رغم ما قيل ويقال عن واقع الاعلام العربي المتردي، الا ان هناك هامشا يمكن لاي صحافي ان يبحر فيه،خاصة اذا اخذ راي كافة الاطراف وتعامل مع مهنة الصحافة وفق اصولها المهنية. مدونة خاصة بالصحافي حسام عزالدين، تختص بمراقبة الاعلام المحلي الفلسطيني.العنوان الالكترونيezzedine.hossam@gmail.com
هل ممكن اضراب الصحافيون عن العمل؟؟؟
22 مارس 2010, hossamezzedine @ 12:24 م
26 مشاهده

كثير ما اعلنت اتحادات نقابية مختلفة  اضرابا عن العمل لاسباب نقابية، ومنه المعلمون والاطباء و العاملون في القطاع العام، حتى السائقين كانوا اعلنوا اضرابا عن العمل  لاسباب تتعلق بمهنتهم. فهل يمكن ان نشهد اضرابا يخوضه الصحافيون من اجل  تحسين اوضاعهم المهنية؟؟؟.

شيء جميل ما اعلنته كتلة الصحفي الفلسطيني من ادانة للاساءة التي تعرض لها صحافيون في غزة قبل ايام، وهو ما يمكن اعتباره ادانة غير مسبوقة، لكنها تسجل للكتلة التي تعتبر مقربة من حركة حماس، وهذا مؤشر على بدء الوعي المهني للعمل النقابي الصحافي الواعي لصالح المهنة اولا.

وقبل مدة ليست بالبعيدة، منع الصحافييين من دخول المجلس التشريعي في رام الله، حيث اراد نواب حماس عقد جلسة للمجلس، ولم نسمع ادانة لهذا  المنع، وقد يقول قائل ان  مجلس النقابة كان حينها في مرحلة انتقالية.

على العموم، فان المهمة الملقاة على عاتق الصحافيين، والاجسام النقابية الممثلة لهم، قد تكون من اصعب المهام الملقاة على عاتق غالبية النقابات المهنية، وقد يكون توجه الصحافيون الى اضراب عام من اقوى الاضرابات التي من الممكن ان تشهدها الاراضي الفلسطينية، وهذا ما قد يفسر صعوبة ان يتوجه الصحافيون ومؤسساتهم الاعلامية الى اضراب عام احتجاجا على قضية ما او من اجل تغيير شروط العمل الاعلامي في الاراضي الفلسطينية.

لكن، بتقديري ان الاحتجاجات النقابية الصحافية من الممكن ان تحدث تغييرات لا يتوقعها احد، لكن في ذات الوقت يجب  ان يمنح الصحافيون الراي العام ثقته بهم، وهم في هذا السياق، وبتقديري الشخصي لا يحظون بثقة الرأي العام لانهم وفي كثير من الاحيان وقفوا الى جانب احزابهم قبل ان يساندوا مهنتهم او ان يساندوا الراي العام، حسب ما تقول الف باء تاء الصحافة.

 

Be Sociable, Share!


أضف تعليق


*
To prove you're a person (not a spam script), type the security word shown in the picture.
Anti-Spam Image

Powered by WP Hashcash