بعد نجاح تجربة وادي النار: 3 مراكز شرطة ستعمل قريباً على الطاقة الشمسية


هبة لاما- بعد نجاح فكرة مشروع إنارة وادي النار باستخدام الطاقة الشمسية، تكررت المحاولات الواحدة تلو الأخرى في محافظات الوطن المختلفة من أجل استغلال مصادر الطاقة  المتجددة؛ فها نحن الآن أمام مبنى كبير لمركز صيانة الشرطة في بيت لحم يشيد من أجل أن يكون مركزاً يعمل على الطاقة الشمسية، كما يشيد مثيلاً له في رام الله وآخر في نابلس.

لهذا المشروع الذي تديره مؤسسة IMG الأوروبية وتشرف عليه المجموعة الاستشارية CDG- منافع عدة منها اقتصادية كون كلفته التشغيلية هي صفر تقريباً، وأخرى بيئية وصحية وذلك لأن هذه الطاقة هي صديقة للبيئة ونظيفة 100 بالمئة.

من جهته يشرح المهندس ناصر عثمان وهو المهندس المقيم من المجموعة الاستشارية عن طبيعة هذه المشاريع: “يتم تشييد 3 مراكز لصيانة سيارات الشرطة ومخازن في بيت لحم ورام الله ونابلس تغطي كافة محافظات الوطن الشمالية والوسطى والجنوبية”.

للاستماع للتقرير الإذاعي

وينقسم المشروع -بحسب عثمان- إلى ثلاثة أجزاء الأول يعتبر إنشائياً والثاني ما يتعلق بالتجهيزات أما الأخيرة فيتعلق بعمليات تدريب العاملين في الشرطة على إدارة هذه المراكز.

وتعد هذه المشاريع هي الأولى في فلسطين التي تستخدم الطاقة الشمسية التي تغطي كافة احتياجات المراكز من الطاقة الكهربائية بشكل كامل ومتكامل من ناحية الإنارة وتشغيل المعدات والحواسيب، بحيث تم تركيب خلايا شمسية تعمل على تحويل الطاقة الشمسية إلى طاقة كهربائية تشغل كافة معدات المراكز من الألف إلى الياء.

وتعد الطبيعة المناخية لفلسطين والشرق الأوسط هي الأنسب لهذه المشاريع كما يحدثنا المهندس ناصر: “هناك توجه كبير في الشرق الأوسط -الذي يرى الشمس على الأقل 9 أشهر في العام- لاستغلال هذه الطاقة في تشغيل المراكز والأدوات.

ويتوقع بأن يتم افتتاح المشروع في أيار القادم ليكون الأضخم على مستوى الوطن وخطوة أولى في طريق استخدام الطاقة المتجددة في المراكز والمؤسسات الحكومية.

Be Sociable, Share!

You can follow any responses to this entry through the RSS 2.0 feed.
You can leave a response, or create a trackback from your own site.

لا يوجد تعليقات بعد, كن الاول لتقول شيء


إترك رد

XHTML: You can use these tags: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

*
To prove you're a person (not a spam script), type the security word shown in the picture.
Anti-Spam Image

Powered by WP Hashcash