رغم ما قيل ويقال عن واقع الاعلام العربي المتردي، الا ان هناك هامشا يمكن لاي صحافي ان يبحر فيه،خاصة اذا اخذ راي كافة الاطراف وتعامل مع مهنة الصحافة وفق اصولها المهنية. مدونة خاصة بالصحافي حسام عزالدين، تختص بمراقبة الاعلام المحلي الفلسطيني.العنوان الالكترونيezzedine.hossam@gmail.com
استهداف النخيل في اريحا
28 أغسطس 2012, hossamezzedine @ 6:48 ص
176 مشاهده

عريقات :الرئيس اوعز بمتابعة القضية مع الجهات الدولية

اخطارات اسرائيلية وراءها شركات اسرائيلية تهدد وجود الاف شجرات النخيل في الاغوار

 

 

 

رام الله – مكتب الهامش الاعلامي:

كشفت مصادر فلسطينية عليمة الاطلاع ل”مكتب الهامش” ان سطوة شركات اسرائيلية ورجال اعمال اسرائيليين قد تكون السبب الرئيس وراء استصدار قوات الاحتلال اخطارات لمزارعين، تؤدي الى اقتلاع عشرات الاف شجرات النخيل التي يزرعونها في منطقة الاغوار في اريحا، والتي مضى على عمر بعضها اكثر من عشر سنوات.

واشارت هذه المصادر بان قضية النخيل في اريحا هذه ” من اخطر القضايا التي تتعرض لها منطقة الاغوار، على اعتبار ان تجارة النخيل والبلح تعتبر العصب الرئيس لاقتصاد اريحا بشكل خاص”.

وكانت سلطات الاحتلال سلمت مزارعين في منطقة الاغوار في الثاني والعشرين من هذا الشهر، اخطارات تقضي  باعادة حوالي 3 الاف دونم تعود للاوقاف، الى ما كانت عليه خلال 45 يوما، ما يعني اقتلاع 36 الف شجرة نخيل، غالبيتها مثمرة.

الصورة نقلا عن موقع راية اف ام:

واعلن د.صائب عريقات امام المزارعين المتضررين اول امس، ان الرئيس محمود عباس اصدر اوامره لعمل كافة الاتصالات اللازمة من اجل وقف هذه الهمجية الاسرائيلية.

وقال عريقات بانه  تم الاتصال باللجنة الرباعية الدولية وسفراء دول الاتحاد الاوروبي من اجل ثني الحكومة الاسرائيلية عن هذا القرار.

وتنتشر على اطراف الطريق الواصل ما بين اريحا ومنطقة الاغوار، الاف الدونمات التي تمتلكها شركات اسرائيلية تم زراعتها بالنخيل، حيث قدرت اوساط عليمة الاطلاع في اريحا بان هذه الشركات ( الاسرائيلية) تمتلك اكثر من مليون شجرة نخيل في المزارع التي سيطرت عليها من خلال الاجراءات الاسرائيلية الظالمة.

وقالت هذه المصادر، التي طلبت عدم ذكر اسمها ” بالتالي فانه من الممكن ان تكون هذه الشركات الاسرائيلية ورجال الاعمال هي من دفع سلطات الاحتلال لمهاجمة النخيل الفلسطيني بعدما شعروا  بان النخيل الفلسطيني من الممكن ان ينافس “.

 واضافت المصادر ” يعني من غير المنطقي ان تأتي اسرائيل اليوم لتقول عن اراضي وقفية يتم استخدامها منذ عشرات السنين بانها حكومية، سوى ان هناك تأثير اخر على الاغلب انه تأثير تلك الشركات  الاسرائيلية التي تتغذى من وراء نخيل الاغوار منذ عقود”.

وشهدت مدينة اريحا، ومنطقة الاغوار خلال الايام الماضية، حراكا دبلوماسيا محليا ودوليا تمحور حول قضية اخطارات قلع النخيل، حيث التقى صائب عريقات عضو اللجنة المركزية لحركة فتح، ووزير الزراعة وليد عساف  مع عدد من المزارعين المتضررين في منطقة دير حجلة، واوضح عريقات ان هذه الاراضي التي شملتها الاخطارات هي اراضي وقفية تقع في منطقة (ج) ويحق للمواطن الفلسطيني استخدامها زراعيا.

واشاد عريقات في حديثه امام المزارعين المتضررين، بالمزارعين في منطقة الاغوار، ” على الجهد الرائع الذي بذلوه ويبذلوه من خلال زراعة مساحات كبيرة من اشجار النخيل في الاغوار وعلى المستوى الجيد الذي وصل اليه المنتج الفلسطيني والذي يفوق جودة المنتج الإسرائيلي.

واشار عريقات الى ان تطور المنتوج الفلسطيني انما  شكل تهديدا للمنتج الإسرائيلي وخاصةً بعد قيام عدد من دول العالم بحظر استيراد منتجات المستوطنات الاسرائيلية المستوطنات والعمل على استيراد المنتج الفلسطيني.

من جانبه قال  وليد عساف وزير الزراعة ان السلطة الوطنية ستتخذ الإجراءات المناسبة التي تساهم في حماية الأرضي الزراعية وأضاف أن هذه الممارسات تعد انتهاكا واضحا لكافة القوانين والأعراف الدولية، مشيرا إلى أن استمرارها يهدد القطاع الزراعي برمته.

وشهدت المنطقة المهددة ايضا امس، زيارة لمكتب الشؤون الانسانية في الامم المتحدة، حيث اطلع ممثلي المكتب على خطورة  التهديدات الاسرائيلية للمنطقة واثرها على المزارعين.

 

Be Sociable, Share!


3 التعليقات على “استهداف النخيل في اريحا”


  1. Entrümpelung — سبتمبر 1, 2012 @ 4:15 ص

    اتمنى لكم المزيد من التوفيق

  2. إبن السودان — سبتمبر 14, 2012 @ 3:15 ص

    لا اله الا الله وحده لا شريك له له الحمد وله الشكر وهو على كل شيء قدير

  3. entrümpelung wien — سبتمبر 22, 2012 @ 7:13 ص

    شكرا لكم ..))
    entrümpelung
    entrümpelung wien


أضف تعليق


*
To prove you're a person (not a spam script), type the security word shown in the picture.
Anti-Spam Image

Powered by WP Hashcash