رغم ما قيل ويقال عن واقع الاعلام العربي المتردي، الا ان هناك هامشا يمكن لاي صحافي ان يبحر فيه،خاصة اذا اخذ راي كافة الاطراف وتعامل مع مهنة الصحافة وفق اصولها المهنية. مدونة خاصة بالصحافي حسام عزالدين، تختص بمراقبة الاعلام المحلي الفلسطيني.العنوان الالكترونيezzedine.hossam@gmail.com
اين المصدر يا “معا”؟؟؟؟
29 أغسطس 2010, hossamezzedine @ 11:04 ص
42 مشاهده

لا شك ان وكالة الانباء معا تلعب دورا كبيرا على صعيد ترجمة الاخبار القادمة من وسائل الاعلام الاسرائيلية، الامر الذي جعلها اقرب كي تكون نافذة هامة يطل  من خلالها الاعلام الفلسطيني على ما تنشره وسائل الاعلام الاسرائيلية، لكن هناك اشكاليات تتعلق بالعمل المهني الذي يجب الالتزام به كي لا تستخدم هذه النافذة من قبل الاعلام الاسرائيلي وليست العكس.

وللتدليل على ذلك فقد نشرت “معا” اليوم 29-8، خبرا متعلق بالمفاوضات المباشرة، وهذا مفاده:

نتنياهو: يجب إعتراف الفلسطينيين بإسرائيل “دولة للشعب اليهودي”

بيت لحم- معا- شدد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو على “ضرورة الإعتراف باسرائيل دولة للشعب اليهودي”، لافتا أثناء الإجتماع الأسبوعي للحكومة إلى أن “إسرائيل تنوي التقدّم بجدية وبشكل مسؤول بهدف التوصل إلى اتفاق سلام”.
وأوضح نتنياهو أنه “قبل كل شيء يجب الإعتراف بإسرائيل دولة للشعب اليهودي وأن ينص الإتفاق على نهاية النزاع”، معتبرا أن “مثل هذا الإعتراف سيتيح إستبعاد طلبات إضافيّة”، في إشارة إلى مطالبة الفلسطينيين بـ”حق العودة” للاجئي 1948.
وأضاف: “يجب التوصل إلى تسويات أمنيّة ملموسة على الارض تضمن ألا يتكرر في “يهودا والسامرة” (الضفة الغربية) ما حدث في لبنان وفي غزة بعد الإنسحابين الإسرائيليين، وأنا مقتنع بأنه سيمكننا التقدّم باتجاه تسوية تجلب الإستقرار والأمن للشعبين وأيضًا الإستقرار للمنطقة، متى دخل الفلسطينيون المفاوضات القادمة بالجدية ذاتها التي ندخلها”.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تخيلت، واستنادا الى الاداء الاعلامي في مختلف وسائل الاعلام المحلية، بخاصة المكتوبة، ان المتحدث ( نتنياهو) هو مسؤول فلسطيني وليست اسرائيلي، كذلك من الناحية المهنية فان الخبر لم يستند الى اي مصدر اسرائيلي، مع علمي ان الخبر نقلا عن وسائل الاعلام الاسرائيلي وتحديدا بيان صدر عن مكتب رئيس الوزراء الاسرائيلي، لكن القارىء ومن الناحية المهنية سيتخيل عند قراءته الخبر     ان  الخبر وصل من مراسل خاص لوكالة مع، وكأن العمل الاعلامي الفلسطيني يصل الى ساحة مجلس الوزراء الاسرائيلي.
فذكر المصدر هو من اهم ميزات العمل الاعلامي المهني، والذي قد لا تلتزم به كافة وسائل اعلامنا المحلي.
Be Sociable, Share!


أضف تعليق


*
To prove you're a person (not a spam script), type the security word shown in the picture.
Anti-Spam Image

Powered by WP Hashcash