رغم ما قيل ويقال عن واقع الاعلام العربي المتردي، الا ان هناك هامشا يمكن لاي صحافي ان يبحر فيه،خاصة اذا اخذ راي كافة الاطراف وتعامل مع مهنة الصحافة وفق اصولها المهنية. مدونة خاصة بالصحافي حسام عزالدين، تختص بمراقبة الاعلام المحلي الفلسطيني.العنوان الالكترونيezzedine.hossam@gmail.com
حكومة فلسطينية هي استحقاق لأي انتخابات قادمة
20 ديسمبر 2011, hossamezzedine @ 7:36 م
12 مشاهده

حسام عزالدين:
في حين تروج معلومات عن الاجتماعات ( الفلسطينية- الفلسطينية) التي تدور رحاها في القاهرة، حول امكانية الاتفاق على تشكيلة حكومة مستقلين بعد الانتخابات المفترضة في ايار المقبل، بمعنى الابقاء على الوضع الحكومي  القائم على حاله حتى  موعد تلك الانتخابات، تتناقض هذه المعلومات تماما مع قانون الانتخابات سواء الذي كان معمول به قبل ايلول من العام 2007، او القانون الصادر بقرار عن الرئيس محمود عباس في الثاني من ايلول من العام 2007.
ففي حين، لا يمكن التكهن بالشخصيات التي ترغب في خوض الانتخابات التي من المتوقع الاتفاق على موعدها في القاهرة، الا ان القانون يقول بان اي شخصية حكومية ترغب في خوض الانتخابات، الاستقالة من منصبها قبل موعد الانتخابات بشهرين، في حين  ان على رئيس السلطة الوطنية الاعلان عن موعد الانتخابات في مرسوم رسمي قبل موعد الانتخابات بتسعين يوما، يحدد فيه التاريخ.
وهذا يعني ان الحكومة المقالة في غزة، او الحكومة في الضفة الغربية، عليها الاستقالة قبل موعد الانتخابات المفترضة في ايار بشهرين، هذا في حال ان رئيس الحكومة المقالة اسماعيل هنية، او رئيس الوزراء سلام فياض او غالبية اعضاء الحكومتين رغبوا في خوض الانتخابات المقبلة.
وهذا يعني ايضا، ان حكومة المستقلين التي اعلن الرئيس محمود عباس عن تشكيلها، يجب ان يتم تشكيلها كتحصيل حاصل اذا تم الاتفاق على موعد الانتخابات، ومن شخصيات لا ترغب في خوض الانتخابات المقبلة، الامر الذي قد يفتح الباب امام دخول شخصيات حقيقة مهنية ومستقلة.
وهذا يعني ثالثا، ان تشكيل حكومة من المستقلين او من غير المستقلين قبل الانتخابات، لا تفرضه جهة ما على جهة اخرى، وانما يفرضها القانون الانتخابي.
والمعلومات الواردة من القاهرة، ان المباحثات التي تجري بين ممثلي الفصائل المختلفة “ايجابية” لكن لا يوجد نتائج لغاية الان، سواء حول تشكيل لجنة الانتخابات او المحكمة الانتخابية.
والتقديرات المستندة الى معلومات من القاهرة، ان اتفاقا ضمنيا تم بان يجري تشكيل الحكومة من المستقلين في شهر كانون ثاني المقبل، ويعقبها مرسوم من الرئيس محمود عباس يحدد فيه موعد الانتخابات في ايار المقبل.

 

Be Sociable, Share!


أضف تعليق


*
To prove you're a person (not a spam script), type the security word shown in the picture.
Anti-Spam Image

Powered by WP Hashcash