فيديو PNN: المياه الملوثة بالبكتيرية تنهش اجساد اطفال مخيم عايدة وتعيش في خزانات بيوته

YouTube Preview Image

نوعان من البكتيريا الضارة يعيشان ويتغذيان على مياه معظم مساكن مخيم عايدة في بيت لحم، ينهشان في أجساد أطفالها وكبارها منذ سنوات دون أن ينتبه أحد، فمن خلال مشروع برنامج المياه والبيئة الذي ينفذه مركز لاجىء بتمويل من جامعة تافتس الأمريكية تم اكتشاف المفاجأة.

مصادفة كانت؛ فالمشروع قائم في الأساس على عدة فعاليات مختلفة، وكانت جزئية فحص المياه ضمن أهداف عدة نفذها البرنامج، حيث أكدت منسقة وحدة البيئة في مركز لاجىء شذى العزة أن بكتيريا الكوليفورم والإيكولاي اللذان تم اكتشافهما في عينات المياه، تعدان من الأنواع البكتيرية الضارة والمؤثرة في صحة الإنسان.

وعزت شذى هذا التلوث إلى عدة مصادر أهمها شبكات المياه المهترئة منذ 55 عاماً إضافة إلى المصدر ذاته ناهيك عن انقطاع المياه المستمر الذي يسبب ركود المياه في الخزانات لفترة طويلة مما يراكم فيها البكتيريا والملوثات التي تتسبب في مغص شديد وإسهال ومراجعة وعدة أعراض مزعجة ناهيك عن تأثيرها المستقبلي.

بدورها أكدت آمال بشارة عالمة الإنسان في جامعة تفتس الأمريكية أن مشكلة كبيرة يعاني منها مخيم عايدة من ناحية جودة المياه، مشيرة إلى ضرورة تغيير الشبكة كحل مبدئي.

في حين أشار أكرم نصار مدير دائرة مياه بيت لحم إلى أن هذا التلوث سببه خزانات البيوت وليس من الشبكة نفسها موضحاً أن مصدر المياه الذي يصل إلى المنطقة متعدد وليس على سلطة المياه غير التنويه بوجود التلوث.

هذا هو الحال؛ فمخيم عايدة ليس سوى عينة بسيطة عَمل عليها المشروع من ضمن محافظة بأكملها لا ندري إن كانت المياه التي تصلها صالحة للشرب أم أنها محتوية على ذات الأنواع من البكتيريا.

Be Sociable, Share!

You can follow any responses to this entry through the RSS 2.0 feed.
You can leave a response, or create a trackback from your own site.

لا يوجد تعليقات بعد, كن الاول لتقول شيء


إترك رد

XHTML: You can use these tags: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

*
To prove you're a person (not a spam script), type the security word shown in the picture.
Anti-Spam Image

Powered by WP Hashcash