رغم ما قيل ويقال عن واقع الاعلام العربي المتردي، الا ان هناك هامشا يمكن لاي صحافي ان يبحر فيه،خاصة اذا اخذ راي كافة الاطراف وتعامل مع مهنة الصحافة وفق اصولها المهنية. مدونة خاصة بالصحافي حسام عزالدين، تختص بمراقبة الاعلام المحلي الفلسطيني.العنوان الالكترونيezzedine.hossam@gmail.com
انتهاك الانتهاكات بحق الاعلام
17 مايو 2011, hossamezzedine @ 9:47 ص
40 مشاهده

حسام عزالدين

لا يمكن لاحد الادعاء ان الاراض الفلسطينية تعيش حالة مثالية من حرية الاعلام، لكن اسمح لنفسي بالقول ان هناك الكثير  الكثير من الانتهاكات التي تتم فيما يخص تحديد الانتهاكات بحق الاعلام.بمعنى ان كثير من المغالطات، ولا ادري ان كانت مقصودة او غير مقصودة، تتم في رصد الانتهاكات التي يتعرض لها الاعلام بشكل عام.

فهناك الكثير من المغالطات بشأن الفرق بين حرية الراي والتعبير، التي من حق كل مواطن التعبير عنها في مسيرة او قصيدة، وبين حق الاعلامي في متابعة وتصوير ، ومن ثم نشر اي قضية كانت تهم راي الجمهور.

وبالمقابل، لا اعرف  ان كان بقصد او بدون قصد، او لغاية في نفس يعقوب، يتم رصد انتهاكات وتبويبها على انها بحق الاعلام، في حين ان هذه الانتهاكات رغم وقوعها ليس لها علاقة بالانتهاكات بحق الاعلام، مثل اعتقال صحافي مثلا لاسباب تتعلق باشياء ليس لها علاقة بعمله كاعلامي، ومن ثم تسجيله على انه تعرض لانتهاك اعلامي.

صحيح ان على الجهة القضائية اظهار السبب الحقيقي وراء اعتقال هذا الصحافي، وهو ما فشلت فيه كافة الجهات لغاية الان، لكن بتقديري ان على المؤسسات التي ترصد الانتهاكات التي يتعرض لها الاعلام بشكل عام والصحافيين بشكل خاص، تحديد طبيعة هذه الانتهاكات بتفاصيلها، وان تنسحب عملية الرصد لتصل الى انتهاكات يمارسها الصحافيين انفسهم حينما يخضعون للرقابة الذاتية، او حينما يخضعون لسياسية القائمين على المؤسسة الاعلامية التي يعملون لديها.

فان كانت غالبية الانتهاكات التي تعرض لها الصحافيين المحليين، خاصة في فترة الانقسام القائمة، يعود سببها لتداعيات حالة الانقسام، لكن هناك انتهاكات بحق الاعلاميين وبحق الرأي الاعلامي الحر  تتم في ردهات ستوديهات التصوير في مؤسسات اعلامية، او في غرف التحرير المسائي في الصحف، او في ستوديوهات الاذاعات المحلية، وهي اشد فظاظة وتاثيرا من اعتقال صحافي يعمل لحساب هذا الحزب او ذاك.

Be Sociable, Share!


أضف تعليق


*
To prove you're a person (not a spam script), type the security word shown in the picture.
Anti-Spam Image

Powered by WP Hashcash