فيديو PNN: فلسطين تتحول الى مكب لقمامة المنتجات…بضائع سيئة بالوان مغرية

YouTube Preview Image

بيت لحم/PNN/هبة لاما- بضائع مغرية شكلاً وسعراً ولكنها متدنية الجودة، وبالرغم من كل ذلك فهي تكتسح السوق الفلسطيني والبيت الفلسطيني أيضاً جاعلةً من المواطن عبداً لما يسمى بـ made in china.

ففي جولة سريعة في سوق بيت لحم وهو ليس مختلفاً البتة عن سوق المدن الأخرى ترى هذه البضائع متناثرة بكثرة سواءً في المحال التجارية أو على بسطات الطرق مما يثير حفظيتك للوهلة الأولى كونها تأخذ قسطاً وافراً من استهلاك المواطن لسعرها المغري.

وهذا عدد من المشترين الذين التقطتهم كاميرا PNN أكدوا أن الأحوال الاقتصادية المتدنية تجعل من المواطن تفضيل البضائع منخفضة الثمن حتى لو كانت متدنية الجودة؛ إذ قالت إحدى المواطنات: “نحن نعلم أن جودة البضائع الصينية التي تأتي للبلد سيئة إلا أننا لا نستطيع أن نشتري الأكثر سعراً”.

“الصيني” مظلوم

البضائع الصينية ليست في المطلق سيئة إلا أن ما يدخل الضفة هو المشكلة كما أكد مدير جمعية حماية المستهلك صلاح هنية في حديث هاتفي لPNN، فهناك بضائع صينية ذات جودة عالية وهي نخب أول تصدر إلى الولايات المتحدة ودول أوروبا إلا أن تجارنا ومستوردينا يفضلون البضائع قليلة الثمن وقليلة الجودة في ذات الوقت.
في حين أشار بعض التجار من بيت لحم أن طلب السوق هو الذي يحتم عليهم استيراد وإحضار مثل هذه البضائع إذ قال أحدهم: “جربت أن أعرض بعض البضائع التركية غالية الثمن إلا أنها بقيت في المحل ولم يكترث لها أحد”.

مطلوب سيطرة أكبر

إلا أن هنية أشار إلى أن هذه البضائع سيئة الجودة تكون أكثر ثمناً في المحصلة لأن المواطن يضطر لشراء السلعة ذاتها لأكثر من مرة لأنها لا تحتمل كثيراً وهي سريعة العطب مؤكداً أن دائرة حماية المستهلك ومؤسسة المواصفات والمقاييس عليها أن تتأكد من هذه البضاعة قبل انتشارها في السوق، وبالرغم من أنه ليس لدينا أي سيطرة على الموانىء إلا أنه لدينا سيطرة على مداخل المدن.

بدوره أكد المهندس تحسين سليمان من مؤسسة المواصفات والمقاييس الفلسطينية أن المؤسسة تسيطر على معايير محددة للمنتجات ولكن الجهة الرقابية تبقى دائرة حماية المستهلك التابعة لوزارة الاقتصاد، التي بدورها ردت على لسان مديرها إبراهيم القاضي بالتالي: “نحن نسيطر على سلامة المنتج وصحته للاستعمال وليس على جودته”.

وبالرغم من أن الموضوع شائك والأطراف عدة إلا أن المستهلك يبقى هو الخاسر.

Be Sociable, Share!

You can follow any responses to this entry through the RSS 2.0 feed.
You can leave a response, or create a trackback from your own site.

لا يوجد تعليقات بعد, كن الاول لتقول شيء


إترك رد

XHTML: You can use these tags: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

*
To prove you're a person (not a spam script), type the security word shown in the picture.
Anti-Spam Image

Powered by WP Hashcash