رغم ما قيل ويقال عن واقع الاعلام العربي المتردي، الا ان هناك هامشا يمكن لاي صحافي ان يبحر فيه،خاصة اذا اخذ راي كافة الاطراف وتعامل مع مهنة الصحافة وفق اصولها المهنية. مدونة خاصة بالصحافي حسام عزالدين، تختص بمراقبة الاعلام المحلي الفلسطيني.العنوان الالكترونيezzedine.hossam@gmail.com
االقضاه يناشدون الاعلام بتفعيل دوره
2 فبراير 2012, hossamezzedine @ 8:11 ص
21 مشاهده

 القضاة يحضرون والقائمون على وسائل الاعلام يتغيبون
الجلاد : نسعى الى خلق ثقافة الانفتاح من خلال علاقة وطيدة مع الاعلام

 

كتب حسام عزالدين:
اكد رئيس مجلس القضاء الاعلى فريد الجلاد على سعي الجهاز القضائي في فلسطين الى التركيز على المجال التربوي لتعزيز وتعميق مفهوم استقلال القضاء ونزاهته، موضحا ان الاعلام هو  الاداة القادرة على تحقيق رفع وتيرة المفهوم التربوي في المجتمع الفلسطيني”.
وقال الجلاد، خلال ورشة عمل، كان من المفترض ان يحضرها وسائل اعلام مكتوبة مختلفة امس، ” القضاء احرز خلال الفترات الماضية خطوات كبيرة على طريق الاستقلال، ويجب تعميق هذا المفهوم ليكون جزء من ثقافة المجتمع”.
واضاف ” نركز على المجال التربوي، وهذا الامر من مسؤولية الاعلام، خاصة وان مركز الاعلام القضائي خطى خطوات كبيرة في سياسة الانفتاح على الاعلام، وتوفير بيئة لحرية الراي والتعبير “.
وقال ” يجب تطوير هذه العلاقة بين القضاء والاعلام، بحيث تراعى الضوابط القضائية التي وضعها القانون الاساسي وقانون المطبوعات والنشر”.
وحضر الجلسة اضافة الى رئيس مجلس القضاء الاعلى، رئيس ادارة المحاكم عزت الرميني، وثرية الوزير مدير وحدة التخطيط في مجلس القضاء، اضافة الى ستة رؤوساء محاكم والخبيرة الدولية كترني ميتكاليف، الا ان وسائل الاعلام التي من المفترض ان تشارك في النقاش لم تحضر اعمال هذه الورشة، رغم ان مدير الدائرة الاعلامية في مجلس القضاء فارس سباعنةاكد انه بعث برسائل الى سبع وسائل اعلام مكتوبة، ومنها صحف ومواقع الكترونية.
وقال سباعنة ل”الايام:” كان من المفترض ان يحضر ممثلون عن سبع وسائل اعلام الى هذه الورشة التي تم تنظيمها خصيصا كي تكون حلقة نقاش بين الصحافيين والقضاء مباشرة، بشأن العمل الصحافي في المحاكم، وصياغة علاقة واضحة بين القضاء والاعلام”.
واضاف ” لكن للاسف لم يحضر احد من الاعلاميين، وهو الامر الذي عبر  عنه احد القضاء بالقول، اننا نجادل بعضنا البعض في ظل غياب الطرف الاخر ( الاعلاميون)”.
 واتفق احد المستشارين العاملين في مجلس القضاء الاعلى مع ما قاله احد الحاضرين” المفرضو ان يطالب بهذا العلاقة العاملون في الحقل الاعلامي، لكن الغريب ان القضاة يطالبون بحرية الوصول للمعلومة ونشرها، والاعلام تغيب عن هذه الطلب، ولم يحضر الورشة!!!”.

Be Sociable, Share!


أضف تعليق


*
To prove you're a person (not a spam script), type the security word shown in the picture.
Anti-Spam Image

Powered by WP Hashcash