بعد فتحها لملف مستشفى رفيديا PNN تكشف: جهاز كشف السرطان معطل في مستشفى “الحسين”


هبة لاما- في أقل من شهر، نسمع من جديد عن جهاز معطل في المستشفيات الحكومية الفلسطينية؛ فبعد أن فتحت شبكة فلسطين الإخبارية PNN الملف الخاص بتعطل جهاز التصوير الملون في مستشفى رفيديا في شباط الماضي، تتوجه الآن إلى مستشفى بيت جالا الحكومي الذي يرتاده العديد من مرضى السرطان من كافة محافظات الوطن بهدف العلاج.

وبالرغم من أن مستشفى بيت جالا يعد المركز الرئيس لمرضى السرطان في الضفة الغربية إلا أن جهاز التصوير الطبقي الذي يكشف عن هذا المرض معطل منذ أكثر من شهر كما تقول إحدى المريضات في حديثها لPNN أثناء تواجدها في قاعة انتظار العيادات في المستشفى: “آتي إلى هنا كل أسبوع ويقولون لي أن الجهاز لا يزال معطلاً بالرغم من أن موعد صورتي الطبقية تعدى الشهرين وما زلت أنتظر”.

وتضيف المريضة التي تشعر بآلام شديدة: “لقد تعطلت عن العلاج حيث أن علاجي يعتمد على نتيجة الصورة الطبقية وأنا الآن أعيش على المسكنات إلى أن يتم تصليح الجهاز”.

للاستماع للتقرير الإذاعي

المئات ينتظرون

هذه ليست المريضة الوحيدة التي اشتكت من تعطل جهاز الطبقية الخاص بتصوير مرضى السرطان، فبعد زيارة شبكة فلسطين الإخبارية PNN لمستشفى بيت جالا الحكومي نكتشف أن غالبية المرضى يتذمرون وقد يئسوا الانتظار، وعندما توجهنا للقائم بأعمال مدير مستشفى بيت جالا د. زياد شقير للحديث عن هذا الموضوع كان الجواب كالتالي: “وما مشكلتكم أنتم في هذا الموضوع”.

وبعد محاولات عدة للاستفسار، برر شقير أن التعطيل ليس من المستشفى وإنما من الشركة الهولندية قائلاً: “إن الجهاز وبالرغم من كونه حديثاً يعمل فوق طاقته بسبب تهافت المئات من المرضى طلباً للخدمة يومياً ولهذا فإن من الطبيعي أن يتعطل، علماً بأننا نحول المرضى إلى مستشفيات أخرى لتلقي الخدمة”.

ويضيف: “المشكلة أن القطعة لا تتواجد هنا وقد اضطرت الشركة لتوصيتها من الخارج وهذا ما تسبب بالتعطيل”.

وبالرغم من أن المريضة أكدت أنها لم تحول إلى مستشفيات أخرى لعمل التصوير إلا أن د. عمر النصر مدير العلاقات العامة في وزارة الصحة يؤكد أيضاً أن الوزارة تحول المرضى لمراكز أخرى لتلقي العلاج في حال تعطل الأجهزة قائلاً: “نرسل كل مريض بحاجة للعلاج وبحالة طارئة إلى مستشفيات أخرى في حال استلزم الأمر ولم نستطع مساعدته”.

ويبقى التساؤل هنا: “إذا كان مرض السرطان ليس بالحالة الطارئة فما هو الطارىء فعلاً”؟

وعود بحل قريب

ويشير النصر إلى أنه قد هاتف مدير المستشفى متقصياً عن الموضوع وقد أكد له أن الجهاز سيكون فعالاً خلال أسبوعين وأن المرضى سيتلقون الخدمة في القريب العاجل.

ويبقى المواطن يتساءل إلى متى تتعطل الأجهزة باستمرار في مستشفياتنا الحكومية؟

Be Sociable, Share!

You can follow any responses to this entry through the RSS 2.0 feed.
You can leave a response, or create a trackback from your own site.

لا يوجد تعليقات بعد, كن الاول لتقول شيء


إترك رد

XHTML: You can use these tags: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

*
To prove you're a person (not a spam script), type the security word shown in the picture.
Anti-Spam Image

Powered by WP Hashcash