رغم ما قيل ويقال عن واقع الاعلام العربي المتردي، الا ان هناك هامشا يمكن لاي صحافي ان يبحر فيه،خاصة اذا اخذ راي كافة الاطراف وتعامل مع مهنة الصحافة وفق اصولها المهنية. مدونة خاصة بالصحافي حسام عزالدين، تختص بمراقبة الاعلام المحلي الفلسطيني.العنوان الالكترونيezzedine.hossam@gmail.com
اسرائيل تعلق العمل بمخطط لتوطين البدو في الاغوار
16 مايو 2013, hossamezzedine @ 7:08 ص
15 مشاهده

هل هناك علاقة بين المخطط الاسرائيلي ومدينة “القمر” التي ينوي صندوق الاستثمار اقامتها

 
كتب حسام عزالدين:
ذكرت صحيفة معاريف الاسرائيلية امس، ان وزير الدفاع الاسرائيلي موشيه يعالون امر بتعليق العمل بخطة تهدف الى توطين البدو في منطقة الاغوار في اريحا، وذلك بعد ان وجدت هذه الخطة معارضة شديدة من المستوطنين.
وفي الوقت ذاته، حذر مركز القدس للمساعدة القانونية في بيان له امس، من هذا المخطط الذي تروج له الادارة المدنية الاسرائيلية، موضحا انه يهدف الى تجميع البدو في مدينة واحدة على غرار التجمعات البدوية في راهط والنقب.
وجاء في بيان مركز القدس “يحذر مركز القدس للمساعدة القانونية وحقوق الانسان من مخطط تروج له الادارة الاحتلالية المدنية لانشاء معسكر تجميع للبدو الفلسطينيين في منطقة الأغوار وتقديم هذا المخطط كانجاز في باب حسن النوايا وكجزء من “السلام الاقتصادي” الذي يروج له وزير الخارجية الأميركي جون كيري ومن قبله ممثل الرباعية توني بلير.
وتزامن الاعلان الاسرائيلي عن هذا المخطط الذي كشفت عنه معاريف، مع الحديث عن الجهود التي يبذلها صندوق الاستثمار الفلسطيني لبناء مدينة القمر بالقرب من النويعمة، غير ان مصدر في محافظة اريحا ذكر ل”الايام” ان لا علاقة بينالمدينة التي ينوي صندوق الاستثمار اقامتها، ومخططات التوسعة الهيكلية التي تخطط لها الادارة المدنية الاسرائيلية لتجميع البدو.
وقال هذه المصدر، التي فضلت عدم ذكر اسمها ” طبيعة البدو تقوم على الترحال طلبا للكلأ، ولا يمكن ان يتم حصرهم في أي تجمع، ونحن لم نتلق أي معلومات عن اقامة مثل هذه التجمعات، سوى متابعة القضية من النواحي القانونية فيما يخص التوسعة الهيكلية للمنطقة”.
واضافت المصادر ” البدو لهم مطلق الحرية في التنقل في الاراضي الفلسطينية المحتلة منذ العام 1967″.
وكان رئيس مجلس ادارة صندوق الاستثمار الدكتور محمد مصطفى، ذكر امس ل”الايام” ان الصندوق تقدم الى السلطات الاسرائيلية منذ اكثر من عام بطلب المصادقة على شق طريق يمر جزء منه في المنطقة المصنفة ( ج)، لكي يصل الى المدينة ولكننا لا زلنا بانتظار الرد الاسرائيلي حتى الان”.
واوضح مصطفى ان مشروع مدينة القمر الذي يعكف الصندوق على اقامتها، هو مشروع لمدينة سياحية زراعية سكنية على ارض مساحتها 2500 دونم، وان هذا المشروع يأتي ضمن الجهود التي يقوم بها صندوق الاستثمار لانعاش الاقتصاد في تلك المنطقة وتوفير فرص عمل.
وكانت سلطات الاحتلال الاسرائيلية قد ابلغت المحكمة العليا في اسرائيل انها بصدد اعداد مخطط هيكلي لتجميع البدو الفلسطينيين المنتشرين حول القدس وفي الأغوار، وقالت مصادر من تلك الادارة في تصريحات لصحيفة معاريف الاسرائيلية ان هدف انشاء مدينة قرب النويعمة مكافحة تعديات الفلسطينيين على ما يسمى أملاك الدولة.
وكان مركز القدس للمساعدة القانونية نظم الشهر الماضي جولة لدبلوماسيين في تلك المنطقة، وتم الحديث حينها عن الطريق التي تقع في المنطقة (ج) والتي تؤدي الى مدينة القمر التي ينوي صندوق الاستثمار اقامتها.
وقال عاملون في المركز ” حتى هذه اللحظة الامور غير واضحة، ان كان هناك علاقة بين المدينة وبين المخططات الاسرائيلية”.
ِ

Be Sociable, Share!


أضف تعليق


*
To prove you're a person (not a spam script), type the security word shown in the picture.
Anti-Spam Image

Powered by WP Hashcash