منذ الآن… ستتمكن من تحديد موقعك ومسارك عن طريق الGPS

interface_1
هبة لاما/خاص/PNN- راسم الخرائط الألكتروني GPS-Based Map Plotter هو مشروع صممته خريجتا هندسة الحاسوب في الجامعة الإسلامية في غزة؛ منى صبيح وشيرين سبيتة، يقوم على استخدام تقنية أنظمة تحديد المواقع العالمية(GPS Systems) لتحديد موقع نقطة ما على سطح الأرض، وهو النظام الذي يستخدم في غالبية دول العالم.

فعند تشغيل هذه الخدمة -بحسب منى صبيح- يقوم التطبيق برسم المسار الذي قام المستخدم بالتجوال فيه على الخريطة المدرجة على واجهة البرنامج، ومن ثم يمكن حفظ هذا المسار ليتسنى استرجاعه عند طريق العودة أو عند الحاجة إليه، وبهذا لن يعاني المسافر على الطرقات من أي لبس في الأماكن أو تضليل للمواقع.

بحيث يقوم هذا الجهاز باستخدام مستقبل أو مجس خاص بهذه الأنظمة (GPS Receiver) يلتقط متسلسلة البيانات المتدفقة من الأقمار الصناعية الخاصة التي تحمل بيانات تتعلق بتحديد إحداثيات موقع المجس ومكان وجوده على سطح الكرة الأرضية وبالطبع تقطيع هذا السيل المتدفق من البيانات وأخذ ما نحن بحاجة إليه لإسقاط نقطة تواجد المجس على خريطة إلكترونية تمثل في الحقيقة الشخص المستخدم لهذا المجس أي تحدد موقعه.

فيتمكن المستخدم -كما تحدثنا منى- من خلال هذه الخدمة من أرشفة الأماكن التي يقوم بزيارتها ويود تذكر مكانها فيما بعد وذلك بمجرد وضع علامة بالشكل الذي يريده على المكان المختار وهذا يساعده في البحث عن أماكن مخزنة سابقا على الخريطة المتوفرة بطريقة سهلة وسلسة وسريعة.

وبمجرد التجوال يتمكن الجهاز من رسم الخرائط ألكترونياً ووضع تفاصيل المكان الذي يراد رسم الخريطة له سواء كان هذا التجوال مشيا على الأقدام أو في سيارة أو أي وسيلة أخرى سريعة، وإما أن تكون الخريطة جاهزة ويتم التحديث عليها أو يمكن الرسم على طبقة (Layer) مستقلة وتخزينها بشكل مستقل لأغراض تقنية مثلا كنقلها إلى برامج لمعالجتها مثل برنامج ArcGIS المعروف لدى المهندسين المدنيين والمختصين بعلم أنظمة المعلومات الجغرافية GIS(geographic information system) كما تؤكد منى.

وبالتالي فإن لهذا المشروع استخدامات اعتيادية من قبل المواطنين متعلقة برصد المواقع كما له استخدامات تقنية من قبل المختصين والمهندسين وهذا ما يجعل نظام الGPS مهم خاصة بما يقدمه من إمكانية احتساب المسافة التي سيسلكها المستخدم فبعملية حسابية بسيطة يتم معرفة بعد النقظة التي يريد أن يصلها الشخص عن موقعه الأصلي.

ويحتوي هذا المشروع على قاعدة بيانات ضخمة لمناطق فلسطينية كالجامعات والمستشفيات وهذا ما كان ينقص فلسطين من ناحية تحديد المواقع واستخدام نظام الGPS.

وللمشروع -بحسب منى- عدة استخدامات لقطاعات الشرطة والإسعاف والطوارىء ومسح الأراضي والتعداد السكاني والدعاية والإعلان وراسم الخرائط الآلي، والعديد من المجالات التي يمكن للأفراد والمؤسسات والأجهزة الحكومية الاستفادة منها.

وبتوفر التمويل المناسب لهكذا مشروع فإن أجهزة الGPS ونظام راسم الخرائط الألكتروني سينتشر في فلسطين وسيكون في متناول يد أي فرد أو مؤسسة بكل سهولة… وسيمكنك بعد الآن تحديد موقعك ومسارك دون أي لبس أو تضليل.

Be Sociable, Share!

You can follow any responses to this entry through the RSS 2.0 feed.
You can leave a response, or create a trackback from your own site.

49 ردود to “منذ الآن… ستتمكن من تحديد موقعك ومسارك عن طريق الGPS”



إترك رد

XHTML: You can use these tags: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

*
To prove you're a person (not a spam script), type the security word shown in the picture.
Anti-Spam Image

Powered by WP Hashcash