رغم ما قيل ويقال عن واقع الاعلام العربي المتردي، الا ان هناك هامشا يمكن لاي صحافي ان يبحر فيه،خاصة اذا اخذ راي كافة الاطراف وتعامل مع مهنة الصحافة وفق اصولها المهنية. مدونة خاصة بالصحافي حسام عزالدين، تختص بمراقبة الاعلام المحلي الفلسطيني.العنوان الالكترونيezzedine.hossam@gmail.com
بين اداء الاتحاد الدولي للصحافيين ونظيره في كرة القدم
30 يونيو 2009, hossamezzedine @ 4:36 م
124 مشاهده

في اول مبادرة، قد تكون هي الاولى من نوعها، ينظم الاتحاد الدولي للصحافيين لقاءا في الحادي عشر من الشهر تموز الحالي، تحت مسمى لقاءا تشاوريا مع الصحافيين الفلسطينيين.

ومع احترامي وتقديري، لكافة الاسماء الحادي والعشرين التي ينوي وفد الاتحاد الدولي اللقاء بها، الا ان  وضعية نقابة الصحافيين لا يمكن لها ان تنهض من خلال هذه اللقاءات.

فالاتحاد الدولي للصحافيين، وان كانت لديه حساباته الخاصة في تجنب الظهور المؤدي او المعارض لذلك الطرف او ذاك، لا يمكن  اعتباره محايدا الا اذا تعامل وفق روح النظام المعمول به في الاتحاد الدولي نفسه.

فمثل ما يتعامل به الاتحاد الدولي لاتحاد كرة القدم، على سبيل المثال، كونه مؤسسة دولية تتشابه الى حد بعيد مع الاتحاد الدولي للصحافيين، لم يسبق ان اتخذ الاتحاد الدولي للصحافيين اجراءا ضد اتحاد ونقابات صحافية في الدول التي لا  تلتزم فيه هذه الاتحادات بانتخابات دورية لمجالس ادارتها.

وبالمقابل، اتخذ الاتحاد الدولي لكرة القدم اجراءات صارمة، بل ولم يعترف باتحادات كروية لم تشكل مجالس ادارتها وفق الطرق النظامية.

صحيح ان وفد الاتحاد الدولي للصحافيين الذي سيزور الاراضي الفلسطينية في السابع من تموز الحالي، سيلتقي مع مجموعة من الصحافيين تحت مسمى ” العمل الاخلاقي الصحافي” الا ان هذا الامر لا ينفي ان وصول وفد الاتحاد الدولي الى الاراضي الفلسطينية سيؤثر سلبا او ايجابا على وضع النقابة المهترىء اصلا.

طبيعة الاسماء في المجموعة التي ستلتقي وفد الاتحاد الدولي، لا يعلم احدا كيف تم اختيارها، الا ان مؤشرات توحي بان اختيارها تم من خلال الاتحاد نفسه، وطبيعتها تشير الى ان الاتحاد الدولي للصحافيين في واد وواقعنا الصحافي النقابي المهني في واد اخر.

مع احترامي وتقديري البالغ للصحافيين الذين اختيروا للقاء وفد الصحافيين الدولي، الا ان التشكيلة لا تشير لا من قريب ولا من بعيد انها قادرة على احداث تغيير حقيقي في واقع النقابة المهني.

وطالما ان الرسالة التي رغب الاتحاد الدولي ايصالها لنقابة الصحافيين الفلسطينيين، بانه قادر على اختيار من اراد من الصحافيين المحليين للحديث معهم، فلماذا لا يعمل الاتحاد الدولي وفق ذات الطريق في الضغط على مجلس نقابة الصحافيين لفتح ابوابها للصحافيين الحقيقيين، ولاجراء انتخابات مهنية حقيقية بعيدة عن الكوتا والكولسات التي يبدو ان مجلس ادارة الاتحاد الدولي يشارك فيها.

Be Sociable, Share!


4 التعليقات على “بين اداء الاتحاد الدولي للصحافيين ونظيره في كرة القدم”


  1. أحمد سرور — يوليو 2, 2009 @ 6:22 ص

    هل إذا ما تمت دعوتك ياسيد حسام عز الدين سيكون عندئذ بمقدور الإجتماع احداث تغيير حقيقي في واقع النقابة؟

  2. أحمد سرور — يوليو 2, 2009 @ 6:24 ص

    هل إذا ما تمت دعوتك أو دعوة أصدقاءك سيكون بمقدور الاجتماع والمجتمعين إحداث تغيير في واقع نقابة الصجفيين؟

  3. hossamezzedine — يوليو 2, 2009 @ 7:24 ص

    كتب الاخ احمد سرور ، الذي لا اعرفه مسبقا، يسال هل اذا تمت دعوتي عندئذ سيكون بمقدور الاجتماع احداث تغيير حقيقي في واقع النقابة؟
    وارد عليه القول، انه على ما يبدو فهم مقالتي بالخطأ، فانا اصلا ليس ضد من سيحضرون اللقاء، ولكني ضد ان يتدخل الاتحاد الدولي في دفعنا الى احداث تغيير في النقابة، على اعتبار انه اذا لم نقم نحن باجراء هذه التغيير فلن يكون تغيير ذات معنى، بمعنى ان حضرت انا او حضر جميع الصحافيين مثل هذا اللقاء، فلن يحدث اي تغيير من خلال هذا الاجتماع ، لان مثل هذه اللقاءات لا تختلف عن عقليتنا البالية في الوسوسات والاهتمام بالشكليات بعيدا عن العمل المهني الصحيح.
    وسؤالي، للاخ احمد سرور، اليس من العار على واقنا النقابي المهني انك لا تعرفين وانا لا اعرفك طالما اننا مهتمون بواقع النقابة الصحافي، بمعنى ان واقعنا النقابي الاعلامي تفريقي وليست توحيدي مهني.
    على اية حال شكرا لك اخ احمد سرور وسعجت بتعليقك

  4. hossamezzedine — يوليو 2, 2009 @ 7:36 ص

    وربطت دور اتحاد الصحافيين الدولي بدور الاتحاد الدولي لكرة القدم، على اعتبار ان الدور المنوط باتحاد الصحافيين الدولي هو فقط، اقرار او عدم الاعتراف باي من الاتحادات في اي من البلدان، ان كانت مجالس اداراتها تتجاوز انظمتها وانظمة الاتحاد الدولي.
    وان تدخل الاتحاد الدولي في كافة الامور الصغيرة في حياتنا النقابة، لن يخدم الا لاهثين لا نقابيين.

    وشكرا لك مرة اخرى اخ احمد سرور
    حسام عزالدين


أضف تعليق


*
To prove you're a person (not a spam script), type the security word shown in the picture.
Anti-Spam Image

Powered by WP Hashcash