي الا لحظات حتى ارعدت السماء ..  هطل المطر وتناثرت الدماء …  استشهدت زينب وهي لا تزال قابضة على مفتاح بيت جدها في فلسطين ..
 هذا ما نقش على شاهد القبر المجاور للقبر اللذي ظنته زينب ..  قبر صلاح الدين .

الجدار … الترنيمه الثالثه

25 مشاهده
الكاتب اسامه الشويكي في يونيو 6th, 2010

عشتار .. الترنيمه الثانيه

19 مشاهده
الكاتب اسامه الشويكي في يونيو 5th, 2010

و في البدء كانت الكلمه

35 مشاهده
الكاتب اسامه الشويكي في يونيو 4th, 2010