هل أنت مقتنع بمظهرك… عمليات التجميل تنتشر في فلسطين وتصل لفئة الذكور أيضاً


هبة لاما/خاص/PNN- لم تعد عمليات التجميل مقتصرة على الفنانين والفنانات فحسب، بل تعدتها لتتحول إلى موضة يتبعها المواطنون الاعتياديون أيضاً؛ فترى هذا يسعى إلى تغيير أنفه وذاك إلى تحسين شكل أذنيه وتلك إلى تكبير شفاهها وغيرها من الأمور العديدة التي يسعى الناس لتغييرها في مظهرهم الخارجي اقتناعاً منهم أنهم يحسنون من أنفسهم بإجراء تلك العمليات، فهل فكرت يوماً في تعديل مظهرك فعلاً أم أنك مقتنع بما أنت عليه؟ وهل تؤيد إجراء هذه العمليات أم أنك معارض لها؟ وهل هي خطيرة أم أن أعراضها مستحبة؟

هذه الأسئلة وغيرها تقودنا للحديث مع طبيب متخصص في إجراء هذه العمليات وهو د. شعيب النتشة -متخصص جراحة الوجه والفكين- الذي  يؤكد أن عمليات التجميل تنتشر في فلسطين منذ مدة طويلة؛ حيث يتوجه العديد من الفلسطينيين من مختلف المحافظات إلى إحداث تغييرات في وجوههم وأماكن أخرى من أجسادهم بشكل طفيف أحياناً أو جذري في أحيان أخرى بحسب ما يتطلب المظهر الأساسي أو بحسب رغبة المريض نفسه، ويكون ذلك لأهداف تجميلية بحتة ناتجة عن عدم رضى المريض عن مظهره أو تجميلية علاجية مثل الانحراف الأنفي الذي يتطلب إعادة الأمور إلى مكانها السليم لحل مشكلات في التنفس وما شابه.

د. شعيب ينفذ هذه العمليات في كافة مستشفيات الضفة دون استثناء لكنها تكثر في رام الله والخليل على وجه الخصوص إذ يأتيه العديد من الشباب الذي يبحثون عن الجمال والشكل الأفضل والذين يدّعون عدم قبولهم لمظهرهم الحالي ويريدون التغيير، فيريهم د. شعيب نماذج مختلفة لما يريدون تغييره وهم يختارون الشكل الذي يعجبهم ليتم العمل عليه، لكن الطبيب لا يرضى بأي خيار لا يتناسب ويتناسق مع وجه المريض وشكله العام إذ يقول: “أنا أنصح المريض دائماً وأوجهه نحو النموذج الذي يليق بشكل وجهه وحجمه وغالباً لا أرضى أن أنجز أي عملية أنا غير مقتنع أنها مناسبة لمظهر الشخص حتى لو أنه أصر على ذلك”.

ولا يفرق د. شعيب بين جنس المريض، فتراه أثناء حديثه يذكر الإناث والذكور على حد سواء فالعديد من الذكور يقصدونه من أجل تجميل أنوفهم أو ذقونهم أو أذنيهم، وبالرغم من أن نسب الإناث اللواتي يفكرن بعمليات التجميل أكبر، بما يتعلق بقيم وعادات متعارف عليها قديماً وهي أن الجمال حصريٌ للنساء إلا أن نسب الرجال كبيرة أيضاً كما يؤكد د. شعيب بطريقة قد يستغربها المتابع لمجريات الأمور وأعداد العمليات وتفاصيلها.

وكمتخصص في جراحة الوجه والفكين فقط فإن عمليات د. شعيب تقتصر على عمليات تجميلية متعلقة بالرأس والرقبة بما يشمل العيون وما يتعلق بها من الجفون والأنف الذي يكون مقوسا أو منحرفا أحياناً والإذنين اللتين قد تتخذا شكلاً كبيراً أو مفلطحاً أو مقوساً، وكل هذا يتم تصحيحه من خلال العمليات التي يضطلع بها د. شعيب مؤكداً أنه لا يقوم بعمليات تجميلية تشمل مناطق أخرى من الجسم.

ويستغرق المريض عادة مدة ستة أشهر -بحسب د. شعيب- حتى يتم ظهور الشكل النهائي للأنف أو الوجه وذلك لأن انتفاخاً واحمراراً ونزيفاُ داخلياً قد يطرأ على وجه المريض بعد العملية وهو بحاجة إلى فترة نقاهة وراحة ومدة مناسبة لتقبل مظهره الجديد، لأن هناك الكثيرين الذين لا يعجبون بما يرونه لاحقاً بعد العملية إضافة إلى صعوبات التنفس التي قد يعاني منها المريض.

والمفاجىء في الأمر هو نسب إقبال الفلسطينيين على تلك العمليات إذ يؤكد د. شعيب أنه يضطلع بعملية تجميلية واحدة أو أكثر في الأسبوع وأحياناً يصل عدد العمليات إلى مئة عملية في العام الواحد ناهيك عن النسب التي تتوفر عند الأطباء الآخرين في مختلف أنحاء الضفة.

وبالرغم من تعدد الأعمار وتنوعها لأناس يأتون إلى عيادات التجميل المتنوعة في فلسطين يريدون تغيير أنوفهم أو عيونهم إلا أن عمر العشرينيات هو الطاغي على مرتادي هذه العيادات بما يفسر فترة المراهقة التي يطرأ خلالها تغييرات جسمية على كل من الفتى والفتاة ويرافقها تغييرات نفسية.

أحد الذين قاموا بعمليات تجميل والذي حبذ ألا يذكر اسمه يقول خلال حديثه للPNN: “كنت أعاني دائماً من شعور غير مرضٍ لمظهر أنفي  لكني لم أتجرأ يوماً في التفكير في عملية تجميل لتغيير مظهري حتى ذاك اليوم الذي ذهبت فيه لطبيب أنف أذن حنجرة بسبب وجع شديد في رأسي، فقال لي الطبيب أني أعاني من انحراف دائم و”لحمية” تستدعيان إجراء عملية للتخلص منهما، فعرض علي أن يتم إجراء عملية إضافية تجميلية لتحسين مظهر أنفي في ذات الوقت، فتشجعت للموضوع ورأيت نفسي أتقبله شيئاً فشيئاً”.

وها هو الآن وقد مر ما يقارب العام على عمليته الأنفية يؤكد على أنه لم يندم قط على قراره هذا ولن يندم أبداً فهو لم يغير من شكل أنفه كثيراً بل قام باستبعاد العظمة التي كانت تشكل مظهراً غير محبذ لديه حتى أن العديدين لا يلحظون أي تغيير إلا بعد التدقيق فهو لم يقم بتصغير الحجم أو رفع الأنف أو أشياء أخرى قد تغير من شكل الإنسان بالكامل.

ولا يؤيد (س) أن يجري أي كان عمليات تجميلية إذ يقول: “هناك دائماً ضرورات فمن كان مظهره مقبولاً فهو ليس بحاجة إلى عملية تجميل أما من يُضْطَرُّ لها بسبب اعوجاج كبير يؤثر في المظهر العام فهو غير ملام على ذلك”.

ولعمليات التجميل معارضون كما لها مؤيدون فهناك من يرى أنها مخالفة لمشيئة الله الذي خلق الإنسان كما هو فلا يجب التغيير في المظهر تحت أي ظرف كان، بينما يرى آخرون أنها مخاطرة لا داع لها، والعديد غيرها من الآراء المتنوعة حول هذه العمليات التي وإن كانت نسبها لا تزال قليلة في فلسطين قياساً بالدول الأخرى إلا أنها موجودة بأنواعها المختلفة وتنتشر وتتزايد عاماً بعد آخر.

Be Sociable, Share!

You can follow any responses to this entry through the RSS 2.0 feed.
You can leave a response, or create a trackback from your own site.

122 ردود to “هل أنت مقتنع بمظهرك… عمليات التجميل تنتشر في فلسطين وتصل لفئة الذكور أيضاً”


  • التعليق from الدمعة الحزينة

    مرحبا انا اعملت عملية لانفي من 9اشهرعند الدكتور انس ابو الصفا لانو منخاري كان اعوج وكبير بس العملية مش زابطة كتير راح الاعوجاج بس شكل منخاري مش حلو ونفسي مش منيح

  • التعليق from امجد ابو عون

    مرحبا ممكن حد يكتبلي رقم الدكتور بتعليق وشكرا

  • انا اسمى ياسمين من اسكندرية وكان وزنى 180 كيلو وعملت تدبيس معدة وبقى عندى ترهل فى البطن والصدر وانا عندى 22 سنة وطالبة جامعية وحالتى النفسية سيئة جدا لأن شكل جسمى كأنه 60 سنة وكله ترهلات وبعد ذلك بحثـــت كثيرا عن احسن دكتور تجميل فى القاهرة وطبعا هو دكتور ابراهيم كامل استشارى جراحات التجميل والليزر ومدرس التجميل بطب عين شمس وعملت عنده فى دار الجمال عمليات شد الترهلات وكانت كلها بالتخدير الموضعى وبصرا حة المركز بتاعه راقى جدا ولقيت مستوى التمريض عالى جدا وبعد عمليات شد الترهلات عملت جلسات على اجهزة حديثة جدا زى ما دكتور ابراهيم كامل قالى والحمد لله كانت النتيجة هايلة جدا ورجعت لى ثقتى بنفسى وهذه ارقام تلفوناته وعناوينه للى يحب يستفيد ويجرب :

    مصر الجديدة :16 (أ) عمارات العبور طريق صلاح سالم امام بانوراما حرب اكتوبر
    المهندسين : 21 ش مكة متفرع من محى الدين ابوالعز –امام بوابة 5 نادى الصيد- الدقى
    تليفونات : 24019198 -24019197 (202+)
    7614232 3 – 37614236 (202+)
    01001452066- 01226465155 (2+)
    http://www.dar-aljamal.com
    http: / / http://www.facebook.com/kamelclinic
    http: / / http://www.youtube.com/kamelclinic
    http:/ / http://www.twitter.com/kamelclinic

  • التعليق from سعيد

    اذا كانت العملية تهدف الى ازالة عيب او تشوه خلقي فلا بأس بها وهي حلال ومعظم العمليات التجميل التي تتم هي حلال اما اذا كان الغرض من العملية هو زيادة الجمال يعني أن الأنف جميل و تريد أن تجعله أكثر جمالا فهو حرام وهذا الكلام ليس من عند إنما هو إفتاء للجنة الدائمة لفتاوى الشرعية و بإمكانكم التأكد ..

  • التعليق from أحمد

    مساء الخير دكتور شعيب أنا أحمد أبو عامر من غزة وبدي اعمل عمليه انحراف الانف الانف عندي منحرف بشكل 100 في 100 عن طريق زياده عضمه في الجهه اليسره بشكل واضح وبتمنه الاتصال بيه ولو مره لكي اعرف رقمك لكي اتوصل معك ممكن يا دكتور من بعد اذنك وهاد رقمي 0599145110

  • التعليق from بيلسان رام الله

    أنا من رام الله وكنت بدور على دكتور تجميل شاطر وبالصدفه دخلت على شو بدك من رام الله لقيت اسم الدكتور أنس أبو صفا الصراحه ترددت كتير وبعدين قررت اتصل عليه وفعلا رحت لعنده فعلا بتحسي حالك بين أيادي أمينه وبيكفي انه اخصائي جراحه وترميم وبكفاءة عاليه والله بنصح كل حدا يتواصل معاه ما رح يندم وعنوانه موجود في شو بدك من رام الله

  • اريد ان اسال احد من اللي عملوا عملية لتجميل انفهم وبصدق تام، كيف شعورهم بعد العملية وهل كانت النتيجة مرضية ام لا ارجوكم ان تردو بنزاهة تامة، وكمان عند مين العملية عملتوها لانني انا بدي اعمل عملية لانفي وخايف من النتيجة؟؟

  • التعليق from سمر

    انا بدي اعرف عملية تكبير الصدر ئديش بتكلف وشو اثارها الجانبية

  • التعليق from سمر

    ارجوكو تئولولي ئديش بتكلف عملية تكبير الصدر بلييييييييز

  • التعليق from احمد

    كم المدة من بعد العملية ليصبح الشكل دائم وماهي التكلفة؟؟؟؟؟؟؟

  • التعليق from ساره

    كم تكلفة عملية شفط دهون الثدي

  • التعليق from jore

    مرحبا بدي دكتور شاطر لعملية شد البطن واسمه ورقم تلفونه

  • التعليق from نورا

    مرحباً انا حابة اعمل شفط وشد بالبطن والأرداف عند الدكتور انس
    ولكن خاءفة جداً هل احد عمل هذه العملية وهل هناك تحسن ملحوظ بعد العملية وهو طلب ١٢٠٠٠ شيقل
    الرجاء التعليق اذا حد مر بتلك التجربة

  • التعليق from نورا

    بدي اعمل عملية شد بطن وأرداه عند الدكتور انس انا خاءفة هل احد اعمل العملية يطمئن ومتى رجع العمل كم مدة يجب العودة للعمل

  • التعليق from معتز

    السلام عليكم انا معتز من رام الله دكتور بدي اسالك انا عندي ابن اخ وهو صغير كان يقع على جبهته فورمت وظل على هاذا الحال لحد ما كبر وهلأ انا بدي اعملوا عميلة علشان اشيل الاورام من جبهته فكم تكلفة هاي العملية

  • التعليق from رنا

    انا عامله عملية تجميل بانفي وصرلي اسبوعين بس اختي ضربتني عليه وصار ينزف روحت عند الدكتور وحكالي انشالله ما رح يعوج بس هاد متورم ! وانا خايفه كتير الله يخليكم طمننوني ؟

  • التعليق from غير معروف

    شو انتكم مجانين ليش بدكم يعملو ع هيك شو دكتور اشطر من الله اكيد ﻻ لو دكتور يعمل يطلع تمام وممتاز بعد سنة يخرب والفلوس ع الفاضي شوالفايدة

  • التعليق from غير معروف

    انا لسه عامله منخاری من یومین لساته فی الجبس بس شکله مروووع ومتغیر کثیر مع ان الدکتور حکالی انه بیخلیه زی ماهو نفس التصمیم بس اصغر شوی.. غیر ان العملیه وجع والم موطبیعی بتشوف الموت بعینك انا مابنصح اي احد يعملها جد والله ما اريد احد يتعذب زيي لو انفك مو مشوه لدرجه انك باين وحش اتركه هذي نصيحتي واسئل مجرب ولاتسئل حكيم

  • التعليق from ناريمان

    انا بدي اشفط الدهون في البطن والأرداف وكمان بدي انفخ وأشد صدري وهل بعمل تبيض للمناطق الحساسه والركب وبدي حل لمشاكل شعري وبشرتي بالله ردى كيف احكي معو ساعدوني

  • التعليق from غير معروف

    مرحبا دكتور انا زوجي وزنو حوالي 170 كيلو وطوله 180 عمليه شفط الدهون بتفيد واذا تعطونني عنواكم وكم السعر بترجاكم ردو علي معنية

  • التعليق from جمال

    لا حول ولا قوة الا بالله اخر زمن

  • التعليق from doaa

    يا جماعة بالنهياة مين الافضل انس ابو الصفا ام شعيب النتشة


إترك رد

XHTML: You can use these tags: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

*
To prove you're a person (not a spam script), type the security word shown in the picture.
Anti-Spam Image

Powered by WP Hashcash