رغم ما قيل ويقال عن واقع الاعلام العربي المتردي، الا ان هناك هامشا يمكن لاي صحافي ان يبحر فيه،خاصة اذا اخذ راي كافة الاطراف وتعامل مع مهنة الصحافة وفق اصولها المهنية. مدونة خاصة بالصحافي حسام عزالدين، تختص بمراقبة الاعلام المحلي الفلسطيني.العنوان الالكترونيezzedine.hossam@gmail.com
(الهرم المقلوب) بين الوزير والغفير،،،
5 يونيو 2012, hossamezzedine @ 5:17 م
61 مشاهده

 

اصرار اعلامي غريب على قلب الهرم المقلوب

حسام عزالدين:

الهرم المقلوب في النظرية الإعلامية، معناه ان تكون المعلومة الاولى  التي يقدمها الصحافي في خبره او قصته هي التي تحظى بأهمية كبرى للرأي العام، بمعنى ان يبدأ خبره او قصته بالمعلومه الأهم مرورا بالأقل أهمية، وهذا ما يميز صحافي على صحافي اخر ، تواجدا في ذات الحدث.

لكن في إعلامنا المحلي، وللأسف الشديد يحتل المسؤول الأعلى رتبة رأس الهرم، دون النظر الى المعلومة، فالوزير يجب ان يتقدم في الخبر، دون النظر لأهمية حديثه، والغفير في اخر الخبر مهما حمل حديث من اهمية.

وفي جدل مع صحافي مهم في البلد، قال بان الأعلى رتبة يجب ان يتقدم الخبر، فسألته: لنفرض ان رئيس الوزراء وعدد كبير من الوزراء التقوا في ورشة عمل، وأثناء ذلك جاء فراش في إحدى الوزارات، ورفع أمام الصحافيين صورة عملاقة لوزير وهو في فعل فاضح، فأين يكون الخبر الذي يحتل رأس الهرم؟؟.

وقبل ايام دعينا الى مؤتمر صحافي مشترك عن الأسرى، شارك فيه وزير الأسرى عيسى قراقع ورئيس نادي الأسير قدورة فارس والأسير عبد القادر مسالمة.

صحيح ان وزير الأسرى تحدث عن تهديد الأسرى بالعودة للإضراب مجددا لان مصلحة السجون الإسرائيلية لم تلتزم بالاتفاقية الموقعة معها، وأيضا تحدث فارس عن حملة وطنية تحت عنوان الأسرى المرضى والإداريين وما قبل  أوسلو، وهو حديث مهم من الناحية الإعلامية، لكن بتقديري المتواضع، ومع كل الاحترام لما قاله قراقع وفارس، إلا ان حديث مسالمة كان الأكثر تأثيرا والأكثر أهمية، فلأول مرة يقف أسير قادم من مستشفى الرملة العسكري، ويقدم من على كرسيه المتحرك معلومات في غاية الأهمية، باعتباره شاهد عيان، عن واقع اسرى مرضى يعانون الامرين داخل مكان من المفترض ان يكون مشفى.

وقد يكون ما تحدث به مسالمة مقدمة للمطالبة بإجراء تحقيق دولي، او من قبل الصليب الأحمر عن واقع هذا المشفى.

لكن بقي مسالمة في قاع الهرم الإعلامي، وان كان جلس بشكل متساوي مع قراقع وفارس على الطاولة أمام وسائل الإعلام.

ولا اعرف ما هو السبب العجيب في الإصرار الإعلامي على قلب الهرم المقلوب!!!!!!!!

 

 

 

 

Be Sociable, Share!


أضف تعليق


*
To prove you're a person (not a spam script), type the security word shown in the picture.
Anti-Spam Image

Powered by WP Hashcash