رغم ما قيل ويقال عن واقع الاعلام العربي المتردي، الا ان هناك هامشا يمكن لاي صحافي ان يبحر فيه،خاصة اذا اخذ راي كافة الاطراف وتعامل مع مهنة الصحافة وفق اصولها المهنية. مدونة خاصة بالصحافي حسام عزالدين، تختص بمراقبة الاعلام المحلي الفلسطيني.العنوان الالكترونيezzedine.hossam@gmail.com
رسالة طفل فلسطيني الى ملكة السويد ( هناك جدار كبير اكبر منا يفصلنا)
23 مايو 2009, hossamezzedine @ 8:20 ص
179 مشاهده
كتب حسام عز الدين:

رسالة أطفال فلسطين إلى ملكة السويد جاءت مكثفة ومختصرة ومعبرة “هناك جدار كبير، اكبر منا، يفصلنا عن بعضنا وعن القدس”.

هذه الرسالة كتبها احد الأطفال المنتفعين من برامج مؤسسة تامر للتعليم المجتمعي على ظهر صورة للشخصية الخيالية “بيبي لونغستوكينغ” التي اشتهرت بها كتب الأطفال التي الفتها الكاتبة السويدية الراحلة استريد ليندغرين. وكانت مؤسسة تامر للتعليم المجتمعي والتي تعنى بالأطفال واليافعين فازت بجائزة “استريد ليندغرين”، وذلك عن دور المؤسسة في تشجيع القراءة بين الأطفال والشباب في الضفة الغربية وقطاع غزة.

وأعلن فوز مؤسسة تامر بهذه الجائزة في آذار الماضي، وقام رئيس الوزراء الدكتور سلام فياض بتكريم المؤسسة في أواسط آذار الماضي، حيث قال فياض في حفل خاص حينها: “اعتدنا ان نلتقي لنبحث سبل درء ما يسببه الاحتلال من دمار ومعاناة، لكننا في هذا اليوم نلتقي لنحتفل بتجربة رائدة كانت أقوى من كل هدم ودمار”.

واضاف فياض: “نحتفل اليوم بالانجاز الكبير الذي حققته مؤسسة تامر للتعليم المجتمعي، وانجاز الفوز بجائزة استريد ليندغرين الدولية، التي تعتبر اكبر جائزة عالمية في أدب الأطفال والفتيان”.

وستغادر ادارة مؤسسة تامر الاراضي الفلسطينية، اليوم، لتسلم الجائزة، حيث من المقرر ان تقوم ولية عهد السويد الاميرة فكتوريا بتسليم الجائزة في الثاني من حزيران المقبل خلال حفل خاص سيقام في متحف سكانس في العاصمة السويدية.وقالت رناد القبج، مديرة مؤسسة “تامر” لـ “الايام”: هناك العديد من الرسائل كتبها اطفال المؤسسة بايديهم سأحملها معي ومن ضمنها هذه الرسالة.وأعتمدت الحكومة السويدية هذه الجائزة العام 2002 تقديرا وتخليدا لذكرى الكاتبة السويدية استريد ليندغرين التي ابتكرت كثيرا من الشخصيات الخيالية وحظيت بشعبية واسعة ومنها شخصية بيبي لونغستوكينغ، او “جنان ذات الجوارب الطويلة”.

واستخدمت الكاتبة الراحلة التي توفيت في العام 2002 عن عمر يناهز 94 عاما هذه الشخصية في اشارة الى الابتعاد عن النمطية السائدة في المعرفة، خصوصا للاطفال في المدارس.واوضحت القبج ان الوفد سيغادر رام الله اليوم (السبت)، حيث من المقرر ان يقوم بجولة في المانيا ومن ثم في السويد للتعريف بالمؤسسة وبرامجها، قبل التوجه الى العاصمة استوكهولم لتسلم الجائزة.

وتأسست مؤسسة تامر في العام 1989 عقب اندلاع الانتفاضة الاولى، حيث اغلقت المدارس ورياض الاطفال وانتشرت في الضفة الغربية وقطاع غزة فكرة التعليم الشعبي.واشارت القبج الى ان احد المثقفين الفلسطينيين وهو الدكتور منير فاشة بادر مع مجموعة اخرى من الاكاديميين والمثقفين الى تأسيس هذه المؤسسة التي اخذت على عاتقها توفير اجواء التعليم الشعبي للاطفال بعيدا عن انماط التعليم المدرسي، لا سيما وان المدارس في ذلك الحين كانت مغلقة بموجب اوامر عسكرية اسرائيلية.

واختار القائمون على “تامر” اسما لمؤسستهم وهو رمز لمن ينقل البذور من ذكر النخيل الى انثاها لكي يتم اللقاح فتنتج النخلة التمر والحياة. ومنذ ذلك الحين، نشطت المؤسسة بين الاطفال واليافعين في مختلف الاراضي الفلسطينية، بحيث وصل عدد الاطفال المستفيدين من برامج المؤسسة الى حوالي مئة الف طفل وطفلة، كما تقول القبج.

واصدرت المؤسسة منذ تأسيسها وحتى الآن حوالي 130 كتابا للاطفال، اضافة الى ترجمة عشرات الكتب المخصصة للاطفال.وتم ترشيح مؤسسة “تامر” لنيل هذه الجائزة منذ العام 2004، حيث وصل اثنان من اعضاء لجنة التحكيم البالغة عدد اعضائها ثمانية الى الاراضي الفلسطينية وامضوا وقتا طويلا داخل المؤسسة للتعرف على تفاصيل عملها والنشاطات التي تقوم بها.

وكتبت لجنة التحكيم في مسوغات قرارها القاضي بمنح الجائزة لمؤسسة تامر “بدأب وشجاعة وثراء فكري، عملت مؤسسة تامر على مدى عقدين من الزمن على حفز الرغبة في القراءة والابداع لدى الاطفال والشباب الفلسطينيين”.

واضافت: “في ظل ظروف صعبة، قامت المؤسسة بعملها في التشجيع على القراءة بشكل واسع ومتعدد الجوانب على نحو غير مألوف. وعلى خطى استريد ليندغرين تعتبر مؤسسة تامر سلطة الكلمة وقوة الكتاب والقصة والخيال بمثابة مفاتيح للجرأة والثقة بالنفس والتسامح”.وبلغ إجمالي عدد المرشحين للجائزة هذا العام 153 مرشحا من 60 دولة مختلفة، بينهم مؤسسات تعمل على تشجيع عادة القراءة.
Be Sociable, Share!


تعليق واحد على “رسالة طفل فلسطيني الى ملكة السويد ( هناك جدار كبير اكبر منا يفصلنا)”


  1. xzezgrsd — أبريل 14, 2010 @ 9:04 ص

    RKeLiA mnawavefzixh, [url=http://fvydtnznavoj.com/]fvydtnznavoj[/url], [link=http://kixvzfleibvc.com/]kixvzfleibvc[/link], http://ebcqxycujufp.com/

    [WORDPRESS HASHCASH] The poster sent us ’0 which is not a hashcash value.


أضف تعليق


*
To prove you're a person (not a spam script), type the security word shown in the picture.
Anti-Spam Image

Powered by WP Hashcash