بالفيديو: بيت ساحور تحتفي بفقوسها وتحيي تراثها القديم

YouTube Preview Image

هبة لاما- شكل الفقوس قديماً مصدر دخل لأهالي بيت ساحور، فهو من أحد الموارد المهمة التي اعتمد عليها السكان في حياتهم وحافظوا عليها واعتبروها جزءاً من تراثهم، لهذا فإن مدينة بيت ساحور تحتفل كل عام بمهرجان الفقوس بتنفيذ فقرات من التراث الفلسطيني عن طريق إحياء العرس الفلسطيني التراثي القديم.

خضر قمصية وهو أحد المشاركين في المهرجان يقوم بدور الحكواتي في العرس الفلسطيني بكل فخر وفرح إذ يقول لPNN: “نحن نفتخر بعاداتنا القديمة وتراثنا الأصيل الذي نسيه الجيل الحالي، لهذا فإننا نحيي هذا المهرجان من أجل تذكيرهم بعاداتهم وماضيهم”.

تردد السيدات أغاني العرس القديمة بكل فرح، وتهللن بسرور بينما يترنح الحضور على أنغام التراث الفلسطيني القديم إذ تشير الثمانينية إم أنور بنورة إلى ضرورة تذكير الأجيال القادمة بتراثهم: “نريد أن نحتفل مع بعض ونحتفي بعاداتنا القديمة لنرفع من شأن مدينتنا ونحن فرحين جداً”، بينما تؤكد ام مجدي لPNN أن هذا المهرجان الشعبي التراثي هو مصدر فخر للأهالي حيث يحتفلون بالفقوس الذي تشتهر به مدينة بيت ساحور إذ تقول: “إن شباب هذه الأيام قد نسوا هذه العادات لذلك فإن من واجبنا أن نذكرهم بها عن طريق إحيائها”.

بدوره يشير مدير التوعية والإعلام البيئي فوزي عودة إلى أن هذا المهرجان قد خصص في الأساس للجيل الجديد حتى يتعرف على العادات القديمة ليحافظ عليها ويقدر قيمتها المعنوية إذ يقول: “من دون التراث فإن الشعب يفقد هويته خاصة أن الاحتلال يحاول طمس هذا التراث ويسرق الأثواب الفلسطينية والأكلات الشعبية والرقصات والدبكات، لهذا فإننا نحاول عن طريق هذا المهرجان أن نؤكد للعالم أننا بهذا التراث ثابتين على أرضنا ولن نتزحزح عنها”.

ويؤكد عودة: “سوف نستمر كل عام في إقامة هذا المهرجان وسوف نطوره ليشكل نظرة جيدة للعالم كله”.

من جهتها تشير إلين قسيس مديرة نادي المسنين في بيت ساحور: “إن هذا المهرجان يعبر عن وضعنا الفلسطيني لنثبت للجميع أن هذا هو تراثنا وعاداتنا التي تمتاز بالبساطة والجمال”، في حين يشير رئيس بلدية بيت ساحور هاني الحايك: “كل هذه الفعاليات مهمة جداً في تعريف الناس بالتراث وقيمة المحافظة عليه لأن هذا هو إرثنا الثقافية”.

ويضيف الحايك: “يعتبر الفقوس هو مصدر الرزق الأساسي لأهالي مدينة بيت ساحور قديماً وإن المحافظة عليه تعزز ارتباطنا بالأرض”.

وقد استمر المهرجان لمدة يومين تخلله فعاليات تراثية وفقرات ترفيهية التقى فيها الجيلان؛ القديم والحديث واستمتعا بتراثهم وعاداتهم.

Be Sociable, Share!

You can follow any responses to this entry through the RSS 2.0 feed.
You can leave a response, or create a trackback from your own site.

لا يوجد تعليقات بعد, كن الاول لتقول شيء


إترك رد

XHTML: You can use these tags: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

*
To prove you're a person (not a spam script), type the security word shown in the picture.
Anti-Spam Image

Powered by WP Hashcash