رغم ما قيل ويقال عن واقع الاعلام العربي المتردي، الا ان هناك هامشا يمكن لاي صحافي ان يبحر فيه،خاصة اذا اخذ راي كافة الاطراف وتعامل مع مهنة الصحافة وفق اصولها المهنية. مدونة خاصة بالصحافي حسام عزالدين، تختص بمراقبة الاعلام المحلي الفلسطيني.العنوان الالكترونيezzedine.hossam@gmail.com
هل يفيق الاعلام العربي؟؟؟
4 ديسمبر 2011, hossamezzedine @ 11:07 ص
45 مشاهده

اعلاميون واعلاميات عرب يبحثون تأثير الربيع العربي على الاعلام

عمان – حسام عزالدين:

يشارك اكثر من 300  صحافي وصحافية من الوطن العربي، ومن دول اجتاحتها ثورات الربيع  العربي في اعمال المؤتمر الرابع للصحافة الاستقصائية في الوطن العربي، الذي تنظمه كل عام مؤسسة اريج في الأردن، حيث بحث المشاركون في الجلسة الاولى تأثيرات الربيع العربي على الإعلام، واجمع كافة المتحدثين على ان ثورات الربيع العربي وضعت الاعلام على اعتاب الاعلام المحترف، وان على كافة القائمين على وسائل الاعلام الاعداد جيدا لهذه المرحلة والتخلي عن عقليات السيطرة والتوجيه القديمة.

وشارك صحافيون من مصر، سوريا، اليمن، ليبيا، تونس،المغرب، البحرين، إضافة الى الاردن وفلسطين، حيث اجمع الصحافيون والصحافيات من الدول التي شملتها رياح التغيير على ان الثورات العربية أطاحت بعقلية امكانية السيطرة الحكومية على الإعلام وكذلك بعقلية مالكي هذه الصحف، خاصة وان الكم الاكبر لتغطية هذه الثورات نجم عن المواطن عبر ادوات التواصل الاجتماعي

وبشارك في اعمال المؤتمر صحافيون اجانب من حوالي 15 دولة يعملون لدى كبرى وسائل الاعلام العالمية، ويعمل قسما كبيرا منهم في مجال الصحافة الاستقصائية.

وقدم الصحافي المخضرم يسري فودة، الذي كان معدا ومقدما لبرنامج ” سري للغاية” في قناة الجزيرة، قبل ان ينتقل للعمل في تلفزيون مصري، محاضرة مطولة عن جملة التغييرات التي أحدثتها الثورات العربية على الإعلام، موضحا ان هذه الثورات وضعت الإعلام العربي الان على عتبة بداية في  في الحد الادني من الجدية.

واعتبر فودة ان الاعلام العربي بشكل عام، بدأ يعيش في اجواء عدة، على القائمين على وسائل الاعلام الاتخاذ بها، ومن هذه الاجواء:

- انهيار العامل النفسي لدى الشعوب، مشيرا الى الحالة السورية، بانها الحالة الاصعب في الوطن العربي التي لم يكن اعلامي يتوقع ان يصل الرفض الشعبي للنظام الى هذا الحد.

- بحر الوثائق والمعلومات المتدفقة، التي وضعت الاعلام  في حالة لا تمكنه من التفكير في اخفاء أي من المعلومات التي باتت في يد الناس.

- انقسام الاطراف المتنازعة، والتي وضعت الصحافي في موقع المُبتغى بعد ان كان المبتغي.

- جوع الجماهير للمعلومة، وانهيار نموذج النجم الاعلامي التقليدي.

وقال فودة” كنا نعيش في غيبوبة اللافعل، والان وضعتنا الثورات العربية امام ادنى مرحلة من مراحل الجدية والاحتراف”.

وتحدث عقب فودة، عدة اعلاميين، ومن بينهم طاهر العدوان الذي عمل وزيرا سابقا لشؤون الاعلام والاتصال في الحكومة الاردنية، قبل ان يصبح رئيسا لمجلس ادارة صحيفة العرب اليوم الاردنية.

واشار العنوان الى ان الثورات العربية أوقعت الإعلام المحلي في مأزق كبير، بحيث ان المنافسة بين الصحف المحلية باتت بينها وبين وسائل الاعلام الخارجية وليست تنافسا فيما بينها.

ومن تونس تحدثت الاعلامية حميدة البور، التي اشارت الى تظاهرات نظمها صحافيون في مؤسساتهم الاعلامية من اجل التغيير، وان هذه المظاهرات ووجهت من قبل الاجهزة الامنية.

وأثنى  الإعلامي إبراهيم ياخور من سوريا، على ما قاله فودة في حديثه عن الإعلام العربي، مشيرا الى ان الاعلامي العربي بشكل عام يجب ان يواجه تحديا من نوع أخر، وهو ” اليأس”، بمعنى ان على الصحافي الراغب في التغيير ان يتحدى اليأس الى جانب المحاور الاخرى التي ولدها ربيع العام 2011.

واشتملت اعمال المؤتمر تدريبات على تقنيات التواصل الحديثة، اضافة الى التعرف على احدث الوسائل في متابعة وملاحقة قضايا الفساد العام، ومنها قضايا غسيل الاموال التي تمارسها حكومات واشخاص في مختلف أنحاء العالم.

وقدم محقق بريطاني عمل في متابعة قضايا الفساد مثالا حول كيفية حول مجرمون دوليون في قضايا غسيل الاموال من روسيا وعدة دولة الى شركات رسمية في تل ابيب في اسرائيل.

وقدم الخبير الاميريكي ديفيد كابلان محاضرة حول  انتشار الاهتمام الاعلامي بالصحافة الاستقصائية  في جميع انحاء العالم، موضحا ان هناك اكثر من 70 مؤسسة اعلامية ومركزا منتشرة في جميع ارجاء العالم، وتسعى الى تعزيز الصحافة الاستقصائية في العالم، وليست فقط في العالم العربي.

 

 

 

Be Sociable, Share!


تعليق واحد على “هل يفيق الاعلام العربي؟؟؟”


  1. Cialis bestellen — فبراير 1, 2012 @ 1:57 ص

    I must say I really like it. Your imformation is usefull. Thanks for share


أضف تعليق


*
To prove you're a person (not a spam script), type the security word shown in the picture.
Anti-Spam Image

Powered by WP Hashcash