رغم ما قيل ويقال عن واقع الاعلام العربي المتردي، الا ان هناك هامشا يمكن لاي صحافي ان يبحر فيه،خاصة اذا اخذ راي كافة الاطراف وتعامل مع مهنة الصحافة وفق اصولها المهنية. مدونة خاصة بالصحافي حسام عزالدين، تختص بمراقبة الاعلام المحلي الفلسطيني.العنوان الالكترونيezzedine.hossam@gmail.com
عن نقابة الصحافيين الحالية
12 أبريل 2010, hossamezzedine @ 3:48 م
32 مشاهده

لا شك بان اعضاء مجلس النقابة الجديدة، يحاولون المضي في عملية اصلاح لما افسده الدهر، وان البعض منهم بدي اهتماما كبيرا في تحقيق اشياء عاجلة، مثل قضية العضوية او النظام الداخلي للنقابة، لكن لا زالت نقابة الصحافيين تعاني من اشكالية تتمثل في ترتيب اليات العمل، بمعنى ما هي السياسة القادرة على وضع قيادة النقابة على الطريق الصحيح، وسط حالة الضياع التي عايشتها نقابة الصحافيين المنصرفة.

فقبل الخوض في ملف العضوية والنظام الداخلي، الاحرى بنقابة الصحافيين ان تحاول تسجيل اسماء الصحافيين التي لديها، بمعنى اولئك الصحافيين الذي شاركوا في الانتخابات الاخيرة. وقج يقول قائل بان النقيب السابف لم يخلف  وراءه اي ورقة. لكن هذا لا يعفي المجلس الحالي من مهمة اعادة تقييد اسماء الذين شاركوا في الانتخابات الاخيرة، واسمائهم كانت معلقة يوم الانتخابات، بمعنى سهولة الحصول على اسمائهم دون الرجوع الى نعيم الطوباسي، لكن هذا للاسف لم يتم لغاية الان.

وان مبادرة   الامانة العامة الحالية الى تشكيل اللجان المختلفة ( خارجية، وعضوية، ونظام داخلي، ….. الخ) هو شيء ضروري ومهم، لكن الاهم هو النظام الداخلي، الذي من واجبه ان يحدد كيفية التعامل مع وتشكيل باقي اللجان، بمعنى انه لا يمكن بحث العضوية دون العودة الى نظام داخلي متفق عليه ومقر من قبل المجلس الاداري، بصفته التشريعية.

فالنظام الداخلي عليه تحديد شروط ومواصفات العضو الصحافي، وبالتالي على لجنة العضوية ان تبحث في ملف العضوية استنادا لما تم اقراره في شروط العضوية في النظام الداخلي.

ايضا، النظام الداخلي سيحدد طبيعة عمل لجنة العلاقات الخارجية، واين هي حدود خارجيتها، وطبيعة علاقاتها، وشروط عضويتها، ومن ثم يتم البحث في ملف عضوية لجنة الخارجية.

بمعنى اوضح، ان مناقشة وبحث واقرار النظام الداخلي للنقابة هو النقطة الاولى والاهم التي يجب العمل عليها ج، قبل الحديث في تشكيل لجان المجلس الاخرى، وهذا  الامر يستدعي ورشة عمل متواصلة يشارك فيها صحافيون من الضفة وغزة، وينتهي عملها  خلال مدة معينة يقر فيها النظام الداخلي.

Be Sociable, Share!


أضف تعليق


*
To prove you're a person (not a spam script), type the security word shown in the picture.
Anti-Spam Image

Powered by WP Hashcash